|
إضاءة: رواية -حكاية الجزيرة المجهولة- لجوزيه ساراماغو/إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8244 - 2025 / 2 / 5 - 07:00
المحور:
الادب والفن
لعناية صحة نشر "عنوان المقال" دقة. رعاية (الملكية الفكرية/ دون بتر أو إضافة). هو:
مقدمة عامة مبسطة؛ يبني جوزيه ساراماغو (1922-2010)()، يمثل أحد أبرز الكتاب باللغة البرتغالية، في "قصة الجزيرة المجهولة" (1997)() . حصٌَنه سردًا يحتوي البحث عن المجهول، على الرغم من إيجازه، على طبقات تفسيرية عميقة. وتعكس الحكاية، التي تدور أحداثها بين الحكاية الخرافية والمثل الفلسفي، موضوعات عالمية مثل الرغبة البشرية في المجهول، والبحث عن الهوية، والحالة البيروقراطية للوجود، وتقويض الواقع.
يقدم لنا ساراماغو، بنثره الغريب - الجمل الطويلة، والحوارات غير المميزة، والتدفق السردي الذي يتحدى الخطية التقليدية - عملاً يتجاوز البساطة الظاهرة للسرد ويحيط نفسه بالمنطقة الشاسعة من الرمزية والاستعارة الوجودية. تتكشف القصة، التي تبدأ برجل عادي يطلب من الملك قاربًا بحثًا عن جزيرة مجهولة، إلى تأمل عميق في الرغبة والخيال والحرية.
1. الرجل والجزيرة: البحث عن ما لا يمكن تفويته؛ يقدم البطل، وهو رجل لم يذكر اسمه، نفسه للملك بطلب غير عادي: يريد قاربًا للإبحار بحثًا عن جزيرة مجهولة. يمثل رد فعل الملك وموظفيه بشكل نقدي الطبيعة الثابتة لهياكل السلطة والقيود المفروضة من قبل التفكير البيروقراطي.
يمكن تفسير الجزيرة المجهولة، كاستعارة، بطرق عديدة. قد ترمز إلى الرغبة البشرية في الجديد، غير المستكشف - رفض الركود والحاجة الجوهرية لتجاوز العالم المعروف. ومع ذلك، يمكن اعتبارها أيضًا بحثًا عن الهوية نفسها: الإنسان، الذي يبدأ رحلته، لا يبحث فقط عن مساحة جغرافية، ولكن عن مكان حيث يمكن أن يكون آخر، حيث يمكنه إعادة اكتشاف نفسه.
يردد هذا الموضوع تأملات فرناندو بيسوا (1888-1935)()، في كتاب "القلق"()، عندما يقول "للسفر، تحتاج فقط إلى الوجود". إن الجزيرة المجهولة لا تحتاج إلى أن تكون على الخريطة، لأن جوهرها يكمن في فعل البحث عنها، وفي الاستعداد للتخلي عن المتوقع لصالح عدم اليقين.
2. البيروقراطية وجمود السلطة؛ إن شخصية الملك، المغطاة بالشكليات، تعكس جمود المؤسسات التي تفرض حواجز أمام الجديد بدلاً من تيسير الحلم. والقصر الملكي، بأبوابه التي تفصل بين المتسولين والحكام، هو عالم مصغر من الاغتراب بين السلطة والشعب.
إن هذا النقد للبيروقراطية يشكل عنصراً ثابتاً في عمل ساراماغو، وخاصة في مقال عن العمى، حيث ينهار البناء الاجتماعي بسبب جموده وعدم قدرته على التكيف. ويوضح المؤلف كيف أن السلطة، عندما تتحول إلى الحفاظ على الذات، تصبح آلية عرقلة، وتختزل الواقع إلى لعبة من القواعد الفارغة والبروتوكولات السخيفة.
وبهذا المعنى، فإن رحلة البطل هي أيضًا فعل مقاومة: فمن خلال تحدي منطق القوة، فإنه يؤكد استقلالية الفرد في مواجهة البنية القمعية للمجتمع.
3. عاملة النظافة: الرغبة والحرية المشتركة؛ إذا بدأ البطل رحلته بمفرده، سرعان ما يلتقي بعاملة النظافة، التي تقرر مرافقته. هذا اللقاء بالغ الأهمية، لأنه يضيف إلى السرد محورًا تفسيريًا جديدًا: البحث عن المجهول ليس تجربة منعزلة، بل عملية تتعزز بالمشاركة.
عاملة النظافة، التي يُنظَر إليها في البداية كشخصية ثانوية، تتحول إلى شخصية أساسية، لأنها ترمز إلى الحرية والشجاعة والتواطؤ. يعكس قرارك بمغادرة القصر والشروع في المغامرة الحاجة إلى الانفصال عن الأدوار الافتراضية، وتحدي القدرة على التنبؤ بالعالم، والانغماس في عدم اليقين.
هنا، يحاور ساراماغو سيمون دي بوفوار(1908-1986)() ومفهومها للحرية: لا يتم تحديد الذات فقط من خلال اختياراتها الفردية، ولكن أيضًا من خلال القدرة على إسقاط نفسها في العالم مع الآخر. وبالتالي، يصبح السفر استعارة للبناء المشترك للوجود.
4. البارشا والحلم: فعل الإبحار كوجود؛ إن القارب الذي كان من المفترض أن يكون وسيلة للعثور على الجزيرة المجهولة، يتحول، على طول الحكاية، إلى غاية في حد ذاته. فالرحلة، وليس الوجهة، هي المحور الحقيقي للسرد.
يعود هذا المفهوم إلى فلسفة نيتشه (1844-1900)()، وخاصة إلى فكرة أن "الوجود أهم من الوجود"(). قد لا يتم العثور على الجزيرة المجهولة أبدًا، لكن فعل البحث عنها يبرر وجودها بالفعل.
يتماشى هذا الفكر مع أدب خورخي لويس بورخيس (1899-1986)()، الذي يستكشف في "مكتبة بابل"() و"الألف" ()استحالة تعلم اللانهاية. قد تكون جزيرة ساراماغو بعيدة المنال مثل كل البرجوازية بالكامل - لكن بحثها هو ما يحدد عظمة الشخصية.
5. هل توجد جزيرة حقًا؟ الإثارة وإحساس المجهول؛ السؤال الكبير الذي تتركه لنا الحكاية هو: هل الجزيرة المجهولة موجودة حقًا أم أنها مجرد وهم من قِبَل البطل؟ ومع ذلك، فإن الإجابة لا تهم. كما في أسطورة إيكاروس()، لا تكمن العظمة في الوجهة، بل في الدافع إلى المغادرة.
وبالتالي، يبني ساراماغو سردًا محفورًا في تقاليد رواية تعاليم رومان، حيث تكون الرحلة عملية معرفة ذاتية. وعندما يقرر البطل البحث عن الجزيرة، فإنه ينفصل بالفعل عن الرتابة والتوافق في العالم. ولفتتك ثورية لأنها تتحدى التقاعس الذي يفرضه المجتمع.
وهنا، يتماشى العمل مع تقاليد الرواية الفلسفية، كانديدو، لفولتير (1694-1778)()، سيدهارتا، لهيرمان هيسه (1877-1962)()، حيث تكون الرحلة أكثر أهمية من الوصول. قد تكون الجزيرة المجهولة مفهومًا، أو يوتوبيا، أو استحالة - ولكن ما دام هناك أشخاص يرغبون في العثور عليها، فستظل موجودة.
- الخلاصة: أخيرا يمكننا القول. أن ما يُعد بالمكان؛ الجزيرة. كاستعارة للوجود؛ بل إن حكاية الجزيرة المجهولة ليست مجرد قصة عن رجل يطلب من الملك قاربًا. إنها معاهدة حول الحالة الإنسانية، حول الدافع الذي يدفعنا إلى ما هو أبعد من حدود الواضح.
يقدم لنا جوزيه ساراماغو رواية تحمل في بساطتها الظاهرة عظمة الأسئلة الأساسية: ماذا يعني أن نتمنى؟ ماذا يعني أن نرحل؟ ماذا يعني أن نوجد؟
وفي النهاية، يظل السؤال قائمًا: كم منا ما زال يجرؤ البحث عن الجزيرة المجهولة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 02/05/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صراع التكنولوجيا والديمقراطية/ لموروزوف - ت: من الإنكليزية أ
...
-
الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب ... (1- 7)/ الغزا
...
-
إضاءة: الرسم: فلسفة الشغف لدى رينوار/إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
الرأسمالية لا تفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (1- 7)/ الغزالي ال
...
-
ما هي النظرية النقدية؟ عند تيودور أدورنو/ شعوب الجبوري
-
إضاءة: رواية -زورباس اليوناني- لنيكوس كازانتزاكيس /إشبيليا ا
...
-
إضاءة: حضارة المشهد/ لماريو فارغاس يوسا/ إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: أهمية رواية -مذكرات منزل الأموات- لفيدور دوستويفسكي/إ
...
-
قصيدة: المكان/ لشاعر بنما الثائر ديماس ليديو بيتي* - ت: من ا
...
-
إضاءة: ملحمة -الأوديسة- لهوميروس/ إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إنجلز ودوستويفسكي: الإدمان على الكحول والفقر/الغزالي الجبوري
...
-
العمى الأخلاقي و الحداثة السائلة/ شعوب الجبوري - ت: من الألم
...
-
إلى الغائب أوزوالدو إسكوبار/بقلم روبرتو ارميخو
-
الشاعر روبرتو ارميخو... بين العزلة والمنفى/إشبيليا الجبوري -
...
-
DeepSeek تهز وول ستريت: بداية تحول الصراع في الهيمنة التكنول
...
-
إضاءة: عمل -الليفياثان- لتوماس هوبز/ إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
نزفي بطيء/بقلم روبرتو ارميخو - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
إضاءة: رواية -أيام ضائعة- للوسيو كاردوسو/ إشبيليا الجبوري -
...
-
الضياع / بقلم هيرمان هيسه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
إضاءة: -الفردوس المفقود- لجون ميلتون/ إشبيليا الجبوري - ت: م
...
المزيد.....
-
مصر.. قرار للنيابة في واقعة صاحب رسالة الانتحار الموظف في دا
...
-
الذكاء الاصطناعي في الترجمة.. أداة مساعدة لا بديلا
-
-نسائم الإضاءة وستائر الدهشة-.. حوارات مع الشاعر الفلسطيني م
...
-
أوكرانيا تعترف بأن اللغة الروسية تضاهي الأوكرانية استخداما ب
...
-
زوار كثر بلا كتب.. جولة في معرض القاهرة للكتاب
-
وزارة الثقافة في صنعاء تحتضن معرضا فنيا عن القضية الفلسطينية
...
-
صوت أم كلثوم ينبعث من الكتب والمقاهي بعد 50 عاما على رحيلها
...
-
50 عامًا بعد الرحيل.. ودموع فرقة أم كلثوم لم تجف
-
محاضرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستعرض ثراء وتنوع الثقافة
...
-
مهرجان كان السينمائي يختار الممثلة جولييت بينوش لرئاسة لجنة
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|