كذبة تحريم التبنى فى الإسلام
مصطفى راشد
الحوار المتمدن
-
العدد: 8249 - 2025 / 2 / 10 - 09:51
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كذبة تحريم التبني فى الإسلام
================
ورد لنا سؤال عبر موقعنا على النت من السيدة راوية القحطانى تقول فيه ٲنا سيدة خليجية لم يرزقنا الله انا وزوجى بٲطفال ونحن ميسورى الحال جدا جدا ونتمنى ان نتبنى طفلا ٲو اكثر من الأيتام أو الفقراء لنربيهم ونعلمهم احسن تعليم وننشٲهم أناس صالحين افضل من مستقبلهم الغير مضمون لكن المشايخ عندنا قالوا لنا ان التبنى فى الإسلام حرام فلماذا حرم الإسلام التبنى ونحن اردنا فعل الخير لوجه الله ؟
وللإجابة على هذا السؤال نقول : -
للأسف أشاع الفقهاء والمشايخ بجهل بٲن الإسلام حرم التبنى بسبب فهمهم القاصر للنصوص فقد خلطوا بين التبنى وبين خلط النسب فى الآية 5 من سورة الأحزاب بشكل صارخ جاهل ، فالإسلام منع أن يعطى ويمنح طفل اسم غير اسم ابوه فقط لكن لم يحرم التبنى حينما قالت الاية 5 ( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ[الأحزاب]. ص ق وهذا هو العدل أن ينسب الطفل لوالده المعلوم وان كان والده غير معلوم فهو اخ لك اى يمكنك ان تعطيه اسمك مما يعنى ان التبنى وحمل اسم المتبنى محرم اذا كان الطفل معلوم الٲب اما اذا كانا غير معلوم فتربيته ومؤاخاته بٲعطائه اسمك امر شرعى يحثنا الله على فعله وجعله أعظم الأعمال التى تدخلك الجنة ،،ثم كيف يحرم الإسلام التبنى والرسول ص يقول ( أنا وكافل اليتيم ( أي من يتبني اليتيم) كهاتين في الجنة". وأشار بالسبابة والوسطى ) اى يعنى كافل اليتيم يضمن الجنة وهو مايعنى ان من تبنى طفل ورعاه وكفله حتى يكون إنسانا صالحا فقد ضمن الجنة، والكفالة تعني التبني ومن يحتج بالآية 37 من سورة الاحزاب بزواج النبى ص من زينب زوجة ابنه بالتبنى زيد فى قوله تعالى ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ) فالآية لم تمنع او تحرم التبنى فلا تحملوها غيرا ماتحتمل والقرآن ذكر كثيرا فضل تربية وكفالة اليتيم والمساكين منه قوله تعالى في سورة البقرة ( وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ) وقوله فى سورة الضحى اية 9 ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ ) وقوله فى سورة الماعون ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وغيرها عشرات الأيات التى تبين فضل كفالة وتبنى اليتيم والفقير والمسكين بشرط ان لا تعطيه اسمك اذا كان معلوم الاب فتتبناه بٲسم ابوه المتوفى أو اذا كان ابوه موجود وغير قادر ويوافق على ان تتبناه بشرط ان يبقى على اسم والده -- ونؤكد بلا شك أن رعاية وتبنى اليتيم والمساكين والفقراء هو فرض عين على كل قادر وذلك لقوله تعالى : ( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ) . وقوله ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ) وقوله ( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون ) . ولأنَّ في ترك المحتاج تعريضًا لنفس بريئة للهلاك، وذلك مَنْهِيٌّ عنه فمن منكم يريد ان يضمن الجنة عليه بتبنى يتيم أو فقير او محتاج فهذا هو شرع الله الصحيح ولا تستمعوا للجهلاء الذين حرفوا شرع الله بجهلهم .
اللهم بلغت اللهم فاشهد
د مصطفى راشد عالم أزهرى وأستاذ القانون للسؤال والنقد ت واتساب 61478905087 + أو 01005518391 2