ميس اوما يغ
الحوار المتمدن-العدد: 3190 - 2010 / 11 / 19 - 16:08
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
ثامازيغث و جيوب المقاومة
لا حاجة للغوص في اعماق التاريخ لتوظيح مضمون هده المقالة. كل المراد تبليغه للقارىء الكريم بعد المرور مر الكرام على بعض الحقائق المتعلقة بالأمازيغية كلغة و هوية وثقافة اود ان اوظح المراد من تسمية ساكن الشمال الأفريقي لنفسه مند آلااف السنين بامازيغ. انه الأبي ـ الحر هدا ما عناه الأمازيغي باسمه امام الشعوب التي عايشته لم يكن دلك غرورا ولا تعاليا على الغير بقدر ما كان اسما على مسمى حر لأن بلاده ملك له لا لغيره. يطوفها على شساعتها من كل اطرافها. تهديه النجوم في ترحاله .ويستقر حيث يلزمه قطيعه الأستقرار المؤقت .اعتمادا على المطلوب من كلء و ماء. انه حر في تنقلاته. حر في تسيير امور حياته. حرفي علاقاته التي لا تحد منها الا ما تعارفت عليه العائلة و القبيلة, مما يستلزم الأحترام من عادات و تقاليد. ان الأنسان كما يقال سياسي بطبعه و الأمازيغي لا يشد عن القاعدة .فقد مارس السياسة بمفهومها الخاص بالأدارة و التسيير العقلاني لأمور حياته, الجماعية من تنظيم للرعي و الري. بل بلغ به تطوره الأجتماعي الى خلق قوانيين للفصل في منازعات .اظهربمقتضاها مدى تطوره الفكري بحيث و يا للغرابة تمكن الأمازيغي من الأنتباه الى الفصل, فيما يتعلق بالتعويض عن الضرر. بين الدي يلحق بالأنثى, والدي يخص الدكر.بان اولى اهتماما لما تختص به الأنثى, كونها تعتمد على حسن خلقتها و جمالها. و لتوظيح ما دكر اورد للقارء المحترم كيف يتم الفصل في قضية عنف الحق ضررا بالغير فيما يسمى عند ايمازيغن| بازرفان ]أي القوانين
ترفع القضية لحكماء للفصل فيها بحكم ملزم تحت طائلة النفور القبلي, من المحكوم ضده في حالة عدم الأنصياع .تتولى هيئة الفصل و تتكون من ثلاثة اشخاص النظر في الواقعة. ولتكن في حالتنا هده كما دكر فعلا جرميا اتنج ضررا ماديا للضحية كان يكون جرحا في احد خديه. بحيث تجتمع اللجينة,و يجلس ثلاثتهم في مكان معين, اد لم تكن مقرات خاصة للمحاكمات قد اهتدي اليها بعد. لظرورات الترحال المفروظة, بحثا عن الكلء و الماء. يوقف الضية في مكان محدد وفي مواجهته يقف واحد من اعضاء اللجنة. فيحدق جيدا في الجرح حتى يتبين له بكل مواصفاته. و يقفل راجعا الى الوراء و عينيه على الجرح ,الى ان يختفي عن نظره. فيقف و يستدعي الأعظاء الأخرين. هؤلاء الدين يجلسون حيث و قف.ثم يقفل عائدا تجاه الضحية. و هو يعد خطواته الى ان يترائى له الجرح كما عاينه سابقا. تلكم الخطوات تعد من قبله و من قبل العظوين الأخرين. ليحكموا في الأخير باداء الجاني تعويضا للمعني بالأمر بعدد رؤس الضان ,هد ادا كان دكرا. اما ادا كان انثى فان عدد الخطوات يؤدى رؤوسا من البقر.تعرض الشعب الأمازيغي شانه شان معظم الشعوب خلال مراحل تاريخه الى هجومات استعمارية بدءا من الفينيقين. ثم الرومان و كانت هجومات هؤلاء الأخيرين اشد و اقسى هجومات تعرض لها. بحيث لم توازيها في وحشيتها الى الغزواة العربية .حيت اظحى الأمازيغي يصف كل شخص قاسي بكونه له قلب رومي و كان الشعب الأمازيغي, الشعب الوحيد الدي استطاع قهر الرومان المحتلين. فتوالت عليه النكبات من هجومات عربية, فرنسية و اسبانية لم يستطع التخلص من هاتين الأخيرتين الا سنة .1956حيث دخل فترة تامل و استراحة الجندي المنهك. من قبل اعمال اجرامية لم يعرف لها التاريخ مثالا. فمن همجية الرومان الى وحشية بدو شبه جزيرة العرب. الى المواد الكيماوية الأسباني و المقابر الجماعية الفرنسية. خلال عمليات المقاومة الأخيرة, تولت حفنة طالبي الحماية الفرنسية لتقيهم شر الهجومات القبلية الغاضبة على محاولات التمركز السلطوي.
هده الهجومات التي سميت تدليسا بالسيبة. بحيث لم تكن في الأصل سوى تعبيرا عمليا عن السخط الأجتماعي .المعروف حاليا بالتظاهرو الأحتجاج. انقضت تلكم الثلة من النخبة المدينية على كل مجهودات المقاوة و جيش التحرير, فنسبتها زورا و بهتانا لسباع من الورق. في مصر بعد لجوؤ محمد بن عبد الكريم الخطابي اسد الأطالس اليها على يد الماكرين المخادعين من اللا وطنيين. استغل ما عرف انداك بمكتب المغرب العربي الدي من خلال اسمه تتبين النية المبيتة ان جهلا او عمدا من قبل شردمة من النخبة المدكورة. فحورت محاولات محمد بن عبد الكريم الخطابي و تم الركوب على انجازات ابطال ابناء الأرض الأحرار, الدين ظحوا بالغالي و النفيس. لم يكن المغاربة يعرفون احزابا سياسية تتولى تاطير المواطنين شانهم شان معظم الشعوب, خلال تلكم الحقبة. غير ان الشردمة المتعلمة سواءا في مصر و سوريا او عقر دار المستعمر الفرنسي, الدي كانت اسر تلكم النخبة تهلل و تزغرد لكل غلبة يحققها على ابناء الأرض من اشبال الأطالس. فتشاركهم اعيادهم و مناسباتهم الدينية و الوطنية. نهلوا من مبادء احزاب اجنيبة و حاولوا زرع نبتة اجنبية على ارض الأمازيغ . و حيث ان كل عمل سياسي يستلزم اساطير مؤسسة .وحيث ان النخبة اللا وطنية المدكورة لا تملك من مستلزمات ,تؤهلها لتولي كراسي المسؤولية فانهاكانت في حاجة لأسطورة مؤسسة لأفكارهم و لم يجدوا خيرا من ظهير 1930 الدي اطلقوا عليه صفة الظهير البربري. زاعمين انه يفرق المستعمر الفرنسي بواسطته الأمازيغ و العرب. فالتجؤوا الى مساجدهم لقرائة ما سموه باللطيف.حيث كانوا يدعون الرب بعدم التفرقة, بينهم و بين ما اسموه اخوانهم الأمازيغ.و الأسطورة لا تخفى في مظمونها على لبيب اد ان ايا من الأمازيغ ما كان طرفا في الظهير المدكور و لا موقعا عليه .و ان الدي وقعه هو رئيس الدولة آنداك. و ما اورده المستعمر في نصوص الظيهير المدكور هو عين الواقع. اد اهتم بامور معاشة و واقعية تنوسيت و ضرب بها عرض الحائط بمجرد جلوس النخبة المدكورة على كراسي المسؤولية,التي خلفها الفرنسي. و اعتبرت في عداد النسيان. هرولت النخبة الجشعة الى اجتماع اكس ليبان. و تسلمت مغربا ناقص الأقليم بيد. لتسلمه للمستعمر المغلوب على امره من قبل ابناء الأرض بيد اخرى. بحيث تمسكت بضرورة حماية مصالحه به اقصاديا و لغويا. في الوقت الدي يعملون ما في وسعهم طمس الهوية الحقيقية للبلد .باقدامهم ما من مرة على محاولات فرض التعريب القسري على المواطن حتى في الحياة العامة العادية, تحت طائلة ادائه غرامات مالية بل و عقوبات حبسية.توالت الجرائم في حق مواطنين مخلصين من امثال عباس المسعدي و تولت ملشيات الاوطنين عمليات التعديب المفظي الى موت. في حق اعداد عديدة من الوطنيين الحقيقيين. راكمت الأموال وصمتت عن المطالبة باكمال استقلال البلاد. فتنوسيت سبتة و مليلا والجزر الجعفرية. كما تنوسيت الصحراء الغربية. بحبث لم يهتم الخونة بغير خيرات البر و البحرحتى مكنوا نسائهم من تمضية عطل آخر الأسبوع في الديار الفرنسية. للتسوق في شوارع الشان ايليزي و اقتناء فاخر الملابس و الحلي .مع قضاء ليالي خمرية في منازل ابناء العم سام, بعد القيام برتوشات تجميلية لدى امهر الحلاقين الفرنسيين. راكم القصر اموالا اصبح بمقتضاها ينافس اعتى اباطرة البترودولار و المافيات بعد ان كان لا يعرف حتى كيف يختار ملبسه .
18/11/2010
يتبع
#ميس_اوما_يغ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟