|
أول احتفال رسمي راس السنة الأمازيغية بالمغرب منذ 2957
الكبير الداديسي
ناقد وروائي
(Lekbir Eddadissi)
الحوار المتمدن-العدد: 8222 - 2025 / 1 / 14 - 08:08
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
رأس السنة الأمازيغية وترسيم أقدم تقويم في المغرب ذ. الكبير الداديسي ظل الاحتفال برأس السنة الفلاحية أو التقويم الأمازيغي في المغرب شعبيا متغلغلا في عادات المغاربة ويشكل جزءا من تقاليد الشعب المغربي، بعيدا عن الاهتمام الرسمي، فمنذ القديم وأمازيغ المغرب كباقي أمازيغ شمال إفريقيا وأمازيغ الشتات في باقي العالم يخلدون كل 14 يناير بطريقتهم الخاصة ويحتفلون برأس السنة الأمازيغية دون أن تتعطل الحياة العامة للدولة ودون أي احتفال من الجانب الرسمي بالتقويم الأمازيغي الذي يعد من أقدم ما عرفته الإنسانية من تقويم... ولأول مرة يخلد المغاربة شعبا وحكومة يوم الثلاثاء 14 يناير 2024 عيدا رسميا مؤداة عنه الأجور، في إطار العمل على تنفيذ التعليمات الملكية السامية بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب مؤدى عنها. وتفعيلا لبنود الستور المغربي الذي يعتبر الأمازيغية من أهم مكونات الهوية المغربية. وإذا كان التقويم الإسلامي أو المسيحي والعبري مرتبطينَ بأحداث دينية لها علاقة بالرسل والأنبياء فإن التقويم الأمازيغي – وإن اختلفت في شأنه الآراء- ويربطه البعض باعتلاء الزعيم الأمازيغي شيشرون (أو شيشانغ) للعرش الفرعوني عقب الانتصار على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة سنة 950 قبل الميلاد، وهو الملك التي تريد كل دولة من دول شمال إفريقيا نسبته لبلدها وإن عاش في عصر لم تكن فيه تلك البلدان الممتدة من البحر الأحمر إلى المحيط الأطلسي تعرف التقسيمات السياسية الحالية... ومهما اختلفت تأويلات أحداث هذا التقويم فإن رأس السنة الأمازيغية يكاد يتشابه مع رأس السنة الميلادية في ارتباطهما بشهر يناير وإن كان الأمازيغ ربطوه والبرد والشتاء أكثر من المسيحيين، فإذا كان المسيحيون يتبادلون حكايا بابا نويل في عربته يوزع الهدايا في موسم الثلوج... فإن الأمازيغ يربطون المناسبة بتلك الحكاية المشهورة والأسطورة الأمازيغية: حكاية تلك العجوز التي استهانت بقوى الطبيعة وتظاهرت بقوتها وصبرها وتحديها لقوة برد "الناير" فأعلنت فرحها زمهرير هذا الشهر البارد، مما أغضب الناير وجعله يقترض يوما من فبراير لينتقم من هذه العجوز، فظل فبراير ب28 يوما منقوصا دون غيره من الشهور، وظل الأمازيغ يحتاطون من انتقام هذا الشهر فيفضلون عدم الخروج للرعي، ولا الصعود للجبال مخافة أن تباغتهم عواصف ورعود يناير... ارتبط رأس السنة الأمازيغية عند الأمازيغ بالأرض والخصوبة ومن تجليات ذلك إعداد مأكولات خاصة فيجعلون العشاء كسكسا بسبع خضر: وسبع خضر دليل على الاحتفال بخيرات الأرض وثرواتها، وفي بعض مناطق الأطلس كان الأمازيغ يعلقون حبات الرمان خلال فصل الصيف في سقوف البيوت ويتركونها تيبس ولا يتناولونها إلا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية... وأغلبهم يجعل الفطور بركوكس أو بركوكش وهو طحين تفتله النساء بأيديهن في شكل حبيبات صغيرة، وبعد أن يطبخ يسقى بالعسل أو الزيت ( زيت الزيتون أو زيت أركان وهي من هدايا الأرض) وإن اختلف الأسماء التي تطلق على المأكولات فكلها مرتبطة بخيرات الأرض... وتبقى العصيدة أو (تاكلا) من أشهر الأكلات في هذه المناسبة وهي أكلة تعد وتؤكل في هالة من الطقوس وقد تحدد شخصية السنة أو صاحب الحظ السعيد إذا يتم في بعض المناطق إخفاء حبة تمر في العصيدة ويعتبر محظوظا من تناول تلك الحبة. يطلق الأمازيغ على هذه المناسبة تسميات منها (الناير) وهي تحوير لكلمة يناير المركبة من كلمتين (يان) ويعني أول، وكلمة ( أيور ) وتعني الشهر وبالتالي فكلمة (ينير) تعني الشهر الأول .. وفي مناطق أخرى يطلقون على المناسبة (تاكورت أوسكاس ) وتعني رأس السنة ، ويطلق عامة المغاربة عربا وأمازيغ على المناسبة رأس السنة الفلاحية... وهي سنة تتأخر عن السنة الشمسة في التقويم المسيحي ب 13 يوما لذلك يتحدث المغاربة عن الشهر الفرنساوي والشهر الفلاحي الذي يبدئ دائما يوم 13 من كل شهر ونظرا لقدسية المناسبة ينهى فيها عن النظافة اعتقادا بأن البركات تنزل في هذا اليوم لذلك ينهى على الكنس والغسل والنظافة اعتقادا بأن مثل هذه الأشغال تذهب البركات ... وإلى عهد قريب كانت مناسبة (الناير) مناسبة لتجديد أحجار الكانون إذ كان الكانون الأمازيغي مكون من ثلاث أحجار (مْناصب) توضع عليها القدور والطناجر للطبخ وتحتفظ المرأة الأمازيغية بهذه (لْمْناصب) طيلة السنة ويتم تجديدها يوم 13 يناير لكن هذه العادة بدأت تختفي من الوجود وربما أصبحت في خبر كان بعد غزت المطابخ الغازية والكهربائية معظم البيوت . على الرغم من حرص الدول على الاحتفال براس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية فتجعل أول يناير (رأس السنة الميلادية) وفاتح محرم (رأس السنتين الهجرية / الإسلامية) عطلة رسمية، فتتعطل الإدارات والمدارس ، فإن المملكة المغربية تخلد رأس السنة الفلاحية هذه السنة بطابع رسمي بعد أن جعلت يوم 14 يناير عطلة رسمية لأول مرة لتعيد الشرعية لأقدم تقويم في المنطقة ، وبعدما كان الاحتفال بالمناسبة مقتصر على الأوساط الشعبية ، فالناير أو تاكورت أوسكاس متجدر في الشعب يشكل مناسبة أمازيغية أصيلة غنية بعاداتها وتقاليدها وتعبير صريح عن الارتباط بالأرض، يعتبره المغاربة جزءا من الهوية الحضارية والثقافية منذ آلاف السنين و المفروض أن تُعطاه أهمية تتناسب ومكانته في النفوس، خاصة وأن الدولتين الكبيرتين في المنطقة (المغرب والجزائر) تعتبران الأمازيغية لغة رسمية والثقافة الأمازيغية جزءا من الهوية الثقافية والحضارية للبلدين. وقد خلف الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة ارتياحا داخل الأوساط الشعبية لما يحويه من قيم التضامن، والارتباط بالأرض، وتكريس لغنى الثقافة وإعادة الاعتبار لقيم صمدت 2975 سنة ، وقد ساهم دخول تاريخ 14 يناير رزنامة العطل السنوية في توحيد الشعوب وإعادة الاعتبار للمشترك الثقافي بجعل رأس السنة الأمازيغية أو رأس السنة الفلاحية مناسبة وطنية، قومية، مساوية للرأس السنتين الهجرية والميلادية تعبيرا عن غنى وتنوع وتعدد مكونات الهوية الحضارية للمغرب، وهو الذي ينص دستوره على أن (المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية - الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية. ) ويعتبر الدستور المغربي الأمازيغية (رصيدا مشتركا لجميع المغاربة) لذلك فإن ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وتعطيل الحياة العامة واعتبار اليوم عيدا وعطلة رسمية مؤدى عنها لا ينبغي النظر إليه إلا انتصارا للهوية وللدستور
#الكبير_الداديسي (هاشتاغ)
Lekbir_Eddadissi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دورات تكوينية في السينما
-
دكتوراه حول الخطاب الديني مرجعيات التلقي وآفاق التأويل
-
مؤسسة القلم للفكر والثقافة والفن تفتتح موسهما الثقافي بلقاء
...
-
زمزية القطط في رواية (قطط اسطنبول ( بين أنسنة القطط إلى قطقط
...
-
احتفاء برواية رقصة الفلامنكو للروائي الكبير الداديسي
-
انتصار القيم في رواية قهوة بالحليب على شاطئ الأسود المتوسط
-
تحليل نص شعري لقيس بن الملوح
-
تكريم الأديبين الكبير الداديسي وصالح لبريني
-
جماليات القبح في الرواية بأسفي. ج9 رواية -ما تبقى من ذاكرة ر
...
-
سلسلة الرواية بأسفي الحلقة 1
-
حفل توقيع رواية ما تبقى في ذاكرة الرماد
-
جماليات القبح في الرواية / ج 8: أسفي في رواية -بهيجة وأخواته
...
-
رقصة الفلامنكو رواية جديدة للكاتب الكبير الداديسي
-
المعرض الجهوي للكتاب مراكش
-
مهرجان سينما المدارس بأسفي
-
تكريم حالم لشاعر
-
أما زال العالم في حاجة للشعر والشعراء؟
-
غرناطة والرمان من رواية (رقصة الفلامنكو) رواية قادمة
-
مقطع من رواية قادمة ( رقصة الفلامنكو )
-
صراع المواقف والقيم في مسرحية (مقال افتتاحي)
المزيد.....
-
-النجدة! النجدة!-.. رجل يتعرض للضرب بمطرقة من قبل عاملي توصي
...
-
هبوب رياح شديدة ينذر بتأجيج حرائق لوس أنجلس
-
مسؤول مصري لـCNN: الوسطاء لم يتلقوا رد حماس بعد على مسودة وق
...
-
الكويت.. حكم بحبس وزير الداخلية السابق طلال الخالد 14 عامًا
...
-
ظهور -أعاصير نارية- في حرائق لوس أنجلوس
-
كيف يتابع الفلسطينيون والإسرائيليون الحديث عن اتفاق وشيك لوق
...
-
-بشار وتندوف مغربيتان-.. تصريح لبنكيران يثير جدلا داخل وخارج
...
-
أوكرانيا: هجومنا الأخير على روسيا كان الأكبر منذ بدء الحرب
-
-شهداء الأقصى- و-ألوية الناصر- تقصف مقر قيادة وسيطرة للجيش ا
...
-
البيت الأبيض يرفض فرض شروط للمفاوضات على كييف لإنهاء الحرب ف
...
المزيد.....
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
المزيد.....
|