أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - دراسة في المنطق 3














المزيد.....


دراسة في المنطق 3


محمد انعيسى

الحوار المتمدن-العدد: 1829 - 2007 / 2 / 17 - 05:32
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المبدأ الاول: مبدأ الهوية
ويعني هذا المبدأ أن الشيء يبقى هو هو لا يتغير ولا يتبدل وان طرأت عليه تغيرات داخلية ، فمثلا عندما أبحث عن القلم فان القلم الذ ي ابحث عنه والقلم الذي ساجده هو هو ،ويعبر عن هذا المبدأ رياضيا ب أ=أ،كما ان هذا المبدأ هناك من يسميه بمبدا الذاتية .
المبدأ الثاني: مبدا عدم التناقض
كان تقول عن الشيء انه موجود وغير موجود في نفس الوقت ،فاما ان يكون الشيء موجودا او غير موجود ،ويعتبر مبدا عدم التناقض الركيزة الاساسية في منطق أرسطو ،او العقل الأرسطي
المبدا الثالث: مبدا الثالث المرفوع :
ويعني هذا المبدأ من الضروري ان يكون للشيء صفة ما أو نقضها ،كأن تقول مثلا ان التلميذ قد نجح في الامتحان ،او رسب ،وليست هناك حالة ثالثة لان الحالة الثالة مرفوعة بالاختيار (النجاح او السقوط) وهذا المبدأ هناك من يسميه بالوسط الممتنع أو الوسط المستبعد.
المبدأ الرابع:مبدا العلية
وهذا هو المبدا الذي اختلف فيه الدارسون ،فهناك من ينسبه الى العقل الأرسطي ،وهناك من استبعد هذا .
ويقصد بهذا المبدا ان لكل شيء سبب ،أو لكل معلول علة والعلة ماهي الا الشرط اللزم لحدوث امر ما ،وعموما يحدد أرسطو أربعة علل للشيءوهي:
أـ العلة المادية
ب ـ العلة الصورية
ج ـ العلة الفاعلة
د ـ العلة الغائية
فاذا اراد مثلا النجار ان يصنع طاولة من خشب نفهو يحتاج الى الخشب وهو العلة المادية،كما يحتاج الى تصميم او صورة للطاولة التي يقدم على صنعها وهي العلة الصورية ،كما يحتاج الى قوة مادية لتحويل الخشب الى الطاولة وهي العلة الفاعلة ،وفي الاخير لابد وان تكون هناك غاية او هدف وراء صنع الطاولة وهي العلة الغائية .
هذه هي المبادىء العامة التي يستند عليها العقل الارسطي ،وبدونها يكون التفكير غير سليم حسب اعتقاد أرسطو طبعا .
واذا كانت هذه هي المبادىء المشكلة للعقل الارسطي فلابد ان ينتج لنا هذا العقل منطقا معينا ،تكون له أسسه ودعاماته ،فلنقف اذن عند المنطق الأرسطي محاولين كشف مبادئه الاساسية .
2ـ المنطق الأرسطي أو منطق القياس
ان اهم ما أدخله أرسطو على الفلسفة هو مذهبه في القياس نوالقياس نوع من التدليل المنطقي المؤلف من ثلاثة اجزاء ،وهذه الاجزاء الثلاثة هي:
مقدمة كبرى ،مقدمة صغرى ، النتيجة
وهذه النتيجة تنتج عن الحقيقة المسلم بها في المقدمة الكبرى والصغرى.
ولتوضيح منطق القياس عند أرسطو لا بد ان نعطي مثالا توضيحيا ، ولعل المثال الذي قدمه أرسطو نفسه للتلاميذ هو المثال الاكثر وضوحا،وهذا المثال هو:
أ) كل انسان فان (مقدمة كبرى)
ب) سقراط انسان( مقدمة صغرى)
ج)اذن سقراط فان (نتيجة)
كل انسان فان ،هذه مسلمة وبديهية لدى جميع الناس ،فمن يستطيع ان يشك في هذا ،ولهذا سماها أرسطو بالمقدمة الكبرى ، أي ان جميع الناس يعتقدون بها .
سقراط انسان،لاشك في ان أغلبية الناس يسمعون بهذه الشخصية العظيمة التي دخلت التاريخ من بابها الواسع ،لكن رغم ذلك ففليس كل الناس يعرفون سقراط ،ولهذا سميت مقدمة صغرى .
سقراط فان، هذا معروف جدا ،لأن سقراط قد مات وم يشك في هذا.
هذا هو مبدأ القياس عند أرسطو ، وهو ما زال قائما ليومنا هذا خاصة في الرياضيات والفيزياء اكلاسيكية ،وأرسطو يشترط ان تكون المقدمتين الكبرى والصغرى صحيحتين كي تكون النتيجة معقولة وصحيحة.
(يتبع)



#محمد_انعيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة في المنطق 2
- دراسة في المنطق 1
- مسلسل محمد الحنفي وحنفية القومية العربية
- جريدة الأفق المغربية تحاور الأستاذ محمد انعيسى حول الأمازيغي ...
- الحركة الامازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 1
- عودة الى المثقف...4
- عودة الى المثقف...3
- عودة الى المثقف ..2
- عودة الى المثقف... 1
- الحركة الامازيغية ،اسس المرجعية والخطاب 5 الحداثة
- الحركة الامازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 4 مبدأ الديمو ...
- دعاء تقدمي
- الحركة الأمازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 3 مبدأ العقلا ...
- الحركة الامازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب 2
- 2الحركة الأمازيغية: أسس المرجعية الفكرية والخطاب
- متى كانت الديكتاتورية لصالح الشعوب؟ تعقيب على فيصل القاسم
- الحركة الأمازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب1
- عن الفقهاء العدسيون
- حوار رمزي بين المطلق والنسبي
- الأمازيغية والتغيير الدستوري بالمغرب


المزيد.....




- محمد رمضان يثير الجدل مجددا بفيديو ساخر.. -رمضان أحلى-
- نتنياهو يغادر إلى واشنطن ومكتبه يوضح الهدف من الزيارة
- بوتين: ترامب سيعيد النظام بسرعة كبيرة والنخب الأوروبية سترضخ ...
- الشرطة البريطانية تعتقل رجلا حرق القرآن في بث مباشر غداة مقت ...
- ترامب وزوجته ونائبه -يرثون- حسابات أسلافهم على السوشيال ميدي ...
- مكالمة السيسي وترامب في الإعلام المصري: -التوتر يتراجع ودعوا ...
- اتفاق مصري جيبوتي على استعادة الأمن وحركة الملاحة في باب الم ...
- لبنانيون يحاولون العودة إلى بلداتهم رغم وجود الجيش الإسرائيل ...
- بوتين: ترامب سيعيد النظام بسرعة كبيرة والنخب الأوروبية سترضخ ...
- إسرائيل تستأنف الإثنين المفاوضات مع حماس بشأن المرحلة الثاني ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - دراسة في المنطق 3