|
أشعارٌ أنتيكيّة
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 2100 - 2007 / 11 / 15 - 10:08
المحور:
الادب والفن
1 تحتَ زُرقَةٍ غَريبة ، أكثرَ حُضوراً من البحر ِ ـ ( متثائباً ، يمدّ البحرُ لمزارعه موجَة محتضرَة ؛ لازمَةً مرجانيّة هازئة ، مشيّعَة فلولَ سراطين مذعورة الى حظيرةِ الجَزرِ ) الغريبُ يَكسي بصفرة الزعفرانِ ، عُريَ موتِهْ
كمثل من استعدّ ، حَوْلاً ، لسفَرِ ـ ( لم يكُ ثمّة مركب ) بدَتْ أقلّ قسوةٍ ، نبالتَهْ كمثل من إعتادَ رحيله ـ ( أيكون جمهرةَ ملاحين ، صخَبُ تلك الحانة ؟ ) بدَت السماءُ غير مُكترثة
في الفصل الأصلحَ شحْذاً لرغباتنا بدا خريفُهُ مملقاً نوعاً ( أيّ كارثةْ ! )
بضاعةٌ قاريّةٌ ، حزنكَ كاسدةٌ كسمكٍ بائتٍ فوق كورنيش يلملمُ بأجراسه ، قطيعَ شهوتنا غير مُدركةٍ اسراءكَ القسريّ خُطانا المبعثرَةْ
ـ شطآنُنا حدودُنا : أيّ الجهات ، أنتَ ؟ ـ لا شُجيرة آس في العالم تُفيء قبرَ الغريبِ لا شجرةْ .
2
كانَ لنا عصْرٌ ، أو بعض من مِدْماكهِ وكنتِ لي ثمرةً مُحرّمةْ ؛ شُهداً أجتنيه من عسَل شُقرتكِ مطيّحاً كلّ شريعةٍ ، بشرْعتي
أقدارٌ وثنيّةٌ ، ثمّة كانت ، يوماً ، ظهيراً لنا والآنَ نُرجَمُ بجمار شريعةٍ مُترجمةْ !
ساخرةً تُشابكُ ريشاتَها أجنحتُنا معابثةً الإله الشمسَ بأفياءٍ علّهُ يلمحُها ، أو يرمَحُها بأعضائنا المتلاحِمَةْ تحتَ شبَقِ الهاجرَة
وأنتِ ، ثمّة عاريَةٌ _ كعذراء الشمسِ تُعمدينني بعَرَق الأبط المرمريّ وصلاتي لا تجوزُ بلا ميضأة حوضكِ الأُبهيّ ولا هلال في الأُفُقِ يعلو هالَة الحلمة .
3
إشارةٌ حجريّة بينَ الخرافة وطفولتي
أتسلّقُ الصخرَ الأكثر عصيّاً ؛ ثمّة سرب حَجَلٍ برِدُ ، غُفلاً ، مورداً سراباً
بلغز الساقية ، احترتُ دوما ؛ بنسيجَ غسَفِها المشغول بمغزَل الوِحدة
الشمس إلهٌ أعلى أشعتها سهامٌ منتعظةٌ تمدّ جعبتي
حَوْرُ صِنين ؛ نبيذُ التربةِ الحلو ، لا تجهلهُ في الأعالي جهالتنا بل السهلَ المُدين للشعير ، بخنوعهِ
الشمس إلهٌ أعلى مُبارِكةً جرأتي الصغيرة تَنْفحُ هجيراً أقلّ فظاظةٍ لبُرْكة صديقةٍ مسترخيةٍ على صخرة يدعوها الخلاءُ : الأُمّ الكُبرى
بين طفولتي والخرافة صليبٌ حجريّ أعمى .
* مقاطع من قصيدة طويلة ، بعنوان " كغريبٍ في اوغاريت " / 1993
[email protected]
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
زهْرُ الصَبّار 8 : مريدو المكان وتلميذه
-
أبناء الناس
-
الحارة الكردية والحالة العربية
-
زهْرُ الصَبّار 7 : مجاورو المنزل وغلامه
-
بابُ الحارَة ، الكرديّة
-
فجر الشعر الكردي : بانوراما تاريخية
-
أكراد وأرمن : نهاية الأتاتوركية ؟
-
زهْرُ الصَبّار 6 : سليلو الخلاء وملاكه
-
مظاهر نوبل وباطنية أدونيس
-
جنس وأجناس 2 : تأصيل السينما المصرية
-
زهْرُ الصَبّار 5 : قابيلُ الزقاق وعُطيله
-
إنتقام القرَدة
-
زهْرُ الصَبّار 4 : زمنٌ للأزقة
-
شعب واحد
-
زهْرُ الصبّار 3 : بدلاً عن بنت
-
جنس وأجناس : تأسيس السينما المصرية
-
هذا الشبل
-
زهْرُ الصَبّار 2 : طفلٌ آخر للعائلة
-
وداعاً ، إسكندريّة كافافيس / 3
-
يا نائب وَحِّد القائد
المزيد.....
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|