أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس الحسيني - ستيفن سبيلبيرغ ، في رائعته الدرامية : - إمسكني اذا استطعـت















المزيد.....

ستيفن سبيلبيرغ ، في رائعته الدرامية : - إمسكني اذا استطعـت


عباس الحسيني
شاعر ومترجم وكاتب معرفي

(Abbas Alhusainy)


الحوار المتمدن-العدد: 544 - 2003 / 7 / 22 - 22:59
المحور: الادب والفن
    



[email protected]
 
 

 
ستيفن سبيلبيرغ ، في رائعته الدرامية : "  إمسكني اذا استطعـت " :
التأريخ ، قد يدان برؤى الجريمة الإجتماعية
 

 

 

 
في العودة الى متخيل أروقة مكتب التحقيقات الفيدرالي ، او ما يعرف عندنا إختصاراً ، بالـ :  أف بي آي ، حيث الكم الهادر في قاعدة  البيانات وماكنة إخراج المعطيات ، التي تمثل من جانب الرؤية النافذة والأخيرة للقانون ، بصفته مشرّعا ومنّفذا ، في التصدّي والوقوف عند  نتائج ذلك التراث الإجرامي والمعلوماتي ، بصفته اي القانون ، الراعي الأول لحدود و وآفاق الأفراد ،وأما الجانب الآخر فهو الكم الهائل من تراث القهر والأيلام ، اللذان يعتملان في روح  وذاكرة المجتمع ، على انها تلك التجارب الإنسانية التي تمثل المعيار الدقيق والأوحد للنزوع الإخلاقــي والإنساني.
 
 ولإن ستيفن سبيلبيرغ ،، هـو من مخرجي النزعة القلائل ومن الأفذاذ الذين يؤثرون ، دعم واحاطة الخطاب السيمي ،  بكوامن ثيم التتويج الإخلاقي وذلك عبر زج خلفيات المعارف الإنسانية كلها قي بوتقة الظهور المشرف الأخاذ على شاشة فضية ، تمثل الحياة الحقيقة للأفراد وهو يتحركون ضمن قوالب إيديولوجيا فرائض الحياة اليومية جنبا الى جنب ما يمكن ان يحدث من تناظر في  السلوك الإنساني او ما يعبر عنه بــ - فرص  التماثل في سلوكيات وافعال أفراد المجتمع الواحد  - عبر مداهمة الزمن – اتأريخ الفاعل فيها –  وهكذا يركز  المخرج اولى دقائق شريطه الدرامي المشوق والأخير – إمسكني إذا استطعت - بنقد قضائي وسياسي مضمن ، لسجون فرنسا في مطلع الستينات ، وحيث المهمة الشاقة التي اسندت الى ممثل التحقيقات الفيدرالي النجم - توم هانكــس – للعمل على ترحيل اشهر شخصية تزوير عرفت في تأريخ الولايات المتحدة الأميركية –  وهو النجم الوسيم ذو الأصول الإيطالية – ليوناردو دي كابرياني – ومن هنا يقفز الواعي - سبيلبيرغ - الى حيث التأريخ الاجتماعي لعائلة تنحدر اصول الأم فيها من فرنسا ، فيما الأب الدبلومسي ، ورجل الأعمال الناجح هو أميركي بطبيعة الحال ، وذلك التحول في منهج العائلة الأخلاقي وإلتزامها الإجتماعي ، اثر حدث إفلاس الاب ، وضياع معايير التزام الأم المزواج ، إمــرأة التطلعات المحظورة .
   ان التناغم بين جريرة العائلة في امسها التليد وواقعها المهمش ، في عالم صخب أدوات البذخ والتواصل التكنوقراطي ، هو ما كان ما يظهر جليا في شخص المتتبع لأثر الجريمة المتمثلة بتحول نتاجها الأوحد – الإبن دي كابرياني – الى : اشهر مزور ٍومنتحل ٍشخصيات ٍفي تاريخ اميركا برمته – وبين الواقع الأنساني الذي تظهره مطامح البطل السلبي ، والذي استطاع المخرج وبمعية شفافية وبراءة ملامح محيا وجسد بطله اللامع  في هيجانه الهاملتي – لإسترداد عرش بقاء العائلة المنهارة أو العمل على إبقائها موحدة ، على الأقل ، وهــي العقدة الهامليتية المتولدة من إكرام الأم إبنها المتمرّد ، ما درّ عليها ، من أموال لممارسة الحب ، مع رجال كانوا الرفاق الادنى في المنزلة والثروة مقارنة بابيه المعزول ، وهو المتحول من نطاق النجاح الدبلوماسي والتجاري الاخاذ الى نطاق العامل الأجير والصبور المكافح ورجل المباديء الشريفة . . . . التي لقن فسما منها ولده العاق ، للأخذ بها عبر مرور الإبن الى محطته الأبوية سارقا ، وعراض اموال منهوبة ، من جعبة الناس والمجتمع والمؤسسات ،  مع رفضه المتكرر لإغراءات الإبن الذي جمع ثروة تقدرها ملفات مكتب التحقيق الفيدرالي بــ 40 مليون دولار إذا ما نظر الى هذا الرقم على يمثل ثروة مخيفة وهائلة في مطلع ستينيات قرننا الحالي ، لقد اخذ المحقق الذي هجر عائلته ولمدة 15 عاما ، بحثا وراء هذا اللغز المصرفي الدولي المدمر ، والبحث عن الحائك لخيوط تلك الجريمة العصية على الإحاطة والامساك ، وهو ما ابتكره المخرج عبر نقل مجاميع متكاملة من الأحاسيس والمشاعر والواجبات الإنسانية ايضا – من قبل المحقق ونبل الأداءه الإنساني للمصلح المخرب ، والباحث المحموم عن الثروة والأضواء  ، انه المجرم الموزع بين براءة النية وسوء الأدوات ، وهو النقد الموجه لكوامن ذلك العقد الإجتماعي لما فيه من تغييب للأفراد وأحضار للأضداد ، وهنالك ايضا المسار الأدق والاسمى ، وهم ضحايا التزوير من ابرياء المجتمع  –  انهم عاديون يملؤن الشوارع والدوائر والبيوت ، في سعيهم  لتوثيق ادنى اثر لبهجة الحياة الصاخبة ، فهم لاذنب لهم ولايدركون كيف يولد المجرمون والطغاة ومستغلي المجتمع المدني الآمن ، والى هذا هناك نوع من الحب الإنساني ، حب التعامل والمواجهة ، انه نوع من الإعجاب المقرب الذي يكنه راعي القانون للمذنب على انه الضحية الأولى في هذا المسار وعلى انه المبدع في حيزه الإجرامي ايضا وكذلك في كونه يمثل العائق ، او ما يمكن ان يحول بين رؤية القانون في رسالته ذات الثيمة الإصلاحية وبين انفصال الإفراد عن المغزى الأجود المتمثل بــإطاعة القانون إطاعة عمياء – والسغي الى الحياة المستقيمة ، تلك التي حياة تعج الذات الإنسانية فيها بالموروثات الأجمل والأروع ، وهو ما ذهب اليه وعي القانون ضمن إجتهاده المضاد إذا صح التعبير للإجهاز على تلك المحايثة الفكرية لإقحامها في مضمار التحول الإخلاقي .
    انه المسار الطبيعي للاستسلام والسكينة إثر صورة الأم جذر العائلة الاول كما قال شاعرنا
العربي :
 
الأم مَدرَســـة ٌ إذا أعْدَدْتها               أعْدَدْت شَعبا طَيّب الأعْراق ِ
 
 ففي حياتها المحدثة ابان اخر ليلة لعيد الميلاد حيث التمازج مع صخب الأضواء الأخيرة التي جعلت من البطل المــأساوي ولأول مرة على انه بطل قادر على الرؤية والرؤيا معا ، ففي الإشارة الى - الرؤية الأولى - على انها ما يحدث على ارض الواقع المعاش واما الثانية على انها ، غيوم التخييل المهيض ، وها هو قد غدا الآن ، وبملء ارادته الحقـّة ، مستخدما ماهرا في حل شفرات التزوير التي تنهال وبالالاف يوميا على مكاتب التمحيص والتدقيق والمراجعة حيث المهرة من هواة تزوير وقائع الحياة وروتين العمل اليومي ، ومن المتطلعين الى واقع ضنهم انه وبمعية وفرة المال وسيادة ذواتهم المدعومة فيه ، دون اي معايير في التوجه الإخلاقي ، سيغدو افضل بهم او لهم ، وعن مشاهد الحياة السريعة ، يقوم البطل المثار إجتماعيا بعمل طيار وطبيب ومحامي وتاجر ، ودون جوان من الدرجة الأولى !!
         غير ان المشاعر الحقيقة تكمن في الصيرورة التي حملته على هجر تلك المحطات من ماضيه غير الفردي وعمله الذي ترتفع فوقه كاميرات المبدع سبيلبيرغ – حيث الصورة المستخلصة النهائية من ان كل الأفراد قد يكونون وديعون في المشاعر ومجرمون في الأدوات ، احرار في الهمـّـة وعبيد في التسخير والإختيار ، متكاملون في الإنتماء ومتناقصون عند التحرر والإنفصال فها هو المجرم المطارد وقد غدا افضل واذكى مستخدم عند ذات المؤسسة التي كان تبحث وهو مدان بخلفيات العبث الرسمي ، وهو ما يظهره الشريط في مروره الأخير من اسطر لهذا المجرم التائب والمثابر وقيمة الراتب الذي يتقاضاه جراء مساعدة مؤسسات التدقيق الحكومية في البحث عمن يسلكون منهجه المنصرم ... وبكل إبداع !!     
وهنا يثبت – ستيفيـن سبيلبيرغ -  وبعد عدة محطات إنسانية عدة ، مع افلام على غرار
 – الأيام الاخيرة –  عينان مغلقتان على إتساعمها -  إي تي ( افضل مخرج ومنتج  )  – الفك المفترس ( افضل مخرج ) – الحرب الضروس – الذكاء الصناعي – اللون الأرجواني – راكب السفينة الاخيرة –
وغيرها من افلام التوجه الإخلاقي ذات الثيم المسقبلية الواعية .                                                             
 
*******
      
 


 
 عباس الحسيني-  شاعرومترجم  – أميركا          
 [email protected]

 



#عباس_الحسيني (هاشتاغ)       Abbas_Alhusainy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهـــام المدفعـــي بين شجون الكيتار واسلهام التـــراث
- باول ملدون- جائزة البوليتزر في الشعر الإنسان في شعري : ثروة ...
- فاضـل العزاوي مغبـّة الوصول الى النهــر
- مالذي جــرى يـــا عبد الأمير جرس
- احنّ اليـــك
- انهم يقتلون قمـــر الثــوار
- سيناريو العقاب المؤجل
- الفاتحون محررون
- الى دجلة والشهداء مع التحية...
- يـَــأتي ، وقَـَــدْ تـَـوّجـَـتـْـهُ الجـِـهـاتْ
- لـــــك المجد
- الإستنماء تأريخ إكتشاف لذة
- أكذب دماء المسرح
- انــوه لعزلـي ؟؟
- العولمــــة في خطــاب الحاضـــر الثقـافــــي
- عراق لنا ، عـــراق هناك
- الى فهد الأرض - الى فقيد الحزب الشيوعي الباسل ، وكل رفاق الح ...
- زفـــــرة البراق الأخـــير
- نشيد الذبول
- احنّ اليـــك


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس الحسيني - ستيفن سبيلبيرغ ، في رائعته الدرامية : - إمسكني اذا استطعـت