أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - فن التمثيل بين الرسالة والانحراف














المزيد.....


فن التمثيل بين الرسالة والانحراف


حسام موسي
كاتب وباحث وناقد ومؤلف مسرحي مصري


الحوار المتمدن-العدد: 8219 - 2025 / 1 / 11 - 11:34
المحور: الادب والفن
    


فن التمثيل ليس مجرد أداء على المسرح أو أمام الكاميرا، بل هو رسالة سامية تهدف إلى توعية المجتمع وإلهام الجمهور وإثراء حياتهم بالأفكار والقيم. ومع ذلك، قد يتعرض هذا الفن لخطر الانحراف عندما يتأرجح بين كونه مجرد هواية وبين خضوعه لإغراءات الشهرة والمكاسب المادية، مما يبعده عن رسالته الحقيقية ويجعله يفتقد إلى العمق والأصالة.

الهواية قد تكون نقطة انطلاق مشرقة للممثل، لكنها إذا لم تتطور إلى التزام جاد وفهم عميق لطبيعة هذا الفن، فإنها قد تُبقي الممثل في إطار السطحية، حيث يصبح أداؤه خاليًا من التأثير الحقيقي. وفي المقابل، الغواية قد تبدو أشد خطرًا، إذ يقع بعض الممثلين في فخ الشهرة والمال، فيقدمون محتوى يستهين بالثقافة ولا يحترم القيم المجتمعية.

هذا التأرجح بين الهواية والغواية لا يضر فقط بالممثل، بل يمتد تأثيره إلى المجتمع بأسره. عندما يفقد التمثيل رسالته، يتحول إلى أداة ترفيهية سطحية لا تعبر عن القضايا الإنسانية أو المشكلات الحقيقية، بل تروج للاستهتار بالقيم الثقافية والأخلاقية. ومع مرور الوقت، يؤدي هذا الانحدار إلى سقوط الفن في دائرة المسخرة، حيث يصبح وسيلة للسخرية والترفيه الفارغ، ثم ينتهي إلى هلاك حقيقي بفقدان ثقة الجمهور واحترامه.

حماية التمثيل من هذا المصير تتطلب وعيًا بمسؤولية الفن وأهميته. يجب على الممثل أن يلتزم بتطوير موهبته من خلال التدريب والتعلم المستمر، وأن يدرك دوره كمساهم في بناء ثقافة مجتمعية راقية تحترم الأخلاق وتلهم الجمهور. فن التمثيل ليس مجرد عمل؛ إنه رسالة وأداة للتغيير، وعندما يُمارس بوعي وصدق، يصبح قوة حقيقية تعكس القيم الإنسانية وتعززها. ولكن إذا تُرك ليترنح بين الهواية والغواية، فإنه يفقد هذه القوة ويتحول إلى شيء خاوٍ لا طائل منه.



#حسام_موسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الناقد المسرحي: نظرة معمقة في قلب العرض
- كيف يمكن للمسرح أن يستعيد جمهوره؟
- تقليص مدد مهرجانات المسرح: أزمة استخفاف أم تحديات معقدة؟
- دنيس ديدرو: المؤلف الموسوعي ورائد الدراما البرجوازية
- رؤية الواقع وثقافة العلوم الإنسانية: أسس النقد والمسرح الحقي ...
- لعبة النهاية: عبثية الوجود بين النص والعرض
- مسرحية الحياة حلم: الباروك وتجلّياته في أدب العصر الذهبي الإ ...
- لغة الوجوه والعينين: نافذة الروح في فن التمثيل
- الفعل التمثيلي بين المراقبة والتفسير: دراسة فلسفية وثقافية
- القوالب الفنية في أوبريت العشرة الطيبة لسيد درويش
- تحديات مسرح الشارع في الفضاء العام: بين الصناعة والتلقي
- مساعدو الإخراج في المسرح: أدوار محورية في الظل
- فن الصمت في التمثيل: قوته، تأثيره، ودور المخرج في توجيهه
- الكوميديا الهزلية (الفارس): دراسة معمقة حول أحد أقدم أشكال ا ...
- الأنانية لدي الممثل: بين تحديات الفردية والتزام الجماعة
- التطوع في المهرجانات الفنية
- استلهام التراث في المسرح: بين التجديد والحفاظ على الهوية
- سمات ممثل مسرح الشارع: الفن في قلب الأماكن العامة
- جريمة بيضاء : استكشاف الصراع بين الظاهر والباطن علي خشبة الم ...
- -مرايا إليكترا: عرض مسرحي يتجاوز التوقعات-


المزيد.....




- المخرج خالد منصور: -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- رؤية جد ...
- السوداني يعزي برحيل علامة فارقة في تاريخ الثقافة العراقية (ص ...
- فاز بجائزتي كتارا ونجيب محفوظ.. محمد طرزي: لا أعرف إبداعا أد ...
- عنكبوت القمع الأكبر على الإطلاق حصل على اسم نجم سينمائي.. أي ...
- موجة تضامن مع الفنان السوري عبد المنعم عمايري بعد أنباء عن ت ...
- الهند تستقبل 450 مليون شخص للمشاركة في أكبر مهرجان ديني هندو ...
- كريستوفر نولان.. ساحر هوليود الذي يغير وجه السينما
- أشعل مواقع التواصل.. اعتداء عنيف على فنان شهير في دمشق
- ولادة جديدة لشرق نهر الأردن: تدشين كنيسة معمودية المسيح الكا ...
- الحلقة كاملة.. تابع مسلسل حب بلا حدود الحلقة 48 مترجمة بالعر ...


المزيد.....

- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - فن التمثيل بين الرسالة والانحراف