تعليقات الموقع (27)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 572688 - المادية الميكانيكية والمادية الديالكتيكية
|
2014 / 9 / 23 - 15:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول حسقيل قوجمان : ان الافكار ليست سوى الصور التي تنعكس بها الطبيعة في دماغ الانسان الذي هو ايضا مادة طبيعية مؤهلة لخلق الافكار. وهذا هو اساس الفلسفة المادية التي تؤدي الى العلم قارنوا هذه الجملة بالجملة التالية Mans consciousness not only reflects the world but creates it ترجمة: وعي الإنسان لا يعكس العالم فقط بل يخلقه أيضاً
هذه الجملة كتبها لينين في كتابه (ملاحظات فلسفية)، صفحة 212 أنا اقتبستها من كتاب (الماركسية وفلسفة العلوم) للماركسية الإرلندية هيلينا شيهان
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 572704 - حتمية أم ضروري ؟ -1
|
2014 / 9 / 23 - 17:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأستاذ حسقيل تحياتي , و تمنياتي لك بالصحة الطيبة.
الفقرة التالية, هي جزء من مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي لماركس 1859:
في الإنتاج الاجتماعي الذي ينجزه الناس يدخلون في علاقات محددة لا مفر منها ومستقلة عن ارادتهم؛ ان علاقات الإنتاج هذه تنسجم مع مرحلة محددة لتطور قوى انتاجهم المادية...........
ورد في النص الألماني للكتاب ما يلي: In der gesellschaftlichen Produktion ihres Lebens gehen die Menschen bestimmte, notwendige, von ihrem Willen unabhängige Verhältnisse ein, Produktionsverhältnisse, die einer bestimmten Entwicklungsstufe ihrer materiellen Produktivkräfte entsprechen.
وترجمت S.W. Ryazanskaya , الكتاب , للغة الانكليزية وصدر عن دار النقدم في موسكو
يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 572705 - حتمية أم ضروري ؟ -21
|
2014 / 9 / 23 - 17:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
ترجمة S.W. Ryazanskaya للمقطع اعلاه هي:
In the social production of their existence, men inevitably enter into definite relations, which are independent of their will, namely relations of production appropriate to a given stage in the development of their material forces of production
1. حيث تم ترجمة المفردة الألمانية ..... notwendige, المذكورة في النص الألماني الاصلي...الى..... inevitably..الانكليزية بمعنى , حتمي.
لكن المفردة الألمانية ..... notwendige تعني عند ماركس.... Necessary, لذلك يستخدمها ماركس في رأس المال.... notwendige Arbeit.....العمل الضروري. وفي نقد برنامج غوته 1875, استخدم ماركس ايضاً... notwendigen Arbeit...العمل الضروري.
يتبع لطفاً....
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 572706 - حتمية أم ضروري ؟ -3
|
2014 / 9 / 23 - 17:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
لذلك اعتقد ان الترجمة الصحيحة هي:
في الإنتاج الاجتماعي الذي ينجزه الناس يدخلون في علاقات محددة , ضرورية, مستقلة , عن ارادتهم, ان علاقات الإنتاج هذه تنسجم مع مرحلة محددة لتطور قوى انتاجهم المادية.....
2. كتب ماركس رسالة الى المناضلة الروسية, Vera Zasulich, بتاريخ آذار 1881, يقول فيها: Die „historische Unvermeidlichkeit“ dieser Bewegung ist also ausdrücklich auf die Länder Westeuropas beschränkt
وتم ترجمتها الى:
Thus I expressly restricted the ‘historical inevitability’ of this process to the countries of Western Europe.
3. والمهم هنا: historische Unvermeidlichkeit....وفي الانكليزية , ‘historical inevitability, وفي العربية , حتمية تاريخية.
هذه مجرد ملاحظات عن لغة ماركس. مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 572711 - الديالكتيك, هل هو علم او طريقة للبحث؟
|
2014 / 9 / 23 - 17:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الإستاذ حسقيل تقول مشكوراً:
فاننا فعلا نتحدث لغتين مختلفتين. ولكن هل يريحك عزيزي الزيرجاوي ان يتهمك يعقوب بان يبلغ بك الانحطاط في ادب الحوار الى درجة قولك ان حسقيل لا يتكلم لغة البشر؟
1. لا طبعاً, لا يريحنى هذا....نحن نتحاور حواراً عقلانياً. وشخصياً أسف جداً , أن حصل سوء فهم.
2. كتبت بتاريخ 19-08-2014 ما يلي:...... مع فائق احترامي لكَ, يبدوا أننا نتحدث بلغتين مختلفتين تماماً..
3. واقصد بهذا, ان السيد حسقيل يعتقد أن الديالكتيك علم, وانا اعتقد ان الديالكتيك , طريقة للتحليل.
4. ولم أذهب الى ابعد من هذا.
5. إما قولكم : فان الزيرجاوي ويعقوب يتحدثان لغة الفلسفة المثالية باعتبار ان ما يجري في فكر الانسان هو الاولي.
6. فلم اصرح بهذا, مطلقاً.
7. الخلاف الرئيسي بيننا حول الديالكتيك, هل هو علم او طريقة للبحث.؟
مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 572725 - تعليق رقم-1
|
2014 / 9 / 23 - 18:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب تحية جملة لينين التالية, وردت في الدفاتر الفلسفية: Mans consciousness not only reflects the world but creates it المصدر: Conspectus of Hegel’s Science of Logic — Book III
ويكمل لينين بهذه العبارة: i.e., that the world does not satisfy man and man decides to change it by his activity.
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 572733 - اللغة القوجمانية-1
|
2014 / 9 / 23 - 18:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
قبل التعليق رقم-1 المنشور هنا أرسلتُ تعليقاً آخر لم يُنشر لأسبابٍ أجهلها. سأحاول كتابته مرة ثانية اعتماداً على الذاكرة 1. أنا أناقش حسقيل قوجمان لا أناقش كارل ماركس. وإذا كان حسقيل قوجمان واثقاً من أفكاره فأن عليه أن يدافع عنها بمقارعة الحجة بالحجة لا باقتباس نصوصٍ (غير دقيقة في أغلب الأحيان) من كارل ماركس . النص الماركسي بحد ذاته ليس دليلاً على صحة الفكرة التي يعبر عنها النص. عندما يصبح النص الماركسي الدليل الوحيد على صحة الفكرة - فأن هذا هو من علائم الماركسية المحنطة 2. لم أقل ولا يمكنني أن أقول ان حسقيل لا يتكلم لغة البشر. لم تفهمني يا عزيزي 3. حسقيل قوجمان يخلط بين مفهوم العلم Science بمعني العلوم الطبيعية كالفيزياء مثلاً، ومفهوم المعرفة أو باللغة الإنكليزية Knowledge Not every knowledge is science لا كل معرفة علم حالة خاصة من هذا الخلط بالمفاهيم هو الخلط بين العلم والفلسفة 4. هذا ما قصدته عندما قلتُ إن حسقيل قوجمان يتكلم بلغةٍ هي غير لغتنا. اطلقتُ على هذه اللغة اسم: اللغة القوجمانية. في هذه اللغة هناك غول اسمه: علم المادية الديالكتيكية. وحسقيل قوجمان لا يشعر بالنتاقض في هذا الإسم
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 572737 - اللغة القوجمانية-2
|
2014 / 9 / 23 - 19:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
5. بالمادة الجامدة لا أقصد المادة الساكنة (غير المتحركة) بل أقصد بذلك المادة غير الحية أي المادة التي لا حياة فيها. قد يكون هذا تعبيراً غير ناجح. أنا أقبل كل اقتراح آخر 6. ليس هناك قوانين كونية أزلية سرمدية تحكم تقدم المجتمع البشري خارج إرادة الإنسان الواعي ورغم إرادته. ليس هناك علاقة أياً تكن بين الفول (والشعير) وتقدم المجتمع البشري. لكن هذا موضوعٌ لمقال بعنوان: ماركسية الفول والشعير
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 572750 - - فاطمة المرنيسي
|
2014 / 9 / 23 - 20:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
-السلطانات المنسيات -لعل أشد أنواع المعاناة التي تتعرض لها الشعوب في الفترات العصيبة والشاقة من حياتها كما هو حالنا اليوم- هو ذاك التنافر الشديد في الرؤى الفكرية- التي تحاول رسم مسار حياة الأمة نحو الأفضل. تنافر قد يبلغ حدا يعطل فيه توازن المجتمع- وتُشل حركته لما يسيطر فيه من حدة وتعصب يصلان في أحيانا كثيرة إلى حد التكفير والتجريم الذي يمارسه كل طرف على غيره- وإلى حد يُخرج وسيلة النفى - من مخبئها لتكون أداة الإقناع الوحيدة وشطب الآخرين. وكم تكون الكارثة مروعة حينها، فالمغلوبون يدخلون عالم الإحباط واللامبالاة القاتلين، ويصبح المنتصر أسير قوته التي تقوده إلى عالم الملل والتموّت وعندها يصبح المجتمع- بلا قوة تحميه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 572766 - العداء و التهكم الفج طريق الغوغاء و اللامبدئيين
|
2014 / 9 / 23 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحيات الاستاذ ح. قوجمان نعرف ان المفلس هو بلا حجة, في حالة ابراهامي فانت أعرف بما يرمي فاساسا موجهة لمعاداة الماركسية, أن ابراهامي يحاول تزعم الفكر لينخره من الداخل لكن لم يرى انه فشل حتى كمعلم لشلة بسيطة, فكيف يمكن ان يتحمل كل كتاباتك وخاصة انت من يرفض العنصرية وأدان إسرائيل ويعيش في الغربة ويكتب بمبدئية وخط فكري واضح. ابراهامي يؤمن ببوبر ويبحث عن غراب ابيض واحد ليثبت خطل الديالكتيك وأخطاء ماركس, للاسف سيموت ولم يحصل على خطأ واحد, يتخبط ابراهامي في مسئلة للانسان و الارادة و الوعي. لقد كان اليهود عبيد عند الفرعون لقرون فما دخل الوعي واين الارادة الحرة أمام ناموس المراحل التي حددها ماركس؟!لقد عاشت البشرية العبودية قرون رغم الوعي للانسان,لا يعي ابراهامي أمر شكل الصراع الطبقي وامر التطور لقد أحتاج البشر قرون من أجل أن يثوروا على العبودية, بعد نشوء عوامل فكرية وحس انساني عبر ظهور الانبياء والمفكرين فالوعي ليس مخلوق بل مكتسب.الانسان أوجدته الطبيعة لتعي ذاتها_ انجلس_ هذا مالا يعيه ابراهامي رغم انه يتشدق بالارادة الحرة للمجتمع البرجوازي الر قيع وهي أكذوبة فجة إذ الاستغلال يجري رغم ارادة حرة!
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 572798 - فائده1
|
2014 / 9 / 24 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
أولاُ : الفيزياء تؤكد القدر , راجع : https://www.youtube.com/watch?v=tbqaLqhpxCM و http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52577-التاريخ-المصمم
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 572799 - فائده2
|
2014 / 9 / 24 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
ثانياً : الوعي ليس ماده أو منتوج مادي : توجد تجربه علميّه تؤكد أن العقل في الإنسان ليس من الماده . تجربة الدكتور Wilder Penfield (مؤسس علم جراحة الأعصاب والحائز على نوبل بالتجارب السريرية) : قام Dr. Wilder Penfield بتجربه عبقريّه , هي : وضع تخدير موضعي لأحد مرضاه , و طلب من مريضه أن يرفع يده , ثم يضغط الطبيب على المركز العصبي المسئول عن تحريك اليد في المخ , فلا يستطيع المريض أن يرفع يده , يحاول المريض بكل قوته أن يرفع يده فيفشل , كذلك , بالنسبه للرجل , يحاول أن يرفع رجله , ثم يضغط الطبيب على المركز العصبي المسئول عن تحريك الرجل في المخ , و يحاول المريض و لكنه يفشل . أستنتج Dr. Wilder Penfield أن للإنسان إراده تخالف إتجاه المخ و المراكز العصبيّه , و تفشل هذه الإراده في مخالفة المراكز العصبيّه , إذاً , الإراده تختلف عن المخ و المراكز العصبيّه , إذاً , العقل يحركه شيئ آخر يخالف الماده . و هذه تجربه علميّه مبرهنه علمياً , و ليست نظريّه أو فرضيّه .
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 572800 - فائده3
|
2014 / 9 / 24 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
يقول د. ويلدر بنفيلد : (طوال حياتي العلميّه سعيت جاهداً -كغيري من العلماء- إلى إثبات أن الدماغ يفسر العقل) . ثم قال بعد ذلك : (يا له من أمر مثير , إذ أن نكتشف أن العالم يستطيع بدوره أن يؤمن عن حق بوجود الروح) . يقول اكلس : (العقل و الإراده -جزء من الروح- لا تخضعان بالموت للتحلل الذي يطرأ على الجسم و الدماغ كليهما) .
لو كان العقل ماديًا وكان يخضع لحسابات العشوائية المادية Quantum Measurement Paradox فكيف يخرج بما هو يقيني مما هو احتمالي بالكُلية؟... كيف تقول أن إلحادك صحيح وعقلك الذي يقرر هذه الحقيقة لا يخرج عن الإطار المادي الذي لا يفيد إلا احتمالات متساوية، فإذا كان إلحادك صحيحا فهو غير صحيح؟ .
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 572801 - فائده4
|
2014 / 9 / 24 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
معرفتنا المادية العلمية للعقل لم تتقدم خطوة واحدة للأمام منذ (العصر الحجري القديم)، ومع أن الرئيس (بوش) أعلن أن العقد الأخير من القرن العشرين سيكون عِقد (أبحاث الدماغ)، وبعد عقد كامل من الأبحاث المُكثفة خرج (ستيفن مورس Stephen Morse)، أُستاذ (علم النفس في جامعة بنسلفانيا) مخاطبًا (المؤتمر العالمي لعلوم المخ والأعصاب) المنعقد في عام 2005 قائلاً أن (الأبحاث لم تتقدم خطوة واحدة للأمام وليست لدينا حتى مفاتيح الفهم للوعي والعقل) . ولذا يعترف (روبرت كون Robert L.Kuhn) الحاصل على الدكتوراة في بحوث المخ ، (أن هناك جوهر غير مادي يتحد بالمخ ليفرز العقل، ولا مفر من اعتباره (الروح) التي يتحدث عنها المتدينون) . ويعترف (ليونارد ملدينوف Leonard Mlodinow) الفيزيائي الشهير والمشارك co-author في كتاب (التصميم العظيم) مع (ستيفن هاوكنج) 2011 (أن الوعي و العقل غير ماديين) . https://www.youtube.com/watch?v=WGvzheu1JQA
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 572802 - فائده5
|
2014 / 9 / 24 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
فتاه تعيش بنصف دماغ , و الوعي عندها مثل وعينا : http://www.youtube.com/watch?v=2MKNsI5CWoU
قام عالم النفس الشهير و أخصائي السلوك و الذاكرة (كارل لاشلي Karl Lashley) بتدريب الفئران و القرود على العديد من الخدع، و عندما يتعلمون الخدعة يقوم بقطع جزء من الدماغ لمعرفة في أي جُزء تُخزن الذاكرة، و قد تفاجأ عندما رأى أنه باستطاعته قطع أجزاء كبيرة من الدماغ، لا يهم أي جزء أعلى أسفل داخل خارج سطحي عميق أمامي خلفي علوي سفلي، النتيجة واحدة دائمًا و هي عدم تلف الذاكرة أو ضياعها، فهي ليست في (النهايات العصبية المُعدلة)، ولا في (فسفرة البروتين) ولا (الطرق الجزيئية الأخرى)! .
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 572813 - تحية للمعلم حسقيل
|
2014 / 9 / 24 - 03:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
مقال سجالي مفيد للغاية بل هو درس في السجال الناضج وبأدب فب الحوار قل نظيره بل نحسد المعلم حسقيل قوجمان عليه ..سعة الصدر والحلم حتى مع النقيض ينم عن ثقة في النفس وتجربة في الممارسة الثورية كبيرين ..أنا أود هنا فقط تحية الرفيق حسقيل ومتمنياتنا الخالصة له بالصحة والعافية واستمرار العطاء ..دمت معلما رفيقنا المبدئي حسقيل قوجمان
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 572825 - فقر اللغة
|
2014 / 9 / 24 - 05:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاضل خليفة
|
يبدو أن لغة يعقوب الابراهامي الانجليزية ضعيفة فعبارة لينين التي اقتبسها الابراهامي لينفي انعكاس صور الطبيعة على الدماغ البشري تؤكد إنعكاس صور الطبيعة على الدماغ ولولا ذلك لما كان لدماغ الانسان دور في خلق الطبيعة وهو في كل الأحوال مشاركة جزئية في خلق الطبيعة
أما السيد حسقيل فيرتكب خطأً عندما يقول -النظام- الشيوعي الشيوعية هي أصلاً ضد الأنظمة التي تقررها علاقات الإنتاج لا علاقات إنتاج في الشيوعية ولا حقوقاً ليقل حسقيل الحياة الشيوعية وليس النظام الشيوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 572832 - إلى فاضل خليفة (17): ضعف اللغة
|
2014 / 9 / 24 - 06:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تقول: يبدو أن لغة يعقوب الابراهامي الانجليزية ضعيفة هذه تهمة خطيرة يا عزيزي وأنا اسمعها لأول مرة. عليك أن تثبتها
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 572867 - تعليق رقم 17
|
2014 / 9 / 24 - 09:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تعليق رقم 17 يقول: لا علاقات إنتاج في الشيوعية ولا حقوقاً
ما هو مصدرك لطفاً؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 572878 - إلى الزميل جاسم (19): المصدر
|
2014 / 9 / 24 - 10:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تسأل السيد فاضل خليفة ما يلي: ما هو مصدرك لطفاً؟ الجواب: فؤاد النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 572893 - هل أنت ساحر
|
2014 / 9 / 24 - 12:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل يعقوب: هل أنت ساحر ؟ كيف عرفت ذلك؟
يقول النمري في مقاله : السياسيون لا يُستشفَون , بتاريخ 04-04-2014 مايلي:
الحياة الشيوعية حياة بلا دولة وبلا حقوق كيلا يكون هناك علاقات إنتاج،...................... تحضيراً للحياة الشيوعية وليس النظام الشيوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 572898 - جدل بيزنطي
|
2014 / 9 / 24 - 12:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
ونحن نناقش سؤال هل يوجد ديالكتيك في نمو حبة الفول؟ أو هل المادة تسبق العقل أم العقل يسبق المادة ؟ أخشى أن تدخل علينا داعش! كمثل الرومان اللذين دخل عليهم أجداد داعش وهم يناقشون هل البيضة أتت قبل الدجاجة أم الدجاجة أتت قبل البيضة؟
موضوع ذات صلة من الويكبيديا - أم المصادر!
عندما حاصر السلطان العثماني محمد الفاتح القسطنطينية، وبينما كان مصير الإمبراطورية بأكملها على المحك، كان مجلس شيوخ المدينة مشغولًا بمناقشة أمور فقهية ولاهوتية لا طائل تحتها، مثل جنس الملائكة (أهم من الذكور أم من الإناث)، وحجم إبليس (هل هو كبير بحيث لا يسعه أي مكان، أم صغير بحيث يمكنه العبور من ثقب إبرة)، وبينما كان الجدل محتدمًا في قاعة مجلس الشيوخ كان القتال يدور في شوارع بيزنطة بعد أن تمكن جنود محمد الثاني من اقتحام أسوارها، وأخيرًا استطاع العثمانيون احتلال المدينة، وقضى الإمبراطور نحبه على أسوارها، ولقب السلطان العثماني بالفاتح!
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 573185 - بيرغسون, والحقائق الرياضية والحقائق الطبيعية
|
2014 / 9 / 26 - 00:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
استاذي العزيز حسقيل قوجمان شكرا على مقالك وآسف لتداخلي المؤخر. بخصوص الدماغ وعلاقته بالطبيعة, يظهر لي انك تتبع مذهب الفيلسوف هنري بيرغسون Bergson القاضي بوجود طبيعة مسبقة لا فعل للدماغ فيها غير اكتشافها. اي ان الدماغ عنصر سلبي وليس له دور في الابداع والخلق. و تتكلم عن الدماغ بمعزل عن باقي الجسم. في حين ان الدراسات النفسية الذهنية الحديثة تؤكد اطروحات الفيلسوف مارلو بونتي بكون الدماغ له جانبه المحيطي باعتبار الدماغ جانبه المركزي, اي باقي اعضاء للجسم, وهذا يسمى embodiment of brain http://www.radicalphilosophy.com/article/a-metaphysical-turn?utm_content=buffer24e5c&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer كما ان هناك حقائق رياضية وغير طبيعية. فمثلا فلو وضعنا رجلين وامرأتين معا, فعددهم كلهم اربعة (وهي حقيقة رياضية) ومن ثم قرر الرجلان والامرأتان التزاوج وانجاب اطفال, بوجود بعض الحظ, وبالتالي تزايد العدد الى خمسة او ستة او اكثر, فان هذا لا يغير مطلقا من الحقيقة الرياضية القائلة بان يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 573186 - بيرغسون, والحقائق الرياضية والحقائق الطبيعية
|
2014 / 9 / 26 - 00:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
4 = 2+ 2 http://scientiasalon.wordpress.com/2014/09/22/why-you-shouldnt-make-naturalism-a-tenet-of-secular-humanism/?utm_content=buffer963c5&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer هذا رغم ان شركات الطيران للاسف لا تعترف بالحقائق الرياضية وتفضل الاعتراق بالحقائق الطبيعية فتطلب دفع تذاكر الاطفال ايضا. اي ان الحقيقة الطبيعية تحقق مكسبا ماديا للشركة والآباء لا يستطيعون للاسف استخدام الحقيقة الرياضية كدفاع اذا كنوا فعلا يريدون الطيران مع اطفالهم. وافر مودتي ملاحظة لا بد منها: اني اكتب الآن بدون خشية الوقوع في اخطاء لغوية, لان عزيزنا يعقوب ابراهامي تعهد بتصليحها, وان كان ذلك رغما عنه. ولكنه لم يعرف بتعهده هذا انه عليه ان يعمل ليل نهار وبدون اجازات او استراحات, اي انه اكثر من Full-time Job تحياتي له وللعزيز جاسم ايضا مع وافر مودتي لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 573231 - مارلو بونتي وكون الدماغ يشمل الجسم باكمله
|
2014 / 9 / 26 - 10:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
معذرة! الرابط الخاص ب مارلو بونتي وكون الدماغ يشمل الجسم باكمله هو http://www.abc.net.au/radionational/programs/bodysphere/thinking-with-your-body/5766910?utm_content=buffera52a0&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 573754 - ما رأيك في نمط الانتاج الرأسمالي عند فؤاد النمري
|
2014 / 9 / 28 - 18:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 27
|
العدد: 573755 - ما رأيك في نمط الانتاج الرأسمالي عند فؤاد النمري
|
2014 / 9 / 28 - 18:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم افندي
|
ونظرا لأني لا زلت احترم المدرسة الاقتصادية التقليدية التي تعلمت في اطارها علم الاقتصاد فاني اتساءل ان كانت المدرسة الاقتصادية الماركسية تقوم الى فهم اقتصادي آخر لهذا العلم ، فكثيرا ما يتحدث الاستاذ فؤاد النمري عن العلوم الماركسية وكذلك تفعلون الاستاذ حسقيل قوجمان لذلك أتساءل ان كنت ضعيف الفهم في هذا المجال وهل هناك اشياء اخرى في العلوم الماركسية تدفع فؤاد النمري الى الخلاصات التي توصل اليها والتي تؤكد انماط اخرى للانتاج توجد متزامنة مع نمط الانتاج الرأسمالي كما يستخلص ايضا خلاصته الشهيرة المتعلقة بموت الرأسمالية سنة 1975 بمجرد قرار كبار الدول الرأسمالية في مؤتمر رامبوييه
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 706944 - CbyOCdzIdOn
|
2016 / 12 / 28 - 03:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|