أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَتِي) لشاعر السَّلام/ عدنان الريكاني -كردستان العراق . بقلم : كريم عبدالله - العراق .














المزيد.....


قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَتِي) لشاعر السَّلام/ عدنان الريكاني -كردستان العراق . بقلم : كريم عبدالله - العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8223 - 2025 / 1 / 15 - 00:10
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَــــتِي) لشاعر السَّـــــــلام/ عدنان الريكاني -كردستان العراق .
بقلم : كريم عبدالله - العراق .

الأسلوب الشعري والتعبيري:
القصيدة تتسم بأسلوب شعري سردي تأملي، يمزج بين الواقع والرمزية ليعكس الصراع الداخلي للشاعر. يبدأ النص بتعبير عن التشظي والتمزق من خلال تصوير (قَمْحُ شَّيْبَتي) كرمز للزمن والماضي الذي يتناثر بين (تشقق الأرض). هذه البداية تعكس شعورًا بالضياع والشتات في عالم يعج بالتحديات.
الرمزية واستخدام الصور:
الرمزية حاضرة بقوة في القصيدة، حيث يتكرر حضور الطبيعة كرمز للوجدان الداخلي. صور (سنابل العشق الأخضر) و(طائر البجع قبل الرحيل) ترمز إلى الأحلام المفقودة والحنين للماضي الجميل، بينما تشير (الناي) و(الفزاعات) إلى حالة من العجز والخذلان. الصورة الرمزية للـ(رسائل الغفران) التي تذرف دمًا، تعكس معاناة الشاعر الداخلية في مواجهته للندم والألم.
التناقضات الداخلية:
القصيدة تتخللها تناقضات متوازية بين الحب والوجع، الخلاص والموت، الرغبة والمعاناة. (الميلاد بلون الأحمر) يشير إلى علاقة معقدة بين الحب والتضحية، بينما (لعنة الخطيئة) و(موت الرغبات) تسلط الضوء على الصراع النفسي، الذي يعيشه الشاعر بين الحب والرغبة في الخلاص من آلام الماضي.

اللغة والمفردات:
اللغة قوية وعميقة، تحتوي على مفردات غير تقليدية تعكس حالة من الصراع الداخلي بين الأمل والخيبة، مثل (فزاعات) و(رسائل الغفران). تزدحم المفردات بالحزن والتوتر النفسي، مما يساهم في تكوين صورة مفعمة بالعاطفة، تعكس تفاعل الشاعر مع محيطه الوجداني.
التكرار والعمق النفسي:
تكرار تعبيرات مثل (سأخْتَبِئُ) و(تَذْرِفُ) يظهر الحالة من الفراغ الروحي، ويضيف المزيد من التوتر والتدفق العاطفي داخل القصيدة. هذا التكرار يسلط الضوء على تأمل الشاعر في ألم الوجود وإحساسه بالخذلان.
الخلاصة:
قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَــــتِي) لشاعر السَّـــــــلام/ عدنان الريكاني هي تعبير عن الحنين والحزن، مشبعة بالرمزية العميقة التي تعكس الارتباك الداخلي والتحديات النفسية. الأسلوب الشعري الذي يمزج بين الواقع والمجاز، واستخدام الصور الرمزية الموحية، يخلق تأثيرًا عاطفيًا قويًا في القارئ، في حين يعبر عن التوتر الداخلي الناتج عن الحب، الفقدان، والبحث عن الخلاص.
القصيدة .
قَمْحُ شَّيْبَــــتِي ..
ــــــــــــــــــــــ
لا تَدَعْ قَمْحُ شَّيْبَتِي مَنْثُوْرَاً بَيْنَ تَشّقُقَاتِ الأرّضِ، كُلمَا دَارَ عَليْهِ الزَّمَانُ تَذَكرّ سَنَابِلَ عِشْقِهِ الأخَضْرَّ حِيْنَ يُرَّاقِصُ الحُقُوْلَ، وَيُغَنِي فِي بُحَيْرَةِ أحَلامِهِ طائِرُ البَجَع قَبْلَ الرَّحِيْل، سَأخْتَبِئُ تَحْتَ فُسْتَانُكِ الأزْرَّقْ وَلا أخْبِرُ أحَداً عَنْ سِرُّكِ المَدْفُوْن فِي مَقْبَرَّةِ صَدْرِي، وأنْحَنِي مَعَ دَوَائِرَهَا المَلسَاء عِنْدَمَا تَتَكَوْرُ حَوْلَ مَفَاتِنَكِ المُثِيْرَة لِلجَدَل، أصَافِحُ كُلَ نَسْمَةٍ عِطْرٍ تَتَهَيْجُ ضُمُوْرَهَا وَهِيَ تُضَاجِعَ نُورُ وَجْنَتَيْكِ لِيَغْرِسَ الأمَل..
امْلَئِي ثُقُوْبَ النَّاي بِنَشْوَةِ نَصّرِ الفَزَّاعَاتِ التِي أكَلَتِ الطُيَورُ مِنْ رَّأسِهَا، ورَّسَائِلُ الغُفْرَّانِ فِي جِيُوْبِهَا تَذْرِفُ دَمَاً بِخُطُوْطِ كَفْي، يا رَّسُولَ الوَجَعِ أسْمَاكُ السَّمَاءِ مَعْصَوبَةٌ الأعْيُنِ تُجَادِلُ عُتَمَةَ الضَمِيْر ..
وَفَوْقَ رَّوَابِي تُرَّابُكِ الزَّيْتِي رَّسَمْتِ أحْجَارَاً لِطَحْنِ وِلادَتِي، ونَسَيْتِ أنَّ مِيْلادِي بِلَوْنَ الأحْمَرّ شَغَفُ حُبٍ بِلا ضِفَافْ، أيَتُهَا التِيْجَانَةُ السَرّمَدِيْة ارّفَعِي عَنِي لّعْنَة الخَطِيئةِ وَأمْتَصي مِنْ مَسْخِ وَجْهِي شَرّاهَةُ اللقَاء، مُعّذِبَةٌ تِلْكَ الرَّغَبَاتُ الَّتِي تَنَاحَرَّتْ فِيْ مَبْسَمِي والانْتِظَارُ بِقَتْلِي لا يَرّحَمُنِي ..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شاعر السَّـــــــلام/ عدنان الريكاني / 2024



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المدينة جرح تخيطه اللغة: تأملات في الألم والخيبة قراءة نقدية ...
- أصداء العطش في صمت الحجر: قصيدة بين الذاكرة والوجود قراءة نق ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (خطوات منمشة بكدمات الجوع) لسلو ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (غياب) لأنور غني الموسوي - العر ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (خاصرةُ الرّهبةِ) لسامية خليفة ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (موجةٌ غاضبةٌ) لعائشة أحمد بازا ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (الأحجار) لابن الحاضر بقلم : كر ...
- سيّدةُ الشتاء
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لم ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (بئس) لجميلة مزرعاني - لبنان ؟ ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (انتظار) لنصيف علي وهيب - بقلم ...
- المطر
- موسيقى الأبدية
- بين المسافات والفرح: رحلة البحث عن الطمأنينة قراءة نقدية اسل ...
- سيّدةُ المسافات البعيدة
- مفارقات الزمن والمشاعر في لغة الذاكرة قراءة نقدية تحليلية في ...
- سيدة القُبلة الأولى
- وكمْ داعبت رياح سبتمبر حزنَ وجهي
- أصابع ديسمبر: بين برودة اللمسات وحلم الجنوب الساحر قراءة نقد ...
- صهيل الذكريات: رحلة بين ظلال الوجود وندوب الزمن


المزيد.....




- -فلسطين.. شعب لا يريد الموت-.. كتاب جديد لآلان غريش
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال ...
- الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و ...
- جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار ( ...
- جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي ...
- إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي ...
- -ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
- تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي ...
- حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت ...
- بعد غياب 13 عاما.. وصول جمال سليمان إلى سوريا (فيديو)


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَتِي) لشاعر السَّلام/ عدنان الريكاني -كردستان العراق . بقلم : كريم عبدالله - العراق .