أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (مَطَرٌ.. فِي عَيْنَيّ !!) – للشاعرة : هنده السميراني - تونس. بقلم : كريم عبدالله - العراق .














المزيد.....


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (مَطَرٌ.. فِي عَيْنَيّ !!) – للشاعرة : هنده السميراني - تونس. بقلم : كريم عبدالله - العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8249 - 2025 / 2 / 10 - 14:04
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (مَطَرٌ.. فِي عَيْنَيّ !!) – للشاعرة : هنده السميراني - تونس.
بقلم : كريم عبدالله - العراق .
القصيدة /مطرٌ في عينيّ/ للشاعرة هنده السميراني هي نص شعري يعكس عمق الحزن والقلق الذي يعيشه الشاعر في مواجهة الحياة، بتمثيل استبصاري للواقع الداخلي للذات التي تعيش لحظة من الأسا والضياع. من خلال دراسة نقدية أسلوبية لهذه القصيدة، يمكن تحليلها عبر مجموعة من الأبعاد الجمالية واللغوية والفكرية التي تقدمها.

1. البنية اللغوية والتعبير المجازي:
القصيدة تميزت باستخدام العديد من الصور البلاغية والاستعارات التي تتسلسل في نسقٍ مؤثر لتعكس الألم الداخلي، مثل /تتسَلَّلُ فِي جُنْحِ الْأَسَى/ و/تتَكَاثَفُ سُحُبُ الْأَحْزَانِ/. هذه الاستعارات تستخدم سحب الحزن والضوء والتأمل الداخلي لخلق حالة درامية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة النفسية للشاعرة. السحب هنا ليست فقط صورًا بصرية ولكنها تعبير عن تراكمات الألم، بينما الظلام الذي يحيط بالشاعرة يعد استعارة للحالة النفسية المظلمة التي تحيط بها.

المفارقة:
تظهر المفارقة في تضاد الكلمات مثل /تَتَمَنَّعُ وَتَفِرُّ مِنْ ظَلاَمٍ/ حيث تتقاطع الرغبة في الضوء (الحروف المضيئة) مع الهروب من الظلام الداخلي. هذا التنافر بين الأمل والواقع الحزين يُظهر الصراع الدائم بين الذات الداخلية وتحديات الحياة.

2. الرمزية:
المطر: المطر في العنوان والعناصر الأخرى من النص يُمكن تفسيره كرمزية للعاطفة الجياشة أو الندم والحزن. المطر هو نوع من /الانسكاب/ الداخلي الذي يعكس غزارة المشاعر التي تتراكم في النفس، سواء أكانت أحزانًا أم أملاً ضائعًا.

الظلام والنور: كذلك، يظهر التوتر بين الظلام والنور كرمزية لصراع النفس بين الإحباط والإرادة. الظلام يرمز إلى اليأس أو عدم الفهم، بينما النور يرمز إلى المحاولات المستمرة للبحث عن إجابات أو طريق للخروج.

الأسئلة الوجودية: /أَيَّ السُّبُلِ تَقْتَفِيهَا؟/ و/أَيَّ الدُّرُوبِ تَسْلُكُ؟/ تشير إلى تائهة الشاعرة في بحثها عن معنى لحياتها أو لمشروعها الإبداعي. هذا التردد في اتخاذ القرار والضياع يبرزان الحالة الوجودية التي تعيشها الذات في حالة حيرة وتوهان.

3. الإيقاع والتنقل بين الأزمنة:
الشاعرة تنتقل بين الزمن الحاضر والماضي من خلال ذكر السنوات والتجارب: /عِجَافِ السِّنِينِ/، مما يعكس مرور الزمن المؤلم. كما يظهر التنقل بين الأمل واليأس في تتابع سريع، ما يعزز شعور المتلقي بالتحولات السريعة والمفاجئة التي تعيشها الشاعرة.

4. الأسلوب الشعري والانسياب:
استخدام الشاعرة للأسلوب الشعري المنساب والمتتابع بين الجمل الطويلة والعبارات المتقطعة يعكس تذبذب المشاعر بين الفقد والأمل. تميزت الجمل بجزالة الكلمات وثراء الأسلوب، إلا أنها تواكب شعور بالشتات والتعب العقلي. هذا الأسلوب يعكس كثافة الشعور الحزين والإحساس بالانفصال الداخلي.

5. التأثير العاطفي والفكري:
القصيدة تعكس حالة من الانكسار النفسي، لكن على الرغم من هذا، فإن هناك بحثًا مستمرًا عن المعنى والتعبير. الشاعرة تستمر في استخدام البحث عن الكلمات المعبرة عبر الألم: /تُضِيئُنِي فَتَتَمَنَّعُ/، ما يجعل القصيدة تمتلك تأثيرًا عاطفيًا قويًا على المتلقي.

الخاتمة:
هذه القصيدة تقدم صورة متكاملة عن المعاناة الداخلية، تجمع بين الفلسفة الوجودية والشاعرية العالية. تتشابك الصور الرمزية مع الأسلوب المتقن، مما يعكس قدرة الشاعرة هنده السميراني على التعبير عن تضاعف الألم مع فترات من البحث عن الذات والأمل. هذه القصيدة تجعل القارئ يتأمل في أسئلة الحياة الكبرى: ماذا نفعل عندما يتلاشى الفرح؟ وكيف نواجه ظلامنا الداخلي؟
القصيدة :
مَطَرٌ.. فِي عَيْنَيّ !!-
عِنْدَ مَغِيبِ الْفَرَحِ وَ الشَّجَنُ يَتَسَلَّلُ فِي جُنْحِ الْأَسَى إِلَيّ، تَتَكَاثَفُ سُحُبُ الْأَحْزَانِ فِي سَمَاءِ وُجُودِي، تَتَهَاوَى أَعْمِدَةُ الضِّيَاءِ وَ يُرْخِي عَلَيّ سَوَادٌ مُقِيمٌ! أُنَاجِي حُرُوفًا تُضِيئُنِي فَتَتَمَنَّعُ وَتَفِرُّ مِنْ ظَلاَمٍ يَسْكُنُ فُؤَادِي! تَرْتَعِدُ فَرَائِصُ الْكَلِمَاتِ مِنْ لَسْعِ الْجَفَاءِ وَتَأْوِي إِلَى كَهْفِ الظُّنُونِ! أَنُوءُ بِحِمْلِ عِجَافِ السِّنِينِ قَصَّتْ جَنَاحَ أَحْلاَمِي! أَقِفُ عَلَى شَفَا الْأُمْنِيَاتِ وَأَنْسِجُ مِنْ خُيُوطِ الصَّبْرِ لِبَاسًا يَعْصِمُنِي مِنْ صَقِيعِ الْجُحُودِ! تَتَزَاحَمُ عَلَى جَلَدِي جُيُوشُ الْأَذَى، فَأُقْبِلُ بِقَلْبٍ قُدَّ مِنْ نُورٍ وَأُدْبِرُ.. وَالْخَيْبَة!! أَتَبَعْثَرُ وَالرُّوحُ تَتَلَجْلَجُ فِي شِبَاكِ الْحَيْرَةِ : أَيَّ السُّبُلِ تَقْتَفِيهَا لِتُلَمْلِمَ شَتَاتَ قَصِيدَةٍ تَرْثِي فِيهَا عُيُونًا مَا فَتِئَتْ تُمْطِرُ وَجَعًا وَلاَ يَرْتَوِي جَسَدٌ مَلَّ الْأَنِينَ ؟! أَيَّ الدُّرُوبِ تَسْلُكُ لِتُعَانِقَ ظِلاَلَ الْمَعْنَى دُونَ خَوْفٍ مِنْ بَرَاثِنِ الصَّمْتِ الرَّجِيمِ؟!
وَتَضِيعُ أَنَاي وَالرُّوحُ فِي شِعَابِ رِحْلَةِ السُّؤَالِ لاَ يَظْفَرُ بِالْجَوَابِ الْمُبِينِ..!!
هنده السميراني - -تونس- فيفري 2025-



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (حين يضحك الندى)– للشاعر : اسما ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قصيدة من نور ) – للشاعرة : رشا ...
- بين الرياح والحنين: رحلة عبر مدينة لا تُنسى قراءة نقدية تحلي ...
- قراءة تحليلية أسلوبية في قصيدة : قسوة الحياة – بقلم : الشاعر ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر العجوز/ لأحلام ا ...
- النفق الأبدي: بين الوجود والولادة الجديدة قراءة نقدية تحليلي ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر يتحدّى¤ ...
- بين سماء الأم وثلج الهوية: تناثر الذكريات في فصول البياض قرا ...
- قراءة نقدية أسلوبية في القصة القصيرة:سوء فهم – للكاتب : علي ...
- قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايط ...
- بين الوجد والغياب: مناجاة الروح في مرآة الأنا قراءة صوفية في ...
- سيدة الضوء في عالم الذرّ
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر/ لعلاء الدل ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (تحت زبد الخيال) – للشاعر : أحم ...
- سيدة الفوضى المكبوتة
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (عطر الروح في رحلة الحب) – للشا ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /حلمٌ في الليالي الحرُم
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /لأنك متعب/ لقصي حزام عي ...
- جوائز تجديد
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /معطف ديسمبر/ لسمر الديك ...


المزيد.....




- الفنان المغربي نصر مقري في ضيافة الساعة المغاربية
- فنانة مصرية تتعرض لحادث في تايلاند يبعدها 7 أشهر عن الأضواء ...
- انعقاد الدورة الـ19 لاجتماع المجلس الاستشاري للتنمية الثقافي ...
- جدل الغنائية والدرامية.. في نماذج من الشعر الفلسطيني الحديث ...
- وفاة ابن الفنانة السورية إنجي مراد بعد رحيلها بيوم واحد
- الأدب المنظوم والمنثور في خدمة المقاومة
- وفاة مولود الفنانة السورية إنجي مراد بعد يوم من مأساة رحيلها ...
- مقابر سقارة.. دراسة أثرية حديثة تميط اللثام عن تطور العمارة ...
- مصر.. فنان مصري كبير يدفع ديّة
- بعد يوم على وفاتها.. زوج الممثلة إنجي مراد ينعي مولودهما


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (مَطَرٌ.. فِي عَيْنَيّ !!) – للشاعرة : هنده السميراني - تونس. بقلم : كريم عبدالله - العراق .