أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري ت: من الإنكليزية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8215 - 2025 / 1 / 7 - 00:50
المحور: الادب والفن
    


رواية "النخيل البري" لويليام فوكنر(1897 - 1962). التي نُشرت عام 1939، عمل يتسم بالتعقيد الجمالي والنفسي، ويجسد التجريب السردي والعمق الموضوعي للمؤلف. يتألف الكتاب من روايتين متشابكتين ــ "النخيل البري" و"الرجل العجوز"(1948) ــ ويستكشف ببراعة موضوعات عالمية مثل الحب والحرية والتضحية والأخلاق والنضال ضد قوى الطبيعة والمجتمع التي لا تقهر. ويكشف المواجهة بين هاتين القصتين المتباعدتين ظاهريًا عن التوتر بين المثل الإنسانية والحدود التي يفرضها الواقع.

- بنية السرد وتقنياته؛
تكمن أصالة "النخيل البري" في بنيتها السردية غير الخطية. يتناوب فوكنر بين الفصول بين السرديين، مما يجبر القارئ على الانخراط بنشاط في النص، وربط الرمزية والموضوعات والمشاعر التي تتردد في كلتا القصتين. وبينما يمكن قراءة كل حبكة على حدة، فإن الترابط الموضوعي يثري التجربة الأدبية، ويخلق عملاً يتجاوز قيود السرد التقليدي.

تعكس هذه التقنية ميل فوكنر إلى تحدي الأعراف الأدبية. فالتشويش المستمر للقصص يجبر القارئ على التعامل مع انقطاع التجربة الإنسانية وتشابك المصائر التي تبدو مختلفة. وهذا الاختيار الأسلوبي ليس جماليًا فحسب؛ بل إنه يعكس تجزئة الوعي الحديث، ويدعو القارئ إلى التفكير في كيفية تكامل جوانب مختلفة من الحياة ــ الحب، والواجب، والبقاء، والتضحية ــ وتباينها.

التشكيلات المتناقضة؛
- أشجار النخيل البرية: الحب كخراب وفداء؛
تتبع الرواية الأولى القصة المأساوية لشارلوت ريتنمير وهاري ويلبورن، عاشقان يهجران حياتهما التقليدية باسم شغف ساحق. تشرع شارلوت المتزوجة وهاري، الطبيب الطموح، في رحلة تتسم بنشوة الحب المحرم، ولكن أيضًا بالتدهور والعواقب الحتمية لاختياراتهما.

يبني فولكنر نقدًا لاذعًا للمفهوم الرومانسي للحب كقوة تحررية. بدلاً من ذلك، يكشف المؤلف عن مدى تدمير الحب، حيث يضع المعايير الاجتماعية والطموحات الشخصية على المحك. تلخص عبارة هاري المبطنة بالحجر، "بين الألم والعدم، اخترت الألم"، النظرة المأساوية للسرد، حيث يكون الحب سببًا للحياة وسببًا للمعاناة المطلقة. تضحي شارلوت وهاري بكل شيء باسم شغف يستهلكهما في النهاية.

- الرجل العجوز: المعركة ضد ما لا يمكن السيطرة عليه؛
من ناحية أخرى، تقدم رواية "الرجل العجوز" حبكة تبدو للوهلة الأولى أكثر واقعية وأقل مأساوية. يتم إرسال سجين لإنقاذ ضحايا فيضان نهر المسيسيبي. وخلال رحلته، يواجه التحديات التي يفرضها عالم طبيعي فوضوي وغير مروض، يرمز إليه النهر - قوة ميتافيزيقية تتجاوز قدرة التحكم البشري.

بينما تهيمن الذاتية والشدة العاطفية على رواية "النخيل البري"، فإن رواية "الرجل العجوز" هي قصة عن الفعل والواجب. على عكس هاري وشارلوت، لا يحرك البطل المجهول العاطفة، بل الالتزام والمواجهة مع الطبيعة. ومع ذلك، حتى بدون الدراما التي يخلفها الحب الرومانسي، تكشف الرواية عن صراع الرجل ضد القوى التي تفلت من فهمه وسيطرته.

- الروابط الموضوعية؛
على الرغم من اختلاف الحبكتين، فإن رواية "النخيل البري" هي عمل موحد بعمق من حيث الموضوع. تستكشف كلتا الحبكتين مفهوم الحرية وعواقب تحدي الحدود - سواء كانت اجتماعية أو طبيعية أو وجودية. في "النخيل البري"، الحب هو شكل من أشكال الحرية، ولكن هذه الحرية تأتي بتكلفة مدمرة. في "العجوز"، يُنظر إلى الحرية كحالة وهمية؛ السجين، حتى وسط اتساع النهر، يظل سجينًا لقوى أعظم منه.

الطبيعة، كقوة رمزية، توحد أيضًا السرد. في "الرجل العجوز"، يمثل النهر لامبالاة الطبيعة بالجهود البشرية، بينما في "النخيل البري"، تعكس المناظر الطبيعية البرية شدة حب الأبطال التدميرية. يقترح فوكنر أن الطبيعة والعواطف البشرية قوى لا تقهر يمكنها أن تعطي معنى للحياة وتدمرها في نفس الوقت.

- الأسلوب واللغة؛
يتميز أسلوب فولكنر في "النخيل البري" بكثافته وغنائيته. نثره غني بالرمزية والاستعارات وتدفق الوعي، ينقل القارئ إلى عقول الشخصيات وإلى جوهر عواطفهم. تعكس لغة فولكنر، الغامضة والمتشعبة في كثير من الأحيان، تعقيد القضايا التي يستكشفها، مما يتطلب من القارئ بذل جهد تفسيري يكافأ بعمق تأملاته.

- الثنائية البشرية؛
في النهاية، تعتبر "النخيل البري" دراسة للثنائية البشرية. يقارن فوكنر بين شغف هاري وشارلوت المدمر والمرونة العملية للرئيس. بينما يبحث العشاق عن المعنى في تجاوز الحب، يجد السجين المعنى في قبول عبثية الوجود. هذان النهجان، على الرغم من تعارضهما، صالحان بنفس القدر ومأساويان بنفس القدر. يفهم فوكنر، مثل قِلة من الكتاب، أن الحالة الإنسانية هي، قبل كل شيء، صراع لا ينقطع من أجل المعنى في عالم غير مبال.

- الخلاصة
إذن. "النخيل البري" هو عمل ضخم يتحدى ويكافئ قراءه. بفضل بنيته المبتكرة وأسلوبه الكثيف وتأملاته العالمية، يبتكر فولكنر رواية تتجاوز عصرها، وتقدم تأملاً عميقاً في الحرية والحب والأخلاق والنضال ضد ما لا يمكن السيطرة عليه. إنه عمل يتطلب الانخراط والتأمل، ولكنه في المقابل يوفر فهماً أكثر ثراءً وتعقيداً للحالة الإنسانية. يذكرنا فولكنر بأننا في نهاية المطاف مخلوقات تعيش بين النقيضين: بين الحب والواجب، بين الحرية والقيود، بين الألم والعدم. وفي هذا التوتر تكمن عظمة الوجود ومأساته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2025
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/07/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد ...
- التكنولوجيا الرقمية وفقدان أخلاقيات الحوار/ بقلم زيجمونت بوم ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من ال ...
- إضاءة؛ ما الكتاب الذي ألهم غابرييل غارسيا ماركيز؟
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 4 -5 /إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -أسطورة سيزيف- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- إضاءة؛ -الصيف الأخير لكلينزوا- لهيرمان هيسه/ إشبيليا الجبوري ...
- أنت تسعى وتتوق إلى السلام/ بقلم روزاليا دي كاسترو - ت: من ال ...
- صنعة الفقر وفقا لزيغمونت باومان/ شعوب الجبوري - ت: من الألما ...
- هروب من الأرض/ بقلم كلارا خانيس - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- قصة قصيرة -العودة- / بقلم روبرتو بولانيو- ت: من الإسبانية أك ...
- إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري ...
- أنواع طبقات الشراكات المجتمعية /بقلم ميشال فوكو -- ت: من الف ...
- إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري
- مختارات ماجدة بورتل الشعرية
- تهنئة إلى -صحيفة صعاليك- بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة
- أنواع طبقات الشراكات المجتمعية /بقلم ميشال فوكو - ت: من الفر ...
- مختارات سيرسي مايا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- إضاءة: -الإنجيل لدى يسوع المسيح- لجوزيه ساراماغو /إشبيليا ال ...
- كيف -بيل غيتس. عبقري شرير-بحسب سلافوي جيجيك؟/ الغزالي الجبور ...


المزيد.....




- رفض طلب ترامب بشأن -قضية الممثلة الإباحية-
- امتحانات الثانوية العامة بالسودان.. كيف تهدد الحرب مستقبل ال ...
- خالد أرن.. رحلة 40 عاما في خدمة الثقافة والفنون الإسلامية
- لابد للكاريكاتير أن يكون جريئاً ويعبر عن الحقيقة دون مواربة ...
- بعمر 30 عامًا.. نفوق الحمار الشهير الذي تم استيحاء شخصية منه ...
- الفنان خالد الخاني : انتهى زمن اللون الرمادي...
- محامي المخرج المصري محمد سامي يكشف حقيقة إحالته للجنايات
- بعد مصادقتها على النتائج.. الكوميدي جون ستيوارت يسلط الضوء ع ...
- أطفال فوق المباني..فنانة تبتكر صورًا خيالية لهونغ كونغ بالذك ...
- الحداثة والفن الإسلامي في لوحات هندية تجسد ميلاد المسيح


المزيد.....

- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري ت: من الإنكليزية أكد الجبوري