|
جادّة الدِعَة والدّم 3
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 2421 - 2008 / 10 / 1 - 06:47
المحور:
الادب والفن
ـ " كان صديقكَ ، " ناسو " ، مُشتبكاً قبل قليل مع آخرين ، ثمة في الجادّة " قلتُ لأخي الكبير بنبرة لا مبالية وأنا أناوله لفة سندويش الفلافل ، التي جلبتها من مطعم " أبي علوش " ، الكائن على ناصية تلك الجادّة . ولكنّ " جينكو " ، لدهشتي ، إنتفضَ من فوره مُتناهضاً ، مهملاً عشاءه جانباً ، ليطلبَ مني بحنق أن أحدّد مكانَ المشادة . كنا عندئذٍ في فلوة المساء ، الخريفيّ ، المترامي الظلال على الحديقة العامة ، التي يعملُ فيها والدنا مُراقباً . عادة ً ، حينما يتفقُ ذهاب الأب إلى تعزيةٍ ما ، أو أيّ شاغل ضروريّ ، فإنه يكلّف شقيقي الكبير بالحلول محله في الحديقة . وغالباً ما كان يُسمَح لي بتلك التسلية ؛ خصوصاً ، أنّ ذلك يضمن للوالد عيناً على تصرفات الإبن الأخرق ، المُتهوّر . بيْدَ أنّ أخي ، إذ كان غالباً ما يتملّص من مساءلة أبينا ، الصارمة ، فلكونه ولا ريب مديناً لي ؛ طالما أنني لا أشي به ، أو على الأقل ، أستر على أعماله الأكثر طيشاً خلال فترة المناوبة ، المُعيّنة . " إنتظرني هنا ، وإياكَ أن تغادرَ مكانكَ ! " ، خاطبني " جينكو " وهوَ يتفقد القامَة ( السيف القصير ، الشركسيّ ) التي لا تفارق قط طيّات ملابسه . على أني ، وقد مسّني حماسُهُ للعراك ، رأيتني من ثمّ أغادر موقفي متأثراً عن بعدٍ ، مناسب ، خطاه المهرولة بإتجاه ذلك المكان ، الذي سبق وعيّنته له . كانت المشادة قد إنتهتْ على ما يبدو إلى التفاهم ، الوديّ ، حينما تناهى أخي إلى رصيف الجادّة الأنيقة ، المُحتبيَة جمعَ الفتية أولئك . النتيجة هذه ، الموصوفة ، لم ترُق بطبيعة الحال لعتيّ الزقاق ، الأكثر سطوة : فلا غروَ إذاً أن يقبض " جينكو " على تلابيب أوّل شخص جرؤ على إجابته ، منهالاً عليه بالصفع المُدوّي ، إلى أن تدخل " ناسو " بينهما . بعدما أفرغ شقيقي غلّه بهؤلاء الفتية ، الذين ينعتهم بإحتقار " أبناء البنايات " ، فإنه أمَرَهم بمغادرة المكان فوراً .
*** ـ " قلْ " أبويي " ولا تقل " بابا " ، مثلما يلفظها أولئك الناس ! " هتفَ بي " ناسو " ساخطاً ، يُذكرني بضرورة عدم تقليد لهجة أولاد الجادّة تلك ، الأنيقة ، الذين إعترك معهم للتوّ . كانت شلّة أخي ، الجديدة ، قد إكمتلَ نصابها قبل قليل : وعلاوة على إبن " عرب " ذاكَ ، حضر إلى الحديقة ليلتئذٍ كلٌّ من " فوفو " و " مستو " . هذا الأخير ، الذي يكبر أخي ببضعة أعوام ، كان قبلاً من عصبة الزقاق المجاور ، المنعوت بإسم عشيرته ؛ " آلرشي " . إنه شخصٌ صموت وكتومٌ ، ذو ملامح ملغزة . صفاته هذه ، لا علاقة لها على الأرجح بإنحرافه ؛ لأنّ الآخرين أيضاً كانوا كذلك ، وما هوَ أسوأ ربما : " كَيا و تشيليا ! " ( وتعني بالكرديّة ، الحشيش والأولاد ) ؛ وهوَ التعبير ، المشنوع ، المألوف عند أهلينا ، في إشارةٍ لتعاطي المخدرات وممارسة المثلية . هذا ما أتذكره من ملامح الشابّ ، الغامض ، الذي سبّبَ للحارَة أكبر هزة في مستهلّ سبعينات القرن ، الآفل : كان يجب أن تمضي أيام اخرى ، قليلة ، قبل أن يأتلفَ شملُ شلّة شقيقي الكبير . عندئذٍ كان الوقتُ ظهراً ، وكانوا خارجين لتوّهم من البستان ، فمروا حذاء ملعب طفولتنا ، القديم ، القائم في أسفل منطقة " الجوزة " ، والذي إستولى عليه عنوة ً أشبالُ " فتح " . هؤلاء الفتية ، الفلسطينيون ، كانوا هنا إذاً مع مدرّب فريقهم ، الكرويّ ؛ وهوَ شابٌ بالكاد بلغ العشرين من عمره . نظراتُ إزدراءٍ قذفها العتاة ُ ، العابرون ، بإتجاه الشاب ذاك ، الذي أفاضتْ طلعته وسامة ً بشقرة شعره وخضرة عينيه . هذه النظرات ، الشزرَة ، بترها تقافز الكرة عرَضاً من الملعب إلى حيث موقف أخي . " جينكو " ببرودة طبعه ، المعروف ، إلتقط تلك اللعبة ، الرياضية ، ثمّ ما لبث أن إستلّ قامَته ، الماضيَة ، بهدوء ورويّة . أشلاء الكرة ، كانت ثمة على طرف الملعب ، حينما غادرَ العتاة المكانَ دونما أن يعترضهم أحدٌ ، ولو بمجرّد نأمة .
*** ـ " دَمّ ! أيّ دم ؟ " قالها أخي بإرتياع ، فيما بصره تائهاً عن عينيّ أمّنا ، وكأنما دُهِمَ بغشاوة العمى . كان " جينكو " في ذلك الغروب ، الخريفيّ ، قد عادَ للتوّ من الخارج ، وكان مُبكراً على غير عادته . حضور أخي العجول ، الملهوج ، حُبيَ بإهتمام الأمّ ، فإندفعتْ قلقة بإثره نحو الحجرة الصغيرة ، التي يتقاسم سكناها معي . " ويْرَبّنيْ ! ما هذه الدماء على ملابسكَ ؟ ماذا جرى معكَ ، بحقّ الربّ ؟ " ، خاطبته أمّي بالكرديّة صارخة ً ومعولة . ثبّط في عزيمة عتيّ الزقاق ، كما بدا لي لحظتئذٍ . وها هيَ علامات الجزع ، المُبينة ، تتمادى في فضح قسماته وصوته ، على السواء . بيْدَ أنّ كبرياء أخي ما عتمَ أن إنتفضَ ، على حين غرّة ، فتناهض نحوَ باب الحجرة ليوصده بوجه الأمّ ، المسكينة ، المنهمدة ثمة . ثمّ إلتفتَ إليّ هذه المرة ، لكي يأمرني بجلب ملابس له ، جديدة ، من خزانة الثياب المركونة في حجرة الجلوس . من جهتي ، وبالرغم من حداثة سني ، فإنني توجّستُ من أمر ما ، مهول ، سيتبع هذه المضاضة ، المتماهية بصياح الأمّ وصمت الإبن الضال . هذا الأخير ، ما أسرع أن غادرَ المنزل بدون إبطاء ، وحالما غيّر ملابسه تلك ، المُلطخة بنجيع الجريمة .
*** ـ " يبدو أنّ أولادنا كانوا في مشادة هناك ، في الجادّة ، وأنهم أصابوا أحداً بجرح قاتل " ـ " جرح قاتل ! ماذا تعنين ، بالله عليكِ ؟ " ، سألت أمّي جارتها ، الخياطة . ومن النافل وصف حالة والدتنا ، حينما أجابتها الجارة بصوت واهٍ ، متقطع : " يُقال أنّ أحد " أولاد البنايات " أولئك ، قد قتل " . ولكن ما لم يكن بحسبانها ، أنّ " الولد القتيل " كان كادراً في أقوى المنظمات الفلسطينية ؛ وأنّ جماعته سيهبّون فيما بعد بقوّة طلباً للثأر والإنتقام . من جهته ، فإنّ " فوفو " ، صديق أخي الأقرب ، كان على الأرجح قد إنهار تماماً في حضرة والدته تلك ، الخياطة ، وباح لها بالتالي بالتفاصيل الدمويّة لما جرى في مساء اليوم ذاته : إبن " حج عبده " هذا ، كان إذاً في البستان صحبَة " جينكو " ، عندما إنضمّ إليهما ، لاحقا ، كلّ من " ناسو " و " مستو " . بما أنّ الدخان الأزرق ، المتغلغل وفتئذٍ في عروق أخي ، قد جعله متأهباً حتى لمهاوشة ظلّه ، فلا غروَ أن يتناهض من فوره ، داعياً الآخرين لجولةٍ مسائية خلل البنايات الحديثة ، علهم يحظون بطريدةٍ ما أو مشادة . غادروا على ذلك البقعة الساحرة ، المخضوضرة ، كيما يتمخطرون في طول وعرض الجادّة تلك ، الوادعة ، المشمولة بظلال العتمة وفي آن بأضواء المركبات والأوتوبيسات ، العابرة . ثمة ، عند موقف " آدم " وأمام مدخل البناء ذي الأدوار الأربعة ، القائم على ناصية الشارع " ، كان جمعٌ من الفتيَة قد بدأ بالتململ ما أن مرّ أولئك العتاة بالقرب منهم . عندئذٍ ، إالتقتْ عينا " جينكو " السوداوان ، المؤطرتان بحَوَر ناصع ، مع العينين الخضراوين ، الصافيتين ، لمدرّب أشبال " فتح " ذاك ؛ الذي سبق أن تحدّاه في ظهيرة اليوم السابق .
*** شتيمة مقذعة ، قذفها أحد الفتية أولئك ، بإثر عتيّ الزقاق . ثوان حسب وقبضة أخي ، الماحقة ، ستشعل ـ كدأبها دوماً ـ أوارَ موقعةٍ عنيفة ؛ خصوصاً ، أنّ نفوس الطرفين كانت أصلاً حطباً جافاً ، مناسباً . بدوره ، كان " مستو " قد وجدَ نفسه في حمأة النزاع ؛ هوَ الشاب المتحفظ والصموت . وما فتأ لغزاً ، ولا شك ، الموجبُ الحاسم ، الطاريء ، الذي دفع إبن زقاق " آلرشي " هذا ، الهاديء ، إلى منقلبٍ وحشيّ ، مباغت . فما أن مضى زمن هيّن على العراك ، حتى شعرَ " جينكو " بيد صديقه " مستو " وهيَ تمتدّ إلى جيب معطفه ، الداخلية ، لتستلّ القامَة المفضضة ، البتارة ؛ سلاح الفرسان ، القديم ، التي نقش عليها بحروف واضحة إسم " جميل " ، والدنا . المدرّب الفلسطينيّ ، المبخوس الحظ ، كان يُنافح يائساً ، شبه أعزل ، الومضات البارقة لذلك السلاح الماضي ، المتجهة صوبه بحقدٍ مًصمّم . ثلاث مرات ، متتالية ، إنهال " مستو " بالقامة على نحر الضحيّة ، قبل أن يدعها تتهاوى مترنحة ، مدميّة ، على أرضيّة الجادّة ، الإسفلتية . مُعتمداً على مرفق ٍ صديق ٍ ، تناهض المُحتضِرُ فيما جروحه تنزف بغزارة ـ كينابيع ثلاثة ، مُعينة . إلا أنّ التعس آن له ، أخيراً ، أن ينهار تماماً ، ما أن دبّ على عتبة الصيدلية الكبيرة ، الموسومة بنعت شارع " إبن النفيس " نفسه .
للسيرة بقية ..
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مَراكش ؛ واحَة المسرّة
-
جادّة الدِعَة والدّم 2
-
مَراكش ؛ ساحَة الحُبّ
-
نزار قباني ؛ نموذج لزيف الدراما الرمضانية
-
لن تطأ روكسانا
-
مَراكش ؛ مَلكوت المُنشدين والمُتسكعين
-
فلتسلُ أبَداً أوغاريتَ
-
ثمرَة الشرّ : جادّة الدِعَة والدّم
-
برجُ الحلول وتواريخُ اخرى : الخاتمة
-
العَذراء والبرج 4
-
العَذراء والبرج 3
-
العَذراء والبرج 2
-
العَذراء والبرج *
-
الطلسَم السابع 6
-
محمود درويش ، الآخر
-
الطلسَم السابع 5
-
الطلسَم السابع 4
-
زمن السّراب ، للشاعر الكردي هندرين
-
الطلسَم السابع 3
-
الطلسَم السابع 2
المزيد.....
-
موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر
...
-
بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan
...
-
الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
-
فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
-
-رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
-
فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
-
فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال
...
-
اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة
...
-
كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك
...
-
الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي
...
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|