الحكم على سعدات والدور المركزي لليسار


عمار ديوب
الحوار المتمدن - العدد: 2510 - 2008 / 12 / 29 - 09:34
المحور: حقوق الانسان     

ليس أمراً خارجاً عن التصوّر العقلي أن يُحكم على رجلٍ ثوري يساري بكل هذا الحكم"ثلاثين عاماً" من محكمة صهيونية، مهمتها في مثل حالة سعدات هو التدمير المنهجي لكل تفكير يساري وثوري ضد إسرائيل، وبالتالي الأمر المتوقع والطبيعي جداً هو هذا الحكم.

ولكنّ هذا لا ينسينا أن الرجل أُقتنص من قبل الصهاينة بطريقة مذلة للسلطة الفلسطينية"المسماة وطنية" وأنّ هذه السلطة لم تفعل شيء في سياق مفاوضاتها الماراتونية من أجل هذا المناضل؛ الذي وللأسف لم تقاطع جبهته ما تقوم به تلك السلطة، وبالتالي هي شريكة في الحكم الثلاثيني.

ربما يكون الحكم نوع من احتجاز لدور يساري ممكن على الساحة الفلسطينية، ولكنني

أعتقد أن الموضوع فيه مبالغة كبيرة، فالجبهة الشعبية تراجع دورها كثيراً قبل سجن الرجل وبعده، وبالتالي ما على الجبهة وكتّابها هو الالتفات إلى طرق ثوريّة تستعيد فيها نشاطاتها ودورها المركزي بعيداً عن السلطة وحماس؛ السلطة بدورها في إمارة غزة الإسلامية.

سيطرح السؤال التالي: ما الذي يمكن فعله للرجل، الحقيقة سيكون هناك دور للمنظمات المعنية بأوضاع السجناء، وربما سيتدخل بعض قادة الدول للكلام في الموضوع، إلا أن سعدات سيدخل في تجاويف السجن لزمن مديد.

حيث أنّ الدولة الصهيونية لا تتراجع قيد أنملة عن من يهددها فعلاً، وبالتالي ما على العرب ولا سيما اليساريين منهم: هو تهيئة أنفسهم لنضال طويل، ضد هذه الدولة وضد تلك السلطة وضد ما يجري من مفاوضات؛ تستند إلى أنّ إسرائيل كدولة صهيونية حقيقة قائمة، ولا بد من الاعتراف بها، وللأسف لا تزال الجبهة ذاتها - وأمينها المحكوم- لم تتجاوز الحل المرحلي في أطروحاتها.

مقصد الكلام، أن النضال الفلسطيني والعربي بموضوع علاقة العرب بدولة إسرائيل يجب أن ينطلق من تغيير الدولة الصهيونية من كونها دولة استعمارية إلى أن تكون دولة جامعة للعرب واليهود من غير الصهاينة. وفي سياق هذا التفكير، تصبح العملية التي أَخذ الحكم فيها سعدات عملية ينفذها فلسطينيون ثوريون ضد وزير صهيوني امتاز بعدائيته للفلسطينيين؛ أصحاب الأرض الأصلية، وبالتالي من حقهم الطبيعي مواجهته ومواجهة كل قوى تنطلق من رؤية صهيونية.

حينذاك يبدأ لليسار العربي دور حقيقي في استرجاع فلسطين، وأما بقاء النضال اليساري ضمن سياسات تمنحها الأنظمة العربية التي تشكلت بعد النكبة- كل ثقتها-، والتي لم تقاتل إسرائيل وإنما غدرت بالفلسطينيين وحاولت لاحقاً استرجاع أرض تابعة للدولة العربية القطرية وليس من أجل الدولة الفلسطينية، فهي المهزلة بكل أشكالها.

وبالتالي ما يشكل صفعة فعلية لإسرائيل هو التخلي عن منظور السلطة الفلسطينية لحل المشكلة الفلسطينية وكذلك منظور الأنظمة العربية الذي هو كذلك منظور الدولة الصهيونية في نهاية المطاف! والانطلاق نحو رؤية فلسطينية وعربية تستهدف الوصول إلى دولة فلسطينية ديموقراطية علمانية يجتمع فيها العرب واليهود من غير الصهاينة والمتطرفين من العرب.