أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمودة المعناوي - جَدَلِيَّة الِإنْتِمَاء و الِإنْتِسَاب














المزيد.....


جَدَلِيَّة الِإنْتِمَاء و الِإنْتِسَاب


حمودة المعناوي

الحوار المتمدن-العدد: 8266 - 2025 / 2 / 27 - 14:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الِإنْتِمَاءُ حَالَة وَاعِيَة قَائِمَةً عَلَى أُسُسٍ إخْتِيَارِيَّة مَحْضَة تَتمُّاهى مَعَ مُنْطَلَقَات الْإِنْسَانُ الْوَاعِي بِمَصَالِحِه النَّفْعِيَّة الْمُرْتَكِزة عَلَى قَنَاعَة عَقْلِيَّة خَالِصَة و مُجَرَّدَةً مِنْ الْعَاطِفَة، بَعِيدًا عَنْ مُؤَثِّرَات الِإسْتِقْطاب الثَّقَافِيّ الْمَلغوم وَ الْإخْضَاع الدِّينيِّ الْمَتَزَمْت و الإِرْغَام العَائِلِيّ الْكَرِيه وَ بَاقِي الإكْرَاهًات السَّلطوية الْقَمْعِيَّة وَ سَطْوَة الْأَعْرَافِ وَ التَّقَالِيد الِإجْتِمَاعِيَّة الْبَالِيَة.
الِانْتِمَاءُ يُجَسِّد مَبْدَأ الِاخْتِيَار الذَّاتِيّ الْوَاعِي، الْمَحْكُوم بِالِاخْتِيَارَات الْخَاصَّةِ و الْمُنْسَجِمة مَعَ الْخُصُوصِيَّةِ الْفَرْدِيَّة الْمُجَرَّدَةِ مِنْ الْإِكْرَاهَات الْخَارِجِيَّة وَبَاقِي الْمُؤَثِّرَات الْمُتَوَاتِرَة و الْمَوْرُوثَة، إنه تِلْك الْقَنَاعَات وَ الْمُمَارَسَات الذَّاتِيَّة، النَّابِعَةِ مِنْ الْعَقْلِ الْوَاعِي بِمَصَالِحِه النَّفْعِيَّة الْمُرْتَكِزة عَلَى مُبَادِىء الْحُرِّيَّةُ الْفَرْدِيَّة الْمُطْلَقَةِ عَلَى مُسْتَوَى الِإخْتِيَار الذَّاتِيّ الْمَحْض.
أما الِإنْتِسَاب فهُو مُصَادَرَة الْحَقِّ فِي الِإخْتِيَارِ الْوَاعِي الَّذِي يَعْنِي مُصَادَرَة الْحُرِّيَّةَ الْفَرْدِيَّةَ
تُعَدُّ كُلُّ إشْكَالٍ الِإنْتِسَاب بِمَثَابَة إكْرَاهًات إجْتِمَاعِيَّة فَضَيَّعَة تُنْتِج الْمَزِيدَ مِنْ الْقُيُودِ و الْأَغْلَالِ الَّتِي تُطَوَّق أَعْنَاق الْأَفْرَاد لِيُصْبِحُوا عَبِيدًا.
الِإنْتِسَاب يَعْنِي الِإسْم، الْعَائِلَة، الْوَطَن، الدَّيْنِ، الْحِزْبُ، اللُّغَةِ، الْعَرَق، الْقَوْمِيَّة، تَعَدّ هذه كَإِحْدَى مُظَاهِر الْإِكْرَاه الْكُبْرَى الَّتِي تُفْرَضُ قُيُودِهَا عَلَى الْفَرْدِ فِي حُدُودِ الْجَبْرِيَّة الِإجْتِمَاعِيَّة الْمُفْرِطَةِ فِي الْقَسوة الَّتِي تُمَارَسُ التَّدْجِين الْعِقَابِي وَ الْقَوَلبُّة الِإجْتِمَاعِيَّةِ فِي حَقِّ الأَبْرِيَاء لِإِعَادَة إنْتَاج الْأَجْسَاد الطَّيعة.
إنْ الِإنْتِمَاء الْوَاعِي يُعَبِّرُ عَنْ السُّلُوكِ الْفَرْدِيّ الْمُتَحَرِّر و الْمُقَيَّدُ فقط بِالِإنْتِقَاء الْمَنْفَعَيّ الَّذِي يَقْدَمُ قِيمَة مُضَافَة جَدِيدَةٌ إلَى الرَّصِيد الشَّخْصِيّ.
فِي مُقَابِلِ الِإنْتِسَابِ الَّذِي يَفْرِضُ قُيُودِه الِإجْتِمَاعِيَّة و الثَّقَافِيَّة عَلَى الْفَرْدِ و يُحَدُّ مَنْ تَطْلُعَاتُه الذَّاتِيَّةُ و رَغَبَاتِه الْخَاصَّةِ بِإسْم الْهُوِيَّة وَ الْأَصْلُ وَ بَاقِي الِإسْتِعَارَات الزَّائِفَة و الْأَوْهَام الْمُخَادَعَة الَّتِي قَدْ تَبْلُغُ ذُرْوَتَهَا فِي الّإبتزاز الْعَاطِفِيّ الْمُزْرِي و الْإِرْغَام تَحْت ظُرُوف الْقَهْر وَ التَّهْدِيد بِالتَّبَرُّأ وَ الِاتِّهَام بِالْخِيَانَة الَّذِي تَمَارسه الْجَمَاعَةُ فِي حَقِّ الْفَرْد.
أَنْ الْوَعْي عُنْصُر جَوْهَرِيّ فِي مُنَاشَدَةِ الْحُرِّيَّةَ الْفَرْدِيَّةَ الْمُطَلَّقَةِ وَ السَّعْي لِمَعْانقتها فِي أُفُقِ التَّحَرُّر الشَّامِلِ مِنْ كُلِّ أَشْكَالِ الْإِكْرَاهَات الْإِنْسَانِيَّة وَ آعْلَمْ أَنَّ لَا وُجُودَ لِحَقِيقَة بِدُون حُرِّيَّةٌ وَلَا حُرِّيَّةَ بِدُونِ وُجُودِ حَقِيقَةِ.



#حمودة_المعناوي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي، انقر هنا للاطلاع على معلومات التحويل والمشاركة في دعم هذا المشروع.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جَدَلِيَّة التَّنْمِيط وَ التَّسْطِيح
- السُّؤَالُ عَنْ السُّؤَال
- إيلَون مَاسِك عَبْقَرِيّ أَمْ شَيْطَانِي
- سُّلْطَة المُثَقَّف أَمْ مُثَقَّف السُّلْطَة
- مَقَال فِي الأَسْئِلَةُ الْوُجُودِيَّة الْكُبْرَى
- ثَمَنِ قَوْلِ الْحَقِيقَةِ فِي مُجْتَمَعَاتٍ النِّفَاق وَالت ...
- جَدَلِيَّة الْفَلْسَفَة و التَّفَلُّسِف


المزيد.....




- فيديو نادر يظهر مجموعة ضخمة تضم أكثر من 2000 دلفين قرب كاليف ...
- الداخلية السعودية تقبض على فتاتين وافدتين لممارستهما الدعارة ...
- -البديل من أجل ألمانيا-: واشنطن تتفاوض مع موسكو و-ألمانيا وق ...
- سرعة الجري المثالية لتفادي خطر -حلقة الإصابات-
- إيطاليا تختبر جيلا جديدا من المروحيات الضاربة
- المعركة على الموارد الأوكرانية بدأت: أوروبا ضد الولايات المت ...
- تقلّبات ترمب الأيديولوجية
- أوروبا تُغيّر استراتيجيتها في الأزمة الأوكرانية
- خبير يوضح لماذا اقترح بوتين على واشنطن الاستثمار المشترك في ...
- أوروبا تتقبل الواقع الجديد الذي يفرضه ترمب


المزيد.....

- المتعقرط - أربعون يوماً من الخلوة / حسنين آل دايخ
- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمودة المعناوي - جَدَلِيَّة الِإنْتِمَاء و الِإنْتِسَاب