|
بين فار لافونتين ودجاجات احمد شوقي
قاسم محمد مجيد الساعدي
(Qassim M.mjeed Alsaady)
الحوار المتمدن-العدد: 3169 - 2010 / 10 / 29 - 19:12
المحور:
الادب والفن
في اثنتي عشر جزء جمع الشاعر الفرنسي جان لافونتين(1621-1695) خرافاته في ثلاثة كتب صيغت بإطار أدبي رفيع اعتمدت فلسفته في الحياة حين لخصها ( استعملت الحيوان لإرشاد الإنسان ) (1) فخرافاته بانوراما مصغره قي قالب خاص يتناول ماخلف الصورة من حديقة اوغابه أو نهر كان يحرك حيواناته بطريقه تشعرك بأنه يعيد تشكيل إحساسها ( فخرافاته عالم متحرك )(2) لحكايا وقصص على ألسنه الطيور والحيوانات مبسطا ألدلاله الرمزية بجانب تعميق الدلالة الواقعية هذا الاستخدام جاء حلا للتخلص من رقابه شديدة وللتعبير عن المصير الإنساني بلسان حيوانات الغابة!! وللبشر نصيب أيضا في خرافاته كما في حكاية الاسكافي ورجال المال-- العجوز وأبناءه وهي رمز واضح للقوه حين تعتبر ضعفا بغير اتحاد ! لاينكر لافونتين أن موضوعاته معروفه سابقا في كتب الأقدمين مثل خرافات ايزوب أو بلوتاك الاغريقيه آو التاثرالواضح بآداب الشرق مثل كتاب كليله ودمنه وألف ليله وليله .. لكنه كان حريصا على الخلق والابتكار بقالب شعري أخاذ ارتبطت به الخرافات فأخذت اسمه( إني أحاول فيها أن أسخر من الرذيلة فليس بمقدوري أن انبري لها بذراع هرقل) فهو لم يترك إيه عاده اجتماعيه أو سلوك مشين ألا وتناولته ولها الأثر التربوي الرائد في تهذيب السلوك البشري واعتبرت مجموعه نصائح وعبر ودروس أخلاقيه حث فيها الإنسان على أتباع ألحكمه وتوخي الحذر وتنكر علية الطيش والبخل والجحود والطمع وعرت طبائع الحكم المستبد وسطوه رجال الكنيسة انه عمل كبير لفيلسوف ومفكر اشتملت بعض الحكايات على عرض وعقده وحل وبعضها على شكل ملهاة كما في .. حكاية الضفادع التي طالبت برحيل ملكها فأرسلت لها الإلهة حاكما جديدا وهو طائرا كبيرا أهلكها بالقتل أو التشريد ! وزخرت خرافاته ايضا بدروس في توخي الحذر كما في حكاية الأسد الذي دعا سكان الغابة إلى زيارة قصره الذي كانت تفوح منه روائح كريهة فسد الدب انفه فافترسه الأسد وزعم القرد انه يشم رائحة إلهيه فيستاء الأسد من تملق القرد الوضيع أما الثعلب فيدعي انه عاجز عن الشم لأنه مصاب بالزكام !!! وفي التخاصم والمنازعات هجى لافونتين ذلك - مسافران يتنازعان على صدفه عثرا عليها ويمر قاض يطلبان منه ان يسوي امر تنازعهما فالتهم القاضي لب الصدفه واعطى لكل منهما فلقتي غلافهما
والنملة والصرصور وهي قصه قديمه مشهورة تتحدث عن قيمه العمل وظهرت بأشكال جديدة في مسلسل كارتوني لشركه ديزني لاند لافونتين الحريص على المغزى الإنساني في خرافاته يجد فيها وسائل لنقل رسائله وتمرير أفكاره فهو يدعو للتعامل المتكافئ كما في حكاية الوعاء الخزفي ووعاء الحديد عندما كانا في رحله فطلب الوعاء الخزفي حماية الوعاء الحديدي فارتطم به وتهشم ! لكن الفار الذي اعتزل الدنيا واتخذ من قطعه جبن صومعة يتبتل فيها فتلجا إليه الفئران طالبين المساعدة فيخذلهم بمنحهم بركاته !!! هي من أروع الحكايا عن النفاق والدجل كان لشعر لافونتين سطوته وتأثيره الكبير على الآداب والفنون قلده كثيرون لكن بقي لالتماعات شعره بريقها المتوهج ..... ففي المشرق تأثر أدباءنا بالطريقة التي صاغ بها لافونتين شعره وكان أمير الشعراء احمد شوقي من أكثرهم تأثرا به كما في قصيده على لسان( الدجاج)و التي قصد منها التنبيه لمخاطر الأجنبي وكذلك (على حب الوطن و نقد العادات الاجتماعية بأسلوب تميز بالسخرية المره والفكاهة اللاذعة ) (3) يقول شوقي فيها بينما ضعاف من دجاج الريف تخطر في بيت لها ظريف إذ جاء هندي كبير العرف فقام في الباب مقام الضيف فقال حيا الله ذي الوجوها ولا أراها أبدا مكروها أتيتكم انشر فيكم فضلي يوما واقضي بينكم بالعدل وكل ماعندكم حرام علي ألا الماء والمنام فعاود الدجاج داء طيش وفتحت للديك باب العش فجال فيها جولة المليك يدعوا لكل فرخه وديك وبات تلك ألليله السعيدة ممتعا بداره الجديدة حتى أذا تهلل الصباح واقتبست من نوره الأشباح صاح بها صاحبها الفصيح يقول دام منزلي المليح فانتبهت من نومها المشئوم مذعورة بصيحه كالبوم تقول ماتلك الشروط بيننا غدرتنا والله غدرتنا فضحك الهندي حتى استلقى وقال ماهذا العمى ياحمقى متى ملكتم السن الأرباب قد كان هذا قبل فتح الباب (4) كان للرمز ولازال سطوته وإيحاءاته ألداله العميقة هل نكتب به لمحاربه الرذيلة لأننا لانملك ذراع هرقل كما قال لافونتين آم نكتب بعد أن صار مقص الرقيب من مخلفات الماضي وجاء كاتم الصوت بديلا عنه وبامتياز (1) في الأدب الفرنسي للكاتب علي درويش (2) نفس المصدر (3) النقد الأدبي الحديث للدكتور محمدغنيمي هلال صفحه 535 (4) نفس الصدر صفحه 534
#قاسم_محمد_مجيد_الساعدي (هاشتاغ)
Qassim_M.mjeed_Alsaady#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
احلام ذاويه
-
كل الحب لكم ياحوارنا المتمدن
-
في البار
-
ظاهرة العنوسه خطر يدق الابواب بقوه
-
تحت تمثال الرصافي
-
الناقد العاشق
-
لقاء
-
توفيق بن جميعه
-
اتلمس طريقا
-
من قتل ناجي العلي رفاق النضال ام الموساد
-
عرس في النهر
-
الشاعر هادي الناصر ملتقى الخميس الابداعي ملتقى للابداع العرا
...
-
برد وغربه
-
جنان ترسم عراق الالم
-
بغداد تحترق الان
-
الفنان كريم كلش صوري هي صرخة بوجه كل ماهو غير أنساني
-
غربة
-
صديق البردي
-
المعلم السكران
-
رواية عناقيد الغضب والمكارثية
المزيد.....
-
أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
-
الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم
...
-
التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
-
التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
-
بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري
...
-
مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
-
الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر
...
-
حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60
...
المزيد.....
-
أدركها النسيان
/ سناء شعلان
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
المزيد.....
|