|
وجوه يابانية في الأدب الأمريكي المعاصر.
محمود يعقوب
الحوار المتمدن-العدد: 8246 - 2025 / 2 / 7 - 08:54
المحور:
الادب والفن
يُعدّ الكاتب يونجيرو نوغوتشي ( ١٨٧٥ ـ ١٩٤٧ ) ، والمعروف في الولايات المتحدة الأمريكية باسم يون نوغتشي ، في طليعة من كتب ونشر أشعاراً وروايات باللغة الإنجليزية . وكان هذا الأديب قد وُلِدَ في اليابان ثم سافر إلى سان فرنسيسكو عام ١٨٩٣ ، وما لبث أن استقرّ في مدينة نيويورك . في عام ١٩٠٢ أعتبرت روايته " المذكّرات الأمريكية لفتاة يابانية " أوّل رواية تُنشر في الولايات المتحدة من تأليف كاتب ياباني . بعد هذا التاريخ مرّت العلاقات السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية بين البلدين في أزمة حادّة ، نتيجة المواقف العدائية والحروب في الشرق الأقصى والمحيط الهادي ، والتي بلغت ذروتها في فصول الحرب العالمية الثانية . وكان الأمريكيون ينظرون إلى اليابان ، والجالية اليابانية في أمريكا ، على وجه التحديد ، بعين الكراهية ، وقد انعكس ذلك تلقائياً على مجّ الأدب والفن الياباني في عموم أمريكا . في عام ١٩٤٢ ، نشر الكاتب توشيو موري أوّل مجموعة قصصية يابانية في أمريكا ، بعد كفاح شاق من أجل أن يثبت هويته الأدبية ، وكانت الكثير من دور النشر قد اعتذرت عن نشرها بسبب المواقف الأمريكية من الجالية اليابانية . وكتب توشيو موري يقول : " أعتقد أن الوقت قد حان لكي يتمكن شخص ما في عالمنا الصغير من التعبير عن آرائه .. وفي ظل أزمتنا الوطنية الحالية ، أعتقد أن الجمهور الأمريكي سوف يكون مهتمّاً بالتعرّف على حياة الأمريكيين من أصل ياباني ، الذين يعيشون في مجتمعاتهم " . على مدى العقدين التاليين ، واصل موري الكتابة ، ولكنه عانى كثيراً من العثور على ناشرين وجمهور من القرّاء لأدبه . ولم يبدأ موري في تلقّي التقدير لعمله الرائد في الأدب الياباني الأمريكي ، إلّا مع الجيل التالي من الأمريكيين اليابانيين أو الجيل الثالث . وقد اندمجت الحركة الأدبية اليابانية الأمريكية الناشئة في عام ١٩٧٥ مع الاجتماع الأول لندوة كتّاب نيسي سان فرنسيسكو ، وكان موري أحد المؤلفين البارزين في المؤتمر . لم يكن موري المؤلف الياباني الوحيد الذي نال التقدير فبعد سنوات من ظهور عمله الأول . نُشِرَت رواية لكاتب ياباني آخر هو جون أوكادا بعنوان " NO¬¬- NO- BOY " المليئة بالحزن والتي أثارت بالغ الاهتمام . وعندما اندمج اليابانيون ، وذابوا تماماً في المجتمع الأمريكي الحديث ، وأبانوا عن مواهبهم وإبداعاتهم ، وبات يُنظر لهم على أنهم " الجالية النموذجية " في المجتمع الأمريكي المعاصر ، ظهرت الكثير من الانجازات في مختلف الفنون الأدبية ، ومن بينها الرواية الحديثة وفن القصة القصيرة . ومّما يلفت النظر في المشهد الأدبي الياباني الأمريكي أنه يعجّ بالوجوه الأنثوية أكثر من الرجال ؛ ومن بين هذه الوجوه اخترت خمسة مؤلفات بارزات ، يتمتعن بشعبية وشهرة في الأوساط الأدبية والثقافية الأمريكية .
ماري يوكاري واترز : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ماري يوكاري واترز ( ١٩٦٥ ) ، ولدت في مدينة كيوتو في اليابان ، وانتقلت إلى أمريكا في سن التاسعة . يعمل والدها مدرّساً للفيزياء في جامعة كاليفورنيا . حصلت ماري يوكاري على بكالوريوس العلوم ( الاقتصاد ) من جامعة كاليفورنيا ، ثم شهادة الماجستير في الفنون الجميلة . تعمل حالياً مدرسة للكتابة الابداعية في كلية ماونت سانت ماري ، لوس أنجلوس . تقدّم كتبها نظرة ثاقبة مذهلة للمشاعر المعقّدة ، وفقدان الهوية الواضحة التي تأتي مع الصدام العنيف بين ثقافتين متناقضتين . في القرن الواحد والعشرين تنفعل الكاتبة ماري يوكاري من ظروف الاستغلال والنظرة القاصرة للنساء في مجموعتها القصصية المتميّزة " قوانين المساء " الفائزة بجائزة كيرياما الآسيوية ، والمدرجة بمكتبة بارنر أن نوبل ضمن برنامج " اكتشف كتّاباً جدداً عظماء " . وُلِدَت وترز لأم يابانية وأب أيرلندي أمريكي . ورثت ملامح أبيها الغربية ، إلّا أن اليابانية ظلّت لغتها الأولى والأخيرة ، كما تصرّ على القول . وصفها النقّاد بأنها " نبض اليابان الشاب " ، فهي لم تنقطع عاماً على زيارة اليابان . لم تستهل الكتابة باللغة الإنجليزية سوى في سن الثلاثين بعد وفاة أبيها عام ١٩٩٥ ، وبعد وعيها التالي بدوره في تطوّرها ككاتبة وإنسانة . تقدّم كتب واترز نظرة ثاقبة للمشاعر المعقّدة وفقدان الهوية الواضح ، كنتيجة للتصادم العنيف بين ثقافتين مختلفتين ، كتابها الأول الشهير هو " قوانين المساء " عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة ، تدور أحداثها في اليابان عقب الحرب العالمية الثانية . وقد فاز هذا الكتاب بعدد من أفضل الجوائز الأدبية في أمريكا .
كارين تي ياماشيتا : ـــــــــــــــــــــــــــــ يميل المؤلفون اليابانيون إلى الواقعية السحرية ، وهذا ما يقوم به أقرانهم في أمريكا بشكل جيد جداً ، الرواية الثالثة للكاتبة كارين تي ياماشيتا تفعل ذلك تماماً ، وهي الرواية الشهيرة بعنوان ( مدار البرتقال ) ، وهي رواية مذهلة ، تتحدّث إلى الجميع ، وتتمكّن من استيعاب قرون من التاريخ الأمريكي في بضع ساعات سهلة الهضم . مدار البرتقال هي رواية تدور أحداثها في لوس أنجلوس والمكسيك مع مجموعة متنوّعة ومتعدّدة الأعراق من الشّخصيات من تأليف كارين تي ياماشيتا.نُشرت الرّواية في عام ١٩٩٧، وتعد بشكل عام عملاً من أعمال الواقعية السّحرية ولكن يمكن أيضًا اعتبارها خيالًا علميًا، أو أدب ما بعد الاستعمار، أو الخيال التأملي، أو أدب ما بعد الحداثة، أو الأدب العالمي، أو الأدب العابر للوطنية . كارين تي ياماشيتا ، مؤلفة وأكاديمية أمريكية من أصول يابانية ، من مواليد عام ١٩٥١ . وُلدَت في أوكلاند ، كاليفورنيا ، وهي أستاذة في الآداب بجامعة كاليفورنيا ، حيث تدرّس الكتابة الإبداعية والأدب الآسيوي الأمريكي . تشمل أعمالها ، التي يطغي عليها طابع الواقعية السحرية كل من : Through the Arc of the rain Foerst ( 1990 ) Brazil – Maru ( 1992 ) مدار البرتقال ( 1997 ) دورات الدائرة ( 2001 ) I HOTEL ( 2010 ) تؤكد روايات ياماشيتا على ضرورة وجود مجتمعات متعدّدة اللغات ومتعدّدة الثقافات في عصر العولمة المتزايد ، حتّى في الوقت الذي تتزعزع فيه المفاهيم الارثدوكسية للحدود والهوية القومية / العرقية . وكتبت كذلك مجموعة من المسرحيات ، وتم تكريمها وتوليها بعض المناصب الثقافية في أمريكا .
جولي أوتسكا : ــــــــــــــــــــــ جولي أوتسكا ( ١٩٦٢ ) ، مؤلفة يابانية ـ أمريكية ، يجب قراءتها لأنها تسلّط الضوء على المجتمع الياباني المتنامي في أمريكا منذ أوائل القرن العشرين . وُلِدَت جولي أوتسوكا في كاليفورنيا . بعد دراسة الفن كطالبة جامعية في جامعة بيل ، عملت كرسّامة لعدّة سنوات قبل أن تتحوّل إلى الكتابة الروائية في سن الثلاثين . حصلت على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من كولومبيا ، وحصلت على جائزة الأدب الأمريكي الآسيوي ، وجائزة أليكس من جمعية المكتبات الأمريكية . روايتها الأولى ( عندما كان الإمبراطور إلهاً ) تدور حول اعتقال عائلة يابانية أمريكية خلال الحرب العالمية الثانية . وكان لهذه الرواية صيتاً رائعاً في الأوساط الأدبية والثقافية في أمريكا ، وقد تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأخرى ، وقد وصفتها صحيفة نيويورك تايمز بأنها " إنجاز رنّان ودقيق بشكل جميل " . وروايتيها الرائعتين : " بوذا في العالم السفلي " ، و " زوجات من اليابان " لاقتا استحسان منقطع النظير من القرّاء ، وحصدتا العديد من الجوائز الأدبية ، وقد تم ترجمتهما إلى اللغة العربية .
يوشيكو أوشيدا : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وُلِدَت في الاميدا ـ كاليفورنيا عام ١٩٢١ ، وتوفيت عام ١٩٩٢ . مؤلفة روايات تاريخية ، وقصص أطفال . درست في كلية سميث وجامعة كاليفورنيا . كتبت يوشيكو أكثر من ثلاثين كتاباً ، تدور جميعها حول القضايا التي واجهتها أثناء نشأتها في أمريكا في منتصف القرن العشرين ، عندما هاجمت القوات اليابانية ميناء بيرل هاربور في عام ١٩٤١ ، كانت أوشيدا وعائلتها من بين الآلاف من اليابانيين الأمريكيين الذين سُلِبَت منازلهم ومواطنتهم وحرياتهم المدنية . وعلى الرغم من احتجازها لمدة ثلاث سنوات في جميع الولايات المتحدة ، أصبحت أوشيدا مؤلفة حازت على جوائز معتبرة برواياتها التاريخية ، التي كانت تنشرها في أشكال مختلفة من مذكرات وكتب أطفال .
روث أوزيكي : ــــــــــــــــــــــــ روائية أمريكية كندية مولودة في ١٢ مارس ١٩٥٦، مخرجة أفلام، ومعلمة / كاهنة زن ، صنعت عددًا من الأفلام المستقلة قبل التوجه لكتابة الأدب . ولدت روث وتربَّت في ولاية كونيتيكت Connecticut لأب أمريكي وأم يابانية . درست الإنجليزية والدراسات الآسيوية في كلية سميث Smith College. ارتحلت في آسيا عدة مرات. نالت منحة وزارة التعليم اليابانية لعمل دراسات عليا في الأدب الياباني الكلاسيكي في جامعة نارا. خلال وجودها في اليابان درست تنسيق الزهور، ودراما الناجوكو ، وهي عروض درامية موسيقية يابانية يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر تُؤدَّى بممثلين يرتدون أقنعة ، ودرست أيضًا صناعة الأقنعة . ودَرَّسَت في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة كيوتو سانجيو Kyoto Sangyo University. بعد عودتها من اليابان عملت في مجال الإخراج، أخرجت مجموعة من الأفلام المستقلة، وفاز فيلمها Body of Correspondence-1994 بجائزة في مهرجان سان فرانسيسكو . والفيلم به عناصر من السيرة الذاتية لروث أوزيكي أثناء رحلتها لليابان لجلب بقايا جدتها من اليابان. ووصلت روايتها التي أعرضها هنا للقائمة القصيرة للبوكر عام ٢٠١٣. أصبحت الكاتبة روث أوزيكي حديث الأوساط الثقافية العالمية، وبخاصة النسائية منها، بعدما فازت بجائزة المرأة للخيال، عن رواية " كتاب الشكل والفراغ " في دورتها لعام 2022، والتي تعد من أشهر الجوائز الأدبية المخصصة للكاتبات. وقالت ماري آن سيجارت، رئيسة لجنة تحكيم جائزة المرأة للخيال فى دورتها لعام 2022، عن روث أوزيكى، وروايتها إنها تمتاز بأسلوب براق وبذكاء عالي يتمتع بحس فكاهي، لمعالجة القضايا الكبرى، التي تجعل من قراءة روايتها متعة كاملة.
#محمود_يعقوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نهر الذكريات الأصفر، المتدفّق في رواية أمير ناصر
-
أيّ حياة حياتك يا ( ديلان بارتي ) !
-
محاطون بالشمس ، وعندنا قمر
-
الإبداع الجغرافي في قصص جاك لندن
-
آيسبيرج سليم ( ١٩١٨ ١٩&
...
-
الخيال الحضري وأدب الشوارع
-
فضاء السجن في رواية لا رياح ولا مطر لمحمود يعقوب
-
كوبو آبي في رواية ( المعلّب )
-
( جواد طليق في سهوب الشعر ) مع الشاعر العراقي الخلّاق جواد غ
...
-
محاسن الذكريات في النص السردي رواية - الطريق الذاهب شرقا - ل
...
-
( أتفهمني ؟ ) ـ قصة قصيرة
-
حاملة الرسالة ــ قصة قصيرة
-
قراءة كاثوليكية لرواية ( الأبله الرائع ) .
-
عبد الرزاق قرنح ، الذهب الأسود
-
دانيال خارمس ـ عبقري الهذيان . محمود يعقوب
-
حكاية هاروكي موراكامي مع جائزة نوبل
-
( مِستَر 5 ٪ ) قصة قصيرة محمود يعقوب
-
الساموراي والمثلية الجنسية محمود يعقوب .
-
من طعن - ابن المقفّع - ، كليلة أم دمنة ؟ قصة قصيرة محمود يعق
...
-
هاروكي موراكامي في مذكرات أسفاره . محمود يعقوب
المزيد.....
-
مغامرة فنان أعاد إنشاء لوحات يابانية قديمة بالذكاء الاصطناعي
...
-
قتل المدينة.. ذكريات تتلاشى في ضاحية بيروت التي دمرتها إسرائ
...
-
في قطر.. -متى تتزوجين-؟
-
المنظمات الممثلة للعمال الاتحاديين في أمريكا ترفع دعوى قضائي
...
-
مشاركة عربية في مسابقة ثقافة الشارع والرياضة الشعبية في روسي
...
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|