أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايطالية : إلِيزَا مَاشِيَا. بقلم : كريم عبدالله – العراق .














المزيد.....


قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايطالية : إلِيزَا مَاشِيَا. بقلم : كريم عبدالله – العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8237 - 2025 / 1 / 29 - 12:52
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايطالية : إلِيزَا مَاشِيَا.
بقلم : كريم عبدالله – العراق .
القصيدة :
هذه هي مشاعري - إلِيزَا مَاشِيَا – ايطاليا .
في لحظة ما من الطريق
أدركت أنك إلى جانبي
ربما أُرسلت لتكون عوني
تحت السماء المضيئة، وجسدي المتعب

قدمت لي رشفة من إكسير الحب
وكان حديثك صريحًا منذ اللحظة الأولى
وكما في الأزمنة البعيدة، قبَّلت ظهر
يدي، ومنذ تلك اللحظة، فُتح لك قلبي.

ما أشعر به هو انعكاسك
أفكاري منذ البداية كانت تنبض معك
وفي عينيك أرى جوهري الحقيقي

أرى نفسك في قالبك الحقيقي
الذي يتجدد كل يوم كهدية
حتى وإن لم تكن الحضور مضمونة.

إلِيزَا مَاشِيَا – ايطاليا .
القراءة النقدية :
القصيدة التي بين أيدينا، /هذه هي مشاعري/ للشاعرة الإيطالية إلِيزَا مَاشِيَا، هي قصيدة تتميز بالشفافية العاطفية وتقديم تجربة شعورية إنسانية مليئة بالتفاصيل الدقيقة التي تبرز تفاعلات النفس البشرية في سياق علاقة حب أو تواصل عاطفي عميق.
الأسلوب الأدبي:
الرمزية والتشابيه: الشاعرة تستخدم الرمزية بشكل لافت، حيث تقدم المشاعر والأفكار بصورة تتجاوز الواقع الحسي إلى عالم أعمق يعكس الصراع الداخلي والتساؤلات الوجودية. مثلًا، حين تقول: /قدمت لي رشفة من إكسير الحب/, فإن هذه الصورة تمثل العاطفة كعلاج أو إكسير يحيي الروح. هذه الصورة تجعل من الحب فكرة سامية ومنقذة.
التكرار: في القصيدة نجد التكرار الذي يعزز الفكرة المركزية. مثلًا، /منذ اللحظة الأولى/، /منذ تلك اللحظة/، وهو تكرار يعبر عن التأكيد على اللحظة الفاصلة التي تغيرت فيها العلاقة بين الشاعرة والمحبوب. هذا التكرار يساهم في إبراز التحول العاطفي الذي مرّت به الشاعرة.
الزمن والمكان: هناك تداخل بين الزمن والمكان في القصيدة، وهو ما يعكس مشاعر الشاعرة. على سبيل المثال، في سطر /في لحظة ما من الطريق/, نجد أن الشاعرة تستخدم الزمن بطريقة غير دقيقة، ربما تقصد به لحظة من الوعي أو الإدراك، لا لحظة مادية. أما المكان فهو يتنقل بين السماء المضيئة والطريق والجسد المتعب، مما يعكس الحركية والتغير المستمر في الحالة العاطفية.
اللغة العاطفية والشفافية: اللغة هنا شفافة تمامًا وتحرص على نقل الأحاسيس الداخلية للشاعرة بشكل مباشر، مما يجعل القارئ يشعر وكأنه جزء من التجربة نفسها. العاطفة تترجم بتفاصيل دقيقة، مثل قبلة على ظهر اليد التي تفتح الباب للقلوب والمشاعر.
الدلالات العاطفية والوجدانية:
الإدراك المتأخر والتواصل: تشير الشاعرة في بداية القصيدة إلى لحظة إدراك مفاجئة: /أدركت أنك إلى جانبي/. هذا الإحساس بالوجود المفاجئ للشخص الآخر يعكس أهمية اللقاء واللقاء العاطفي الذي يحدث في وقت غير متوقع ولكن له أثر عميق.
الحب كإكسير: من خلال جملة /رشفة من إكسير الحب/, تجعل الشاعرة من الحب مصدرًا للحياة. هذا الحب لا يقتصر على العاطفة البسيطة بل يُعتبر قوة تجدد الحياة، مما يبرز فكرة أنّ الحب هو العنصر الذي يحيي الروح ويمنح الشخص قوّة داخلية.
انعكاس الذات: في السطور التالية، تعبر الشاعرة عن فكرة غاية في التأمل، حيث تقول: /ما أشعر به هو انعكاسك/. وهنا تكمن فكرة أن المحبوب ليس مجرد شخص آخر، بل هو مرآة للشاعرة نفسها، تعكس مشاعرها وأفكارها. العيون، في هذا السياق، تصبح وسيلة لرؤية الذات بوضوح أكثر.
التجدد في الحب: تشير الشاعرة إلى أن الحب والمشاعر في العلاقة ليست ثابتة، بل هي كهدية تتجدد كل يوم، مما يعكس فكرة الديناميكية والتغير المستمر في الحب.
البنية الشعرية:
البنية الشعرية للقصيدة تقليدية إلى حد ما من حيث استخدام الأسطر الشعرية المتوازية، مما يجعل القصيدة سريعة القراءة وواضحة في إيصال مشاعرها. الأبيات تتسم بالبساطة والوضوح، مما يجعل الرسالة الشعورية تصل مباشرة إلى القارئ دون تعقيد.
الخلاصة:
القصيدة /هذه هي مشاعري/ هي تعبير شعري عن تفاعلات داخلية معقدة في علاقة عاطفية. الشاعرة تستخدم الأسلوب الرمزي والعاطفي لتعرض تجربتها في الحب والتواصل مع الآخر. استخدام الصور الشعرية واللغة الشفافة يعزز من قوة المشاعر التي تعبر عنها، مما يجعلها قصيدة مثيرة للتأمل وتحفز القارئ على التفكير في معنى الحب والعلاقات الإنسانية.



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين الوجد والغياب: مناجاة الروح في مرآة الأنا قراءة صوفية في ...
- سيدة الضوء في عالم الذرّ
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /دفءُ ديسمبر/ لعلاء الدل ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (تحت زبد الخيال) – للشاعر : أحم ...
- سيدة الفوضى المكبوتة
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (عطر الروح في رحلة الحب) – للشا ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /حلمٌ في الليالي الحرُم
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /لأنك متعب/ لقصي حزام عي ...
- جوائز تجديد
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /معطف ديسمبر/ لسمر الديك ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف – ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر المضيء/ لفراس ال ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَتِي) لشاع ...
- المدينة جرح تخيطه اللغة: تأملات في الألم والخيبة قراءة نقدية ...
- أصداء العطش في صمت الحجر: قصيدة بين الذاكرة والوجود قراءة نق ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (خطوات منمشة بكدمات الجوع) لسلو ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (غياب) لأنور غني الموسوي - العر ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (خاصرةُ الرّهبةِ) لسامية خليفة ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (موجةٌ غاضبةٌ) لعائشة أحمد بازا ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (الأحجار) لابن الحاضر بقلم : كر ...


المزيد.....




- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية اسلوبية في قصيدة : هذه هي مشاعري – للشاعرة الايطالية : إلِيزَا مَاشِيَا. بقلم : كريم عبدالله – العراق .