|
تقاطع الهيجلية واللاكانية في فلسفة سلافوي جيجيك، تطبيقات وانتقادات
زهير الخويلدي
الحوار المتمدن-العدد: 8226 - 2025 / 1 / 18 - 16:00
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
المقدمة سلافوي جيجيك فيلسوف وناقد ثقافي سلوفيني معروف بنهجه الفريد في التعامل مع النظرية الماركسية والتحليل النفسي. وقد ألف العديد من الكتب حول مجموعة من المواضيع بما في ذلك الإيديولوجية والسياسة والثقافة الشعبية. إن عمل جيجيك وثيق الصلة بمجال الفلسفة بسبب نهجه المتعدد التخصصات في التعامل مع النظرية وقدرته على الاستفادة من مجموعة متنوعة من التقاليد الفلسفية. وهو معروف بشكل خاص بمساهماته في النظرية الماركسية والتحليل النفسي، وقدرته على الجمع بين هذين المجالين بطرق مبتكرة. كيف تمكن جيجيك من الجمع بين فلسفة هيجل وعلم التحليل النفسي عند لاكان؟ أهمية الهيجلية واللاكانية في عمل جيجيك إن الهيجلية مهمة بشكل خاص في عمل جيجيك بسبب تأكيدها على الديالكتيك ودور التناقض في تشكيل التطور الاجتماعي والتاريخي. يستعين جيجيك بالديالكتيك الهيجلي في تحليله للظواهر الاجتماعية والسياسية، ويستخدم هذا الإطار لانتقاد الأيديولوجيات السائدة وبنى السلطة. كما أن اللاكانية تشكل أهمية بالغة لفهم مساهمات جيجيك الفلسفية، حيث يعتمد بشكل كبير على التحليل النفسي اللاكاني في تحليله للذاتية والرغبة. وكان عمل جيجيك على النظرية اللاكانية مؤثرًا في تشكيل المناقشات المعاصرة في الفلسفة وعلم النفس والدراسات الثقافية. فكيف تواجدت الهيجلية في عمل جيجك؟ تفسير جيجك للديالكتيك الهيجلي في تفسير جيجك للديالكتيك الهيجلي، يؤكد على أهمية نفي النفي في عملية الرفع. وهذا يعني أن التركيب الذي ينشأ عن العملية الديالكتيكية لا يشمل فقط الجوانب الإيجابية للأطروحة والنقيض، بل ينفي أيضًا نفيهما، ويدمج التناقضات والتوترات التي كانت موجودة في المعارضات الأولية. يختلف تفسير جيجيك للديالكتيك الهيجلي عن التفسيرات التقليدية في أنه يضع المزيد من التأكيد على دور السلبية والتناقض في العملية الديالكتيكية. كما يرفض فكرة أن العملية الديالكتيكية تؤدي إلى حل نهائي أو توليف، ويجادل بدلاً من ذلك بأنها عملية رفع مستمرة لا تنتهي أبدًا. إن تفسير جيجيك للديالكتيك الهيجلي أمر بالغ الأهمية لعمله الفلسفي، لأنه يسمح له بالتوفيق بين التناقضات والتوترات التي تنشأ عن المناهج الفلسفية المختلفة. وهو يستخدم هذا النهج لتطوير وجهة نظره الفريدة حول مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك السياسة والأيديولوجية والتحليل النفسي. دور السلبية في الهيجلية وفلسفة جيجيك في الهيجلية، تلعب السلبية دورًا حاسمًا في العملية الديالكتيكية. ومن خلال نفي الأطروحة الأولية ونقيضها تنشأ توليفة جديدة. تتضمن هذه التوليفة التناقضات والتوترات التي كانت موجودة في المعارضات الأولية، مما يسمح بفهم أكثر شمولاً ودقة للموضوع المطروح. يوسع جيجيك مفهوم السلبية في الهيجلية من خلال التأكيد على دورها في عملية التجاوز الجارية. يزعم أن التناقضات والتوترات التي تنشأ عن نفي النفي لا يتم حلها بالكامل أبدًا، بل تستمر في تشكيل وإبلاغ العمليات الجدلية الجديدة. السلبية هي مفهوم مركزي في فلسفة جيجيك، لأنها تسمح له باستكشاف التناقضات والتوترات التي تنشأ عن مناهج فلسفية مختلفة. يستخدم هذا النهج لتطوير وجهة نظره الفريدة حول مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك السياسة والأيديولوجية والتحليل النفسي. نقد جيجيك للهيجلية يتمثل نقد جيجيك الرئيسي للفلسفة الهيجلية في أنها لا تأخذ في الاعتبار بشكل كامل الطبيعة المستمرة للعملية الجدلية. يزعم أن مفهوم هيجل للروح المطلقة، والذي يمثل التوليف النهائي للعملية الجدلية، مجرد ومثالي للغاية بحيث لا يكون ذا معنى في العالم الحقيقي. لتجاوز الفلسفة الهيجلية، يقترح جيجيك نهجًا أكثر مادية وتاريخية يأخذ في الاعتبار التناقضات والتوترات الحقيقية الموجودة في العالم. يزعم جيجيك أن هذا المنهج يمكن أن يؤدي إلى فهم أكثر شمولاً ودقة للعالم، ويمكن أن يساعدنا في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية لمعالجة القضايا الاجتماعية والسياسية. إن نقد جيجيك للفلسفة الهيجلية يشكل محورًا لعمله الفلسفي، لأنه يسمح له بتطوير نهج أكثر دقة ومادية لفهم العالم. وهو يستخدم هذا النهج لاستكشاف مجموعة من المواضيع، بما في ذلك السياسة والأيديولوجية والتحليل النفسي. فكيف ظهرت اللاكانية في أعمال جيجيك؟ تفسير جيجيك للتحليل النفسي اللاكاني لقد أثرت نظرية التحليل النفسي اللاكاني، التي طورها جاك لاكان، بشكل كبير على أعمال جيجيك الفلسفية. وقد سمح تفسير جيجيك لللاكانية له بتوسيع أفكاره الخاصة وتقديم منظور فريد حول طبيعة الذاتية واللغة والرغبة. يؤكد جيجيك على أهمية اللغة في التحليل النفسي اللاكاني، وخاصة في كيفية تشكيلها لإدراكنا للواقع. ويزعم أن اللغة ليست مجرد أداة للتواصل، بل هي جانب أساسي من الذاتية البشرية. فمن خلال اللغة، نقوم باستمرار ببناء وإعادة بناء إحساسنا بالذات. مفهوم رئيسي آخر في التحليل النفسي اللاكاني هو اللاوعي، والذي يراه جيجيك كمكون أساسي للذاتية البشرية. ويزعم أن اللاوعي ليس مجرد مستودع للرغبات المكبوتة، بل هو قوة نشطة تشكل تجربتنا الواعية. إن تفسير جيجيك لللاوعي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهومه عن الواقع، والذي سنستكشفه بمزيد من التفصيل. أهمية الواقع في اللاكانية وفلسفة جيجيك يُعَد الواقع مفهومًا مركزيًا في نظرية التحليل النفسي اللاكانية، وقد توسع جيجيك في هذه الفكرة في عمله الخاص. يمثل الواقع ما لا يمكن تمثيله، ما يقاوم الرمزية واللغة. إنه النواة المؤلمة في قلب تجربتنا والتي لا يمكن دمجها بالكامل في واقعنا الواعي. يزعم جيجيك أن الواقع مهم لأنه يسلط الضوء على الاستحالة المتأصلة للرمزية أو تمثيل تجربتنا بالكامل. الواقع هو ما يقاوم الرمزية، وعلى هذا النحو فإنه يكشف عن حدود اللغة ومحاولاتنا لفهم الواقع بشكل كامل. وهذا يؤدي إلى الشعور بالنقص أو عدم الاكتمال الذي يشكل جوهر التجربة الإنسانية. يرى جيجيك أن الرغبة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالواقع. تتجه رغباتنا دائمًا نحو ما ينقصنا، ما يغيب عن تجربتنا. إنها محاولة لملء الفجوة التي أحدثها الواقع. ومع ذلك، نظرًا لأن الواقع غير قابل للتمثيل بشكل أساسي، فلا يمكن إشباع رغباتنا بالكامل أبدًا. وهذا يخلق توترًا دائمًا بين الرغبة والواقع الذي يشكل جوهر الذاتية البشرية. نقد جيجيك للاكانية في حين تأثر جيجيك بشدة بنظرية التحليل النفسي اللاكانية، إلا أنه ينتقد بشدة جوانب معينة من النظرية. على وجه الخصوص، انتقد جيجيك اللاكانية لتأكيدها على اللغة وإهمالها لمادية الجسد. يزعم جيجيك أن اللاكانية غالبًا ما تندرج في المثالية اللغوية، حيث يُنظر إلى اللغة باعتبارها المحدد الأساسي للواقع. يرى جيجيك هذا باعتباره تبسيطًا مفرطًا إشكاليًا، لأنه يهمل دور المادية والتجسيد في الذاتية البشرية. يؤكد جيجيك على أهمية المادية في الذاتية البشرية، وخاصة في كيفية تشكيل أجسادنا لتجربتنا للعالم. ويرى أن الجسد ليس مجرد وعاء سلبي للعقل، بل هو قوة نشطة تساعد في تشكيل إحساسنا بذاتنا وعلاقتنا بالواقع. تركيبة جيجيك للهيجلية واللاكانية يجمع عمل جيجيك الفلسفي بين عناصر الهيجلية واللاكانية، مما يخلق توليفة فريدة من نوعها بين المدرستين الفكريتين. هذه التركيبة ليست مجرد تقابل بين نظريتين منفصلتين، بل هي تقاطع حقيقي بينهما، حيث يتم دمجهما معًا لخلق شيء جديد وأصلي. في تركيب جيجيك، يعد مفهوم الذات أمرًا بالغ الأهمية. يزعم أن الذات ليست كيانًا مُعطى مسبقًا، بل إنها تنشأ من العملية الجدلية لنفي الذات وخلق الذات. هذه العملية هي جوهر الفكر الهيجلي واللاكاني، ويدمج تركيب جيجيك الاثنين معًا لخلق ما يسميه "الذات الجدلية". عنصر رئيسي آخر في تركيب جيجيك هو أهمية اللاوعي. في اللاكانية، يُنظَر إلى اللاوعي باعتباره مصدر رغبات ودوافع الذات، بينما يُنظَر إليه في الهيجلية باعتباره مصدر السلبية والتناقض. يجمع جيجيك بين هاتين النظرتين، فيزعم أن اللاوعي هو موقع الرغبة وموقع نفي الذات، مما يخلق توترًا جدليًا يدفع الذات إلى الأمام. أهمية الذات في توليفة جيجيك تضع توليفة جيجيك الذات في مركز الاستقصاء الفلسفي. فهو لا يرى الذات كمراقب سلبي للعالم، بل كعامل نشط يشكل ويخلق الواقع من خلال رغباته وأفعاله. هذه النظرة للذات كعامل حاسمة في فهم وجهات نظر جيجيك السياسية والأخلاقية، والتي تؤكد على الحاجة إلى التغيير الجذري والتحول. هناك جانب مهم آخر للذات في توليفة جيجيك وهو التناقض المتأصل فيها. فالذات هي موقع الرغبة وموقع السلبية، مما يخلق توترًا وصراعًا مستمرين داخل الذات. يزعم جيجيك أن هذا الصراع منتج، لأنه يدفع الذات إلى الأمام ويسمح بظهور أشكال جديدة من الفكر والعمل. نقد جيجيك للمناهج الفلسفية الأخرى ينتقد جيجيك بشدة فلسفة ما بعد الحداثة، التي يرى أنها أعلنت "موت الذات". ويزعم أن هذه النظرة ليست خاطئة فحسب، بل وخطيرة أيضًا، لأنها تؤدي إلى نظرة سلبية وعدمية للعالم. يقدم جيجيك في توليفته بين الهيجلية واللاكانية وجهة نظر بديلة أكثر نشاطًا وانخراطًا للذات. ينتقد جيجيك أيضًا التفكيك، الذي يرى أنه يركز بشكل مفرط على التحليل النصي وليس بما يكفي على السياسة والأخلاق في العالم الحقيقي. ويزعم أن التفكيك مهووس للغاية بإيجاد التناقضات والغموض في النصوص، وليس بما يكفي لإيجاد حلول لمشاكل العالم الحقيقي. من ناحية أخرى، يؤكد توليفة جيجيك على أهمية الذات ودورها في تشكيل الواقع. التطبيقات الاجتماعية والسياسية لفلسفة جيجيك آثار مهمة على التغيير الاجتماعي والسياسي. ويمكن لتركيزه على دور الإيديولوجية واللاوعي أن يساعدنا في فهم كيفية عمل السلطة في المجتمع وكيف يمكن تحديها. ويمكن أن يساعد نقد جيجيك للديمقراطية الليبرالية وتأكيده على الحاجة إلى التغيير الجذري في إرشاد الحركات الاجتماعية والنشاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتحليله للرأسمالية العالمية وتأثيراتها على عدم المساواة والاستغلال أن يساهم في المناقشات حول العدالة الاقتصادية. لقد كان عمل جيجيك ذا أهمية خاصة في سياق صعود الشعبوية والقومية في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن يساعدنا تحليله للطرق التي تستغل بها هذه الحركات السياسية رغبات الناس ومخاوفهم، وانتقاده لحلولها التبسيطية للمشاكل المعقدة، في فهم المخاطر التي تشكلها على الديمقراطية والتماسك الاجتماعي. إن دعوة جيجيك إلى تجديد النزعة الدولية وتأكيده على الحاجة إلى استجابة عالمية للمشاكل العالمية يمكن أن تفيد أيضًا المناقشات حول كيفية معالجة قضايا مثل تغير المناخ والهجرة. كان انخراط جيجيك في الحركة النسوية وسياسات النوع الاجتماعي مثيرًا للجدل، لكنه أثار أيضًا نقاشًا وجدلًا كبيرين. يمكن أن يساهم نقده للنسوية الليبرالية وتأكيده على الحاجة إلى إعادة التفكير الجذري في الأدوار والهويات الجنسانية في المحادثات الجارية حول المساواة بين الجنسين والعدالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدنا تحليله للطرق التي يؤثر بها اللاوعي على مواقفنا تجاه الجنس والجنسانية في فهم استمرار المعايير الأبوية والتحديات المتمثلة في تغييرها. التطبيقات الفنية كان انخراط جيجيك في النقد السينمائي والثقافي جانبًا رئيسيًا من عمله. كان تحليله للأفلام والتحف الثقافية الأخرى مؤثرًا في تشكيل المناقشات حول دور الثقافة في المجتمع. إن تأكيد جيجيك على الطرق التي تعكس بها الثقافة الشعبية الأيديولوجيات السائدة وتعززها، ودعوته إلى الانخراط النقدي في المنتجات الثقافية، يمكن أن يثري المناقشات حول سياسات التمثيل والأبعاد الثقافية للتغيير الاجتماعي. كما كان انخراط جيجيك في النظرية الأدبية والجماليات مهمًا. ساهمت تحليلاته للنصوص الأدبية وغيرها من الأعمال الفنية في المناقشات الجارية حول طبيعة ووظيفة الفن. إن تأكيد جيجيك على الطرق التي يمكن بها للفن أن يتحدى الأيديولوجيات السائدة ويفتح طرقًا جديدة للتفكير يمكن أن يثري المناقشات حول العلاقة بين الجماليات والسياسة، فضلاً عن إمكانات الفن في المساهمة في التغيير الاجتماعي. الانتقادات الشائعة من أكثر الانتقادات شيوعًا لفلسفة جيجيك أنها غالبًا ما تكون غامضة ويصعب فهمها. يزعم النقاد أنه يستخدم لغة معقدة ومتشابكة تجعل أفكاره غير مفهومة للعديد من القراء. فيما يتعلق بقضية الغموض، يزعم بعض النقاد أن فلسفة جيجيك تفتقر إلى الوضوح والدقة. ويزعمون أنه غالبًا ما يستخدم عبارات متناقضة أو مفارقة تجعل من الصعب تحديد موقفه الفعلي. من الانتقادات الشائعة الأخرى لعمل جيجيك أنه يعتمد بشكل مفرط على نظرية التحليل النفسي اللاكاني على حساب المناهج الفلسفية الأخرى. يزعم النقاد أنه غالبًا ما يختزل القضايا الفلسفية المعقدة في مصطلحات التحليل النفسي، مما يبسطها ويشوه معناها. المناهج البديلة أحد المناهج البديلة لعمل جيجيك هو الفلسفة التحليلية، التي تؤكد على الوضوح والدقة والصرامة المنطقية. يزعم الفلاسفة التحليليون أن أسلوب جيجيك ومنهجه غامضان للغاية وغير واضحين، وأن أفكاره تفتقر إلى الدقة الفلسفية اللازمة. هناك نهج بديل آخر لعمل جيجيك وهو الفلسفة القارية، التي تؤكد على أهمية السياق والتاريخ والثقافة في التحليل الفلسفي. يزعم الفلاسفة القاريون أن عمل جيجيك تجريدي للغاية ومنفصل عن الحقائق الملموسة للتجربة الإنسانية. وهناك نهج بديل ثالث لعمل جيجيك وهو الفلسفة ما بعد الحداثة، التي تؤكد على عدم استقرار وعدم تحديد المعنى والحقيقة. يزعم الفلاسفة ما بعد الحداثة أن التزام جيجيك بالديالكتيك والتحليل النفسي اللاكاني شامل ومختصر للغاية، وأنه يفشل في تفسير تعقيد وتنوع التجربة الإنسانية. الخاتمة يُعَد عمل جيجيك مساهمة كبيرة في الفلسفة، وخاصة في دمج الهيجلية واللاكانية. يقدم تفسيره للديالكتيك الهيجلي ودور السلبية في الفلسفة منظورًا جديدًا للفلسفة الهيجلية التقليدية. وبالمثل، يوفر تأكيده على الواقع في نظرية التحليل النفسي اللاكانية منظورًا فريدًا للذاتية البشرية. يقدم التوليف الذي أجراه جيجيك بين الهيجلية واللاكانية نهجًا جديدًا للفلسفة يأخذ في الاعتبار ذاتية التجربة الإنسانية يتسم بالتأمل والنقد. لقد فتح عمله آفاقًا جديدة للاستقصاء الفلسفي وقدم منظورًا جديدًا للقضايا المعاصرة. إن عمل جيجيك مهم ليس فقط لمساهماته الفلسفية ولكن أيضًا لإمكاناته في التأثير على القضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة. إن رؤيته لطبيعة الذاتية البشرية ودور الإيديولوجية في تشكيل التجربة الإنسانية لها آثار مهمة على الحركات الاجتماعية والسياسية. كما أن لعمله آثار على التعبير الفني والجماليات. وبشكل عام، يقدم عمل جيجيك منظورًا فريدًا وقيمًا للتجربة الإنسانية. فماهي الآثار المترتبة على البحوث المستقبلية؟ يمكن للبحوث المستقبلية أن تستكشف بشكل أكبر التقاطع بين الهيجلية واللاكانية في عمل جيجيك. وعلى وجه التحديد، يمكن للعلماء فحص الآثار المترتبة على توليفة جيجيك للقضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة، فضلاً عن التعبير الفني والجماليات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبحوث المستقبلية استكشاف إمكانات عمل جيجيك في الاستقصاء متعدد التخصصات، وخاصة فيما يتعلق بالعلوم الاجتماعية. يمكن للبحوث المستقبلية أيضًا فحص المناهج الفلسفية البديلة لعمل جيجيك، وخاصة تلك التي تأخذ في الاعتبار ذاتية التجربة الإنسانية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبحوث فحص الآثار المترتبة على عمل جيجيك في مجالات أخرى من الفلسفة، مثل الأخلاق ونظرية المعرفة. فكيف يمكن ان يبرر جيجيك تقصيره عن دعم المظلومين في غزة وفلسطين؟ أليست مقاومة الاستعمار من محاور الفلسفة المعاصرة التي ينتمي اليها؟ ما دلالة مشاركته في كتاب جماعي معنون زمن التقهقر؟ هل الغرب أم الإنسانية جمعاء في تقهقر؟ المصادر والمراجع سلافوي جيجيك، مرحبا بكم في صحراء الواقع، فلاماريون، 224 صفحة، 2005، سلافوي جيجيك، نداء لصالح التعصب، المناخات، 2004، 167 صفحة، سلافوي جيجيك، ماذا تريد أوروبا؟ تأملات في إعادة التخصيص الضرورية، مجلة المناخات، باريس، مايو 2005، 208 صفحة. كاتب فلسفي
#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل تقتصر العدالة على تطبيق القانون؟
-
المعرفة الفلسفية العلمية بين المنهج العقلاني والمنهج التجريب
...
-
هل يمكننا في الفلسفة بلوغ الحقيقة اليقينية؟
-
نقد الفلسفة الغربية والنظرية الاجتماعية
-
تساؤلات فلسفية حول عام 2024
-
ما هي فلسفة التكنولوجيا؟
-
أنطونيو غرامشي والقراءة الاستراتيجية للتحولات التاريخية والم
...
-
عمانويل كانط وعصر الأنوار
-
تاريخ الفلسفة البراغماتية وأبرز روادها وحدودها
-
عالم المحاكاة والسيمولاكر حسب جان بودريار
-
هل ثمة أنثروبولوجيا وجودانية عند مارتن هيدجر؟
-
حق الشعوب في تقرير مصيرها من منظور القانون الدولي
-
هارتموت روزا بين اغتراب التسارع وعدم امكانية السيطرة على الع
...
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
-
ماذا يتعلم الانسان من الأساطير فلسفيا؟
-
نغمة الميتاحداثة في مواجهة نهاية الحداثة
-
نيتشه ضد أفلاطون: من منظور جينيالوجيا فنية
-
نحن في عصر الأنثروبوسين
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
-
الأسلوب الأخلاقي كمسألة للتأمل الفلسفي
المزيد.....
-
براد بيت -مزيف- يُسقط سيدة في فخ أفقدها مالها وعلاقتها الزوج
...
-
مصر تستنفر مع بدء وقف النار في غزة: سيارات الإسعاف وقوافل ال
...
-
-حصن معاد للجوء-.. تعهد كيكل اليميني المتطرف المكلّف بتشكيل
...
-
كيف ساهمت مصر بصفقة إسرائيل وحماس؟
-
الحوثيون: نفذنا عمليتين ضد هدفين حيويين للعدو الإسرائيلي في
...
-
نتنياهو: سنستمر في السيطرة على محور فيلادلفيا وعديد قواتنا ه
...
-
إعلام عبري: بن غفير ووزراء في حزبه يعتزمون الاستقالة غدا من
...
-
الدفاع الروسية تعلن تدمير مسيرتين أوكرانيتين واحدة فوق البحر
...
-
السلطات اللبنانية تكشف حقيقة الأنباء المتداولة عن وفاة الرئي
...
-
منصة -تأكد- السورية تكشف حقيقة دخول أرتال عسكرية تركية إلى
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|