أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قصيدة من نور ) – للشاعرة : رشا السيد أحمد – المانيا - سوريا. بقلم : كريم عبدالله - العراق .














المزيد.....


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قصيدة من نور ) – للشاعرة : رشا السيد أحمد – المانيا - سوريا. بقلم : كريم عبدالله - العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8245 - 2025 / 2 / 6 - 23:34
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قصيدة من نور ) – للشاعرة : رشا السيد أحمد – المانيا - سوريا.
قصيدة /قصيدة من نور/ للشاعرة رشا السيد أحمد هي نص شعري يعبر عن لحظة من النور الداخلي والسكينة الروحية التي تتولد في القلب والروح، حيث تحاكي تجربة فنية ونفسية ذات طابع جمالي راقٍ. يمكننا تحليل القصيدة نقديًا عبر بعض النقاط الأسلوبية والجمالية التي تشكلها.

1. البنية اللغوية والصور البلاغية:
القصيدة تتميز باستخدامها للصور البلاغية بشكل مكثف، حيث تقوم الشاعرة بخلق صور مرئية سمعية ونفسية تربط القارئ بالحالة الشعورية التي تعيشها الذات الشاعرة. على سبيل المثال:

/كقصيدة دافئة في برد البعد/: هنا تستخدم الشاعرة التوصيف المزدوج بين /القصيدة/ و/البرد/، ما يجعلنا نشعر بالصراع بين البعد والدفء الذي تحمله القصيدة، وبالتالي يجسد الصراع الداخلي بين العزلة والنور الذي تطرحه.
/فرحت كفراشة سعيدة برشفة الرحيق/: تمثيل الفرح هنا بـ/الفراشة/ يدل على حالة خفيفة ورقيقة من السعادة، إذ تحاكي صورة لطيفة تعكس الطمأنينة التي تعيشها الروح.
هذه الصور الشعرية تحمل دلالات عاطفية قوية وتضفي طابعًا جماليًا يوحي بالصفاء الداخلي والحب.

2. التراكيب الاستعارية والمجازية:
القصيدة ككائن حي: استخدام الشاعرة للقصيدة ككائن حي /قصيدة دافئة/ التي /تخلل قلبي/ يُظهِر الشِعر كحالة تنبض بالحياة والروحانية. كما أنها تُفعِّل الوعي الإنساني وتحاكي تجارب عاطفية ومعرفية داخلية.

الأنوثة والروحانية: هناك تلميحات مباشرة إلى الأنوثة في الشطر: /فوقفت على رؤوس أصابعها وراحت ترقص فرحًا به/. الرقصة هنا كاستعارة تمثل البهجة الداخلية التي تفيض من الروح، بالإضافة إلى تمثيل الحركة النعمة والجمال الأنثوي.

الضوء والنور: العنصر المهيمن في القصيدة هو النور، ويظهر في جمل مثل /تخلل قلبي/ و/عزفت بموسيقى عذبة/، حيث يكون النور رمزا للسلام الداخلي والتحرر من الظلام الروحي. النور يتخلل الحياة ويرتبط بالسلام الداخلي والحب، مما يعكس الحالة الشعورية المضيئة التي تحيا بها الذات.

3. الأنماط الإيقاعية:
الإيقاع الشعري في القصيدة يشكل وحدة تناغمية بين الأفكار والعواطف. من خلال الألفاظ السلسة والتركيبات السمعية التي تنساب بسهولة، تنجح الشاعرة في خلق موسيقى داخلية تتناغم مع موضوع القصيدة. العبارات مثل /ثم عزفت بموسيقا عذبة/ توحي بتكرار النغمة الموسيقية في الطرح الشعري، ما يعزز تأثير الفكرة العاطفية وتراكمها في ذهن المتلقي.

4. المفارقة والرمزية:
القصيدة تمثل حالة من التوازن بين الضوء والظلام، النور والظلام، ولكن تظل المفارقة الوحيدة التي تظهر في النص هي الازدواجية بين البُعد القاسي والمضيء، حيث تبدأ القصيدة بالحديث عن /برد البعد/ قبل أن ينتقل النص إلى لحظة تذوب فيها هذه المسافة ويمتلئ بالضوء، كما في الجمل /عبرتني برقة إشراقته/ و/روحي وقلبي لعوالم النور السعيدة/. هذا التحول يبرز معركة بين الألم الذي قد يصاحب البعد وبين التجديد الذي يجلبه النور.

5. الحالة الفكرية والعاطفية:
القصيدة تعكس حالة من الرفعة الروحية التي تنبثق من الداخل وتضئ كل الزوايا المظلمة في النفس. تتحدث عن ذلك الانفتاح العاطفي الذي يغمرها، لتخلق حالة من التأمل والانسجام الداخلي، /لكوني قصيدة من ضياء/. هذا الإحساس بالانبعاث يُعيد الشاعرة إلى حالة من الطمأنينة حيث تتحول الروح إلى قصيدة مضيئة بفضل هذا النور الذي يملأ القلب والروح.

6. الأسلوب الشاعري:
الشاعرة استخدمت أسلوبًا معبرًا عن التفاعل بين الإنسان والعالم المحيط، ولكن الأسلوب يجسد روحًا تحلق في الفضاءات الروحية أكثر من أي شيء آخر. اللغة هنا بسيطة ورقيقة، لكنها تحمل في طياتها الكثير من العمق العاطفي والفكري.

الخاتمة:
قصيدة /قصيدة من نور/ هي بمثابة إعلان عن حالة من السمو الروحي والتصالح الداخلي، حيث يُرمَز إلى النور كإشراقة عاطفية وفكرية تغير مسار الروح وتعطيها طاقة جديدة. الشاعرة استطاعت أن تتلاعب بالكلمات لخلق صور ذهنية تبعث في القارئ شعورًا بالسلام والبهجة والتطهير الروحي، مستخدمةً الأسلوب البلاغي المتين الذي يعكس براعته في تصوير الأحاسيس الداخلية وتحويلها إلى تجربة شعرية ناعمة ومتدفقة.

القصيدة :
قصيدة من نور
كقصيدة دافئة في برد البعد ذاك النور تخلل قلبي فجأة و عبر ردهات روحي فوقفت على رؤوس أصابعها وراحت ترقص فرحا به كفراشة سعيدة برشفة الرحيق ذات صباح ربيعي ثم عزفت بموسيقا عذبة و غنت الكون حبا بينما كانت ملكات روحي العليا تلتقط من الكون تلك الإشراقات الرائعة و تحدث داخلي تلك الومضات السعيدة فتولد بصدري كل الأفكار البراقة وهي تقول هكذا أنت مثل بدر في قبة السماء يعبرني برقة إشراقته هكذا أنت برق يحدث داخلي الانخطاف الذي ينقلني وروحي وقلبي لعوالم النور السعيدة لأكون قصيدة من ضياء .
سيدة المعبد



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين الرياح والحنين: رحلة عبر مدينة لا تُنسى قراءة نقدية تحلي ...
- قراءة تحليلية أسلوبية في قصيدة : قسوة الحياة – بقلم : الشاعر ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر العجوز/ لأحلام ا ...
- النفق الأبدي: بين الوجود والولادة الجديدة قراءة نقدية تحليلي ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر يتحدّى¤ ...
- بين سماء الأم وثلج الهوية: تناثر الذكريات في فصول البياض قرا ...
- قراءة نقدية أسلوبية في القصة القصيرة:سوء فهم – للكاتب : علي ...
- قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايط ...
- بين الوجد والغياب: مناجاة الروح في مرآة الأنا قراءة صوفية في ...
- سيدة الضوء في عالم الذرّ
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر/ لعلاء الدل ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (تحت زبد الخيال) – للشاعر : أحم ...
- سيدة الفوضى المكبوتة
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (عطر الروح في رحلة الحب) – للشا ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /حلمٌ في الليالي الحرُم
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /لأنك متعب/ لقصي حزام عي ...
- جوائز تجديد
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /معطف ديسمبر/ لسمر الديك ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف – ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر المضيء/ لفراس ال ...


المزيد.....




- شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43 ...
- اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
- ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران- ...
- 80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع ...
- بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب ...
- مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند ...
- كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت ...
- إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
- هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف ...
- كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قصيدة من نور ) – للشاعرة : رشا السيد أحمد – المانيا - سوريا. بقلم : كريم عبدالله - العراق .