ريمون معجون
الحوار المتمدن-العدد: 2953 - 2010 / 3 / 23 - 18:38
المحور:
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
السؤال: احتاج الى نبذة عن عيد النيروز وحكمه في الاسلام.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه, اما بعد :
فلا يجوز للمسلم الاحتفال به او المشاركة في ذلك .
رقم الفتوى 119796
1 مع اطلالة كل نوروز يحتفل عموم الكرد في مناطق تواجدهم ومهاجرهم بلملمة من تراثهم الغنائي الرائع ورقصاتهم وفولكلورهم واهازيجهم وموسيقاهم المتميزة .. تلكم هي ادوات انتاجهم يسطرون فيها اثرا كان فيما مضى مجسدا في عامل كادح يدعى كاوى ابى على الصبايا العذارى ان يقدّمن انفسهم للذبح في عين حمئة وفي لحظات القرن الحادي والعشرين ابى كاوى نفسه الا ان يحول الاسطورة الى حقيقة حين قهر الصعاب في محطة من المحطات وبقيت اخرى لا تزال تعاني من القهر والاستبداد والظلم .. مع هذه الاطلالة نقول _ نحن اصدقاء الكرد_ لكل اكراد المعمورة كل عام وانتم بخير .
2 الكرد مكون اساسي من مكونات شعوب المنطقة ترتسم جبال كردستان بلون جباههم الحيرى , فحين سبقهم الاثر في تثبيت الهوية على الجغرافية التاريخية تعرفوا على بلاد تعرف اليوم بالعراق وسورية وتركيا وايران هي ذاتها تلك التي كانت تعرف بميزوبوتاميا وسورية الواسعة .. وقتها كان العنصر الالبي ( الحوري) غير السامي هوالوحيد الذي تعرفه تلك البلاد ثم وبعد هذه الـ(ثم) بعهود وعهود, جاء البابليون والاشوريون والمصريون والحثيون والفرس والمكدونيون والرومان والعرب والمغول والاتراك والصليبيون وغيرهم من الامم الاخرى هاجموا البلاد في عصور مختلفة واحتلوها كلها اوجانبا منها .. وهكذا كانت .. مزيجا من عناصر وطنية واخرى من حضارات البلاد المجاورة وكان العنصر الوطني نفسه يمثل رواسب تركتها هجرات وغزوات لا عداد لها .. ومن لا يصدق هذا الكلام فاننا نحيله الى المؤرخ فيليب حتي الذي رسم بخط يده هذه الكلمات بعد ان تحقق منها , ويوم قال هذه الشهادة في اوائل الخمسينات من القرم المنصرم لم يعترض احد من القومجيين على ما قاله .. يمكنكم مراجعة كتاب الدكتور حتي الموسوم بتاريخ سورية ص64و65 ومن كان لديه الجرأة فليصدم هذه الحقائق بنقيضها.
3 عندما كانت المياه عكرة للغاية في عهد الدكتاتور الراحل صدام حسين لم يكن باستطاعة احد ان يبصر العراق مهما كانت عيناه واسعتان .. وجاء نيسان فاستفاق العراقيون على سيل من السياسيين والاداريين واصحاب الكفاءات يتحركون كخلايا النحل بحثا عن حلول تنقذ ما خلفه هذا الدكتاتور من تدمير لطاقات العراق المادية والروحية .. كان الدمار واسعا وشاملا .. وحين اشاهد قناة عراقية ( الشرقية ) وهي تجوب في اسواق واحياء مدن العراق من الجنوب الى الشمال تعتورني الدهشة ترى لماذا كان يصفق الناس لهذا الدكتاتور الارعن ومدن العراق تغوص في الاوحال والعقول صدئة تنتظر نعم وعطايا هذا الدجال . . اليوم نسمع بالعراق الجديد لكننا لم نر الجديد حتى هذه اللحظة وذلك بسبب ان التركات القديمة لايمكن ازالتها الا عبر سنين بتقنيات كبيرة وبعقول جديدة .. حين جاء اول حاكم اميركي على العراق ما بعد نيسان 2003 بقليل جمع –هذا الحاكم - العقول التي تحرك العراق وقال لهم بماذا ندعوكم حين تمثلون امامنا وامام الشعب العراقي قالت الاغلبية الساحقة نحن نمثل انفسنا بوصفنا شيعة العراق وسنته هذه هي هويتنا , وحدهم الاكراد قالوا له : نحن اكراد العراق هكذا فقط نقدم انفسنا للشعب العراق .. حينما لم نكن احرارا ولا نحكم نادينا بالعراق الفدرالي التعددي واليوم ونحن نحكم ننادي بذات ذاك الشعار ونحتكم به .. وهكذا كان الكرد احد انجازات العراق الجديد..
4 لي صديق بعثي .. قلت له مرة : لماذا تعاملون الاكراد كل هذه المعاملة السيئة .. اجابني على الفور : لانهم ثرثارون وحركيون .. فسألته مبادرا ماذا لوكفوا عن الثرثرة هل ستفرجون عن حقوقهم .. فأجاب : نحن البعثيين لا نقبل من احد ان يبادر .. فقلت له ماذا لوقال الاكراد لانريد حقوقنا .. اجابني- وهو يبتسم - عندئذ سنقول لهم : نعم حقوقكم عندنا ..
5 رقم الفتوى : 119796
عنوان الفتوى: عيد النيروز .. تعريفه وحكمه .
تاريخ الفتوى : 6ربيع الثاني 1430 .
السؤال : احتاج الى نبذة عن عيد النيروز, وحكمه في الاسلام ؟
الجواب : * الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه , اما بعد: النيروز على وزن فيعول , بفتح الفاء . ويقال له ايضا النوروز على وزن ( فوعول) والاول اشهر لفقدان وزن (فوعول) في كلام العرب , وهو لفظ معرب ..الخ اما حكمه, فلا يجوز للمسلم الاحتفال به او المشاركة في ذلك وقد سبقت منا فتوى في حكم المشاركة في احتفالات اعياد الكفار برقم 4586.* انتهى النص.
كلمة تقنية: لقد قمنا بنشر الفتوى اعلاه كما وردت من مصدرها من موقع اسلام ويبISLAMWEB) ) ويقوم بالافتاء فريق ضخم يضم من الشيوخ ممن تمولهم الهيئة القطرية للاوقاف , وجاءت عبارة ( الموقع تابع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بدولة قطر ) لتؤكد ان الموقع ذات شخصية اعتبارية تمثيلا وتشريعا, وبالطبع لايخفى على احد منا ان الشيخ القرضاوي هو وجه من وجوه الهيئة البارزين.
وكلمة نقدية: جاء في خصائص ابن جني ان العرب ما ان تعرب كلاما حتى يصبح من كلامها طالما انها رضيت ان تدخله في كلامها .. فالنيروز لفظ معرب بلاشك والكلمة مولدة .. لكن ما حيرني في الفتوى انها تقول ثمة من يقول النيروز ( فيعول) ومن يقول النوروز(فوعول ) وعليه فنحن امام قولين :اما واما .. والحقيقة غير ذلك ابدا . فالنيروز والنوروز قول واحد وميزانه الصرفي واحد ايضا , وكل ما هنالك ان ثمة قلبا من الواو الى الياء من باب التقنين اي المشهور , فالعرب لم تكن تستحب – على ما يبدو وزن فوعول – فجاءت الكلمة بالياء لفظا وثبتا , وربما هذا يصطدم مع قول ابن جني , وهذه عادة العرب في نحت اللغة وفي التأويل والتفسير , كما في كل شيْ في السياسة والادارة والاقتصاد والفن .. والله اعلم .
وجاء على نفس الموقع في موجبات الفتوى تحت عنوان عام ( آلية الافتاء وفريق الفتوى ) ان اصحاب الفتوى يخافون الله ويضعون ايديهم على قلوبهم قبل ان يصدروا الفتوى , فلا يصدروها الا بعد فحص ومحص ومناقشة اهل الادلة واقوال اهل العلم فيها , وبالتالي فلجنة الفتوى ذات شخصية مستقلة تتبنى وتعتمد منهج اهل السنة والجماعة في النظر والاستدلال وفي التعامل مع المخالف من غير تعصب لمذهب او بلد او طائفة فهي فتاوى محكمة بحمد الله وليست فتاوى شخصية. – وبعد ان حمدلوا – قالوا : وبعد فان الفتوى من الامور الجليلة الخطيرة, التي لها منزلة عظيمة في الدين .. كانت تلك الى حد كبير زبدة حيثيات فريق الفتوى من الشيوخ الاجلاء .. واليكم ماعندنا : اقول اولا الحمد لله لقد انضم الينا – نحن الكفار – عشرات الملايين من الشعب الكردي لانهم تشبهوا باعيادنا – على الاقل في شبهة واحدة .. واذا كان الها قد قال (انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) فانه كان على حق , فها هو الشعب الكردي بمجمله سيرفس هذه الفتوى وانا على يقين من ذلك .. هذا عن الشعب لكن ماذا عن القبائل العربية التي لم تكن تعرف شيئا عن عيد الاضحى المبارك وعيد الفطر السعيد لا في ايام محمد ولا في صدر الاسلام , ولم يحتف المسلمون بهذين العيدين الا في وقت متأخر , قرأت انه قيل طالما ان الكفار لهم اعيادهم فلماذا نحن المسلمين نقف يتامى من دون اعياد وهكذا اخترع المسلمون اعيادهم تيمننا بالكفار الذين كانوا يعيشون بين ظهرانيهم. حرام عليهم وحلال عليكم تلكم القسمة الضيزى . فعلا ثمة شعوب وفعلا ثمة قبائل , فمن ياترى من البشر يشكلون شعوبا ومن منهم يشكلون قبائل , والى من ينسب الرقي والعلو أللشعوب أم للقبائل ؟! فسروها حنانيكم ..
وثانيا : قد قالت الفتوى** لايجوز للمسلم الاحتفال بـ(النيروز) او المشاركة في ذلك** .. وعلى طريقة منطق ارسطو , وماذا لو احتفل المسلمون الاكراد بهذا العيد بالذات , فهل سيخرجون من ملة الاسلام . اما في هذه النتيجة مخاطر عظيمة ..
ومن هنا فانني ادعو رئيس الجمهورية العراقية ( بالتأنيث) السيد جلال الطالباني – معترضا على قول جمهورية العراق ( الذكورية الصدامية ) – نحو تقديم شكوى رسمية بحق وزارة الاوقاف بدولة قطر تضع عشرة مليار دولار كتعويض نتيجة الحيف والخوف الذي لحق ومحق بعموم الاكراد من جراء هذه الفتوى المجيدة , ترصد جميعها لصالح الفقراء الكرد او في بناء معامل حفظ مواد الكنسروة المصدرة من ربوع كردستان العراق الى بلاد العالم ..
وثالثا : يجب ان يتنبه فخامة رئيس الجمهورية , من ان اول شيخ سيتكلم معه بهذا الخصوص سيقول له : قلنا نيروز ولم نقل الاكراد .. ولم يرد ذكركم في الفتوى .. فليقل له : هل يجوز ان يحتفل النيروز فينا ..
وشكرا لاصغائكم..
#ريمون_معجون (هاشتاغ)