أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد صابر شرشير - لبناء أدبنا الواعي














المزيد.....


لبناء أدبنا الواعي


وليد صابر شرشير

الحوار المتمدن-العدد: 2838 - 2009 / 11 / 23 - 09:33
المحور: الادب والفن
    




نحن في عصرٍ طائرٍ،عظيم الهاجس النهضويّ والمصيريّ على السواء،نحن من وراء جدرٍ مشيّدة على منبت العراقة وأهمية القومية والمساحات البيضاء في العزة والفخار،فمن يدرك حجم ما نحن فيه يعِ أننا مطالبون بأن نبني طريقاً معبّداً بالوعي والذكاء الفرديّ والجماعيّ على السواء..
وفي ظل ما نحن فيه من متواليات الأحداث الدائرة،نرى صراعاً عارماً في الثقافة والاقتصاد والاستعمار على السواء،كلنا نشهد الفجوة بين دول التقدم ودول التقهقر،بين أقصى الرخاء وأقصى الضنك،بين المستهلك العاجز والمنتج الطاحونيّ،ونحن مثلاً في قرانا المتاخمة للساحل ضمن مجموعات القرى نشاهد ولا نقرر،نأخذ ولا نفكر،ننام ولا نبدي إيقاظاً!!.
وإذا أنعمنا النظر عدلاً وإنصافاً وجدنا أننا لا نختار المشاهدة؛فالمشاهدة تُفرض على عيوننا،والمشهد مقام لنا ولا اختيار،كان هذا على المستوى المعيشيّ،فإذا كنا نستعد لترتيب وضعنا في المسلك الثقافيّ،فنحن آخذون مستهلكون دائموالنظر بعين أجنبية،وحتى الآراء والاستراتيجيات،وأساليب الفلاحة والخياطة وحتى أساليب الصيد والتعليم..كلها منتجة من الآخر..والحجة في ذلك –في الأعم الغالب- أن تلاقح الأفكار شئ جميل مثير للتقدم والحضارة!!.
فإذا قيل بأن الأدب في بلادنا ركن واعٍ ذو خصوصية؛فقد كذب؛فما أدبنا- للأسف – سوى مغامرة ضيقة مستوردة المعايير والأسس(وهذا حال أدبنا الحديث!)،والأدب إذا وُصف بالوعي فهو الحياة مجسّدة،ليس العبارات إنشاءً بديعياً ونظماً وزجلاً!!،فالأدب هو الحياة،وهو الباعث للحياة الناضجة من وعي أحياءٍ موهوبين شديدي الذكاء والألمعية والحساسية الذوقية الفريدة..
فمن أجل أن تدرك قيمة الوعي في أدبٍ من الآداب،يجب أن تنظر في وعي كاتبيه من باب أولى،فإذا وجدت أن وعيهم ما هو إلا ترديد للفكر المستورد دون أن يُحيي خصوصية،أو يبعث المجد،دون أن يسطّر الكيان في جوهر العراقة،فاعلم أن هذا الأدب متلاشٍ ،لا يقدم قيمة،ولا يسترد مفعولاً،ولا يحرك ساكناً!!،وعلى هذا فالحادث أن أدبنا من بين أدب العالمين قد فقد ظله،وهو تمتمات مستعارة،ظل زائل..
ولا يُؤخذ الكلام السابق على أن أدبنا الحديث كله سواء،فبين العشرات تجد بصيص ضوءٍ شاحبٍ في ظلمة الفوضى،الكل الآخر يتوهّج لبناء كيانه الأدبيّ،ويبني خصوصية أمته،ويتعلم جماليات لغته من الألف إلى الياء،ويعرف بديعياتها وأحوالها ويفرح بميزاتها،ويجمع شتاتها،ويبدأ السباق في بناء الفارق،يتأكد حضوره عالمياً بطابع أمته التي بنى ملامحها في ملامحه،وقوَّى أركانها بنبوغه ورهافة حسه..
الأدب الواعي تدركه ولو بين آلاف الآداب المتمايزة،يسقط تركيزك عليه،كما يقع النظر على نقطة ضوء في محيط الإظلام،يؤكّد مدى الوطنية الناشبة في نفوس الموهوبين الطالبي القيمة..فيجب من:
-إيمان الموهوب بوجود خصوصية لأمته..
-البحث عن قواعد التميز ليأسس ذاته وينطلق من الثوابت اليقينية..
-لا يتحرك من عدم إلى عدم،وليمشِ في طريقٍ صحيح،ولا يمشِ وراء هتافات المغرضين حتى لو باتوا أجيالاً يتمتمون بالفوضى دون رادع..
-ليس حكماً مَن لا يدري ويفتقر للكياسة والموضوعية،ولا يُشهد له بأصالة،فعلى الساعي نحو الأدب الواعي ألا يُخدع بمن لا يشعر بأصالته وعراقته،ويدعو ليل نهار للأفكار الوافدة دون حيطة وبافتتان.
-أن يجعل موهبته لتكون لبنة في بناء الأمة شاهدة على التميّز..
-التأثير والتأثر يكون إيجاباً لا سلباً،وعلى المتأثر أن يدرك أنه يتأثر في الذي لا يسلبه خصوصيته وجمالياته..
-التلفت دوماً للذوق وترقيته،فليس معياراً ذوق النخبة إذا كان فاسداً خالقاً للكساد باثّاً للخنوع والتخلف المقلد..
-عدم الإنبهار بالشهرة التي تقتل الموهبة،وتجعلنا أصناماً لا نعي ولا نسمع ولا نتحرك وننكسر إذا عصفت الريح!!.
**
ذلك ما ينبغي لكلنا أن يعتمده وأن يزيد عليه من أصالته،فلسنا أقل من الأعاجم؛ يدعون لبناء خصوصياتهم،ولا يتلفونها،ويطردون كل العوامل التي تقتل الذات،فإذا كان لنا التاريخ والذوق الفريد،وليس بحجة العصر،فالعصر ليس ملزماً فيه الانحدار ولا الانهيار ولكن هى تطورات يلمسها الأديب فيجعلها تيمات للتصحيح والإنارة وليس ليكون ذراعاً عصرياً أو معولاً يهدم حتى روحه الخلاقة بالوعد والنصر والجلال..
كل هذه أفكار سطرتها وأصبحت قوانين في"مجمع الأصالة"الذي أسسته منذ الأربع سنوات السابقة،ونأمل في تثبيته وإعلائه ووضع الطبقات التي تهدف للدفع والإنارة وجعل الجائز ممكناً..فإلى الأمام..

وليد صابر شرشير/برج البرلس(20شعبان1430/12أغسطس 2009)






#وليد_صابر_شرشير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- تمشريط تقليد معزز للتكافل يحافظ عليه الشباب في القرى الجزائر ...
- تعقيدات الملكية الفكرية.. وريثا -تانتان- يحتجان على إتاحتها ...
- مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي ...
- السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم ...
- إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال ...
- اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
- عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
- موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن ...
- زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
- أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد صابر شرشير - لبناء أدبنا الواعي