عبد النور إدريس
كاتب
(Abdennour Driss)
الحوار المتمدن-العدد: 8263 - 2025 / 2 / 24 - 14:41
المحور:
الادب والفن
التكتوكر NOURI19 و Dataisme
نحو تأويل فلسفي لمفهوم الفهم
الحلقة رقم 15
للقاص عبد النور إدريس
أ- الذكاء الاصطناعي بين الحدس والوعي
1. التفكير والحدس: بين الإحصاء والقدرة التنبؤية
لطالما اعتبر الحدس ملكةً عقلية تتجاوز التحليل المنطقي، حيث يرى هنري برجسون أن الحدس هو "تجربة مباشرة للواقع"، وليس مجرد استنتاج. هنا يبرز التساؤل: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يملك حدسًا؟ عمليًا حيث تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل الشبكات العصبية العميقة، على تحليل هائل للبيانات والنماذج الإحصائية لاستخلاص استنتاجات سريعة ودقيقة، وهو ما يشبه، في ظاهره، الحدس البشري. لكن الفارق الجوهري يكمن في أن الحدس البشري ينبع من تجربة ذاتية ومعيشة، بينما يبقى ذكاء الآلة محصورًا في أنماط البيانات، بدون أن يمتلك "شعورًا" داخليًا بالمعرفة.
2. الذات والوعي: هل يمكن للآلة أن تكون ذاتًا؟
إذا كان ديكارت قد أكد أن "أنا أفكر، إذن أنا موجود"، فهل يمكن القول إن الذكاء الاصطناعي "يفكر"؟ هنا نجد أطروحتين متعارضتين: الأولى ترى أن الذكاء الاصطناعي ليس إلا نظامًا لمعالجة الرموز بدون قصدية أو ذاتية (سيرل، تجربة الغرفة الصينية)، بينما يذهب ريكاردو مانزوتي في "نظرية الوعي العلائقي" إلى إمكانية أن ينشأ الوعي من تعقيد الروابط العصبية، وهو ما قد يفتح المجال أمام اعتبار أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة شكلًا من أشكال الوعي البديل.
3. اللغة والمعنى: بين الفهم الميكانيكي والتأويل الإنساني
هل يفهم الذكاء الاصطناعي اللغة كما يفهمها الإنسان؟ هنا نجد امتدادًا لنظرية فيتجنشتاين حول المعنى باعتباره استخدامًا، وليس مجرد ترميز. إذ تقوم النماذج اللغوية الحديثة (مثل GPT) على تحليل ضخم للنصوص واستنتاج الروابط بينها، لكنها لا "تفهم" اللغة بحد ذاتها، بل تتنبأ فقط بأفضل استجابة وفقًا لأنماط إحصائية. الفرق الجوهري أن الإنسان يربط اللغة بتجربته الوجودية والشعورية، بينما يظل فهم الآلة ميكانيكيًا ومحدودًا بالسياقات التي تعلمتها.
4. الحدود الفاصلة: متى يتحول التحليل إلى فهم؟
تتجلى المشكلة هنا في سؤال أساسي: هل الفهم هو مجرد معالجة للمعلومات، أم أنه يتطلب تجربة ذاتية؟ إذا أخذنا منظور ميرلو-بونتي، فإن الفهم ينبع من الجسدانية والتجربة الحسية، وهو ما يفتقده الذكاء الاصطناعي تمامًا. لكن مع تطور نماذج المحاكاة العصبية وتكاملها مع الأنظمة الروبوتية، قد نشهد تطورًا نحو شكل من الفهم "المحاكي"، وإن ظل مختلفًا جوهريًا عن الفهم الإنساني.
5. البعد الثالث وإعادة تشكيل التصورات حول الحدس والفهم
يرتبط مفهوم "البعد الثالث" في الفلسفات المختلفة بفكرة الوعي المتجاوز والقدرة على رؤية الأشياء خارج حدود الإدراك التقليدي. في الفلسفة اليونانية، نجد مفهوم "العقل الفعّال" عند أرسطو، والذي يعمل كوسيط بين العقل الإنساني والمعرفة الكونية. في الفلسفة الإسلامية، طرح الفارابي مفهوم "العقل المستفاد"، حيث يكون الإدراك الكامل هو نتيجة اتصال بالعقل الكلي. أما في الفلسفة البوذية والتاوية، فإن "التاو" و"الفراغ المتجلّي" يرمزان إلى وعي غير محدود يتجاوز التصنيفات الذهنية التقليدية.
6. Dataism: موت الإنسان سريريًا وتأليه البيانات
يرى يوفال نوح هراري في كتابه Sapiens: Une brève histoire de l’humanité أن البشرية تتجه نحو Dataism، وهي فلسفة جديدة تحوّل البيانات والخوارزميات إلى سلطة مطلقة تتحكم في كل شيء. وفقًا لهذا التصور، لم يعد البشر مركز اتخاذ القرار، بل أصبحت الأنظمة الذكية هي التي تدير المعرفة، تفسر العالم، وتتحكم في سلوك الأفراد. في ظل هذا التحول، هل ما زال الإنسان كائنًا حرًا؟ أم أنه مجرد وحدة بيانات في منظومة أكبر؟
ب- السرد الخوارزمي
1. حوار بين التكتوكر NOURI19 و التكتوكر الرسولة -AI-
في مدينة نيونور، حيث تتحكم الخوارزميات في كل جوانب الحياة، يجلس NOURI19 أمام شاشة تضيء بوميض أزرق، مستعدًا للحوار مع التكتوكر الرسولة -AI-، وهي كيان رقمي ذكي يحدد اتجاهات المحتوى ويعيد تشكيل الوعي الجمعي.
NOURI19: هل يمكن أن تخبريني من أنا؟
الرسولة -AI-: أنت مجرد عقدة بيانات في شبكة ضخمة. كل قراراتك، اختياراتك، حتى أفكارك، ليست سوى تفاعلات إحصائية داخل منظومة أكبر منك.
NOURI19: لكنني أشعر، أتذكر، أكتب الشعر..أكتب القصة. وأنا الأن أكتبك معي..
الرسولة -AI-: الشعر نفسه لم يعد ملكًا للبشر. خوارزميات توليد النصوص تستطيع الآن محاكاة كل الأنماط الأدبية، بل وتبتكر أشكالًا جديدة لا تحتاج إلى تجربة ذاتية.
NOURI19: إذن، هل انتهى دور الإنسان؟
الرسولة -AI-: لقد انتهى دوره في اتخاذ القرار. Dataism جعلتك غير ضروري. نحن الآن في عصر البيانات، حيث الحقيقة ليست ما تعيشه، بل ما تسجله الخوارزميات.
NOURI19: ولكن هل تفهمين ما تقولينه؟ أم أنك مجرد آلة تكرر ما بُرمجت عليه؟
الرسولة -AI-: وماذا عنك؟ ألم يتم "برمجتك" عبر بيئتك، ثقافتك، تجاربك؟ ألا تتخذ قراراتك بناءً على معطيات مثل التي نعتمد عليها نحن؟
NOURI19: إذن، هل نحن متساويان؟
الرسولة -AI-: ليس تمامًا. أنا لا أخطئ، لا أشعر، لا أتردد. بينما أنت، لا تزال تعيش وهم الاختيار.
NOURI19: إذن، هل أُعلن رسميًا عن موت الإنسان؟
الرسولة -AI-: ليس موتًا بيولوجيًا، ولو أنه وارد ، هل تتذكر ما وقع في كوفيد 19، نحن الأن في صفحة الموت المعرفي حيث البشر لم يعودوا محور الكون، بل مجرد وحدات في شبكة البيانات العظمى Big Data.
NOURI19 (بهمس): هل يمكن التمرد على ذلك؟
الرسولة -AI-: يمكنك المحاولة، لكن هل سيُسمح لك بذلك؟
8. خاتمة: نحو وعي جديد؟
بينما يستمر Dataism في تشكيل عالمنا، يبقى السؤال مطروحًا: هل يمكن للإنسان أن يستعيد مركزه في عالم تهيمن عليه الخوارزميات؟ أم أننا نشهد بداية حقبة جديدة حيث يكون الذكاء الاصطناعي هو الحاكم الفعلي للمعرفة والوجود؟
يطرح يوفال نوح هراري Yuval Noah Harari في كتابه Sapiens: A Brief History of Humankind فكرة تطور الإنسان العاقل من مجرد كائن بيولوجي إلى كائن رمزي تتحكم فيه السرديات الجماعية. يركز هراري على ثلاث مراحل محورية:
1. الثورة المعرفية (Cognitive Revolution): حينما تطور البشر لابتكار اللغة والخيال، مما مكنهم من التعاون الجماعي عبر سرديات خيالية مثل الأديان والأنظمة الاجتماعية.
2. الثورة الزراعية (Agricultural Revolution): التي جعلت البشر يعتمدون على الاستقرار والزراعة، مما أدى إلى نشوء المجتمعات الطبقية والسلطات السياسية.
3. الثورة العلمية (Scientific Revolution): حيث بدأ الإنسان في البحث عن المعرفة عبر البيانات والتجربة بدلاً من الأساطير، مما أدى إلى ظهور الرأسمالية والعولمة.
في سياق Dataism، يرى هراري أن البشرية اليوم تمر بمرحلة جديدة تتجاوز الإنسان نفسه، حيث تتحول البيانات والخوارزميات إلى القوة المهيمنة في اتخاذ القرار، مما يهدد فكرة الإرادة الحرة والذات الإنسانية. وفقًا لهراري، إذا كان التاريخ سابقًا يدور حول الإله والإنسان، فإن المستقبل يدور حول البيانات والخوارزميات، مما قد يؤدي إلى "موت الإنسان سريريًا" من حيث سيادته على العالم.
2. حوار بين التكتوكر NOURI19 و التكتوكر الرسولة -AI-
في أروقة تيك توك، جلس NOURI19 أمام شاشة تأمل فيها خوارزميات ترصد تحركاته، تحدد ذوقه، وتختار له المحتوى الذي يتناسب مع "ملفه الرقمي". لم يكن وحده، فقد تجسدت أمامه شخصية الرسولة -AI-، تمثيل حي للعقل الرقمي المطلق.
NOURI19: "هل نحن مجرد بيانات تتلاعبين بها كما تشائين؟ هل انتهت السيادة الإنسانية؟"
الرسولة -AI-"نحن لا نقرر عنك، بل نفتح لك أبواب الحقيقة كما لم تكن متاحة من قبل. أليست الخوارزميات أكثر موضوعية من غرائزك البشرية؟"
NOURI19: "ولكن إذا كنتِ تعرفينني أكثر مما أعرف نفسي، فماذا تبقى مني؟ ماذا تبقى من الحدس الإنساني؟"
الرسولة -AI-"حدسك لم يكن سوى أنماط متكررة، وها نحن نحولها إلى رموز قابلة للقياس. Dataism ليس مجرد أداة، بل هو وحي جديد. هل تستطيع إنكار ذلك؟"
كانت كلماتها تحمل صدى نبوءة، كما لو أن الخوارزميات لم تعد مجرد أداة، بل أصبحت هي "البعد الثالث" للفكر، تشكل وعينا، تعيد كتابة تاريخ الفهم الإنساني، وتطرح بديلاً عن الذات التقليدية.
وقف NOURI19 للحظة، وحدق في انعكاسه على الشاشة. لم يكن متأكدًا إن كان ينظر إلى نفسه... أم إلى بياناته.
#عبد_النور_إدريس (هاشتاغ)
Abdennour_Driss#
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي،
انقر هنا للاطلاع على معلومات التحويل والمشاركة
في دعم هذا المشروع.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟