أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - -الملل أمل المغامرة الممكنة - بحسب فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري














المزيد.....


-الملل أمل المغامرة الممكنة - بحسب فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8267 - 2025 / 2 / 28 - 11:28
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري


المقال يتناول وجهة نظر من جعل"الملل مرة أخرى هو أمل المغامرة الأخيرة الممكنة"() وما "يجب علينا تحرير ذاتيتنا وعلاقتنا بأنفسنا"() وفقًا للكاتب والفيلسوف الماركسي الإيطالي فرانكو بيراردي (1949 - )() . يتناول الوضع الحالي عن الاستبداد. ولزم التفوق من أجل التحرر، ويسلط الضوء على الدوافع المضمرة لفك قيود ذواتنا من الخوف. وجعل من الفوضى الناجمة عن التسلط. مرتعا طليقا للمغامرة الخالدة للتحرر.
النص؛
لقد أمضى فرانكو "بيفو" بيراردي، الفيلسوف والناشط الإيطالي، عقودًا من الزمن في تحليل آثار التكنولوجيا على المجتمع. في كتابه الأخير (ظاهرة النهاية، 2015)()، يستكشف كيف أدت الطفرة الرقمية إلى تحويل حساسيتنا وقدرتنا على التعاطف. في مقابلة مع أمادور فرنانديز سافاتير، نُشرت في صحيفة إل دياريو، يتأمل بيراردي الحاجة إلى العودة إلى الملل كشكل من أشكال المقاومة في عالم شديد الاتصال مشبع بالمحفزات.

ويقول بيراردي، الذي يقترح ثورة الملل كترياق للقلق المعاصر: "لقد أدت الطفرة الرقمية إلى ضمور حساسيتنا، وتحويلنا إلى كائنات غير قادرة على الشعور والتواصل مع الآخرين بشكل كامل"().

- ضمور الحساسية في العصر الرقمي؛
يصف بيراردي كيف أدت التقنيات الرقمية إلى تغيير إدراكنا وقدرتنا على تفسير الإشارات غير المشفرة. لقد أدت هذه "الطفرة الأنثروبولوجية" إلى ضمور التعاطف، والقدرة على الشعور بالآخرين. ويوضح أن "الأساس الحساس للتضامن يتلاشى". في عالم حيث كل شيء منسق ومدون، نفقد القدرة على تفسير الغموض، وهو أمر ضروري للتواصل الإنساني.

- وباء الوقاحة وفقدان الغموض؛
في محادثته مع فرنانديز-سافاتير، يميز بيفو بين "منطق الأنتماء/التلاحمي"() و"المنطق الترابطي/التواصلي"(). في حين أن الأول يعتمد على علاقات منسقة وقابلة للتنبؤ، فإن الثاني ينطوي على تفسيرات غامضة ومتذبذبة، كما هو الحال في الخطوبة. ويقول بيراردي، في إشارة إلى عدم القدرة على فك رموز العلامات بطريقة متعاطفة: "نحن نشهد اليوم وباء الوقاحة"(). لقد أدى هذا الفقدان للغموض إلى "إباحية" العلاقات()، حيث كل شيء واضح ولا يُترك أي شيء للصدفة.

- دونالد ترامب وانتصار الباروك؛
يقوم بيراردي بتحليل صعود شخصيات مثل دونالد ترامب من منظور ثقافي. بالنسبة له، يمثل ترامب انتصار الباروك، وانتشار العلامات المتناقضة التي تجعل التفسير النقدي صعباً. ويقول إن "فوز ترامب هو في الأساس انتصار للباروك"(). في عالم مشبع بالمعلومات، أصبحت القدرة على التمييز بين الحقيقة والزيف مستحيلة تقريبًا، مما أدى إلى ظهور سياسات تعتمد على الميمات بدلاً من الحجج العقلانية.

- الملل كمقاومة؛
وإزاء هذا الواقع، يقترح بيفو حلاً يبدو متناقضاً: العودة إلى الملل. "إن الحياة الجيدة يمكن أن تكون بمثابة عودة إلى الملل"()، كما يقول. في عالم حيث أدى التسارع والتحفيز المفرط إلى شعورنا بالقلق، أصبح الملل شكلاً من أشكال العلاج. في الهدوء والاسترخاء من التوقعات يمكننا إعادة الاتصال مع أنفسنا ومع الآخرين.

- سياسة جديدة للقاء؛
ويقترح بيراردي أن سياسة التحرر يجب أن تبدأ باللقاء بين الأجساد. "يتعين علينا أن نؤسس سياستنا على فكرة مفادها أنه لا توجد قواعد، بل فقط تلك التي نقررها بطريقة عاطفية ومثيرة"()، كما تقول. في عالم أصبح فيه التواصل منفصلاً عن الجسد، من الضروري استعادة القدرة على الشعور والتواجد في اللحظة.

- ثورة الملل؛
بدلاً من البحث عن مآثر ثورية عظيمة، يقترح بيفو ثورة أكثر دقة: ثورة الملل. ويختتم بقوله: "إن العودة إلى الملل كعلاج للقلق هي طريقة ممكنة للتعامل مع المشكلة"(). في عالم يطالبنا بأن نكون نشيطين ومتصلين دائمًا، فإن السماح لأنفسنا برفاهية الملل يمكن أن يكون الخطوة الأولى نحو طريقة جديدة للعيش.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 02/28/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي، انقر هنا للاطلاع على معلومات التحويل والمشاركة في دعم هذا المشروع.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بإيجاز؛ -الإنسان: جثة منتجة-/ إشبيليا الجبوري
- قصة قصيرة -الرفاق-/ بقلم مكسيم غوركي - ت: من الإنكليزية أكد ...
- بإيجاز؛ -الإنسان: جثة منتجة-/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابا ...
- إضاءة: العبث الوجودي في -مذكرات رجل فائض- لإيفان تورغينيف/ إ ...
- مراجعة كتاب: -التأويل بين التاريخ والفلسفة- لهانز جورج غادام ...
- أناقة الروح/ بقلم بابلو دي روخا
- بإيجاز: وجودية -عقل راسكولينكوف الاخلاقي-/ إشبيليا الجبوري - ...
- مراجعات: مراجعة كتاب: -التأويل بين التاريخ والفلسفة-
- بإيجاز: وجودية -عقل راسكولينكوف الاخلاقي
- بإيجاز: ميشيل فوكو بين سلطة العقل و سلطة الدولة/ إشبيليا الج ...
- صنعة الأنطباع عند إيرفينغ غوفمان / شعوب الجبوري - ت: من الأل ...
- قصة -ذاكرة شايكسبير- / بقلم خورخي لويس بورخيس - ت: من الإسبا ...
- بإيجاز: وليام شايكسبير وحفريات الروح البشرية/ إشبيليا الجبور ...
- الفكر والخلود/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- زيجمونت باومان والحرية غير المكتملة/ الغزالي الجبوري- ت: من ...
- إضاءة: -رسائل سكروتيب- للكاتب سي. إس. لويس/ إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -حياة هنري برولارد- لستندال/ إشبيليا الجبوري - ت: من ...
- العمل بين الأغتراب والحرية وفقًا لزيجمونت باومان/ الغزالي ال ...
- إضاءة: رواية -كاميلا- لفرانسيس بورني/إشبيليا الجبوري -- ت: م ...
- إضاءة: قِصَر الحياة ووهم الخلود في تأملات سينيكا / إشبيليا ا ...


المزيد.....




- بعد سنوات من السطوة.. تحرير المركز الوطني للفنون البصرية في ...
- مصر.. إصابة الفنان أحمد السقا أثناء تصوير مسلسل
- صراخ ودماء وتلاعب بالعقول.. أدوات تخويف الجمهور في أفلام الر ...
- منصة الأوسكار تتهاوى.. هل انتهى عصر جائزة السينما الأشهر؟
- قراءة تحليلية ونقدية في(رواية – يناديها روح) للروائية / نه ...
- قراءة أدبية تحليلية في:المجموعة القصصية (حصار وضرب نار) لل ...
- الموسيقي عماد جريرة هو ضيف حكايتي مع السويد
- للمرة الأولى.. ترامب سيعترف باللغة الإنجليزية لغة رسمية للول ...
- -ذا قول من يلوي على الهرج بهروج-.. تنوع أغراض الشعر النبطي
- إسكات التاريخ.. القضية الفلسطينية في كتب التاريخ المدرسية ال ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - -الملل أمل المغامرة الممكنة - بحسب فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري