أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - مذكرات السيد حافظ الجزء الخامس واقع أمة بين التراجيديا التاريخية والملهاة المصطنعة














المزيد.....


مذكرات السيد حافظ الجزء الخامس واقع أمة بين التراجيديا التاريخية والملهاة المصطنعة


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 8264 - 2025 / 2 / 25 - 01:40
المحور: الادب والفن
    


يخبرنا التاريخ دومًا بوجود علاقة جدلية بين الطبقات، وهذه العلاقة مؤسسة على معطيات متعددة، يمكن لنا تقبلها أو رفضها وفق رؤية كامنة في عقلية الفرد وناتجة عن معطيات معرفية حول قيمة الفرد في سياق الجماعة والمجتمع، لهذا كانت مهمة الكاتب والمؤرخ تحتاج إلى موقف نبيل حيال ما يُكتب ويُدون، حتى لا تصبح القضايا مجرد زيف يتناقله الأجيال تلو الأجيال، ومن تلك المعاناة تخرج المأساة التي أشرنا إليها في مفردات العنوان السابق.
هذا الوعي بأهمية الكاتب والكتابة قد أدركه السيد حافظ وهو يتعامل مع المتلقي باعتباره البيئة التي من خلالها ينهض العمل، وعليها تؤسس النهضة، فأخذ يؤسس في الجزء الخامس من مذكراته لتلك القضية باعتبارها تمثل منعطفًا أساسيًا في بناء العقل الحضاري على محاور متعددة وهي: – المسرح – السينما – التليفزيون - وأخيرًا الرواية، فنجده يقول: "عندما تقوم بالكتابة، فأنت ككاتب تؤدي عملاً شاقًا في بيئة غير طبيعية. تتحمل عبء وظائف أخرى، مثل وظيفة النجم، والمخرج، والمنتج، وتقود صناعة السيناريو الإبداعية معتمدًا على الحاجة إلى تقديم عمل فني متميز يلامس الجمهور."( )
هذه المعطيات التي أكد عليها السيد حافظ تمثل حجر الأساس في إدراك العملية الإبداعية، ومن ذلك يمكننا التساؤل ، هل تنطلق العملية الإبداعية بداية من خلال الكاتب؟ أم السيناريو؟ أم الممثل؟ أم المنتج؟ أم المخرج؟
والحقيقة التي يؤكدها السيد حافظ أن العملية الإبداعية تكمن في جودة السيناريو الذي تنطلق منه كافة المحاور الأخرى، فالممثل قد يتم استبداله، وكذلك المخرج والمنتج، إلا النص فهو الذي يمارس سلطة على الجميع باعتباره الأداءة الأقوى تأثيرًا في العمل الفني، خصوصًا إذا كان ذلك العمل يحمل مضامين حقيقة تهدف إلى استنهاض الوعي وبناء العقل. وفي ذلك يحدثنا فيقول: "دعني أؤكد لك أن السينما ليست مجرد وسيلة للترفيه، بل هي وسيلة للتعبير عن التاريخ والثقافة.. لذا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن المواد المقدمة للجمهور لها تأثير كبير عليهم؛ لذا بينما نستخدم التكنولوجيا والوسائل الحديثة لزيادة التفاعل، ينبغي أن نحرص على عدم الانزلاق نحو إنتاج محتوى يساهم في زيادة جهل وتخلف الجمهور، بل نحن بحاجة إلى تقديم الأفكار الجيدة والقصص المبتكرة، مع مراعاة أن تكون الرسائل التي نقدمها واضحة وقابلة للفهم.. وأحيانًا علينا أن نقدم محتوى أقل تعقيدًا وأكثر سلاسة، حتى نصل إلى الجمهور بطريقة أفضل. فما أريد قوله هو أن تقديم 20% (عشرين بالمائة) من الفكر مع 80% (ثمانين بالمائة) من الفن يمكن أن يخلق توازنًا جيدًا، وفي تجربة سابقة كتب أحد الكتاب مشهداً يظهر فيه العوائق التي تواجه الكاتب والمبدع. وكان المشهد يدعو لضرورة "غسل الرموز المقنعة بالوضوح"، مما يعكس أهمية التوضيح في الرسالة الفنية.
وفي ورش العمل، نجد أننا نعمل مع فنانين وكتاب من خلفيات متنوعة، مما يوجب أن تكون اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة، خاصة عند تقديم عروض جماهيرية في مناسبات وطنية، ويكون الهدف هو جذب الجمهور وجعله يتفاعل مع الفن."( )
هذا الخطاب المؤسس الذي يقدمه السيد حافظ حول العملية الإبداعية برمتها منذ لحظة مخاض الفكرة التي يتم تحويلها إلى سيناريو، ومرورًا بالمراحل المتعددة كالتمثيل والإخراج والإنتاج، وكافة مايتعلق بالعمل الفني، وتحويل النص المكتوب إلى لوحات فنية حقيقة واقعية تلامس الواقع الذي نحن بصدد محاكاته، لا يمكن أن يكون إلا عملاً حقيقًا يتنزه عن الزيف أو السفاهة والسقوط في هوة الأعمال الردئية، والتي تقود بدورها إلى صناعة الوعي المزيف، وتحويل الرسالة الفنية إلى مجرد أعمال مبتذلة وساقطة ، لذلك فإنه "يجب أن نتذكر جميعًا أهمية الكتابة بأنواعها، سواء كانت مسرحية أو سينمائية.. فالكتابة ليست مجرد رؤية فنية، بل هي صناعة تتطلب مهارات واحترافية"( )
هذا المسار يوضح أهمية الكتابة التي يحدثنا عنها السيد حافظ والتي تمثل مؤشرًا مهما في عملية صناعة الوعي الذي يقدمه الفن ويحاول النهوض بالمجتمع من خلاله، وإلا فليس من الإبداع أن "تتحول السلوكيات الخاطئة إلى سلوكيات جينية عبر الأجيال، وتكون مثيرة للاهتمام، وتطرح تساؤلات حول كيفية تأثير هذه السلوكيات على المجتمعات بشكل عام"( ).



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي، انقر هنا للاطلاع على معلومات التحويل والمشاركة في دعم هذا المشروع.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النجاح بالقوة الوهمية أم بالفعل الحقيقي؟
- العمق الوهي
- الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي بين استلهام القديم والمؤث ...
- حركة الترجمة بين توهم نقل المعرفة، وإفساد عقل الأمة.
- تصحيح التاريخ وقراءة قراءة واعية في ضوء المتغيرات الواقعية و ...
- بين النقد والنقض في بناء الحضارة
- قرارة جديدة للمرأة عند قاسم أمين من خلال كتبه
- الشخصيات الوازنة في المشهد الثقافي من خلال مذكرات السيد حافظ ...
- جمالية القفل في القصة القصيرة مجموعة السيد حافظ- حكايات أحفا ...
- بنية المفارقة في القصةالقصيرةعندالسدحافظ
- المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )
- عوارض التركيب -الانزياح اللغوي.- في القصة القصيرة عند السيد ...
- التكثيف اللغوي والاختزال في مجموعة السيد حافظ للقصة القصيرة ...
- رؤية التمرد في القصَّة القصيرة عن السّيد حافظ.
- مؤشر الاغتراب عن السّيد حافظ في قصصه القصيرة.
- واقع التيه في القصَّة القصية عن السّيد حافظ.
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- عرض لكتاب مذكرات السيد حافظ
- عابر سبيل وموقف الذات الاستثنائية


المزيد.....




- اتحاد الأدباء يحتفي بعبد الملك نوري وفؤاد التكرلي..
- الكتاب الإلكتروني والنشر الذاتي.. هل يدقان المسمار الأخير في ...
- مؤتمر الحوار الوطني السوري .. انتقادات للاستعجال وضعف التمثي ...
- فيلم يوثق زيارة مراسل إسرائيلي إلى دمشق يُعرض الليلة وسط موج ...
- أبوظبي تحتضن مهرجان -صنع في روسيا- لتعريف الزوار بالثقافة وا ...
- جوائز السينما كانت خارج التوقعات.. الفائزون بجوائز نقابة ممث ...
- -صناعة الأفلام- أسلوب مبتكر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغ ...
- فيلم -يونان- لأمير فخر الدين: رحلة كاتب مغترب في البحث عن ال ...
- غارديان: كتاب عمر العقاد يفضح القيم الأخلاقية الغربية وصمتها ...
- الخارجية الايرانية تستدعي رئيس الممثلية البولندية بطهران


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - مذكرات السيد حافظ الجزء الخامس واقع أمة بين التراجيديا التاريخية والملهاة المصطنعة