أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة؛ -في مديح الحماقة- لإيراسموس روتردام/ إشبيليا الجبوري ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....


إضاءة؛ -في مديح الحماقة- لإيراسموس روتردام/ إشبيليا الجبوري ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8255 - 2025 / 2 / 16 - 09:58
المحور: الادب والفن
    


مدخل مبسط؛
"في مديح الحماقة"()، الذي كتبه إيراسموس روتردام (1466م - 1536م)() في عام 1509، و نُشر في عام 1511 . هو أحد أكثر الأعمال تأثيراً وسخريًة في عصر النهضة. إنها رواية "حكاية" ساخرة مثقفة تنتقد؛ قيم ومؤسسات وسلوكيات المجتمع الأوروبي في عصرها، في حين تقدم تأملاً عميقاً في الحالة الإنسانية. من خلال الجمع بين الفكاهة اللاذعة. والنقد الاجتماعي. والتساؤلات الفلسفية، يقدم إيراسموس عملاً متعدد الأوجه يتحدى الاتفاقيات. ويظل ذا صلة حتى يومنا هذا. إن شئتم.

يروي العمل الجنون نفسه، الذي تجسده إلهة؛ تتولى دور المتحدث، وتقدم مونولوجًا؛ تمجد فيه تأثيرها على جميع جوانب الحياة البشرية. ومن خلال هذه الشخصية الرمزية، يكشف إيراسموس عن تناقضات الطبيعة البشرية ونفاق البنى الاجتماعية والدينية والسياسية.

- السياق التاريخي والفلسفي؛
لقد تم تأليف رواية بأسلوب حكواتية "في مديح الحماقة" في وقت من التحولات المكثفة التي شهدتها أوروبا. كان عصر النهضة في أوجه، متحديًا النظرة العالمية للعصور الوسطى مع التركيز المتجدد على العقل والعلم والكرامة الإنسانية. وفي الوقت نفسه، واجهت الكنيسة الكاثوليكية انتقادات متزايدة بلغت ذروتها مع الإصلاح البروتستانتي بعد بضع سنوات. وكان إيراسموس، وهو إنساني مسيحي، واقفا في قلب هذه التوترات، داعيا إلى إصلاح الكنيسة والتجديد الأخلاقي دون أن يكسر وحدة المسيحية.

ويظهر هذا التوتر بين التقليد والتجديد جليًا في العمل، الذي يتعامل مع المفكرين الكلاسيكيين مثل أفلاطون وأرسطو وشيشرون، بينما ينتقد أيضًا الفساد والتزمت في عصره. يستخدم إيراسموس السخرية كأداة للتساؤل حول العقلانية المفترضة للنخب والتأكيد على أن الجنون، في جوانبه المختلفة، هو جزء متأصل، وفي كثير من الحالات، ضروري، من الوجود الإنساني.

- الهيكل والمواضيع الرئيسية؛
1. الجنون كراوٍ؛
من خلال تشخيص الحماقة، يستخدم إيراسموس استراتيجية أدبية بارعة تسمح له بالتعامل مع المواضيع الحساسة بحرية. الجنون، باعتباره راويًا، ساخر وصادق في الوقت نفسه، يتحدى المنطق التقليدي ويكشف عن حقائق غير مريحة تحت ستار العبث. إن هذه الاستراتيجية تذكرنا بدور "المجنون" في العديد من الثقافات، والذي يتمتع بالحرية في أن يقول ما لا يستطيع الآخرون قوله، وذلك على وجه التحديد لأنه خارج عن الأعراف.

2. نقد النفاق الاجتماعي؛
ينتقد إيراسموس على نطاق واسع نفاق المؤسسات الاجتماعية، وخاصة الكنيسة. وهو يندد بغرور رجال الدين، وجشع رجال الدين الكبار، وفراغ الطقوس والخرافات، ويقارن هذه السلوكيات بالمثل المسيحية للتواضع والمحبة. على سبيل المثال، يزعم فولي أن العديد من الزعماء الدينيين يسعون إلى المجد والثروة بدلاً من تكريس أنفسهم للروحانية الحقيقية.

ولكن النقد لا يقتصر على الدين. ويهاجم إيراسموس أيضًا الطموح المفرط للسياسيين، وسطحية المثقفين، وغرور النخب، موضحًا كيف يتغلغل الجنون في جميع جوانب المجتمع. بهذا المعنى، يعد كتاب "في مديح الحماقة" عملاً عالمياً، لأنه يتساءل عن هياكل السلطة ومطالبات العقلانية التي تدعم هذه الهياكل.

3. الجنون كجزء أساسي من الحياة؛
أحد النقاط المركزية في العمل هي فكرة أن الحماقة ليست أمرًا لا مفر منه فحسب، بل إنه مفيد في كثير من الحالات. يزعم الجنون أن متع الحياة، مثل الحب والصداقة والإبداع، تعتمد على جرعة معينة من اللاعقلانية. إن العقل، عندما يؤخذ إلى أقصى حدوده، قد يؤدي إلى العزلة والبرودة والشلل، في حين أن الجنون يربطنا بأهوائنا وحيوية الوجود.

وبهذا المعنى، يستبق إيراسموس المناقشات الحديثة حول التوازن بين العقل والعاطفة. وهو يعترف بأن العقل ضروري للحضارة، لكنه يحذر أيضا من إطلاقيته، لأن البشر بطبيعتهم متناقضون وغير كاملين.

4. السخرية كأسلوب؛
ويعد اختيار الفكاهة والسخرية كأدوات نقدية من السمات البارزة في العمل. لا يستخدم إيراسموس الضحك لنزع سلاح المقاومة فحسب، بل أيضًا لخلق تجربة نقد ذاتي لدى القارئ. إن السخرية، من خلال كشف العيوب البشرية بطريقة كوميدية، تدعو إلى التأمل دون إثارة الاستياء الذي يمكن أن يولده النقد المباشر. وهكذا، فإن فيلم "في مديح الحماقة" يتجاوز الترفيه البسيط، ليصبح دعوة للتأمل والتغيير.

- دور الإنسانية المسيحية؛
غالبًا ما يرتبط إيراسموس بالإنسانية في عصر النهضة، والتي سعت إلى التوفيق بين المثل الكلاسيكية للفضيلة والحكمة والتعاليم المسيحية. يعكس كتاب "في مديح الحماقة" هذا التوليف من خلال انتقاد انحرافات المؤسسات الدينية والدفاع عن الروحانية المبنية على البساطة وحب القريب. ورغم نبرته الساخرة، فإن العمل لا يرفض الإيمان المسيحي، بل ينقيه، ويميز بين تعاليم المسيح والممارسات الفاسدة للكنيسة.

وفي هذا الجانب، يضع إيراسموس نفسه في موقع المصلح المعتدل. ويتوافق عمله مع روح الإصلاح البروتستانتي، ولكنه يتجنب الاضطراب المؤسسي، معتقدًا أن التغيير يمكن أن يحدث من داخل الكنيسة.

- التأثير والأهمية؛
حقق كتاب "في مديح الحماقة" نجاحًا فوريًا في وقته، حيث أثار الإعجاب والجدل في الوقت نفسه. وقد عزز هذا العمل مكانة إيراسموس كواحد من أعظم المفكرين في عصره، وأثر على مفكرين مثل لوثر(1483 - 1546)()ومونتين (1533 - 1592)() وديكارت (1596 - 1650)(). ومع ذلك، فقد أثارت أيضًا انتقادات بسبب نهجها الساخر تجاه الموضوعات الدينية، حيث تم إدراجها في قائمة الكتب المحظورة من قبل الكنيسة الكاثوليكية.

حتى بعد مرور قرون من الزمان، لا يزال العمل ذا أهمية لنقده الخالد للنفاق والغرور والافتقار إلى النقد الذاتي. في عالم يستخدم فيه العقلانية في كثير من الأحيان لتبرير عدم المساواة والإساءة، فإن فكرة أن الجنون جزء متأصل وضروري من حياة الإنسان لا تزال تقدم منظورًا قيمًا.

- الخلاصة؛
أخيرا. أن كتاب "في مديح الحماقة" هو عمل متعدد الأوجه يجمع بين المعرفة والفكاهة والنقد الاجتماعي في تركيبة رائعة. لا يقوم إيراسموس روتردام بكشف تناقضات عصره فحسب، بل يدعو القارئ أيضًا إلى التأمل في الحالة الإنسانية نفسها، التي تتأرجح بين العقل والعاطفة، والنظام والفوضى، والحكمة والجنون.

تكمن عظمة العمل في قدرته على معالجة القضايا العميقة بطريقة سهلة ومثيرة، وتتحدى الاتفاقيات دون الوقوع في التعصب. كمرآة، تعكس رواية "في مديح الحماقة" عيوبنا وتناقضاتنا، وتحثنا على عدم السعي إلى الكمال، بل إلى التعايش بشكل أكثر صدقًا مع المفارقات التي تحددنا أفاقها. إن شئتم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2025
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 02/16/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بإيجاز: -الزمن الكافكوي: الاغتراب من أجل غرس عبثية الوجود/ إ ...
- برفقتك/ بقلم مانويل التولاغوير - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- صناعة الضحية؟… جيجيك مواجهًا فوكو/ شعوب الجبوري - ت:من الألم ...
- النافذة/ بقلم مانويل التولاغوير بولين - ت: من الإسبانية أكد ...
- الدراما الخفية للفقر في مجتمع الاستهلاك/ بقلم زيجمونت باومان ...
- إعادة التفكير في الحداثة/ بقلم زيجمونت باومان -- ت: من الإنك ...
- بإيجاز؛ -مثقف المشهد-.. من هول الثورية إلى ذهول العدمية / إش ...
- إضاءة: رواية -كاميلا- لفرانسيس بورني/إشبيليا الجبوري - ت: من ...
- بإيجاز؛ التناقض كجوهر للوجود الفكري/ إشبيليا الجبوري - ت: من ...
- الرأسمالية لا تفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (6- 7)/ الغزالي ال ...
- النزاع حول التاريخ الحقيقي
- إضاءة: رواية -كما أحتضر- لويليام فوكنر/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (5 - 7)/ الغزالي ...
- إضاءة: رواية -السقوط- لألبير كامو/ إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- الرأسمالية لا تُفسر بمنطق --رأس المال- فحسب (4 - 7)/ الغزالي ...
- الليل داكن - هايكو - السينيو
- إضاءة: رواية -الاراضي القروية العظيمة: المسارات-/ لجواو غيما ...
- الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (4 - 7)/ الغزالي ...
- إضاءة: رواية -فترة ويعود أوغستو ماتراغا- لخواو غيماريش روزا ...
- قصة قصيرة: -مرآة الموت-/ بقلم ميغيل دي أونامونو - ت: من الإس ...


المزيد.....




- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...
- رحيل أنتونين ماييه.. الروائية الكندية التي رفعت صوت الأكادية ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة؛ -في مديح الحماقة- لإيراسموس روتردام/ إشبيليا الجبوري ت: من الفرنسية أكد الجبوري