رحاب حسين الصائغ
الحوار المتمدن-العدد: 1897 - 2007 / 4 / 26 - 12:12
المحور:
الادب والفن
السياب جاء بمرحلتين، إذ اكتشف وجهي الحياة والموت، الرمزية / والأسطورة، وفرادة التكوين من جوانب متعددة، منطلق من جيكور، لهذا كان أهمية السياب الشعرية، لها أكثر من مصدر، لم يمثل الانحراف في تطبيق النظريات، ولتقليص رقعة الخطر الذي يهدد قناعاته، وإثراء الثقافة العربية، والتي تحتاج شجاعة جوهرية للعمل على خط التناغمات الحداثية، لتنطلق وتشمل آفاق العالم، وتعيد إلى الأذهان، تلك العصور الزاخرة بأفق مقنع، فالقدرة على جعل رمز التحرر، مواجهة في عالم مبتور، لا يعيش الفرد فيه غير حالات الموت، وتدور رُحا المحاولة في محورين، ما بين التجربة، أو التنازل عن الشجاعة، والتواصل بالشعور مع عالم إنساني، ووجود الأشياء الجامعة للإحساس العميق بالطبيعة، والمثقف في بعض الامور يخجل من فضح أعرق التقاليد، فينهار أمام كوابيس الفعل الفارغ، ويترك الغمغمات التي تزدحم بأفكاره، والسياب كانت معانقته للواقع، ومشكلات الإنسان الوجودية، من خلال الاسطورة الممتلئة بالرمز، متفجراً حيوية، ومترفعاً في الشعرية، ومتخلصاً من الخطاب المباشر، وميوله هذه نجدها مكون الإبداع الشعري عنده، وتتركز برؤياه الإنسانية، وموقفه الوجودي، وإحساسه بالحياة، فكانت قصائده قوية التأثير، تسحب ظلاله على ما يملك من رؤى شعرية، فهو كان متشبثاً بالجذور، لأنه وجد التعارض قائم فيما يحمل من قيم ذاتية، وما كان يجده حوله من واقع لا روح فيه ولا انفتاح، وحين دخل الاسطورة، وجد السمات الجوهرية من أجل خلق الجديد، ومعاينة القديم، ناظراً للمستقبل بصورة الحاضر، وازمته الصحية تواكب ما لم يجده من راحة وسلام، فكانت رؤياه الكونية عن الحياة والموت، استوعبت المواجهات النفسية والداخلية العميقة، فارتفع ما هو ذاتي مع قدرته في التخيل، تحت عاصفة التغيير والتغير، محاولاً النهوض من الأمس والتطلع إلى ما فوق الواقع أمامه من وجهي الماضي والموت، امتاز بقدرة التحول في حياته، موزعاً الانكفاء على الذات، وما للنفس من أغوار يراد لها الانبثاق، لذلك تدهشنا روحه المعذبة في ( المرحلة التموزية ) في شعره وتجربته، ومنها يطل على المستقبل في ( المرحلة الأيوبية) مع أن شعر السياب ينطلق من مستودع الاشارة والصورة، فإنه الأكثر في رؤياه للوجود والإنسان، كاشفاً في الوقت نفسه، عن ما هو جوهري في ذاته.
#رحاب_حسين_الصائغ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟