تعليقات الموقع (69)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 513861 - تحياتنا استاذنا ابراهامى المحترم
|
2013 / 12 / 14 - 19:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
«القمقم» : وعاءٌ من صُفْرٍ (نحاس) له عُرْوَتان، يسخَّن فيه الماء، ويكون ضيِّق الرأس، وهو رومي معرب؛ أصله: «گمگم» . و --القمقمة- مؤنَّثُهُ، والجمع: ---القماقم --: «كما يغلي المرجل بالقمقم» . -ويحتمل أن تكون الباء بمعنى -مع» ، -
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 513873 - المعلم يعقوب أبراهامي المحترم ! ـ 1
|
2013 / 12 / 14 - 20:02 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
أستاذي العزيز يبدو أن مشاكستي الإستفزازية ( الغير بريئة طبعا ) ظلت ببالك وأعتذر جدا إن كانت أزعجتك كأسلوب لتسخين الحوار فلم أكن اقصد الشخصنة .. أما عن :: ((( أنا حقاً لا أعرف كيف يعمل الدماغ البشري ولا أعتقد أننا سنعرف ذلك في يومٍ من الأيام. ))) ... أعدك أنني خلال بضعة أشهر ، حين تستقر أحوالي سأكتب موضوعا مطولا ومنهجيا عن عمل الدماغ البشري وتطور طرائق التفكير .. وقبلها بالطبع يجب أن أنهي موضوع الرياضيات والفلسفة .. فهذه المسألة دقت في ذهني وتبلورت خطوطها الرئيسة منذ اكثر من عشر سنوات . وأنا أتوقع أنه لا يسعك الإنتظار ، لذا أحيلك إلى المقالات الرائعة عن الموضوع التي يكتبها هنا ( وفي نادي الفكر العربي ، والذاكرة ) الأستاذ نبيل حاجي نائف ، ولو انها شذرات متفرقة تبدو كأن لا تجمعها رؤية منهجية متكاملة ..
مقالاتك الممتعة عن (خرافة الديالكتيك ) ، كما مقالات الأستاذ د. حسين علوان اتابعها بنهم ، ودوما أثارت فضولي للمشاركة بالحوار بشكل نقدي و تفصيلي ،، ولكني لم أجد الوقت الكافي وأرجو أن اعود لها بعد حين .. ألمؤسف أيضا ان بعض المعلقين ألأفاضل يبتعدون جدا عن جوهر السؤال :
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 513875 - لمعلم يعقوب أبراهامي المحترم ! ـ2
|
2013 / 12 / 14 - 20:04 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
هل هنالك ديالكتيك مادي و( هو ليس خرافة ) ؟ وهل يمكن تعميم قوانين الديالكتيك الهيغلي على الطبيعة ؟ وكيف يمكننا فهم تلك القوانين حينها . د. حسين علوان حاول جاهدا أكثر من اللازم توضيح هذه المسالة حتى وصل إلى أن الطفل الرضيع يتعلم الديالكتيك بالفطرة .. أنا أثق أنه يوجد ديالكتيك مادي كاساس لكل تطور في الطبيعة ( ولكن علينا أن نستعمل كلمة الديالكتيك كمصطلح تجريدي وليس لغوي من معنى الجدل ) ، ولكني لن أدخل ألان إلى تشريح هذه الفكرة .. كما لن أتطرق هنا للإجابة على اسئلتك حول فيزياء الكم وهل يمكن وصفها من خلال علاقات الديالكتيك .. ولكني فقط أريد التعقيب على بعض الأمور في هذا المقال: لا أعتقد ان كارل ماركس كان يؤمن ب ((بوجود قوة كونية، تُدعى المادية الديالكتيكية، تتحكم في التاريخ البشري بمعزلٍ عن إرادة الإنسان )) .. إذا قال راسل هذا فقد نظر إلى الفكر الماركسي بشكل سطحي . ربما ستالين أو النمري يؤمنون بمثل هذا .
(( فافلوف )) ـ المقصود بالطبع هو نيكولاي إيفانوفيتش فافيلوف Vavilov Nikolay
(( .. وهي تدل على عبقرية خارقة. أنا لا أعرف شخصاً حاول أن يفهم البرهان وخرج حياً )) يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
190
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 513876 - المعلم يعقوب أبراهامي المحترم ! ـ 3
|
2013 / 12 / 14 - 20:05 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
ألا تجد في هذا الكثير من المبالغة .. لو مات كل من إستوعب البرهان لما تحدثنا عن عبقرية جيوديل . البرهان يدل على ذكاء خارق ولكنه ابدا ليس عسيرا على الفهم حتى للرياضي المبتدئ .
((( في -نظرية عدم الإكتمال-، التي تُعد أكبر إنجازٍ في علم المنطق في القرن العشرين، برهن غوديل (1906-1978) إن كل نظامٍ رياضي مبني على بديهيات (Axiomtic Mathematical System)، مهما كانت قوته، يحتوي على نظريات لا نستطيع أن نبرهن على صحتها أو خطئها في نطاق النظام الرياضي نفسه. أي إن النظام الرياضي نفسه يحتوي على نظرياتٍ صحيحة لكننا لا نستطيع أن نبرهن أنها صحيحة، أو نظرياتٍ خاطئة لكننا لا نستطيع أن نبرهن أنها خاطئة. ))) أول شيء أود أن أصحح كلمة بديهيات Axiom إلى إفتراضات أو مقولات أولية ... Pastulate
لأن العلم الرياضي خاصة لا يعترف بالبديهيات . ولكن المهم أن هذه الجملة لا تعني أبدا إستنتاجاتك الكثيرة على شاكلة ((((-أسئلة لا جواب عليها- = -نظريات لا نستطيع أن نثبت صحتها أو خطأها-) ))) وغيرها من الترقيعات التي تعيدنا للفكر الغيبي . ما تنص عليه العبارة المقتبسة وكل نظرية اللاكمال ،هو أنه .. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 513878 - المعلم يعقوب أبراهامي المحترم ! ـ 4
|
2013 / 12 / 14 - 20:08 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
هو أنه توجد مسائل لا يمكن حلها من خلال المنطق الشكلي ( او ما يسمى ماكنة تيورنغ أو بوست ) مهما كان عدد الإفتراضات الأولية أو كان عددا لانهائيا .. إنه أما (ما يسمى) الصعوبة ألألغاريتمية تسبق إلى اللانهاية عدد ألإفتراضات أو أنه لا توجد أصلا حلول ضمن المنطق الشكلي .. يعني نقع في تناقضات مع ألإفتراضات الأولية Paradox هذه المسائل يعرفها جيدا طلاب اقسام الرياضيات والمنطق الرياضي فهي موضح بشكل موسع في مناهجهم الدراسية .
ولكن هنا ألمح الدكتور حسين علوان إلى انواع أخرى متجاوزة للمنطق الشكلي بكثير وبإمكانها حل العديد من تلك المسائل المستعصية سابقا . منها على سبيل المثال مما لم يذكره د. حسين المنطق متعدد الأبعاد ، ( أو البرمجة المتوازية ) ، وهو ينطلق من أسس المنطق الشكلي ولكن بمحاور متعددة ، وبإمكانه حل الكثير من المسائل العالقة ولكنه ايضا قد يصل إلى تناقضات وإختناقات وخصوصا في تحديد مدى الصعوبة الألغاريتمية . وبالطبع المنطق المائع Fuzzy logic وما يسمى الرياضيات المائعة ( د. حسين ترجمها المنطق الضبابي ) الذي لا يعتمد المجموعات الكانتورية بل ما مايسمى أنصاف المجموعات .. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 513879 - المعلم يعقوب أبراهامي المحترم ! ـ 5
|
2013 / 12 / 14 - 20:09 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
أنصاف المجموعات لا توجد فيها حدود فاصلة ـ أي أن عضو المجموعة بدرجة إحتمالية ما قد ينتمي لأنصاف مجموعات أخرى . بالدرجة الأولى هذين الطريقتين من المنطق الرياضي هي التي جعلت ممكنا خلق العقل الصناعي . وبالتاكيد بأمكانها حل العديد من المسائل ألتي تشير بأن لا حلول لها .
وأخيرا الرياضيات الكمية ( الكوانتية ) والمنطق الكمي .. وهذا نشأ وتطور في العقود الثلاثة الأخيرة ( رغم أنه بعض الرياضيين تنبأ بإمكانيته في النصف الأول من القرن الفائت ) .. هذا الموضوع بالفعل معقد جدا لأنه ينطلق اساسا من نظرية الإحتماليات العشوائية كما في العلوم الإحصائية .. ولكن خاصة في العقدين الأخيرين أنتج آلاف الألغاريتمات لحل المسائل المستحيلة سابقة ، و شركات الكومبيوتر تنفق مبالغ ضخمة لإنتاج البروتسيسورات الضوئية التي بإمكانه إستعمل تلك الألغاريتمات كبرامج . العقل والمعرفة الإنسانية تطورت بشكل هائل في القرن الماضي وأمامها طريق طويل ولا شيء مستحيل ..
كل مجهول سينكشف يوما لأخفاد أحفادنا ولو بعد نصف مليون سنة إذا بقي الجنس البشر أو تطور إلى كائنات أعلى وأرقى .. وأنت تجرنا للغيبيات !
تحياتي وإحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 513886 - سؤال
|
2013 / 12 / 14 - 20:49 التحكم: الكاتب-ة
|
فادي عبد المسيح
|
سؤالي للصهيوني يعقوب ابراهامي هو .. هل كانت والدة برتراند راسل يهودية صهيونية ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 513890 - -أنت لا تفكر بطريقة ديالكتيكية، يا رفيق-
|
2013 / 12 / 14 - 20:54 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
اعدم الخميس جانغا سونغ ثايك، زوج عمة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ... لأنه لم يصفق بحماس---- وعرقل عملية إنجاز فسيفساء للزعيم :
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 513892 - هل كانت والدة برتراند راسل يهودية صهيونية
|
2013 / 12 / 14 - 21:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
سؤال خطير - استلم اغاتى ابراهامى
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 513901 - برتراند راسل -
|
2013 / 12 / 14 - 21:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
برتراند راسل -1872- 1970- برتراند راسل -- عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني، ومن اشهر المفكرين والشخصيات العامة في بريطانيا، حتى وفاته في عام 1970 عن ثمانية وتسعين عاماً. بالإضافة إلى إنجازاته في الفلسفة والرياضيات والمنطق، اشتهر على نطاق واسع بفضل كتاباته المتعددة والمتنوعة في السياسة والشؤون العامة. اتسم أسلوبه في الكتابة بالأناقة في استخدام اللغة وبروح الفكاهة، وهو من أفضل كتّاب -المقالة- كنوع من أنواع الكتابة. عمل طيلة حياته من اجل السلم ومناهضة الأسلحة النووية وكان نصيرا للعدالة الاجتماعية في معظم كتاباته
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 513927 - برتراند رسل
|
2013 / 12 / 15 - 01:40 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للمعلم الفيلسوف برتراند رسل و الذي وقف مع العالم الكبير عبد الجبار عبد اللة في محنة اعتقاله اثناء الانقلاب الفاشستي 1963 في الرابط التالي , نص مقاله :لماذا أنا لستُ شيوعياً- http://www.rjgeib.com/thoughts/opiate/why.html
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 513944 - برتراند رسل- و العراقيين
|
2013 / 12 / 15 - 06:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
كان الشهيد المهندس خالد أحمد زكي يعمل سكرتيرا للفيلسوف البريطاني رسل في لندن في ستينات القرن الماضي
وكتب رسل في ,1963 , الى العلم الفيزياوي الشهير عبد الجبار عبداللة, سوف انظم حملة دولية لاطلاق سراحك من المعتقل
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 513954 - نقطة الصفر
|
2013 / 12 / 15 - 08:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
نيسان سمو الهوزي
|
نحية لكل الاساتذة : انني اطالب المتأخرين بالعودة الى نقطة الصفر كأساس حقيقي وعلمي للتطور والتقدم ولكن عندما اقرأ هذه التناقضات في العلم والفلسفة بين الاساتذة الكبار اقوم بالبحث عن نقطة الصفر لنفسي .. هل يجب ان نعود نحن لتلك النقطة ؟؟ والله فكرة .. تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 513963 - إلى الزميل ماجد جمال الدين6-2: رياضيات منطق وفلسفة
|
2013 / 12 / 15 - 09:53 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تحياتي لك وشكراً لمساهمتك 1. ليس هناك ما يدعوك إلى الإعتذار أبداً. أنا أحب اسلوبك في الرد 2. أنا اقتبستُ بيرنارد راسل. هذا ليس رأيي بالضبط في كارل ماركس. في الواقع أضفتُ في البداية إلى الإقتباس من راسل ملاحظة توضح رأيي في الموضوع لكنني حذفتها في المراجعة الثانية للمقال (أنا أراجع ما أكتب عشرات المرات) وقررتُ ترك الأمر لفطنة القارئ 3. نستطيع أن نعرف كي يعمل الدماغ بمعنى أننا نستطيع أن نعرف أي جزءٍ من الدماغ يقوم بأية وظيفة وكيف يقوم بها. لكننا لن نعرف أبداً (وهذا رأيٌ فلسفي طبعاً) كيف يفكر الدماغ. قد يستطيع العلم في المستقبل أن يصنع دماغاً اصطناعياً يقوم بكل وظائف الدماغ البشري ولكن الفرق الكبير الذي لا يمكن اجتيازه بين الدماغ البشري والدماغ الإصطناعي هو ان الدماغ البشري عندما يفكر يعرف أنه يفكر أما الدماغ الإصطناعي فقد يفكر ولكنه لن يعرف أبداً أنه يفكر 4. نحن نعرف ما هي مظاهر الحياة. نحن نستطيع أن نميز بسهولة بين جسمٍ حي وجسمٍ ميت. ولكننا لا نعرف (وفي رأيي لن نعرف أبداً) ما هي الحياة نفسها لا ما هي مظاهر الحياة. العلم في رأيي لن يستطيع أن يخلق جسماً حياً
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 513965 - إلى ماجد جمال الدين6-2: رياضيات منطق وفلسفة
|
2013 / 12 / 15 - 10:12 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
5. طبعاً فافيلوف وليس فافلوف. هذا ما يحدث عندما تعتمد على ذاكرتك فقط. نرجو من صديقنا في أوكراينا (الثائرة)، عبد المطلب، أن يزودنا بالمزيد من المعلومات عن هذه الشخصية الفذة 6. ربما كان يجب أن أضع علامة التعادل وليس علامة المساواة بين شطري المعادلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
181
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 513966 - إلى فادي عبد المسيح 7: أم بيرتراند راسل
|
2013 / 12 / 15 - 10:18 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
فادي عبد المسيح يسأل: سؤالي للصهيوني يعقوب ابراهامي هو هل كانت والدة برتراند راسل يهودية صهيونية ؟ الصهيوني يعقوب ابراهامي يجيب: لا مع الأسف
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 513968 - إلى الزميل جاسم الزيرجاوي 11-12 : بيرتراند راسل
|
2013 / 12 / 15 - 10:28 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
تحياتي وشكراً للمساهمة القيمة هذا فصلٌ في حياة بيرتراند راسل كنتُ أجهله
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 513973 - قوانين الفكر
|
2013 / 12 / 15 - 10:59 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
سؤال للمعلم يعقوب وفق قاموس كمبريدج الفلسفي 1999: لماذا تسمى قوانين الفكر.. The laws of thought..ولم تسمى فرضيات او قواعد الفكر . مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 513976 - اين الاستاذ حسين علوان
|
2013 / 12 / 15 - 11:16 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
هو--- مشغول بقصة -الحمار وعبد الكريم تحياتى له
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 513979 - فافيلوف
|
2013 / 12 / 15 - 11:26 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
نيكولاي ايفانوفيتش فافيلوف.. Nikolai Ivanovich Vavilov 1887-1946 عالم الوراثة السوفيتي الشهير , كرس حياته لدراسة وتحسين القمح والذرة والحبوب وغيرها من المحاصيل التي تدعم سكان العالم في 1977 اطلق السوفيت , اسمه على احد الكواكب المكتشفة قرب القمر, ويسمى 2862 Vavilo
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 513997 - العزيز يعقوب ابراهامي
|
2013 / 12 / 15 - 13:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
هذا الرابط يتحدث بالضبط بالصور وبطريقة بسيطة عن الديالكتيك كما شرحتهُ طريقه في التفكير وليس قوانين أرجو أن يساعدك العزيز علي عجيل في ترجمته
http://www.3sat.de/mediathek/?mode=play&obj=29085
الرابط لتلفزيزن ألماني مقرّب من اليسار
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 514005 - حول علاقة الكوانتم بالديالكتيك 1/2
|
2013 / 12 / 15 - 14:58 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
يقول السيد أبراهامي: ليست هناك أية علاقة، ... بين -قوانين الديالكتيك- ونظرية الكوانتوم أو أية نظرية فيزيائية أخرى... قلتُ إن من يحاول أن يجد علاقة، أياً كانت، بين -قوانين الديالكتيك- ونظرية الكوانتوم يشهد على نفسه أنه لا يفهم -قوانين الديالكتيك-، أو لا يفهم نظرية الكوانتوم، أو أنه ... لا يفهم كليهما. النظرية الفيزيائية...يتم اكتشافها، إختبارها، التأكد من صحتها أو يجري تفنيدها، في المختبر، وفي المختبر فقط، وليس للديالكتيك ما يفعله في هذا الخصوص. مكان الديالكتيك (وكل فلسفة أخرى) هو خارج المختبر.
أنتهت الإقتباسات.
وهناك ياسيدي من يقول: في السابق كانت أفكار العلماء تطبخ في رؤوسهم ثم تقدم للعالم ، لكن الآن تطبخ الأفكار في المختبرات ثم تقدم للعالم.
ففي عصرٍ أزدهرت فيه العلوم عامةً، وعلم الفيزياء خاصةً، وبهذا الشكل المريب، صار هناك من يعتقد إن الفلسفة وسائر العلوم الأخرى تتبع ما تقوله النظريات الفيزيائية، و من يعتقد إن هناك تزاوج بين الفلسفة والعلم. إذن في النهاية نتحدث عن التبعات الفلسفية فقط.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
180
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 514006 - حول علاقة الكوانتم بالديالكتيك 2/2
|
2013 / 12 / 15 - 14:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
فمكان النظريات الفيزيائية ليست في المختبر فقط ، بل لها -تبعات فلسفية- عميقة تخرج الى خارج المختبر، وإطار نقاشنا نحن هنا أو من يتحدث عن علاقة ما بين نظرية الكوانتم وبين -قوانين الديالكتيك- يتحدد بهذه -التبعات الفلسفية-. كما أنتهى أليه النِقاش بين أنشتاين وبور حول الكوانتم الى: هل إنَّ اللة يلعب النرد أم لا. أي هل إن الكون حتمي أم لا. ليخرج عنهما مدرستان فلسفيتان هما (مدرسة كوبنهاجن) و(المدرسة الواقعية). فهذه المناقشة هي فلسفية بحتة وليست علمية مُتخصصة.
وفي إطار مناقشة هذه التبعات الفلسفية يمكن أن تناقش العلاقة مع -قوانين الديالكتيك-. لأن قوانين الديالكتيك بوصفها نتاج فلسفي لهيغل تتطرق الى العلاقات التي تربط القضايا، والأحداث والظواهر داخل ، وخارج المختبر. وتلك هي العلاقة الممكنة بينها وبين التبعات الفلسفية لنظرية الكوانتم، أو الفضاء الذي يمكن للنقاش أن يدور فيه. بصورة أعم يمكن مناقشة السؤال التالي: هل تتطابق التبعات الفلسفية للكوانتم أو فلسفة الكوانتم مع فلسفة هيغل أم لا؟
أنتهى
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 514007 - حول الديالكتيك كطريقة للبحث 1/2
|
2013 / 12 / 15 - 15:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
ويقول السيد أبراهامي: الديالكتيك هو طريقة في التفكير والبحث والتحليل. أنتهى الإقتباس
وهناك من يعتقد إن -الديالكتيك- هو منهج علمي، ومايسمى بِـ-قوانين الديالكتيك- تبرر هذه المنهجية، سواءاً لو كان هذا العلم طبيعياً كالفيزياء، والبيولوجيا، أو إنسانياً كالإجتماع، والإقتصاد ، والتأريخ. آنجلز ينتمي للفريق الأول وكما شرح في كتبهِ، وماركس ينتمي على الأقل للفريق الثاني. حينما يقول: طريقتي في التحليل هي الطريقة الديالكتيكية. وتأثراً بهذا الرئي يبدو إنكم أستقتم كلامكم عن إن : الديالكتيك هو طريقة في التفكير والبحث والتحليل. فطريقة البحث تعني المنهج المتبع من قبل الباحث للتوصل للنتائج. وبهذا فإنك حينما تحاول أن تخرج -قوانين الديالكتيك- من باب مختبر الفيزياء، والإجتماع، والإقتصاد فإنك تدخل الديالكتيك من الشباك الى المختبر، حين تقره كطريقة للبحث. أو بالأحرى كمنهج للعلم. فلو فكرت ديالكتيكياً يمكن ان تجد الكثيرمن التناقضات والتناظرات والكثير من التراكمات الكمية التي تؤدي لتحولات كيفية وهكذا (بالتأكيد ليس دائماً). وهذا فقط لأن أسلوب والمنهج المتبع هو الذي يحدد النتائج التي تتوصل أليها.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 514008 - حول الديالكتيك كطريقة للبحث 2/2
|
2013 / 12 / 15 - 15:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
على أية حال منهج العلم –أي علم كان- ليس بديالكتيكي، بل هو ببساطة منهج المحاولة والخطأ. trial and error Versuch und Irrtum أي فرض الفروض والحدوس لتفسير الظواهر ونقدها لأيجاد الصحيحة من المخطئة، ومن ثم نقد تلك لأيجاد الخطأ فيها أيضاً ، وثم محاولة فرض فرضية أخرى او القيام بمحاولة أخرى وهكذا وهو المسار الذي يحدد تطور العلوم. وهو أسلوب تطور الأحياء أيضاً ففقط المحاولات الصالحة –الطفرات الجينية الملائمة للبيئة المحيطة- تعيش وتتطور والمحاولات الخاطئة تموت.
ملخص القول إن فلسفة الكوانتم لا تدعم فلسفة هيغل وقوانين الديالكتيك وقد تخطتها بمراحل. ومنهج العلم ليس بديالكتيكي. فالديالكتيك ليس بطريقة ومنهج معتمد للبحث العلمي الرصين. أنتهى.
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 514017 - المبادئ الأساسية
|
2013 / 12 / 15 - 16:01 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الزملاء الاعزاء تحية شاهدت في فترة الغداء, في المجمع البتروكيماوي, Petrochemical Complex , الذي أعمل فيه, البروفيسور الهندي , رئيس قسم البحوث, جالساً, لوحده, ويتحدث مع نفسه, فسألته: ما المشكلة؟ ما بك؟ اراك تحدث نفسك؟ قال: يا جاسم, معظم العاملون هنا لا يعرفون المبادئ الأساسية, وقالها بالانكليزية, Basic Principle, تذكرت هذا الحوار, وأنا اقرأ الحوار المتمدن الجميل بين المعلم والبرفيسور. نحن لحد الآن, لم نحدد فلسفياً, وليس إيديولوجياً, ما معنى الديالكتيك؟ و ما معنى القانون؟ و مامعنى, طريقة؟ عندما نحدد المعنى الفلسفي لل : الديالكتيك و القانون و ال( طريقة), عندها, يكون الحوار حواراً علمياً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 514021 - الاستاذ ابراهامي مع التحيات
|
2013 / 12 / 15 - 16:34 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
نعم، صحيح، (لا يمكن إيقاف مدرسة فلسفية كاملة على قدميها بعد ان ولدت لان تقف على رأسها. وإن تعبير (المادية الديالكتيكية) هو تعبير خاطئ. وإن كارل ماركس لم يستخدم هذا التعبير).
عندما يحاول ماركس توضيح الأشياء لنفسه من بداية علاقته بالاقتصاد السياسي، يحاول القطع عن هيغل والديالكتيك ويقول:
(وعلى عكس النقاد اللاهوتيين في أيامنا رأيت أن الفصل الختامي للكتاب الحالي – تصفية الحسابات مع الجدل الهيجلي والفلسفة الهيجلية ككل – ضروري ضرورة مطلقة) (ماركس، مخطوطات عام 1844 الاقتصادية والفلسفية).
ورغم انه لم ينجح في توضيح هذا الانقطاع الضروري لقرائه في ذلك الوقت، ولكن مع ذلك يواصل ماركس ويقول:
(ولا يكاد يكون من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائج عن طريق تحليل تجريبي تمامًا) (نفس المرجع).
كيف يكون ممكنًا ان يخلط هذا العالم الاقتصادي بين منهجي علم الاقتصاد الذي يجب ان يقف على قدميه والديالكتيك الذي يمشي على رأسه؟ سنعود إلى الموضوع في حينه في دراسة مكرسة لإبراز أهم الاختلاف بين منهج ماركس ومنهج الديالكتيك. تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 514023 - قصار القامة
|
2013 / 12 / 15 - 17:03 التحكم: الكاتب-ة
|
فادي عبد المسيح
|
يفلس قصار القامة أمام الماركسية فيروحون إلى الطعن بالديالكتيك وهو مبحث الخاصة قصار القامة أمام الماركسية يصبحون أقزاماً أمام الديالكتيك الديالكتيك هو دستور الطبيعة الذي منه تنبثق كافة قوانين الفيزيا والكيميا وكل العلوم الأخرى يدعي الأقزام أن الديالكتيك طريقة في التفكير التفكير هو التفكير دائما وليس له طريقة الديالكتيك هو القانون العام للطبيعة ولا يستوي كل بحث بتجاهلة كبحثكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 514024 - إلى فادي عبد المسيح 28: حول قصار القامة
|
2013 / 12 / 15 - 17:24 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول فادي عبد المسيح : التفكير ليس له طريقة هذا صحيح بالنسبة للسيد فادي عبد المسيح فادي عبد المسيح يفكر (عندما يفكر) بلا طريقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 514026 - إلى فواز فرحان 21: الديالكتيك في صور
|
2013 / 12 / 15 - 17:34 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
لم أفهم كلمة واحدة لكنني استمتعتُ كثيراً بالصور. حاولتُ طبعاً أن أربط كل صورة بفكرةٍ جاءت في مقالي لكنني لا استطيع أن أزعم أنني نجحتُ نجاحاً باهراً شكري وتحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 514041 - قصار القامة
|
2013 / 12 / 15 - 19:09 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
--الاسكندر المقدوني---- أحد أعظم وأذكى القادة الحربيين على مر العصور ويعرف ب (الاسكندر المقدوني) وهو تلميذ للفيلسوف اليوناني الشهير ----------------- أرسطو-- انتصاراته وفتوحاته ملأت كتب التاريخ الشرقية والغربي -الاسكندر الأكبر-والذي كان------------ قصير القامة والعمر أيضاً----- لكن صدق من قال إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 514045 - سحاق نيوتن (1642-1727)
|
2013 / 12 / 15 - 19:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
- أحد أعظم العلماء في تاريخ البشرية إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق مكتشف قانون الجاذبية الأرضية وواضع أشهر القوانين الحركية والتي عرفت بقوانين نيوتن الثلاث وهي: قانون نيوتن الأول Newtons First Law : يظل الجسم على حالته الحركية ( إما السكون التام أو التحريك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذا الحالة . قانون نيوتن الثاني:Newtons second law : إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً a، يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي m للجسم قانون نيوتن الثالث Newtons third law : لكل فعل رد فعل، مساو له في المقدار ومعاكس في الاتجاه. كما أنه يعتبر أحد مطوري علم (التفاضل والتكامل) بشكله الحديث وله دراسات في الضوء والأطياف البصرية
هذه نبذة عن (إسحاق نيوتن) والذي كان---- قصير القامة------ لكن صدق من قال: إذا كانت (العقول) كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
176
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 514049 - فولفغانغ أماديوس موتسارت
|
2013 / 12 / 15 - 19:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
قصار القامه ويُطلق عليه أحياناً (موزار) أو (موزارت) يعتبر أحد أشهر العباقرة الموسيقيين في التاريخ وصاحب سيمفونيات شهيرة تُعزف إلى يومنا هذا أشهرها على سبيل المثال http://www.youtube.com/watch?v=wKhH2...607AA&index=25 تفجرت مواهبه الموسيقية منذ الخامسة من عمره وتوفي ولديه من العمر 35 عاماً فق هذه نبذة عن (موتسارت) والذي كان قصير القامة والعمر أيضاً لكن صدق من-- قال: إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 514052 - شارلز ديكنز (1786-1851ت
|
2013 / 12 / 15 - 19:32 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
قصار القامه روائي انجليزي وبسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً. له روايات عظيمة ومن كلاسيكيات الأدب العالمي مثل أوليفر تويست، دافيد كوبرفيلد، قصة مدينتين ، الآمال الكبرى،أوقات عصيبة وغيرها الكثير هذه نبذة عن (تشارلز ديكنز) والذي-- كان قصير القامة-------------------------------- لكن صدق من-- قال: إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 514053 - شارلز ديكنز (1786-1851ت
|
2013 / 12 / 15 - 19:32 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
قصار القامه روائي انجليزي وبسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً. له روايات عظيمة ومن كلاسيكيات الأدب العالمي مثل أوليفر تويست، دافيد كوبرفيلد، قصة مدينتين ، الآمال الكبرى،أوقات عصيبة وغيرها الكثير هذه نبذة عن (تشارلز ديكنز) والذي-- كان قصير القامة-------------------------------- لكن صدق من-- قال: إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 514054 - شارلز ديكنز (1786-1851ت
|
2013 / 12 / 15 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
قصار القامه روائي انجليزي وبسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً. له روايات عظيمة ومن كلاسيكيات الأدب العالمي مثل أوليفر تويست، دافيد كوبرفيلد، قصة مدينتين ، الآمال الكبرى،أوقات عصيبة وغيرها الكثير هذه نبذة عن (تشارلز ديكنز) والذي-- كان قصير القامة-------------------------------- لكن صدق من-- قال: إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 514055 - شارلز ديكنز (1786-1851ت
|
2013 / 12 / 15 - 19:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
قصار القامه روائي انجليزي وبسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً. له روايات عظيمة ومن كلاسيكيات الأدب العالمي مثل أوليفر تويست، دافيد كوبرفيلد، قصة مدينتين ، الآمال الكبرى،أوقات عصيبة وغيرها الكثير هذه نبذة عن (تشارلز ديكنز) والذي-- كان قصير القامة-------------------------------- لكن صدق من-- قال: إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 514057 - وهل يخفى القمر
|
2013 / 12 / 15 - 19:43 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
دييجو أرماندو مارادونا يعده الكثير أفضل من لعب كرة قدم في التاريخ ونموذج فريد لن يتكرر، ملأ الدنيا وشغل الناس بمهاراته الساحرة وقدراته الخارقة في التمرير وروحه القتالية المجنونة في عام 1986 حقق مارادونا بطولة كأس العالم مع منتخب بلاده بفوزه على ألمانيا الغربية بنتيجة 3 - 2 في المباراة النهائية. كان-------- قصير القامة-- لكن صدق من قال: إذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الأجسام- .
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 514058 - اسف
|
2013 / 12 / 15 - 19:50 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
لتكرار النص
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 514059 - إلى على عجيل منهل 39: لا داعي للأسف
|
2013 / 12 / 15 - 19:59 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
لا داعي للأسف. نحن متعودون على ذلك تحياتي لك. بلغ تحياتي للزوجة الكريمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 514081 - الاستاذ جاسم والاستاذ الهندى
|
2013 / 12 / 15 - 22:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
وحدة الأضداد -التناقضات وحدة صراع العامل و الرأسمالي هي المصنع، و وحدة صراع الطالب و المعلم هي المدرسة، و وحدة صراع الزوج و الزوجة هي--- البيت -لو- قرر الرأسمالي- مثلا أن يخفض أجور العمال--تراكم كمي-- سوف ينتج عن ذلك إضراب للعمال أو ربما مظاهرة عمالية ----تغير نوعي--
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 514086 - الاستاذ الهندى والاخ الاستاذ جاسم
|
2013 / 12 / 15 - 22:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
والسؤال -: هل قوانين الديالكتيك ماده ام فكره تحياتى لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 514088 - قول أبو حامد الغزالي
|
2013 / 12 / 15 - 22:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
- إن رد المذهب- قبل فهمه-- و الإطلاع على كنهه هو رمي في عماية
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 514089 - دقلديانوس وسيفه
|
2013 / 12 / 15 - 23:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
--ـ يعني يمكن ان يجيب الاستاذ- بالطريقة التالية : قوانين المادية الجدلية هي مادة--- و ذلك لأن
------ـ أو يقول : قوانين المادية الجدلية هي فكرة و ذلك لأن
- تقصد -تحياتى الى الاخ جاسم الورد البروفيسور الهندي , رئيس قسم البحوث, جالساً, لوحده,هنا- لا يعرفون المبادئ الأساسية,؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 514091 - الى العزيز جاسم / ت 26
|
2013 / 12 / 15 - 23:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
هناك من ينبري ودون أدنى مواربة ليبرهن لك كيف إن الديالكتيك يوجد في الهيغز بوزن ، ويشرح لك التفاصيل العلمية لبوزون هيغز وكإنهُ ريتشارد فاينمان أو بيتر هيغز أو ميشيل كاكو أو مدير الأبحاث في المصادم الهيدروني في سيرن أو وكأنهُ -بروفيسور متخصص- في الفيزياء النظرية ، ولكن إعتماداً على مايقولهُ الموقع الشعبوي -الويكبيديا- فقط!
ويحذرك وبنفس لغة -فادي عبد المسيح- من إن تجاهل الديالكتيك في أي بحث سيكون عاقبتهُ الفشل. لأن الديالكتيك هو ((الحقيقة المطلقة)). فكيف نعتب على الآخرين إفتقارهم الى المبادئ الأساسية لموضوع النقاش!
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 514136 - الصديق العزيز آكو كركوكي-1
|
2013 / 12 / 16 - 05:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق العزيز آكو كركوكي تحياتي لك ليس فقط نعاني من الفقر في المبادئ الأاساسية , بل وكذلك نعاني اكثر في تحديد معنى المصطلحات,و استخدام المصطلحات عشوائياً ابدأ بتعريف, مصطلح (طريقة). في مقدمة الطبعة الثانية الالمانية من راس المال يقول ماركس: Meine dialektische Methode ist der Grundlage nach von der Hegelschen nicht nur verschieden, sondern ihr -dir-ektes Gegenteil وأستخدم ماركس هنا .. Methode. ومصطلح ..Method ترجمة الراحل منير بعلبكي على النحو التالي: 1. ... Method.. (اسم): طريقة , منهج, نظام 2. Methodic...(صفة)..منهجي, نظامي 3. Methodism ...الحركة الدينية الاصلاحية التي قادها في اكسفورد عام 1729 تشارلز.. Charles و جون ويزلي .. John Wesley, والتي تهتم بالفقراء و المساكين وعدد اعضائها الان 80 مليون. للحديث بقية...لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 514153 - المنهج 1-العزيز جاسم
|
2013 / 12 / 16 - 07:25 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
ماتكتبهُ من ترجمة يؤكد على إن الكلمة تعني منهج البحث. على الرغم من إنني أستخدم كلمة Methode مع زملائي في العمل على الأقل مرة في الأسبوع أو استخدم مصطلح Vorgehensweise وذلك للإشارة الى المنهج المستخدم للتوصل للنتائج ويقابلها في الإنجليزية Method لكن تفضل معانيه حسب القواميس والتراجم، إليك ترجمة الكلمة من قاموس جوتس شرايجلة-أكبر قاموس عربي ألماني- الصفحة 824 Methode منهج، طريقة البحث، أسلوب وقاموس Langenscheidt ألماني -ألماني يكتب في ترجمة الكلمة Methode التالي: Art und Weise in der Man etwas tut, um sein Ziel zu erreichen الأساليب والطرائق التي يتبعها المرء للتوصل للغايات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 514154 - المنهج 2-العزيز جاسم
|
2013 / 12 / 16 - 07:26 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
وأستاذة الفلسفة في جامعة القاهرة يمنى طريف الخولي تكتب في معنى كلمة Method المقطع المطول التالي: المنهج هو الطريقة، بمعنى الطريق الواضح المستقيم الذي يمكن التوصل بصحيح النظر فيه الى غاية معينة. ويوضح إصطلاح المنهج في اللغة العربية كترجمة للأصطلاح الأوروبي Method في الإنجليزية و Méthode في الفرنسية Methode في الألمانية ...وكلها تعود في النهاية الى الكلمة اليونانية μέθοδος وهي كلمة يستعملها أفلاطون بمعنى البحث أو النظر أو المعرفة...فإصطلاح المنهج في أشد معانيه عمومية هو وسيلة تحقيق الهدف، وهو الطريق المحدد لتنظيم النشاط أما معناه الفلسفي على وجه الخصوص فهو وسيلة معرفة، فالمنهج هو طريق الخروج بالنتائج الفعلية من الموضوع المطروح....ألخ. وهذا يؤيد مقولة إن ماركس التي ذكرتها –طريقتي هي الديالكتيكية- تعني إنه أستخدم الديالكتيكية كمنهج للتوصل للأهداف والنتائج لربما ليس كل نتائجه لكنه لايخبرنا بذلك. أنا أعرف شخصاً لايفرق بين معنى مصطلح –الإستقراء- فلسفياً كمنهج علمي وبين معنى كلمة -أستقرء الأمر- أي تتبعه في اللغة العربية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 514169 - الصديق العزيز آكو كركوكي-2
|
2013 / 12 / 16 - 09:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
4. ولهذا يطلق على اعضاء هذه الحركة ...Methodist .. 5. ومن .. Method.. تم اشتقاق..Methodology .. 6. وجاء في مسرحية هاملت لشكسبير الفصل الثاني , المشد الثاني: في النص الاصلي POLONIUS (aside) Though this be madness, yet there is method in ’t.....
وفي النص الحديث: POLONIUS (to himself) There’s a method to his madness. ......
بولونيوس: (جانباً),: ان هذا جنون, ولكنه جنون باسلوب... وعلى العموم , فأن method في اللغة الانكليزية لها..15 معنى..والذي يهمنا هنا:
للحديث بقية لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 514186 - إلى الزميل جاسم الزيرجاوي 49: الجنون فنون
|
2013 / 12 / 16 - 11:04 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
Though this be madness, yet there is method in ’t أعتقد إن ترجمة هذا الإبداع لشكسبير ب: (هذا جنون باسلوب) يسيء كثيراً إلى ما أراد شكسبير أن يقوله أنا ترجمتُ ذلك دائماً: هذا جنون لكن هناك خطة في هذا الجنون من الممتع أن نعرف كيف تُرجمت هذه الجملة في اللغات المختلفة، في الألمانية مثلاً؟ علي عجيل - الكرة في ملعبك
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 514188 - المعلم يعقوب
|
2013 / 12 / 16 - 11:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب تحياتي نقول في العراقي هذا مجنون باسوبه ونقول هذا يقرأ باسلوبه لا اعتقد ان الدكتور علي سوف يجيب على سؤالك لأن مازال في رقبته سؤال فواز فرحان , دين لم يعتقه
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 514189 - الصديق العزيز آكو كركوكي-3
|
2013 / 12 / 16 - 11:38 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
جاء في معجم لالاند الفلسفي.. André Lalande: أن.. method, تعني : 1. طريقه نصل من خلالها , وبها الى نتيجة معينة, حتى وان كانت هذه الطريقة لم تحدد من قبل . 2. و تدل على برنامج ينظّم مسبقاً سلسة عمليات ينبغي إكمالها. جاء في المعجم الفلسفي –مراد وهبة: 1. .. method..تعني : المنهج على العموم و هو الطريق الواضح في التعبير عن شئ , أو في عمل شء , طبقاً لمبادئ معينة, وبنظام معين, و بغية الوصول الى غاية معينة
للحديث بقية..لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 514193 - عزيزي وأخي جاسم
|
2013 / 12 / 16 - 12:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
إهتمامكم بالموضوع هو محل تقدير مني طبعاً. غير إني ولحد هذه اللحظة لم أعرف ماهي الترجمة التي تعتبرونها صحيحة لعبارة My dialectic method Meine dialektische Methode
في أكثر من مكان توافقونني على إن المقصود بهِ هو -الطريقة أو المنهج أو الأسلوب أو الوسيلة- التي أستخدمها للتوصل للنتائج. فما هو وجه الخلاف إذن؟
المطلوب حصراً مايقصدهُ ماركس في هذا النص والسياق وليس مايقصده آخرين في سياقات مختلفة ونصوص مختلفة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 514197 - عزيزي كركوكلي
|
2013 / 12 / 16 - 12:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي كركوكلي تحياتي لا يوجد خلاف, فقط اريد أن اوضح للقراء الكرام المعنى الحقيقي للمصطلحات المتداولة أتمنى إِنَّكَ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا لم أكمل بعد..يقال في الجنوب...السالفة طويلة مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 55
|
العدد: 514199 - إلى الزميل جاسم الزيرجاوي 54: الطريقة
|
2013 / 12 / 16 - 13:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
كركوكي أم كركوكلي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 514200 - كركوكي
|
2013 / 12 / 16 - 13:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
كركوكي آسف على هذا الخطأ
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 514204 - العزيز جاسم
|
2013 / 12 / 16 - 13:49 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
العزيز جاسم ت ٥٤
معذرةً للإستعجال.
زين عيني أخذ وقتك وراحتك ... ونحن كلنا آذانٌ صاغية .
الى يعقوب إبراهامي ت٥٥
لو راجعت القاموس الكوردي أو العربي سيكون الجواب: كركوكي.
ولو راجعت القاموس التُركماني سيكون الجواب : كركوكلي.
ولو أردت أن تراجع القواميس الأنجليزية والألمانية فإسأل عنه الأخ زيرجاوي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 514211 - إلى كركوك(ل)ي 57: القاموس
|
2013 / 12 / 16 - 14:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
تحياتي لك أولاً نسيت القاموس العبري ثانياً لا تكتب الأرقام مرةً أخرى بأحرفٍ عربية (مهما يكن حبك للغة العربية). اكتب الأرقام دائماً بأحرف لاتينية
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 514227 - المعلم و الأخ كركوكي
|
2013 / 12 / 16 - 15:43 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم و الأخ كركوكي
مدينة كركوك قديمة جداً’ ذكرها بطليموس.. Ptolemy, وهي مذكورة في المصادر الآرامية و السريانية, أطُلق عليها عدة أسماء, مثل: بيت العظام.. -place of bones-,و أرض الدفء, ويسميها الفرس : كارم , بمعنى دافء. إما في العبرية فتسمى.. כירכוכ, وسكنها اليهود في القرن 17 ميلادي, وكان يقدر عدد اليهود في المدينة, 2350 في سنة 1947, وقد ذكرها: Ben-Jacob في كتابه: Kehillot Yehudei Kurdistan 1961 http://www.jewishvirtuallibrary.org/jsource/vjw/Iraq.html
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 514243 - الاستاذ ابراهامى
|
2013 / 12 / 16 - 16:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
اعتقد ان وجهة نظر - استاذنا ابراهامى-- صحيحة-- هناك من طريقة في كتابه الجنون .obwohl dies schon Tollheit hat es doch Methode in t [William Shakespeare-- Obwohl dies Wahnsinn , hat es doch Methode in t
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 514258 - كركوك
|
2013 / 12 / 16 - 18:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
هناك في كركوك ضريح النبي دانيال، أحد أنبياء بني إسرائيل. والمدينة قديمة تقدر عمرها بأكثر من 5000 سنة. وكمثل الكثير من الأحداث التأريخية توجد روايات مختلفة حول مؤسس المدينة ، ويمكن تحديدها بين الحورانيين والأشوريين. تعاقب على حكمها الكوتيون والميديون والساسانيون. وبعدها عرفت العرب عبر غزوات الإسلام. ثم جاءها السلاجقة والمغول والعثمانيون ثم الأنجليز. يعتقد إن اول قرية زراعية عرفها البشر تقع بين كركوك وأربيل و سكانها هم خليط من مختلف الأقوام. المدينة تتكون من قضاء مركز كركوك وهي عاصمة لولاية كركوك التأريخية التي ضمت الكثير من الأقضية والنواحي وتسمى الآن محافظة كركوك. وبرغم وجود بحر من النفط تحتها إلا إن هذه الثروة تحولت الى نقمة عليها فخلال الزهاء قرن من إكتشاف النفط فيها أصبحت المدينة بؤرة للصراع. وجرى فيها سياسات تغيير ديموغرافية وهي تنتقل من خرابٍ الى خراب آخر. المولعين بالصراعات والبحث عن التناقضات سيجدون في تأريخ كركوك كنزٌ لاينضب. ولربما لو عرف ماركس كركوك لغير مقولتهُ الديالكتيكية الشهيرة كون التأريخ البشري هي مجرد صراع طبقات، ليقول إن التأريخ هي مجرد صراع بين لصوص النفط.
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 514269 - طاغية كوريا يعيّن “عمته” في لجنة المراسم الجنائزية
|
2013 / 12 / 16 - 19:41 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
بعد إعدام زوجها بعد إعدامه المسؤول البارز السابق في النظام الشيوعي المتشدّد يانغ سونغ تايك، أولى رجل كوريا الشمالية --- وزعيمها كيم يونغ أون، اهتمامه بزوجة الراحل،- وعمته كيم كيونغ هوي البالغة من العمر 67 سنة، وذلك بتعزيز مكانتها داخل الدائرة والأسرة الحاكمة. ونقلت صحيفة لوموند الفرنسية صدور قرارٍ بتعيين زوجة الراحل وعمّة الزعيم عضواً في اللّجنة المهمة التابعة لحزب العمال، المسؤولة عن المراسم الجنائزية ومواكب الدفن. وقالت الصحيفة إن التعيين المثير للاستغراب وربما السخرية، الذي أعلنته رسمياً وكالة الأنباء الكورية الشمالية، يهدف إلى تمرير رسالة باستمرار ابنة الراحل كيم أيل سونغ مؤسّس الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية، في الانتماء إلى الدائرة المقربة من الزعيم الجديد رغم إعدام زوجها الخميس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 514352 - المفاهيم-4
|
2013 / 12 / 17 - 05:12 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق العزيز آكو كركوكي سوف أتم حلقات يوم إمس , لكن تحت عنوان جديد هو : المفاهيم. ويكون تسلسل التعليقات: المفاهيم-4 ظهرت .. Method, عند كل من لويس بيكون في عمله Novum Organum Scientiarum 1620, وعند مالبرانش Malebranche. لكن ديكارت, هو اول من وضع نسق منسجم لمصطلح .. .. Method في كتابه المهم Regulae ad -dir-ectionem ingenii حيث أكد على أن المنهج هو عبارة عن قواعد مؤكدة بسيطة,إذا راعها الإنسان, مراعت دقيقة, كان في مأمن , من ان يحسب صواباً ما هو خطأً. وبناءاً على ما تقدم: إن ماركس يقصد ..في Meine dialektische Methode... هو.. المنهج التي أستخدمها في بحوثه, كان منهج هيجل .. المنهج الديالكتيكي عند هيجل, ويؤكد ماركس في نفس الصفحة قائلاً: Ich bekannte mich daher offen als Schüler jenes großen Denkers أعلنت عن نفسي صراحة انني تلميذ لهذا المفكر العظيم يتبع لطفاً....
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 514398 - ، ووعي الوعي ! Kaznazanski method
|
2013 / 12 / 17 - 10:55 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
ألأصدقاء الأعزاء تناولوا تعريف كل المنهجيات والطرائق عدا الطريقة الكزنزانية والنقشبندية وغيرها من الطرائق الهندية والصوفية للوصول للحقائق المطلقة .. فهل هذه الطرائق أهملت لأنها ليست ديالكتيكية ؟ .. السؤال موجه لـ د. حسين علوان . وسؤالي للعزيز المستشار جاسم لايتعلق بهذا الموضوع : بل في تعليقه بمكان آخر : هل بائع الفلافل والحمص هم من البروليتاريا أم من الطبقة الرجوازية الوضيعة ؟ .. وهل عندهم أي تنظيم ثوري ؟ فانا أود أن أبيع اللبلبي ولكن مبادئي الثورية تمنعني !
المعلم يعقوب أبراهامي عن وعي الوعي ! عندما يفكر الكائن فإنه يوما ما سيتوصل لسؤال عن لماذا وكيف هو يفكر . أرجو أن تجيبني على أسئلتي التالية : متى تعلم ألإنسان وعرف أنه يفكر ويعي ذاته ؟ هل إنسان النياندرتال قبل 140000 سنة كان يعي أنه يعي ذاته ؟ ألحيوانات العليا ، اعتقد أنها تملك مبادئ الوعي بالذات .. كانت عندي قطة في الثمانينات في أوديسا ، وحين تشعر بألإهانة ، مثلا أن نطرد الهر الذي كان يتسلل لها من النافذة ، كانت تتغوط على ألأسرة والفرش التي ننام عليها ... العلم الرياضي لا ينفي إمكانية وعي الوعي للعقل الصناعي !
تحيات
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 65
|
العدد: 514403 - إلى ماجد جمال الدين 64:العقل البشري والعقل الصناعي
|
2013 / 12 / 17 - 11:51 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
1. أنت توجه أسئلة إلى د. حسين علوان. لكن د. حسين علوان إختفى عن الأنظار والأسماع. أعتقد أنه يعد لنا مفاجأةً كبيرة. أين أنت حسين علوان حسين؟ 2. لم تنتبه إلى الملاحظة في تعليق 14، حول الدماغ البشري والدماغ الصناعي، التي قلتُ فيها إن أفكاري هذه هي أفكار فلسفية. هذا تعبير غير دقيق طبعاً. ما أردتُ أن أقوله إن هذه الأفكار، بقدر ما يخصني الأمر، لا تنبع من نظريات علمية، 3. العلم (بما في ذلك العلم الرياضي) لا يستطيع أن يعرف ما هو الوعي (سواء كان وعي الإنسان أو وعي قطتك غير المهذبة). كما أنه لا يستطيع أن يعرف ما هي الحياة. لا ما هي مظاهر الحياة بل ما هو محتوى الحياة. العلم لا يستطيع (وفي اعتقادي لن يستطيع) أن يخلق مادة عضوية حية من موادٍ غير عضوية رغم أننا نعرف بالتفصيل التركيب الكيماوي للمادة العضوية هذه طبعاً أفكارٌ فلسفية 4. ألإنسان عندما يفكر يعي أنه يفكر (أنا لا أتكلم طبعاً عن من لا يفكرون). العقل الصناعي لن يكون واعياً لنفسه أنه يفكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 514416 - موضوع مهم -استاذنا ابراهامى
|
2013 / 12 / 17 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
هذا الموضوع- الذي يشغلني منذ سنواتٍ عديدة كما يقول الاستاذ ابراهامى===لماذا سكت المثقفون الشيوعيون في الغرب على جرائم ستالين؟ يرجى الاسراع بالكتابه عنه وهو مهم فى التاريخ الاوربى الحديث تحياتى لك-
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 514423 - جدبٌ فكريٌ وإفلاسٌ سياسي
|
2013 / 12 / 17 - 16:30 التحكم: الكاتب-ة
|
على عجيل منهل
|
-مبادئ الديالكتيك تتناقض مع العقيدة الصهيونية-، كتب السيد نصر المجالى فى ايلاف - تتشارك اللغتان الساميتان الشقيقتان العربية والعبرية بالكثير من الكلمات والمصطلحات والالفاظ والتعبيرات والمعاني،،، ولكن أكثر-- ما أعجبني-- هو اتفاقهما في كلمة (شيطان)، فهي في العبرية مشتقة من - שָׂטָן شطن- بمعنى مقاوم أو متهم، وهو ذات الجذر في العربية فكلمة -شَطَنَ- تعني -تمرد- شَطَنَ – يَشْطُنُ - شَيْطَان - شَيَاطِيْن،،،، إذن تشيطنوا وما دام الجميع الجميع متشيطنٌ أو مشيطنٌ ، فمن هو الشيطان الأكبر الذي يحكم ويتحكم ويعِظ وينصح ويدبِّر ويتدبّر ويقرر ويحاسب ويعاقب في هذا العالم ...... !؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 516196 - لم أكن اعرف هذا .. !!
|
2013 / 12 / 26 - 18:57 التحكم: الكاتب-ة
|
ماجد جمال الدين
|
في تعليقي ت ـ 5 ، ذكرت إسم العالم الرياضي العبقري آلان تيورينغ ، الذي وضع أسس مايسمى ماكنة تيورينغ ، وهي ماكنة حساب إفتراضية لها اربع اوامر أولية فقط ، وتدخل وتخرج منها المعلومات فيها عن طريق شريط مثقب .. وتسطيع حل كل مسائل الحساب العام و المنطق الشكلي . ماكنة تيورينغ تعتبر من أهم أسس الرياضيات الحديثة وعلم البرمجة وصناعة الكومبيوترات . اليوم صعقني هذا الخبر عن حياته الشخصية :
http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2013/12/131224_alan_turing_granted_royal_pardon.shtml
كم هذه الحياة غير عادلة ؟؟؟
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 69
|
العدد: 516200 - إلى ماجد جمال الدين 68: وصمة عار
|
2013 / 12 / 26 - 19:12 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هذه قصة معروفة وهي وصمة عار في جبين بريطانيا سنوات الخمسين من القرن الماضي
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 517627 - منهج ماركس بين الديالكتيك والاقتصاد السياسي
|
2014 / 1 / 3 - 07:47 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
ردًّا على كل مَن يقوم بتعريف منهج ماركس وطريقته للبحث بالديالكتيكي، قمنا بنشر مدخلًا لـ (منهج ماركس بين الديالكتيك والاقتصاد السياسي) في الرابط الآتي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=394121
ونحاول إجابة الأسئلة التي تُطرح بصدد علاقة ماركس بالديالكتيك:
فهل الديالكتيك منهج ماركس كما يقول بإصرار الأساتذة الكرام: حسقيل قوجمان، وحسين علوان حسين، وفواز فرحان وآخرين؟ هل ماركس شاعر الديالكتيك مثلما يقول الأستاذ جاسم الزيرجاوي؟ هل يكون صحيحًا أن نقول كما يقول الأستاذ آكو كركوكي: مكان الديالكتيك (وكل فلسفة أخرى) هو خارج المختبر؟ هل المنطق القديم فقط هو الذي يعد قياسًا سفسطائيًّا لا قيمة له، كما يتصور الأستاذ نعيم إيليا؟ ولماذا المحاولات المكررة لإنقاذ -قوانين- الديالكتيك عن طريق إخفاء معناه الحقيقي، أو تشويهه، أو إعطائه معنى آخر غير المعنى الذي قصده واضعوه، كما أشار إليه الأستاذ يعقوب إبراهامي؟ ثم هل صحيح أن نقول: إننا إذا ما بحثنا الأمر بطريقة علم التاريخ فسنجد أنفسنا معارضين –بالضرورة- لمنهج الديالكتيك، كما يقول الأستاذ محمد المثلوثي؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|