أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - انور نجم الدين - باحث ونصير حركة الكومونة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أكتوبر 1917، ثورة اشتراكية أم انقلاب سياسي؟ / أنور نجم الدين - أرشيف التعليقات - الديالكتيك مرة ثانية - رائد محمد نوري










الديالكتيك مرة ثانية - رائد محمد نوري

- الديالكتيك مرة ثانية
العدد: 751778
رائد محمد نوري 2017 / 11 / 8 - 13:45
التحكم: الكاتب-ة

1 المثقف:
تورد في تعليقاتك أقوالا لماركس دون النظر إلى الفترة الزمنية التي قيلت فيها والمناسبة كذلك. يا سيدي ماركس الشاب غير ماركس الكهل وماركس قبل البيان الشيوعي ليس ماركس الذي كتب البيان الشيوعي وماركس الذي كتب البيان الشيوعي ليس ماركس الذي بعد البيان الشيوعي. أقول لك هذا ليتبين قراء الحوار أن المثقف يتطور فقد يرتقي وقد يتراجع. من هنا فينبغي أن نقرأ ماركس وكل المفكرين استنادا لظروفهم التاريخية وتبدلاتها.
وثمة أمر ثانٍ لا بد لقراء الحوار أن يعلموه هو أن المقولات المجتزأة لا يعول عليها في العلم وإنما يعول على القوانين.
2 ماركس وأنجلس والديالكتيك:
قل لي يا سيدي من هو أنجلس؟
أليس هو صديق ماركس الأقرب وشريكه في كل شيء؟
ألم يكن البيان الشيوعي الذي هو تجسيد حسي للديالكتيك من صياغتهما معاً؟
ثم إنك ذكرت في ردك على تعليقي مقولة ماركس التي نقد فيها الديالكتيك الهيكيلي والتي مفادها أن ماركس قلب الديالكتيك وجعل الأولوية فيه لما هو مادي، ودعني أعود بك للبيان الشيوعي
انظر إلى هذه الفقرة وقلي بحق ماركس أليست الفقرة المنقولة أدناه تجسيد حسي للديالكتيك المادي؟

إن تاريخ أي مجتمع2 حتى الآن، ليس سوى تاريخ صراعات طبقية.
حر و عبد، نبيل و عامي، بارون و قن، معلم و صانع3، و بكلمة ظالمون و مظلومون، في تعارض دائم، خاضوا حربا متواصلة، تارة معلنة و طورا مستترة، حربا كانت تنتهي في كل مرة إما بتحول ثوري للمجتمع كله، إما بهلاك كلتا الطبقتين المتصارعتين .

و في العهود التاريخية الأولى نجد، في كل مكان تقريبا، تقسيما كاملا للمجتمع إلى مراتب متمايزة، (نلقى) تدرجا متفاوتا للمنزلة المجتمعية. ففي روما القديمة، كان ثمة نبلاء، و فرسان، و عامة، و عبيد، و في القرون الوسطى، أسياد و إقطاعيون، و مقطعون، و معلمون و صناع، و أقنان. و إضافة إلى ذلك نجد، في كل طبقة من هذه الطبقات، تراتبية فارقة .

و المجتمع البرجوازي العصري، الذي قام على أنقاض المجتمع الإقطاعي، لم يلغ التناحرات الطبقية، بل أحل فقط محل الطبقات القديمة طبقات جديدة، و حالات اضطهاد جديدة، و أشكالا جديدة للنضال.غير أن عصرنا، عصر البرجوازية، يتميز بتبسيطه التناحرات الطبقية. فالمجتمع كله ينقسم أكثر فأكثر إلى معسكرين كبيرين متعاديين، إلى طبقتين كبيرتين متجابهتين مباشرة: البرجوازية و البروليتاريا.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
انور نجم الدين - باحث ونصير حركة الكومونة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أكتوبر 1917، ثورة اشتراكية أم انقلاب سياسي؟ / أنور نجم الدين




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - ايها الحنين / طارق الحلفي
- يا حبيبا / مصطفى حسين السنجاري
- رسائل تعزية بوفاة الرفيق سيتارام ياتشوري / أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند
- اغتراب ما بعد الإستعمار / مبارك بوالزيت
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (99) / نورالدين علاك الاسفي
- أحلامنا تشبه أمواج البحر؛ كلما كبرت تفرقت (12) / عاهد جمعة الخطيب


المزيد..... - لقطة لرياض محرز على هامش الاحتفال باليوم الوطني السعودي -تثي ...
- مصر.. لماذا تجدد الجدل حول قانون الإيجار القديم؟ .. نواب يجي ...
- علماء: الاحتباس الحراري يزيد نسبة النباتات الضارة في بحيرات ...
- روسيا.. ابتكار دفيئات -ذكية- للزراعة
- قرارات رسمية من المــالية الجزائرية : سن التقاعد للنساء في ا ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تنعى المجاهد عارف أحمد الرز (سرا ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - انور نجم الدين - باحث ونصير حركة الكومونة - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أكتوبر 1917، ثورة اشتراكية أم انقلاب سياسي؟ / أنور نجم الدين - أرشيف التعليقات - الديالكتيك مرة ثانية - رائد محمد نوري