أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الروائي الفلسطيني يحيى يخلف (راكب الريح)















المزيد.....


الروائي الفلسطيني يحيى يخلف (راكب الريح)


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 8220 - 2025 / 1 / 12 - 12:03
المحور: الادب والفن
    


يحيى يخلف .. (راكب الريح)
1-2

مقداد مسعود
(يحيى يخلف وأنا)
المهرة : منتصف السبعينات صدرت مجموعته القصصية الجميلة(المهرة) ضمن اصدارات وزارة الثقافة والإعلام – بغداد- من شدة تعلقي بها قرأت المجموعة مرتين: لا تنسى ذاكرتي للأن قصص (الطائر الأخضر) (يوميات المواطن سين) (العجز) أما قصته (المهرة) فقد قرأتها في المكتبة المركزية في البصرة .. مجلة الآداب اللبنانية/ 1969
نجران تحت الصفر: هذه الرواية المدوية الرائعة أراها فتحا في سرد الرواية القصيرة وبين الحين والآخر، أعود إليها ..
تفاح المجانين : لي معها وقفة في القريب العاجل، ومع روايته الجميلتين (بحيرة وراء الريح) و(اليد الدافئة)

(*)
يمكن اعتبار(راكب الريح) للروائي الفلسطيني يحيى يخلف: رواية الحرب والحب، ويمكن اعتبارها موضوعة روائية حول دور الفرد في صناعة التاريخ، فشخصية يوسف تمتلك مقومات الأسطورة، فهو المتفوق في فن الخط العربي والمتفوق في علم الهندسة وفن الرسم، والذي يقهر تلك الجنية ذات السن الذهبية، ثم يصبح يوسف قائدا عسكريا للجماهير البسيطة ويجعلها تنتصر على القوات الفرنساوية .كذلك هي رواية الأنا والقرين العنيف، وتجنيسها روائياً هي رواية فلسطينية تاريخية في الصفحة الأولى نقرأ العنوان الفرعي الوحيد(يافا 1795) والسرد الروائي قام بتدوير سرود تاريخية عديدة ليصنع منها المؤلف الروائي يحيى يخلف هذه الرواية البديعة المكتنزة بطبقات روائية، منها سرد الفرشاة من خلال التشكيلي العظيم يوسف، وهناك تأنيث السرد من خلال سرد السرد وهو من صناعة السيدة وجواريها والوصيفة أسرار، وفي الفصل العاشر حزمة من الساردين103 وهناك سرد المرأة العيطموس 120، وللنار سردها الجميل 185
(*)
الجملة الأولى في السطر الأول من الفصل الأول من الرواية، هكذا (ولد يوسف لأب يعمل بالتجارة/ 5) ما بين القوسين : التصنيف الطبقي اجتماعيا، وفي النصف الثاني من الصفحة الأولى نقرأ: (يوسف .... ولد عندما غزا القائد المصري محمد بك أبو الذهب المدينة لافتكاكها من الزعيم ظاهر العمر، في تلك الأيام القاسية التي شهدت حرباً دموية وتخريبا وخراباً) إذن جاء ي وسف بتوقيت العنف الساحق، و لا حقا حين يكبر يوسف ستكون رسالته الميدانية، قيادة المدافعين للذود عن الوطن، وهو أهلاً لذلك، فهو من المتعلمين في حلقات الجامع الكبير، ثم ترسله أمه إلى مدرسة الراهبات ليتعلم اللغة الفرنسية.
(*)
أفضل مَن عرف يوسف وشخصّ أبعاده: سيدة القصر، حين تخاطبه في الصفحات الأخيرة من الرواية (أما أنت يا يوسف، فإنك حصان، بل مهر من أمهار البراري، مهر غير مدجّن يرمح ويعدو على طريق البحث عن الحقيقة والمعرفة من خلال الرقش والتزيين والتوريق والتوشيح والتذهيب والترصيع والتزجيج والتشجير، وفي طريقه البكر، يكتشف لذة المغامرة وحسن الغواية ويركب الريح، ويعلو.. ويعلو. / 341) ترى قراءتي أن السيدة بدأت بالعقل البري المسكون به يوسف، ثم قامت بتعديد مواهبه الجمالية في التشكيل وختمت في التركيز على خصلتين في مهر البراري: لذة المغامرة/ حسن الغواية وسيعُرف في مدينته يافا من خلال السباحة والغوص. أن يوسف هو الرائي الوحيد لحوت النبي يونس/ 10).. يوسف (لم يكن يرغب في امتهان صيد الحيتان، وإنما يبحث عن حوت بعينه أحبه وشعر بألفة معه/15).. ويوسف يتميز بالجمال وكأنه نسخة ثانية من النبي يوسف كما قالت نسوة في يافا إلى أم يوسف وكان محط أنظار صبايا يافا وجواري القصر، ويواعد البنات في بساتين يافا.. لكن يوسف في(راكب الريح) قرينه شرس، فحين أغوته جارية من جواري القصر(ما إن لامست شفتاه نحرها، حتى صرخت صرخة مرعبة، احترق أسفل رقبتها عند نحرها بجمر شفتيه/ 13) لأن يوسف قبلها بأسنانه!!
(*)
في بداية الرواية، لمستُ خصلتين في يوسف وهما: العلو/ العمق يوسف (تفوق على أقرانه وخصوصا في رياضة القفز من أعلى أسوار يافا).. (إلى المياه العميقة التي كان الأولاد يمارسونها في الأعياد/8) وبين العلو والعمق هناك الركض الذي يوصله إلى العلو ويوسف يتفرد ( لا يفكر سواه بالصعود إلى قمة البرج) ثم حين يصل، يحرر باطن قدميه من الجاذبية، يثب وثبة نمر، يطير بالفراغ، ثم يشق الموج ويغطس وسط تصفيق وصفير.. تقترب الجموع من الشاطئ منتظرة إطلالة رأسه من المياه
(*)
فرشاة يوسف التي يعزف عليها ألوان لوحاته، كانت جسراً بين الشرق المقهور والغرب القاهر، وقد أهدى نماذج من لوحاته ِ لماري بنت القنصل الفرنسي، بلوحاته وما تعلمه من اللغة الفرنسية ترسخ جسر التواصل مع ماري التي منحته صورتين عن فرنسا (صورة عن أناقة الحياة، وصورة عن بؤسها/19) وهكذا نرى أن الشرق يهدي الجمال الفني للغرب، وبعدها سيحاول الشرق ترسيخ التعايش السلمي مع الغرب، يتجسد ذلك باليوتوبيا التي يروم تأسيسها الشيخ الهندي باهر خلال كتاب الحكمة الذي ألفه، قبل محاولة الشيخ، جرت محاولة في الهند من أجل ديمومة السلام بين الأديان، محاولة دمج الأديان بدين جديد، هو مزيج من كل الديانات في الهند، في عهد الملك المنغولي جلال الدين أكبر، الملك كان أميا حين استلم الحكم، لكنه أحب الفلاسفة والرسامين والخطاطين، جمع في بلاطه فلاسفة ينتمون إلى الديانات كافة، وسمّى هذا الدين(الدين الإلهي) وحين مات الملك المسلّم المتصوف، مات معه (الدين الإلهي).. الشيخ باهر تهمه المنصة الجغرافية، التي يطلق منها رسالته للتعايش السلمي (أختار أن يرسل هذه الرسالة من الأناضول المطل على بقعة من البحر المتوسط، هي منطقة بحر إيجة، التي تشكّل نقطة التقاء بين الشرق والغرب 235) رسالة الحكيم الشيخ باهر مضمونها إنساني أممي وذات خصوصية بين الشرق والغرب..(ورسالته بالدرجة الأولى إلى الغرب الذي يرسل سفنه وجنوده إلى الشرق الأقصى والأدنى للهيمنة على الشعوب، وخصوصاً شركة الهند الصينية التي يملكها البريطانيون، تطلق يد القراصنة لخطف الرجال والنساء وبيعهم في أسواق الرقيق/ 256) الحكيم باهر يعي تماماً(.. في الغرب مفكرون وفلاسفة لكنّ هذا التنوير مخصص لهم وحدهم، وليس لشعوب الشرق) ما العمل بالنسبة للحكيم؟ نعرف من خلال مخاطبته ليوسف( نحن نريد أن نبعث رسائل لهذا الغرب، لعلّه يعود إلى رشده/ 277) ويتصور الحكيم باهر سبب غزو الغرب المتفوق عسكريا وعلميا يكمن في أن( الغرب لا يعرف شيئا عن حكمة الشرق 241) الغرب يريد ثروات الشرق ويستعلي على حكمة الشرق، وحين يقول الحكيم باهر(رسالتنا بمثابة اليد الممدودة له للسلام والأخوة من موقع الند والتكافؤ).. هنا الحكيم على خطأ فادح، شتان بين يد الشرق الممدودة والعارية ويد الغرب المدججة بالأسلحة. ويخطأ الحكيم حين يقول(من موقع الند والتكافؤ) ولهذه اللحظة الشرق ليس ندا.. بل مستهلكاً للصالح والطالح من منتوجات الغرب على كافة المستويات.. في رواية( الهجرة إلى الشمال) للطيب صالح التقط هذا المشهد المتعالي والموجع، في 1898 فاتح السودان اللورد كتشنر، يخاطب البطل السوداني الغيور على تراب وطنه، يخاطبه وهو يرسف في الأغلال بعد هزيمته في موقعة اتبر بهذا الكلام: (لماذا جئت بلدي تخرب وتنهب.؟) المستعمر غاصب الأرض ومَن عليها يخاطب صاحب الأرض والمدافع عنها بهذا الكلام!!..
(*)
يتضافر السرد السياحي المختزل مع سرد التشكيل الفني، حين يخبرنا السارد الحيادي عن رحلات يوسف(طاف في مدن بلاد الشام والعراق. واطّلع على رسومات لرسامي البازار الذين يرسمون لوحات شعبية عن البيئة المحيطة متأثرين بالفن السلجوقي والمغولي والفارسي التبريزي ويبيعون لوحاتهم لسيّاح ورحّالة وبعثات أجنبية/ 20) وكل أنواع الرسم مباح إلا رسم الأشخاص فهو محرّم بأمر فقهاء الظلام..
(*)
يتحول يوسف من البشري إلى الأسطوري : يفوح في كل المدن صيت يوسف وبسالته، تنسج عنه القصص والحكايات، سمّوه في سيرهم وحكاياتهم يوسف اليافاوي، وهناك من سماه يوسف راكب الريح، الرواة وعازفو الرباب، أطلقوا عليه راكب الريح.. رواية(راكب الريح) تستحق التوغل في مدياتها فالمؤلف الروائي يحيى يخلف، كان الصانع الأمهر في تغليب جمالية الفني على كل المديات، وهذه الغلبة أعطت قيمة ً عليا لكافة المديات.. وجعلت الرواية ملائمة لكل ما يجتاحنا الآن.
(1) يحيى يخلف/ راكب الريح/ ط1/ 2017/ دار الشروق/ عمان – الأردن



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبد الملك عاشور
- كؤوس من فضة وآنية من بلوّر
- معروف الرصافي.. مصطفى جواد.. طه حسين
- محمد شحرور/ محمد شكري.. وعلاقتهما مع (بنات إبراهيم)
- نائمون
- النبي يوسف... ورولان بارت
- مرايا .. القاص والروائي محمد عبد حسن
- أستاذي القاص والروائي كاظم الأحمدي
- كائنات الحديقة
- فكرة
- استوفى
- (منزل الساعات ) رواية أي إم هويل
- رفعت مرهون الصفار
- شتيمة
- سباق
- شائعة
- محمود عبد الوهاب
- أفيال
- خد حصان
- (ملامح زمن) ..(تآكل زمن)


المزيد.....




- 7 أسباب وراء هيمنة الفنانات على المشهد الغنائي العالمي
- جيمي لي كورتس -ملكة الصراخ- ونجمة سلسلة أفلام هالوين
- ارتدادات سقوط الأسد تعصف بنقابة الفنانين في سوريا.. ما علاقة ...
- اللسان الأروي.. قصة لغة تجمع بين العربية والتاميلية
- احداث مشوقة.. مسلسل المتوحش الحلقة 51 مترجمة على تردد القنوا ...
- الحلقة كاملة.. تابع مسلسل المتوحش الحلقة 51 مترجمة للعربية ب ...
- اقبال لافت لاهالي الناصرية في العراق على مسرحية -قيامة الارض ...
- بيلا حديد تشارك صورا مأساوية لمنزل طفولتها المدمر بحرائق لوس ...
- -هآرتس-: الجيش الإسرائيلي يقر خططا للانسحاب من غزة
- الممثل الأمريكي ميل غيبسون يتحدث عن -مؤامرة- في حرائق لوس أن ...


المزيد.....

- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الروائي الفلسطيني يحيى يخلف (راكب الريح)