أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام إبراهيم - عن العالم السفلى لنعيم شريف العراقي يحمل جرح الحروب في الوجدان والذاكرة















المزيد.....

عن العالم السفلى لنعيم شريف العراقي يحمل جرح الحروب في الوجدان والذاكرة


سلام إبراهيم
روائي

(Salam Ibrahim)


الحوار المتمدن-العدد: 1824 - 2007 / 2 / 12 - 12:00
المحور: الادب والفن
    


على مدى أربعة عشر نصاً يخوض القاص العراقي نعيم شريف في مجموعته القصصية ـ عن العالم السفلي ـ بتفاصيل الواقع العراقي راصداً في ستٍ منها ما خلفته حربي الخليج الأولى والثانية من دمار وخراب على المكان والإنسان بروح محترقة على ما يعانيه العراقي في ظل الظروف الصعبة التي وجد نفسه فيها رغماً عنه حيث لا حول له ولا قوة محاصراً من سلطة قمع دموية ومتطلبات الحياة زمن الخراب والحصار. يدور القاص في نصوصه هذه حول ثيمة ـ الفقد ـ ففي ـ الركض خارج الزمن ـ يسرد لنا القاص بضمير المخاطب وعلى لسان الابن لحظة موت الأب لعدم توفر حقنة ـ الهيبارين ـ في صيدلة المستشفى في الوقت الذي كان يدور فيه السارد بين صيدليات المدينة لاهثاً وهو يبحث عنها. في ـ الحقيبة ـ يزور الأخ قبر أخيه الذي قتل في الحرب متذكرا تفاصيل يومية من حياة الفقيد ممزوجة بما وجده في حقيبة سفره التي كان يأتي بها في الإجازة فارداً محتوياتها قارئاً دفتر يومياته التي سنطلع من خلالها على تفاصيل ما جرى للفقيد في الجبهة وما أحس به من مشاعر لحظة فقدانه رفاق الخنادق المساكين ـ محمد كشاش ـ الجندي البصراوي الذي نزف دمه في القصعة عند أصابته وهو في طريقه لجلب الطعام للحضيرة، وسائق الدبابة الذي أحترق عند أصاب صاروخ دبابته، في هذا النص تمتزج مشاعر السارد ومشاعر كاتب اليوميات المقتول في تأسيس نصٍ مركب وشديد الكثافة حد أن الأخ الذي يقرأ نص اليوميات يشم بدوره اللحم المحترق للجنود الذي انغلقت عليهم باب الدبابة.
ـ نسمع هسيس النار نرى تحولات الشكل، يفترسنا شلل جماعي، لم نكن نسمع صوت الصراخ المريع داخلها حين تواطأت الأبواب المقفلة والنيران عليها، لكننا شممنا بقوة رائحة اللحم المحترق، سمعنا صراخ بعضنا الوحشي.. لا.. لا. واضعين اكفنا على وجوهنا. لقد تيقنا أذن من وجود رئيس العرفاء السائق ـ حميد كاظم ـ فيها؟.
تنتهي الجملة الطويلة بنفس العلامة. بصعوبة أطرد صرخة ملحة تجتاحني، رغم أنني أيضاً شممتُ رائحة اللحم المحترق ـ ص 64
في ـ تقطيع قلب ـ يمزج القاص في سرده بين رجل يجلس في مطعم تحت قلوب الحيوانات المعلقة وبين موت زميله وصديقه في جبهة الحرب في تداعيات تختلط فيها تأملات السارد في صورة فوتوغرافية تجمعه بالقتيل وهما طلبة في كلية ـ الآداب ـ وحديث أم القتيل ومشهد جلب الجثة التي لم يصب منها إلا موضع القلب. هذا التداخل السردي بين مكانين وزمنيين يثيره في ذهن السارد حوار يبدو عادياً بين صاحب مطعم وزبون في ظرفٍ عادي، لكنه في بلدٍ صار فيه الموت يحتل تفاصيل عشرين عاماً متصلة من تاريخه تصبح الذاكرة والهاجس والمخيلة تعج به بحيث يتحول مثل هذا الحوار إلى كابوس يسد النفس فيهرع السارد هارباً من المطعم يلاحقه مشهد قلب صديقه القتيل، الحوار في مدخل القصة يبدأ هكذا:
ـ أتريد أن أشوي لك أحد هذه القلوب؟ وأرعبني السؤال لأنني جردته من براءة الممارسة وبلادتها ص 56 .
في نص ـ عن العالم السفلي ـ يغور القاص عميقاً في روح ضحايا الحرب وهو يقص علينا على لسان معوق حربٍ يسير على كرسي حدث لقائه بحبيبة طفولته التي فارقها منذُ أن كان في الصف السادس الابتدائي في المستشفى التي تعمل فيها ممرضةً. يخبرنا السارد في لغة حميمة شفافة تفاصيل ذلك اللقاء الحزين العاج بالذكريات الصاخبة وقت الصبا، والعجز زمن السرد حيث أصاب الشلل نصفه الأيسر كاشفاً حرقته ولوعته الداخلية ووجهها يلتصق بوجهه عندما تجرده من ملابسه في الحمام، وأسفه على حياته التي ضيعتها الحرب وهو يسرد لها كيف أصيب بطلقة مدفع عمياء:
ـ وقلت هذه الحرب يا لولي شيء غامض ليس له أقدام أو أذرع وليس له عيون أو ملامح من أي نوع وقلت لها يا لولي أنها بلا قلب وإنها لا ترفق بأحد وإنها قادرة على الفتك وإنها تبتلع العمر والذكريات ـ ص 41
في ـ قلق الروح ـ و ـ إطار اللوحة ـ يخوض في ثيمة أخرى من ثيم الحرب إلا وهي سحقها للبشر الآمنين من خلال تناول حدث القصف العشوائي على بيوت الناس سواء على الأم المستيقظ من كابوس القصف هاجس سكان المدن العراقية زمن الحرب والتي تحتضن ولدها فرحةً من كون الأمر مجرد كابوس، ليموتا بعد لحظات قليلة عند سقوط القذائف على غرفة النوم في ـ إطار اللوحة ـ أو عما جرى من قصف كيماوي لحلبجة في كردستان العراق في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم في ـ قلق الروح ـ .
في خمسة نصوص أخرى يحاول القاص الغور في تفاصيل الحياة اليومية واستجلاء الطقوس الشعبية العراقية وما يجري في بحر اليوم وذلك في اقتطاع حدث استثنائي من اليومي لكنه ذو دلالة عميقة تشي بمحنة العراقي المركبة في مجتمع طبعته القسوة ورسمت ملامحه في تفاصيل الحياة فهذا الحوذي في نص ـ الحصان ـ من أهم النصوص المجموعة يوسع حصانه الذي حرن وسط الجسر ضرباً بعد أن حله عن عربة النفط وسط جمهرة الناس المتجمعين على صوبي الجسر ولا يكف فينتفض الحصان ويمزق صاحبة رفساً. أما في ـ قطرات متصلة بيضاء ـ فيكثف لنا السارد في أقصوصته العميقة جانباً أخر من مظاهر القسوة في النظام التعليمي عندما ينهال معلم التاريخ ضرباً مبرحاً على التلميذ الشارد الذهن والمذعور من كتاب التاريخ النائم على الرحلة الذي لم يستطع الإجابة عن سؤال:
ـ متى سقطت بغداد بيد المغول؟
فبدلا من الجواب نجده يتخيل جحافل المغول وهي تجتاح المدينة وتقتل الناس. يزداد عجزه والمعلم يتساءل عن سبب عدم إجابته، يطلب من الخروج من الصفوف إلى فسحة اللوحة مع كتاب التاريخ. لينهال عليه صفعاً حد أن التلميذ يبدأ بالتبول.
يخلق الكاتب في هذه الأقصوصة الجميلة معادلة عميقة عن الواقع العراقي المعاصر تجد صداها فنياً في القسوة المركبة التي وقعت تحتها الشخصية العراقية، تاريخياً صور الاجتياح المغولي في مخيلة التلميذ، وفي زمن السرد المعلم يجتاح كيان الطفل الذي يتبول رعباً
ـ ويقول تعال ومعك كتاب التاريخ، وتنوء خطاي بي وبالتاريخ وأنا أمشي نحو اللوح الأسود. ويقول ألا تعرف متى؟ وأذكر فقط أن يده ارتفعت وأنني أغمضتُ عيني على ألم في الروح يشل خدي وقلبي وأن التاريخ قد سقط لحظتها بين قدمي ورأيته مفتوحاً يغطي حذائي اليسرى، وأنه أمعن في ضربي وقال أجب؟.. وأحسست ببلل حار يلامس ساقي اليسرى ومن أسفل بنطالي تساقطت قطرات متصلة بيضاء انتشرت على صفحات الكتاب المفتوح ـ ص84
في ـ خطى الملاك ـ و ـ أنشودة الريح ـ يحاول الغور في تيمة التحول التاريخي في أعقاب تموز 1958 بشحوب زمن الإقطاع واندثار سلطة الشيوخ حيث يصور في الأخيرة مشهد نقل رفات شيخ من سرداب إلى مدفن أخر. أما في ـ رؤيا الغريق ـ فيتناول طقس من طقوس مدن الجنوب العراقي الواقعة على حافة الأنهار حيث يأخذ كل عام وفي كل مدينة صبياً إلى أعماقه في طقس يشبه طقوس التضحية في الموروث الخرافي والديني.
البنية القصصية لدى نعيم شريف مبنية بأحكام شديد يناسب وظيفة القصة القصيرة الأساسية كونها تنشأ من حدث يومي غير طبيعي يخرج من مجرى الحياة الطبيعية ـ أي أن النص يكثف الحدث دون الخوض في سياقات تتعلق بالشخصية القصصية تحليلاً وتعليقاً فلسفياً أو الذهاب بعيداً في الظروف السابقة واللاحقة، بل يركز اهتمامه الكلي على ـ المحتوى الموجز ـ في قالب معد مسبقاً بحيث يصبح لكل مفردة موقعها وحسابها في هذا التكثيف الشديد. التركيز مثلا على حدث مقتل الحوذي في ـ الحصان ـ مثلاً. كما أن القاص نَوَعَ في استخدام ضمائر السرد وطرائق القص بما يتناسب مع موضوع القصة فمثلاً أستخدم ضمير المخاطبة الحميم في ـ الركض خارج الزمن ـ بكل ما يضفيه هذا الضمير من دفق حسي شفاف على الابن وهو يخاطب جثة أبيه الذي قضى لعدم توفر الأدوية في المستشفى. كما أنه مزج بين طرق السرد التراثية، الحكاية ألف ليلة وليلة بطرائق السرد العربية الحديثة بنماذجها المتقدمة كما في ـ رؤيا الغريق ـ التي يبدأها هكذا
ـ حدثنا سعدون العتابي قال:
في رواية: قيل أن يونس لبث في بطن الشط ص31
وينهيها هكذا:
أنفض سامرنا، عندما ابتلع سعدون العتابي كلمات حكايته، وكان بمقدورنا أن نكمل نحن الحكاية بكل البدايات المختلفة التي ابتدأت بها ونختمها بكل النهايات أيضاً ( قصة غرق أو اختفاء يونس بن ضيوّن ) المعادة منذُ عشرين عاماً أو قرناً خلت أو عشرين عاماً أو قرناً ستأتي ـ ص36
أو في ـ الحصان ـ التي تبدأ هكذا:
ـ عن جندي كان يريد العبور إلى الضفة الأخرى، عن امرأة تحمل فوق رأسها صرة، عن عمال المسطر الذين لم يجدوا عملاً، عن طلاب فقراء، عن رواد المقهى أنهم قالوا ص19
ثم يبدأ بسرد الحدث بعد أن رسم لنا حدود المكان والجمهور.
أما لغة القاص فهي لغة سرد غنية طيعة تستخدم ببراعة الفصحى بكل رصانتها ممزوجة بالمحكية المحلية مما أعطى لبنية قصصه نكهة مميزة يستطيع من خلالها القارئ بشم رائحة ـ الديوانية ـ إحدى مدن جنوب العراق المنسية على ضفاف الفرات. هذه المجموعة هي الأولى للقاص تبشر بمولد قاص من جيل عاصر الحرب والحصار يتوقع أن يضيف أبعاداً جديدة للقصة العراقية القصيرة التي لم تقف على أسلوب واحد وظلت في تطور أسلوبي متميز عربياً رغم ظروف الحرب والإرهاب والحصار.
ــــــــــــــــ
* دار الشجرة للنشر والتوزيع ـ دمشق 2003



#سلام_إبراهيم (هاشتاغ)       Salam_Ibrahim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خسوف برهان الكتبي للطفية الدليمي كيف تنعكس ظروف القمع على ا ...
- سرير الرمل
- قسوة
- التآكل
- جورية الجيران
- نخلة في غرفة
- في ذكرى الرائي عزيز السماوي
- موت شاعر 1 بمناسبة وفاة الشاعر الصعلوك كزار حنتوش
- بمناسبة موت الشاعر كزار حنتوش3 موت شاعر
- بمناسبة موت كزار حنتوش2 موت الشاعر
- تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة- الجزء ...
- تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة- الجزء ...
- تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة- الجزء ...
- تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة- الجزء ...
- تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة
- أزقة الروح قصة قصيرة
- قصة قصيرة-جنية الأحلام
- تحجر
- العصفور
- حصار يوسف


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام إبراهيم - عن العالم السفلى لنعيم شريف العراقي يحمل جرح الحروب في الوجدان والذاكرة