أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماهر حسن - الإعلام العربي وأجنداته الخفية: كيف يُقصى الكورد إعلامياً؟ الجزء الثاني. حقيقة “المظلومية”














المزيد.....


الإعلام العربي وأجنداته الخفية: كيف يُقصى الكورد إعلامياً؟ الجزء الثاني. حقيقة “المظلومية”


ماهر حسن

الحوار المتمدن-العدد: 8243 - 2025 / 2 / 4 - 17:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في عالم الإعلام العربي السوري، تبدو “المظلومية” حقاً حصرياً للبعض، في حين يفرض على الآخرين الصمت القسري حتى عندما يكونون في قلب المأساة. الكورد، الذين عانوا لعقود طويلة من التهميش، القمع، والإبادة، لا يجدون مكانًا لصوتهم في المشهد الإعلامي السوري، بينما يتم تضخيم كل حادثة تصيب طرفًا عربيًا وكأنها نهاية العالم.

لكن السؤال الذي يجب أن يطرح: لماذا تعتبر معاناة الكورد قضية هامشية أو حتى “مشكوك فيها”، بينما تضخّم كل مأساة عربية لتتحول إلى قضية مصيرية؟ لماذا يسلب الكوردي حقه في رواية واقعه بينما يحتفى بأي مأساة عربية مهما كانت صغيرة؟

الإعلام العربي السوري لا يتعامل مع القضايا بميزان العدل، بل بميزان الهوية والانتماء العرقي. عندما يقتل مدني عربي، تتحول القضية إلى عنوان رئيسي، ويتم استدعاء كل مفردات “الإبادة” و”الوحشية” و”المؤامرة”. أما عندما يقتل كوردي أو يتعرض للتهجير والتهميش، فإنه يصبح “تفصيلاً صغيرًا” في الأخبار، أو يتم تشويهه حتى يصبح وكأنه الجاني لا الضحية.

ما يحدث للكورد في العديد من المناطق، من حصار وتجويع وتهجير، لا يذكر في الإعلام العربي إلا كخبر ثانوي، وغالبًا ما يتم تحميل الضحية مسؤولية ما يحدث لها. يتم تصوير أي تحرك كوردي للدفاع عن حقوقه وكأنه “تهديد” و”مؤامرة”، بينما ينظر إلى التحركات العربية على أنها “مشروعة” و”عادلة”.

هذه العقلية المتجذرة في الإعلام العربي السوري تعني أن هناك فئات يسمح لها بالصراخ والاستغاثة، وأخرى يفرض عليها الصمت حتى لو تعرضت للذبح. الكوردي، في نظر هذا الإعلام، لا يحق له أن يكون ضحية، وإذا تجرأ على الشكوى، فسيتم اتهامه بأنه عميل أو انفصالي أو أداة لمؤامرة خارجية.

أما العرب، فإنهم دائمًا في موقع الضحية المقدسة، حتى لو كانوا في الواقع الجلادين. يمكن للإعلام العربي السوري أن يغضب إذا تم تهديد منزل عربي، لكنه لن يتحدث عن قرى كوردية أُحرقت بالكامل أو سكان تم تهجيرهم قسرًا.

الإعلام العربي السوري ليس مجرد ناقل للأخبار، بل هو صانع للروايات، وعندما يتعلق الأمر بالكورد، فإنه يختار أن يصنع رواية مشوهة تقصيهم من خانة الضحايا وتحشرهم في خانة المتهمين. هناك خوف واضح من الاعتراف بأن الكورد يعانون من اضطهاد ممنهج، لأن ذلك سيهدم السردية التي تحاول تصوير العرب كضحايا دائمين.

إذا تم الاعتراف بمأساة الكورد، فهذا يعني أن هناك خطأ في سياسات الدول التي تهمشهم، وهذا أمر غير مسموح به في الإعلام السوري. لذا، يتم إسكات أي نقاش عن حقوق الكورد، ويتم تقديم أي حركة تحررية كوردية على أنها “مشكلة” و”تهديد”، بينما يحتفى بأي حركة عربية مهما كان هدفها.

لم يعد ممكنًا الاستمرار في هذا التمييز الصارخ. المظلومية ليست حكرًا على أحد، والمعاناة لا تقاس بالهوية العرقية. إذا كان الإعلام العربي السوري يريد أن يتحدث عن العدل، فعليه أن يكون عادلاً مع الجميع. أما إذا استمر في هذا النفاق المفضوح، فإنه يفقد كل مصداقيته.

الكورد ليسوا تابعين، وليسوا ضيوفًا في أرضهم، وليسوا أقل شأنًا من أي فئة أخرى. معاناتهم ليست أقل أهمية، وحقوقهم ليست موضوعًا قابلًا للتفاوض. حان الوقت لكسر هذا التمييز الإعلامي الصارخ، ولإجبار هذا الإعلام المنافق على مواجهة الحقائق التي يحاول التستر عليها.



#ماهر_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإعلام العربي وأجنداته الخفية: كيف يُقصى الكورد إعلامياً؟ ا ...
- الكورد في سوريا، من الضحية إلى المتهم. الجزء الثاني
- -الفيدرالية” في نظر خريجي معهد الوحدة الأبدية، شر مستطير(4)- ...
- -الفيدرالية” في نظر خريجي معهد الوحدة الأبدية، شر مستطير(3) ...
- -الفيدرالية” في نظر خريجي معهد الوحدة الأبدية، شر مستطير . ا ...
- -الفيدرالية” في نظر خريجي معهد الوحدة الأبدية، شر مستطير 
- الكورد في سوريا، من الضحية إلى المتهم. الجزء الأول
- تحرير الأرض أم اغتصابها؟ زيف الشعارات وسقوط الأقنعة


المزيد.....




- وصول 15 فلسطينيًا إلى تركيا بعد الإفراج عنهم بموجب اتفاق وقف ...
- نصائح الصحة والجمال من نور عريضة
- إغلاق USAID… هل يستطيع ترامب وقف عملها؟
- عاصفة ثلجية شديدة تشل الحركة في شمال اليابان
- وسط جدل الهجرة ـ انخفاض طلبات اللجوء بألمانيا العام الماضي
- اللقطات الأولى للقاء أردوغان مع الشرع في أنقرة (فيديو)
- مقتل عسكريين 2 بإطلاق نار بالضفة الغربية
- لافروف: الحل هو إقامة دولة فلسطينية
- أي رهانات للقاء ترامب - نتنياهو؟
- الرئيس الانتقالي لسوريا أحمد الشرع يزور تركيا بعد السعودية.. ...


المزيد.....

- الخروج للنهار (كتاب الموتى) / شريف الصيفي
- قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا ... / صلاح محمد عبد العاطي
- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماهر حسن - الإعلام العربي وأجنداته الخفية: كيف يُقصى الكورد إعلامياً؟ الجزء الثاني. حقيقة “المظلومية”