|
إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبوري ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8216 - 2025 / 1 / 8 - 11:52
المحور:
الادب والفن
- المدخل؛ يقدم لنا ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا (1547 - 1616)() في رواية (دون كيشوته دي لا مانتا)() أحد أسمى الإنجازات الأدبية على مر العصور، وهو نص يتجاوز عمقه الفلسفي وتعقيده البنيوي عصره، مما يجعله عملاً أساسياً في الأدب الغربي. نُشرت رواية (دون كيشوته دي لا مانتا) في جزأين (1605 و1615)()، وهي لا تشكل هجاءً لروايات الفروسية فحسب، بل إنها أيضًا أطروحة عميقة عن الحالة الإنسانية، والتوتر بين الواقع والخيال، والبحث الدؤوب عن المعنى في عالم فوضوي. وأفق محبط كوني. إن شئتم.
- السياق والمغزى الساخر؛ لقد تصور ثيربانتس (دون كيشوته دي لا مانتا) باعتباره محاكاة ساخرة للروايات الفروسية التي فقدت في بداية القرن السابع عشر قوتها الثقافية ولكنها لا تزال تتمتع بشعبية بين الجمهور. تم تقديم شخصية ألونسو كيخانو، النبيل الذي أصابته كتب الفروسية بالجنون، في البداية كبطل كوميدي مضاد، حيث يقوده هوسه بتجسيد فارس متجول إلى مواجهة طواحين الهواء وتحديات سخيفة أخرى. ومع ذلك، تحت الطبقة السطحية من السخرية، يقدم ثيربانتس نقدًا أوسع نطاقًا: إدانة للأوهام التي تغذيها الأدب والثقافة وحتى التاريخ، مع التأمل في القوة التحويلية للخيال.
يصبح كيجانو، من خلال تحويل نفسه إلى دون كيخوته، رمزًا للتوتر بين المثالية والواقع الملموس. تكشف رحلته عن استنزاف رؤية عالمية عتيقة، ولكنها تدين أيضًا وحشية البراجماتية النفعية التي بدأت تهيمن على المجتمع الحديث. يتنقل سرفانتس، بالتالي، بين الكوميدي والمأساوي، ويرفض الحلول السهلة ويدعو القارئ إلى التشكيك في الأسس ذاتها التي يقوم عليها تصوره للواقع.
- بنية سردية مبتكرة إن بنية (دون كيشوته دي لا مانتا) هي في حد ذاتها ثورية. من خلال تبني منظور السرد الميتا، يقوم ثيربانتس بتفكيك فكرة التأليف والصدق، العناصر المركزية في الروايات الفروسية التي كان ينوي السخرية منها. ابتداءً من المقدمة، يكشف المؤلف عن وعي سردي ذاتي من خلال الإشارة إلى أن القصة قد "ترجمت" من العربية بواسطة سيد هاميت بن نجيلي()، وهو مؤرخ خيالي (). لا يعمل هذا الجهاز على تقويض الاتفاقيات الأدبية في ذلك الوقت فحسب، بل يشكك أيضًا في العلاقة بين الخيال والحقيقة، ويتوقع المناقشات ما بعد الحداثة حول طبيعة النص الأدبي.
علاوة على ذلك، يستكشف ثيربانتس تعقيد العلاقة بين بطل الرواية وسانشو بانزا، مرافقه. إن هذه الشراكة، التي تبدو للوهلة الأولى وكأنها مجرد انقلاب بسيط لنموذج السيد والخادم، تتحول في النهاية إلى علاقة جدلية إنسانية عميقة. يمثل دون كيشوته المثالية الجذرية، في حين يجسد سانشو الحس العملي والبراجماتية الشعبية. ومع ذلك، ومع تقدم السرد، يتحول كل منهما إلى الآخر: يكتسب سانشو حساسية تجاه مبادئ سيده، ويواجه دون كيشوته، بدوره، تدريجياً حدود خياله. يشكل هذا الجدل الجوهر الأخلاقي والوجودي للعمل.
- الموضوعات المركزية والتأملات الفلسفية: 1. الثنائية بين الواقع والخيال؛ الموضوع الأكثر وضوحا في (دون كيشوته دي لا مانتا) هو التوتر بين الواقع الموضوعي والإسقاطات الذاتية للعقل. الفارس ذو الوجه الحزين لا يرى العالم كما هو، بل كما ينبغي أن يكون وفقاً لرؤيته المثالية. يستكشف ثيربانتس هنا معضلة عالمية: إلى أي مدى تعطي الإنشاءات الخيالية، حتى لو كانت وهمية، معنى للوجود؟ ويبدو أن العمل يشير إلى أنه على الرغم من أن خيال دون كيشوته سخيف، إلا أنه سامي أيضاً، لأنه يمنح حياته الغرض والعظمة.
2. الإحباط واليأس يمكن قراءة النص باعتباره تأملاً في خيبة الأمل التي أصابت العالم في فجر الحداثة. ومع حلول عصر النهضة والحداثة الباروكية محل العصور الوسطى، حلت قيم أكثر واقعية ومادية محل المثل العليا للفروسية والشرف والتعالي. إن (دون كيشوته دي لا مانتا) شخصية من زمن غير متزامن، ولكن جنونه هو، وبشكل متناقض، شكل من أشكال المقاومة للجفاف الروحي في عصره. إن العودة النهائية لألونسو كيخانو إلى عقله، والتي تتزامن مع وفاته، غامضة إلى حد كبير: فهل تمثل صفاؤه انتصارا للعقل أم هزيمة للروح؟
3. قوة الأدب؛ يطرح سيرفانتس إشكالية دور الأدب في تشكيل الوعي الإنساني. من ناحية أخرى، إذا كانت روايات الفروسية مسؤولة عن جنون كيجانو، فإن أعمال ثيربانتس ترفع الفعل الأدبي إلى مستوى تمرين في التساؤل النقدي. إن رواية (دون كيشوته دي لا مانتا) هي، بالتالي، نص يعكس ذاته بشكل مزدوج: فهي تسخر من القوة المنفرة التي تتمتع بها الرواية، ولكنها تحتفي أيضًا بقدرتها على توسيع آفاق الخيال.
- التأثير والإرث الأدبي؛ يشكل عمل ثيربانتس نقلة نوعية في تاريخ الأدب. تعتبر رواية (دون كيشوته دي لا مانتا) أول رواية حديثة، وهي تفتتح نموذجًا سرديًا جديدًا يتميز بالتعقيد النفسي للشخصيات وتعدد وجهات النظر والتفاعل بين مستويات مختلفة من الواقع. وكان تأثيره هائلاً وينعكس في مؤلفين مثل فلوبير (1821 - 1880)، ودوستويفسكي (1821 - 1881)، وكافكا (1883 - 1924)، وبورخيس (1899 - 1986).
من وجهة نظر فلسفية، غالبًا ما يرتبط (دون كيشوته دي لا مانتا) بالمثالية الكانطية والوجودية لكيركيغارد (1813 - 1855)، والتي تستكشف أيضًا التوتر بين الفرد والواقع. علاوة على ذلك، يمكن اعتبار العمل بمثابة مقدمة للتأملات ما بعد الحداثية في الخيال، لأنه يتساءل باستمرار عن العلاقة بين النص والعالم.
- الخلاصة؛ ما أردنا قوله. هو أن (دون كيشوته دي لا مانتا) هو عمل ذو عمق ونطاق نادرين، حيث يتجاوز ثرائه الموضوعي والشكلي أصوله التاريخية والثقافية. لقد ترك ميغيل دي ثيربانتس للأجيال القادمة، من خلال خلق قصة تحاور قيم وتناقضات عصره، نصبًا أدبيًا يتحدى الحدود بين الكوميديا والمأساة، والخيال والواقع، والجنون والوضوح. وتكمن أهميتها في قدرتها على إثارة أسئلة أساسية حول الحالة الإنسانية، وكشف طبقات جديدة من المعنى مع كل قراءة جديدة. إن رواية (دون كيشوته دي لا مانتا) ليست مجرد رواية، بل هي تأمل كوني في فعل العيش والحلم في عالم يتميز بالمفارقات وعدم اليقين. في البحث الدؤوب عن المعنى في عالم فوضوي. وأفق محبط كوني. إن شئتم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/07/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/
-
إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري
...
-
التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد
...
-
التكنولوجيا الرقمية وفقدان أخلاقيات الحوار/ بقلم زيجمونت بوم
...
-
كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من ال
...
-
إضاءة؛ ما الكتاب الذي ألهم غابرييل غارسيا ماركيز؟
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 4 -5 /إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: -أسطورة سيزيف- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إضاءة؛ -الصيف الأخير لكلينزوا- لهيرمان هيسه/ إشبيليا الجبوري
...
-
أنت تسعى وتتوق إلى السلام/ بقلم روزاليا دي كاسترو - ت: من ال
...
-
صنعة الفقر وفقا لزيغمونت باومان/ شعوب الجبوري - ت: من الألما
...
-
هروب من الأرض/ بقلم كلارا خانيس - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
قصة قصيرة -العودة- / بقلم روبرتو بولانيو- ت: من الإسبانية أك
...
-
إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري
...
-
أنواع طبقات الشراكات المجتمعية /بقلم ميشال فوكو -- ت: من الف
...
-
إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري
-
مختارات ماجدة بورتل الشعرية
-
تهنئة إلى -صحيفة صعاليك- بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة
-
أنواع طبقات الشراكات المجتمعية /بقلم ميشال فوكو - ت: من الفر
...
-
مختارات سيرسي مايا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
المزيد.....
-
بايدن يعلن كاليفورنيا منطقة منكوبة وهوليوود تشتعل دون مؤثرات
...
-
روسيا.. نوفوسيبيرسك تستضيف مسابقة -المنحوتات الثلجية –2025-
...
-
-كأنها جزء من فيلم رعب-..روسي يوثق غابة يكتنفها الضباب بشكل
...
-
25 سنة من الدعم والمسرح المغربي يجتر أعطابه
-
د. بدور الفالح: ترجمة الموروث ليست مجرد نقل كلمات... إنها مس
...
-
مهرجان العراق لأفلام الشباب يطلق مسابقة المنحةلدعم مشاريع أف
...
-
الفنانة إليسا تهاجم نائبة لبنانية بسبب الانتخابات الرئاسية
-
السينما في ياقوتيا
-
بين البنيوية الشكلية والتداولية.. دراسة تحليلية للإشاريات ال
...
-
بنزيما يوجه رسالة باللغة العربية بعد تأهل الاتحاد إلى نصف نه
...
المزيد.....
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
المزيد.....
|