|
غلق |
|
خيارات وادوات |
مواضيع أخرى للكاتب-ة
بحث :مواضيع ذات صلة: عمار ديوب |
ثمرة الطرح الفلسفي أم ثمرة الحداثة
يفتتح الأستاذ فهد الشقيران مقالته المنشورة في موقع إيلاف في 20 آذار 2009" ثمرة الطرح الفلسفي" بالقول "يمكن اعتبار الحداثة من آثار الفلسفة" ولو تكلم عن الحداثة الفلسفية لكان كلامه صحيحاً، ولكنّه يعمم القول، ليفهم منه: إن كلية مشروع الحداثة هي نتاج الطرح الفلسفي، ويعزز هذا التحليل، قول فهد" إن الفلسفة تشتغل على لغة القرون ولا تعرف لغة السنوات والأيام". وبالتالي يسند إلى الفلسفة"أثراً" يتحول إلى قانون يحرك المجتمعات والفكر والعلوم وكل تاريخ الإنسان وتاريخ الحداثة. هذه الرؤية تخطيء لأنها لا تميز أن هناك مراحل تاريخية متباينة في التاريخ البشري، وأن الفلسفة قبل الحداثة غير الفلسفة بعد الحداثة، والمجتمعات قبل الحداثة ليست نفس المجتمعات بعد الحداثة، والتاريخ برمته قبل ظهور الأديان ليس هو نفسه عقب ظهور الأديان. وبالتالي المجتمعات البشرية متغيرة بتغير القرون. وأحياناً هناك تغيّرات تحسب بالسنوات، فما تشهده البشرية في الخمسين سنة المنصرمة في إطار الثورات العلمية والصناعية يعادل ما شهدته البشرية في كل تاريخها. ولكل ذلك لا بد من الخروج من لغة الماهيات الثابتة إلى لغة الصيرورة والتحول، والتي تفترض جدل التقدم والتخلف بالضرورة وليس التقدم المنساب بصورة مستمرة.
|
|
| ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد | نسخ - Copy | حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | اضافة موضوع جديد | اضافة خبر | | |||
| نسخة قابلة للطباعة | الحوار المتمدن | قواعد النشر | ابرز كتاب / كاتبات الحوار المتمدن | قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن | | غلق | ||
المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الحوار المتمدن ، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الحوار المتمدن اي تبعة قانونية من جراء نشرها |