أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - قراءة نقدية لنص “أرجوحة الحلم” للشاعرة فاطمة عبدالله - السويد بقلم فراس الوائلي - أمريكا














المزيد.....


قراءة نقدية لنص “أرجوحة الحلم” للشاعرة فاطمة عبدالله - السويد بقلم فراس الوائلي - أمريكا


فراس الوائلي

الحوار المتمدن-العدد: 8260 - 2025 / 2 / 21 - 07:24
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية لنص “أرجوحة الحلم” للشاعرة فاطمة عبدالله - السويد
بقلم فراس الوائلي - أمريكا

المقدمة: بين التجربة اللغوية والتحولات السردية
ينتمي نص “أرجوحة الحلم” إلى نوعية النصوص التي تتجاوز البنية التقليدية للسرد، حيث لا تقتصر وظيفته على تقديم تجربة مقروءة، بل يسعى إلى خلق فضاء متغير من المعاني، تتحول فيه اللغة إلى عنصر ديناميكي يعيد تشكيل وعي القارئ. يقوم النص على مفهوم الانسياب بين الحلم والواقع، حيث يصبح الحد الفاصل بينهما غامضًا، مما يمنح القارئ تجربة غير ثابتة تتغير وفق مستويات القراءة والتلقي.

يبرز في هذا النص توجه نحو تكثيف الإيحاءات الرمزية، حيث تمتزج الصور الحسية بالمجازات المتداخلة، ما يفتح المجال لتأويلات متعددة لا تتوقف عند مستوى دلالي واحد. وهو بذلك يتحول إلى نسيج لغوي متشابك، حيث تصبح كل جملة نقطة تداخل بين مستويات المعنى، مما يمنح النص بعدًا تأويليًا عميقًا.

البنية السردية وتحولات الزمن في النص

يتحرك السرد داخل النص بأسلوب غير خطي، حيث لا يتم تقديم الأحداث وفق تسلسل زمني تقليدي، بل يعمل الزمن بوصفه عنصرًا مرنًا، يتخذ طابعًا متقطعًا ومتداخلاً. يظهر ذلك في توظيف المشاهد التي لا تتبع ترتيبًا منطقيًا، بل تتشكل عبر تدفق متتابع من الصور التي تعكس حالة من الانسياب بين الماضي والحاضر، وبين الحلم واليقظة.

يتميز النص بلغة مشحونة بالإيحاءات، حيث يعتمد على تركيب جمل يعزز التداخل بين الواقع والمتخيل، ما يجعل القارئ في حالة من التأرجح المستمر بين الفهم الحسي المباشر، والتأويل الرمزي المفتوح.

الصورة الشعرية وأثرها في تشكيل المعنى

يعتمد النص بشكل ملحوظ على الصورة الشعرية، حيث لا تُستخدم اللغة فقط كوسيلة سردية، بل كأداة لإنتاج دلالات مركبة تتجاوز البنية الخطابية العادية. يظهر ذلك من خلال الوصف الذي يتحول إلى مشهد بصري متحرك، يتجاوز إطار اللغة ليحاكي تجربة حسية تتطلب من القارئ المشاركة الفعالة في استكشاف أبعادها.

تسهم الصور الشعرية في النص في خلق حالة من التماهي بين المشهد والوصف، مما يجعل اللغة عنصرًا موجهًا للإدراك الحسي، وليست مجرد وسيلة لنقل الأحداث أو التعبير عن الأفكار. وهو بذلك يعزز من البعد الجمالي للنص، حيث تتحول الكلمات إلى أداة لصياغة تجربة شعورية تتجاوز المفهوم التقليدي للسرد.

التفاعل بين القارئ والنص – تجربة قرائية متغيرة

يتميز النص بقدرته على جعل القارئ جزءًا من التجربة السردية، حيث لا يقتصر دوره على التلقي السلبي، بل يصبح شريكًا في إعادة إنتاج المعنى وفقًا لزاوية قراءته ومستوى وعيه. يعتمد النص على أسلوب يتيح إمكانية القراءة المتعددة، حيث تتغير الدلالات وفق تفاعل القارئ مع النصوص الداخلية التي يحتويها.

يبدو أن الشاعرة تسعى من خلال هذا الأسلوب إلى خلق حالة من الانفتاح الدلالي، حيث لا يتم تقديم المعاني بشكل مباشر، بل تُترك مساحات فارغة بين الكلمات، تجعل القارئ في حالة من البحث المستمر عن الروابط التي تجمع بين عناصر النص المختلفة.

الخاتمة: النص كنقطة عبور نحو تجربة لغوية متجددة

لا يمكن التعامل مع “أرجوحة الحلم” كنص ثابت يمكن تحليله وفق معايير نقدية تقليدية، بل هو نص متحوّل، يعمل وفق بنية ديناميكية تتغير مع كل قراءة. يتميز بتوظيفه للزمن بأسلوب غير خطي، وبتقديمه للغة كأداة لإنتاج دلالات حسية وشعرية معقدة، مما يجعله نصًا يتطلب قراءة تأملية تتجاوز حدود السرد التقليدي.

من خلال هذا التوظيف المرن للغة، يخلق النص تجربة قرائية جديدة، حيث لا يعود القارئ مجرد مستهلك للمعنى، بل يصبح جزءًا من عملية تكوينه وإعادة تشكيله، مما يجعل “أرجوحة الحلم” نموذجًا للنصوص التي تتحدى القوالب الجاهزة، وتفتح المجال أمام احتمالات لا نهائية من التأويل والتجربة اللغوية المتجددة.

النص

أرجوحة الحلم

تطوفين بربيعك كطفلة تلتفين حول أشجار الكستناء، تصنعين أكاليل الحياة بأنامل صغيرة، وتبحثين بين الرسائل المبعثرة عن عنوان لحياة تنبض بصمت بين أغصان اللوز. كأنكِ تفتشين عن سرٕ مخبوء في ظلال الكلمات، عن لحظة يصفو فيها المعنى ويكتمل النقصان.حين تنصبين أرجوحة العمر، ينساب نسيم العشق بين خصلات شعرك، يداعب وجه القمر، فتتماهى الأحلام مع الليل كطيف عابر بين يقظة وسُبات. كم رسمتِ أمنياتٍ عالقة بين "متى" و"كيف"، تترقبين بزوغ الحقيقة كفجرٍ خجول، حيث يشرق الأمل في الأفق كبيارق النجمات التي لا تعرفين لها موعداً ولا مستقراً.غرّدي كعصفورة الربيع، ابسطي جناحيكِ، فالفضاء ملك لكِ، حيث الحلم والتيه، حيث عالمكِ الأفلاطوني الذي يستحق منكِ لحظة من روحك، ولو كانت عابرة كوميض نجم في ليل حالك.

فاطمة عبدالله



#فراس_الوائلي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بغدادُ.. الحلمُ الذي لا يشيخ
- أفاتار
- قراءة نقدية/ بقلم الناقدة القديرة فاطمة عبدالله/ لنص - قصة ح ...
- حدائق الغيوب
- المدار المحرم
- إنكي
- احتراقٌ لا يُرى
- الغراب
- قصة حب في جزر البهاما
- تصوف
- صفراء هي الشمس، خضراء عند المغيب تكون
- المطر
- دراسة نقدية لنص: “أنا لست شاعراً” / بقلم فراس الوائلي
- ملحمة الأرواح العابرة
- الفجر المضيء
- دراسة نقدية/ النص: هضاب الذاكرة/ بقلم فراس الوائلي
- نداء النار
- ليليث
- صقيع الأبدية
- النهر


المزيد.....




- بعد نيله جائزة -برلمان كتاب البحر الأبيض المتوسط-.. الكاتب ا ...
- فيلم يسلط الضوء على انتهاكات كييف
- المتحف البريطاني يختار الفرنسية اللبنانية لينا غطمة لـ-أحد أ ...
- العربية في إيران.. لغة -أم- حية بين الذاكرة والتحديات
- فيديو.. متهم يهرب من نافذة المحكمة بطريقة سينمائية
- فيديو.. أول ظهور للفنانة المغربية دنيا بطمة بعد السجن
- المخرج السوري هيثم حقي لـ CNN بالعربية: -لا نريد سوى سوريا ا ...
- بهية محمد.. زواج الفنانة اليمنية من مصري يثير جدلا يمنيا
- وزير الهجرة: التعددية الثقافية تثري السويد
- المجتمع في جنوب المملكة.. أحداث مسلسل الزافر بطولة الفنان را ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - قراءة نقدية لنص “أرجوحة الحلم” للشاعرة فاطمة عبدالله - السويد بقلم فراس الوائلي - أمريكا