أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (النهر اليابس) – للشاعر : رياض الكاتب – العراق . بقلم / كريم عبدالله - العراق.














المزيد.....


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (النهر اليابس) – للشاعر : رياض الكاتب – العراق . بقلم / كريم عبدالله - العراق.


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8251 - 2025 / 2 / 12 - 15:01
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (النهر اليابس) – للشاعر : رياض الكاتب – العراق .
بقلم : كريم عبدالله - العراق.
قصيدة /النهر اليابس/ للشاعر العراقي رياض الكاتب تتسم بأسلوب شعري يجمع بين الرمزية والوجدانية، وتعرض تصويرًا مؤلمًا لواقع قريته المنكوبة، حيث يتداخل فيها الألم والموت والحياة. نرصد في القصيدة عدة جوانب أسلوبية ونقدية يمكن تفصيلها على النحو التالي:

1. استخدام الرمزية:
النهر اليابس في العنوان والمفردات الأخرى مثل /المرايا/، /السنين العجاف/، و/الصقيع/ ليست مجرد صور طبيعية، بل تمثل حالة من القحط الروحي والوجودي، حيث يصبح النهر الذي كان مصدر حياة ومصدر خصب، يابسًا، في إشارة إلى ضياع الأمل والجفاف المعنوي. النهر اليابس يشير إلى موت الأحلام وآمال الناس في ظل الحروب والمحن التي تعرضت لها المنطقة.

2. التراكيب البلاغية:
تمثل القصيدة مجموعة من التراكيب البلاغية الموحية التي تخلق إيقاعًا شعريًا خاصًا، مثل /شتاء صيفي/ و/غيمة بلا مطر/. هذه التناقضات تثير تساؤلات حول ماهية الزمن والمكان، وتظهر كيف أن الأشياء التي يفترض أن تكون متناقضة تصبح في الواقع جزءًا من واقع واحد غير طبيعي. كما أن استخدام /غيمة بلا مطر/ يوحي بالفراغ والعجز.

3. الصور الشعرية:
القصيدة مليئة بالصور الشعرية التي تخلق حسًا بصريًا وذاتيًا عميقًا. مثلًا، /لوحة على جدار التراب في شارع الشمس/ و/ثوب قريتي الأخضر/ تحمل دلالات قوية على الارتباط بالطبيعة والتراب كمكان تاريخي وثقافي، لكنها أيضًا تمثل فقدانًا للزمن الجميل. هذا التصوير يمنح القارئ إحساسًا بالزمن المنقضي، ويثير الأسئلة حول معنى الهوية والوطن.

4. الإيقاع الداخلي:
القصيدة تتسم بإيقاع داخلي مشدود يعكس التوترات النفسية للراوي والشخصيات. تتداخل المفردات والمجازات مثل /زمن الحداثة/ و/فصل واحد/ للإشارة إلى تشظي الزمن وفقدان انسجامه. هذا التشظي يظهر من خلال الاستخدام المكثف للصور السريعة والمجزأة، التي تجسد حالة من التمزق في الذاكرة والتاريخ.

5. التأثير العاطفي والوجداني:
القصيدة تنضح بالحزن والأسى، حيث تُصور بمرارة ضياع ملامح الحياة الماضية في قريته، سواء من خلال اختفاء النهر أو موت الطيور المهاجرة. هذه الرموز تشير إلى الافتقاد للأصالة والهوية في ظل ظروف قاسية.

6. الأبعاد الاجتماعية والسياسية:
في خلفية القصيدة، هناك إشارة واضحة إلى المعاناة الاجتماعية والسياسية للعراق والمنطقة العربية، كما يتضح من ذكر /الزهور الشهداء/ و/المبازل/ و/التمور/ التي تمثل واقعًا مأساويًا من الحروب والمجاعات والنزاعات. عبر هذه الصور، يعكس الشاعر تأثيرات هذه الأوضاع على المجتمعات البسيطة، حيث يندمج الألم الشخصي في صورة جماعية.

الختام:
قصيدة /النهر اليابس/ للشاعر رياض الكاتب تعكس ببراعة صورة مجتمع يواجه الجفاف الروحي والوجودي، من خلال لغة رمزية غنية بالصور الشعرية التي تثير في القارئ مشاعر الأسى والرفض. ومن خلال التفاعل بين الزمان والمكان، يبرز الشاعر صورة من صور المعاناة الإنسانية في ظل العوامل الاجتماعية والسياسية، مما يجعل القصيدة نموذجًا للأدب الذي ينطلق من خصوصية المكان نحو التعميم الإنساني.
القصيدة :
النهر اليابس
في زحمة المرايا جلست قريتي تمشط نخلها على ضفاف النهر اليابس، تحيط بها سنين عجاف ولوحة على جدار التراب في شارع الشمس مرسوم فيها زهور الشهداء، واقف على اعتاب الباب شتاء صيفي يرتدي غيمة بلا مطر وصقيع صلاحيته نافذة مذ دخل الجفاف، قباب الطين مازال اثرها في اقدام المجالس ونكهة العفوية عطرها يغطي الناحية القديمة في ثوب قريتي الاخضر، مواسم (الطيور المهاجرة) والاكواخ الخشبية ورائحة العنبر بين امواج النهر تمتطي هبوب الريح ، جمعتها الاهوار في صورة جنوبية تشبه العقال وعباءة ثلجية يرتديها المالك الحزين عندما يبحث عن بركة من بقايا المبازل، ثمة طقوس تشرينية على منافذ دروب السماء امطرت سوادا في نواحي الذكرى، امسية التمور استهلها البرحي بقراءة سورة الالوان صفقت جميع الفصول في زمن الحداثة ماعاد في لباسها فصل واحد، هناك الف اغنية جمعتها قريتي في قرص واحد كلها تندب ذالك النهر اليابس.



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إيقاع الزمن بين غيابك وحضور نبضي قراءة نقدية اسلوبية في قصيد ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (مَطَرٌ.. فِي عَيْنَيّ !!) – لل ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (حين يضحك الندى)– للشاعر : اسما ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قصيدة من نور ) – للشاعرة : رشا ...
- بين الرياح والحنين: رحلة عبر مدينة لا تُنسى قراءة نقدية تحلي ...
- قراءة تحليلية أسلوبية في قصيدة : قسوة الحياة – بقلم : الشاعر ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر العجوز/ لأحلام ا ...
- النفق الأبدي: بين الوجود والولادة الجديدة قراءة نقدية تحليلي ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر يتحدّى¤ ...
- بين سماء الأم وثلج الهوية: تناثر الذكريات في فصول البياض قرا ...
- قراءة نقدية أسلوبية في القصة القصيرة:سوء فهم – للكاتب : علي ...
- قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايط ...
- بين الوجد والغياب: مناجاة الروح في مرآة الأنا قراءة صوفية في ...
- سيدة الضوء في عالم الذرّ
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر/ لعلاء الدل ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (تحت زبد الخيال) – للشاعر : أحم ...
- سيدة الفوضى المكبوتة
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (عطر الروح في رحلة الحب) – للشا ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /حلمٌ في الليالي الحرُم
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /لأنك متعب/ لقصي حزام عي ...


المزيد.....




- ترجمة تصريحات ملك الأردن في لقائه مع ترامب تثير الجدل
- ”صديقي بسام مثل مسرحية بأنه يشيع ابنته بعد قتلها في مدرسة بس ...
- لعشاق السينما.. تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025 على جميع ...
- فيلم -وحشتيني- لتامر روجلي: رحلة من سويسرا إلى الإسكندرية بح ...
- احتجاجات فلسطينية ضد ممثلة إسرائيلية في فيلم كابتن أمريكا تث ...
- الرئيس الإيطالي وملكة النرويج يفتتحان معرضا في روما لأعمال ا ...
- كم دفع مستر بيست للحكومة المصرية للتصوير داخل الأهرامات؟
- أول مزاد عالمي في السعودية يشهد تحقيق أرقام قياسية لفنانين ع ...
- أقلام أفريقيا.. حين يعيد الأدب تشكيل صورة القارة في عالم متغ ...
- دبلوماسي مصري كبير يعتذر عن خطأ -كارثي- في ترجمة جملة في الم ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (النهر اليابس) – للشاعر : رياض الكاتب – العراق . بقلم / كريم عبدالله - العراق.