|
الشعر واشراق الحقيقة
رحاب حسين الصائغ
الحوار المتمدن-العدد: 1903 - 2007 / 5 / 2 - 12:22
المحور:
الادب والفن
سيكولوجية العمل الابداعي في مجال علم النفس ، تبحث قصيدة النثر في قوانين نشاط الانسان واشراق الحقيقة بخلق ما هو جديد وأصيل. العملية الابداعية تتجاوز كل سفر، بيقى طيف العمق الجمالي فيما بذل من محاولات للوصول إلى كشف تلك السيكولوجية بواسطة الحدس والعمل اللاشعوري، ظاهرة لا تفسير لها، ان دوافع واهداف النشاط الابداعي من حاجات المجتمع وظهور امكانية حل مشاكله، وتعتبر ضرورية من خلال التطرو الفكري في ذلك المجتمع، رغم قساوة الظروف أو طراوتها، انما تفيد في التوصل للمعرفة، والشعر من صفوة الفنون التي تبذر شعاع الابداع في كل مجالات الحياة والمجتمع، تنهض بفكر جديد لقيادة الشعوب والتحرك نحو المستقبل، الشعر يعكس خصائص وعلاقات وظواهر لم تكن معروفة من قبل، هي مهمة العمل الابداعي شرط من شروط الجمال يسعى اليها الشاعر لإشراق الحقيقة. الشاعرة نجاة عبدالله وقصيدة ( خطيئة آدم) والشاعر عبد الكريم العامري وقصيدة ( قصائد) المنشورتان في موقع الورشة الثقافي، ما أن قرأتهما حتى وجدت فيهما سمات الابداع، وسال مداد قلمي وسانده فكري في الكتابة عنهما، التقارب الكبير في نسيج القصيدتان على نفس الفكرة، كأنهما يقفان خلف باب تدكه مشاعر لاهثة إلى كشف حقيقة مغلفة بما يشبه السواد أو الظلام، لا يفصلهما غير فضاء القصيدة، وماتحمل رموزها، يسيران بنفس التوازي تحف فكريهما أرض يسكنها خيال شاعرمتمكن ذي تجربة، وشاعرة ذي حنكة، عندما تقرأ القصيدتين تجد المضمون التقارب الفكري والابداعي. الشاعرة نجاة عبد الله تصر على ان يتحدث هو، يوجه سؤال، بعد ان تشهد أنه قابل بكل أشكال الخطيئة كإبليس يتعالى في المعصية، وينكر أخطاؤه قائلة: تغرق في السؤال أرضك المنشغلة بغيرك ورأسك المتكئ على الريح. الشاعر عبد الكريم العامري، الصمت والذهول يعنيهما بدقة إذ يقول في المقطع الأول:
على يبابكِِ، زرعتُ فمي.. (1) قلق فمي الذي استوحدتهُ الذنوب. الشاعرة نجاة عبد الله تبوح بضجيج رأسها، وفواصل الصور تحفزها على ممارسة التفكير بصوت عالي في قصيدتها ( خطيئة آدم) يهبط الغيم حزيناً لسؤالك منطوياً على دمعته أهذا العمر لك أيتها الأخطاء، لا أقول إنهما في نفس الظل يمشيان، لكن ما يملكانه من وعي مدرك لمواقف الحياة المنشغلة في عموم فواصلها على الخطيئة، النفس، الجسد، العقل، ما حبس أنفاسي حول القصيدتين وعمق المفهوم الجمالي عند الشاعرين، وانسان الحاضر ومأساة هذا العصر. الشاعر عبد الكريم العامري يقول في المقاطع الثلاث التالية: مؤكداً على التوقف عند الصمت، فحال الانسان في احرج اللحظات عندما لا يجد جواب مقنع لما يحدث، في صمت شديد يسأل: 0لماذا؟) قائلاً : بمعطفي أخبئ حزني (2) فضاء لإرحل دونما اتجاه . مقطع آخر .. في شباط العام الماضي ( 3) فراغ ... المطر يرسم مئات المرايا ... ... في شباط العام الماضي كانت هناك إمرأة ! ! مقطع آخر الرجل ذو اللحية البيضاء (4) فوضى ... خلف ضباب رمادي .. رأيته:
أما الشاعرة تجاة عبد الله ، تتنهد بغبطة تأمل في التخلص من الحزن، إذ في المقطع التالي تقول: اقترب المطر الفضفاض ... كما الخطيئة ... قفزت إلى فمك السعيد يدك الممتدة تقطف اسئلة النار الشاعر عبد الكريم العامري هو أيضاً يبحث عن ما جعله منذهلاً لدرجة الاحساس بالموت المعلق بين أهداب اللحظات حتى أنه أطلق أسم ( ازمنة العرجون) قائلاً: وإن مذاق الطلع مرتهن بالغيم (5) أزمنة العرجون ... أومئ للطين يخط على صدرك كالعرجون نهاراتك القاحلة ونشاهد الشاعرة نجاة عبد الله، لا تكف عن البوح المعجون بما تحمل الاعوام وما تخلفه من موت ناتج عن اصقاع من التخلف والأشياء الهشة والأفكار العمياء، إذ تقول: بعباءات بيضاء تهبط كالأخطاء الآمك المعلقة على الشجرة هنا نشاهد التقارب في طرح الافكار المرمزة بالقصيدتين، عند الشاعر عبد الكريم في قوله: كالعرجون نهاراتك القاحلة ، والشاعرة نجاة في قولها: الآمك المعلقة على الشجرة،،، . العرجون: أصل العذق الذي يعوج ويبقى على النخل يابساً بعد ان تقطع عنه الشمارخ ( المنجد-ص- 496 . كان يعنيان الموت المعلق، والاصرار على الحياة وممارسة فواعلها من غرائز وما يلفها من مفاهيم لا يمكن التخلص منها، خطيئة متشبثة بتفاحة آدم،وارتداؤها مفاهيم متصدعة، رغم مرور الزمن، إذن الصمت، هو أحد أسباب الخراب المعمم بالخوف الذي يجر معه أذيال الظلم والعنف المتعلق يتلك الشواهد الزائفة، مسألة يصعب تخطيها وفي نفس الوقت يصعب السكوت عنها، ولا بد من حك السواد العالق بأطرافها والتخلص من فوضى المغالطات، إذ يقول عبد الكريم العامري في المسمى ( المطر ينزل بسخرية) : من خلف السقف.. (6) المطر ينزل بسخرية المطر يثقب الوسادة .. يرسم بفرشاة الغيم بركة هادئة: . . . وهي يشهد آخر الحروب يذكرنا الشاعر عبد الكريم في المقطع السابع بقصة يوسف والإنباء عنها بلغة شعرية متمكنة صادقة في في طرح المعاني بصيغ ذكية دون المساس بتفاصيلها يأخذنا إلى أبعد من ذلك، ليضع فرق الاعوام الشاسع بين ما يحدث قبل الآف السنين والحاضر، لابد من ادراك الزمن وعلى الانسان ان يكون قادر على فرز بين ما كان وما نحيا علية في الحاضر إذ يقول: أيها الباب (7) زائر . . . لا تجعل الريح تفتك بي . . . لا تجعلها تبحث في صدري عن ماضي معقوف . . . وإن الحجرة ما عادت مأوى للريح الشاعران يعنيان في قصيدتيهما نفس الالم ونفس المشكلة ويودان أن ندرك ما علينا ادراكه في محالتهما إنتشال الجيل الغارق بين مفاهيم اهترءت والبحث عن حل لهذه المأساة الموغلة حد التقيس الخاطئ، لأن القضية أصبحت في تعامد وتصالبت في عنق المجتمع لدرجة أنها شوهت حقائق وادرجت سموم باتت قيد التنقيب، إذن الشاعران يؤلمهما ما آلّ إليه الأمر من تعصب وتمكن، لا يخدم البشرية في شيء غير مصالح تعود المشيعين على الناصبين خيامهم المهترءة وقراءة زبورهم على لسان ابليسهم المسعور، ينقبون في أعظم الكبائر وعذابات جهنم بالويل والويل لمن زاغ عن مرسومهم.
#رحاب_حسين_الصائغ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المدينة المتأركلة
-
السياب وعاصفة التغيير
-
العولمة والمصطلح
-
قصة
-
قصة شخصية تنمي الدهشة
-
أنثى محاصرة
-
حصاد غير مبتكر
-
الصديق الاخرس والاكثر فهماً
-
سونوغرافيا بلا حركة
-
العنف قصور ذهني
-
الإبداع والعولمة
-
الحجاب بين المفروض والمرفوض
-
طروحات ما بعد السيكو لوجية
-
المشكلة تشابك التشبيهات
-
الثعلبة والديمقراطية
-
الانترنت حالة عقلانية
-
نحت على نزيف الوطن
-
ميكانيكية صيحات الغضب
-
رأس الاعوجاج
-
تصور في قهوة سويدي
المزيد.....
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|