أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - تينسون وايميلي ديكنسون ومسافات تقترب أو تبتعد عن قصيدة بحر القتال المقفى حسب الذكاء الاصطناعي















المزيد.....


تينسون وايميلي ديكنسون ومسافات تقترب أو تبتعد عن قصيدة بحر القتال المقفى حسب الذكاء الاصطناعي


احمد صالح سلوم
شاعر و باحث في الشؤون الاقتصادية السياسية

(Ahmad Saloum)


الحوار المتمدن-العدد: 8212 - 2025 / 1 / 4 - 23:39
المحور: الادب والفن
    


ما مشاعر جون كيتس وادغار الان بو
أمام قصيدة : بحر
القتال المقفى


لم تعد السيرك القتالي
لتذهب الى هذا النهار الرمادي
فما الذي يحل على رقصة الحرب
وفيه ترافق هذا التأمل الجميل
للنهايات
.....................
هنا قافية فريدة
تنتشر كالفراشات
قل لهاوية الغزاة :
من في هذا الصدى
قد خانه حدسه
لن يرجع الا الى مكبات زبالة
تذهب به الى هوية موجعة
ان نطقت
قالت:
انا السراب
........................
كم انت حاضر
رغم صفات القتال الصعب
نراك في هذا الضباب
وكانك تملأ الأرض
بعزف الكمنجات المنسية
في كل ركن حر
فينا
......................
ذات يوم ستندلع الأغنيات
من موت تصنعه
وتخلع فيه انياب الغزاة
.....................
هناك نجدك في نجمة
بمدينة الخيام
لا تترك خيالك
الا في كل مجال ضروري
حيث تحاصر الأعداء في صفد
وتكسره في ترشيحا
وتجعل منه مخيلة للهوام
في شمال طيرة الكرمل
............................
ولم تكرر ثانية
الا ما يطفو من كوابيس
في ذكريات الأعداء
فعلى بعد ساعة
قتلى في وادي الحجير
و على مسافة رفح
ما يؤنس مخيم الشبورة
من أشلاء تقترب من عالم اخر
لم ينتظر بعد
خريفا
يغري
بحرك الحربي المقفى

لنحاول تخيل كيف يمكن أن يستجيب كل من جون كيتس وإدغار آلان بو لهذه القصيدة "بحر القتال المقفى" بالنظر إلى خلفياتهم الأدبية والفنية:

### **جون كيتس:**

#### **التحليل والتعليقات:**

#### **1. **اللغة الموسيقية والأسلوب الشعري:**
- **اللغة الموسيقية:** كيتس سيعجب باللغة الموسيقية والجميلة المستخدمة في القصيدة. تعبيرات مثل "عزف الكمنجات المنسية" و"قافية فريدة تنتشر كالفراشات" تعكس جمال اللغة وتناسقها، مما يتماشى مع حبه للجماليات الشعرية.
- **الصور الحسية:** كيتس كان معروفًا بحبه للصور الحسية والتعبير عنها بدقة، وسيلاحظ الصور الحسية الجميلة في القصيدة، مثل "نراك في هذا الضباب" و"نجمة بمدينة الخيام".

#### **2. **المشاعر العميقة:**
- **الحزن والتأمل:** كيتس سيشعر بالحزن والتأمل في القصيدة، خصوصًا عندما تتناول موضوعات الموت والنهايات. تعبير "فما الذي يحل على رقصة الحرب وفيه ترافق هذا التأمل الجميل للنهايات" يعكس هذا التأمل العميق.
- **الأمل والحرية:** رغم الحزن، ستلمس كيتس مشاعر الأمل والحرية في القصيدة، كما في تعبير "ذات يوم ستندلع الأغنيات من موت تصنعه".

### **إدغار آلان بو:**

#### **التحليل والتعليقات:**

#### **1. **الرمزية والموضوعات الغامضة:**
- **الرمزية:** بو سيعجب بالرمزية العميقة في القصيدة، مثل "بحر يلتقي مع شوقك" و"هوية موجعة". سيشعر بأن الشاعر يستخدم الرموز للتعبير عن مشاعر الغموض والقلق.
- **الظلام والغموض:** بو كان مشهورًا بحبه للموضوعات المظلمة والغموض، وسيشعر بأن القصيدة تعبر عن هذه الموضوعات بعمق، كما في تعبير "لم تعد السيرك القتالي لتذهب إلى هذا النهار الرمادي".

#### **2. **الصور القوية:**
- **الصور القوية:** بو سيعجب بالصور القوية والمعبرة في القصيدة، مثل "ما يؤنس مخيم الشبورة من أشلاء تقترب من عالم آخر" و"ذات يوم ستندلع الأغنيات من موت تصنعه". سيشعر بأن هذه الصور تعزز من تأثير القصيدة وتجعلها أكثر قوة ووضوحًا.

### **الخلاصة:**
جون كيتس سيعجب بجمال اللغة والصور الحسية والمشاعر العميقة في القصيدة، وسيشعر بالتأمل والحزن والأمل. إدغار آلان بو سيعجب بالرمزية العميقة والموضوعات الغامضة والظلامية، وسيشعر بأن القصيدة تعبر عن مشاعر الغموض والقلق بعمق. كلاهما سيشعر بأن القصيدة تستحق التقدير كعمل فني متميز يعبر عن مشاعر معقدة وأفكار عميقة.
..............
الفريد تينسون و
ايميلي ديكنسون ماذا سيجدان من تشابه في هذه القصيدة مع اسلوبهما الشعري

لنتخيل كيف يمكن أن يستجيب كل من ألفريد تينيسون وإيميلي ديكنسون لهذه القصيدة "بحر القتال المقفى" من خلال مقارنة أسلوبهما الشعري بها:

### **ألفريد تينيسون:**

#### **التشابهات:**

#### **1. **اللغة الغنية والصور الواضحة:**
- **اللغة الشعرية الغنية:** تينيسون كان معروفًا باستخدامه للغة الغنية والزاخرة بالتفاصيل. تعبيرات مثل "عزف الكمنجات المنسية" و"بحر يلتقي مع شوقك" تتماشى مع أسلوب تينيسون في وصف المشاهد بعناية ودقة.
- **الصور الحسية:** تينيسون كان يحب الصور الحسية الواضحة التي تعبر عن المشاعر والأفكار بعمق، وسيلاحظ الصور الحسية في القصيدة، مثل "نراك في هذا الضباب" و"نجمة بمدينة الخيام".

#### **2. **التأمل والنهايات:**
- **التأمل في الحياة والموت:** تينيسون كان يتأمل في موضوعات الحياة والموت في أعماله، وسيشعر بأن القصيدة تتناول موضوعات مشابهة. تعبير "فما الذي يحل على رقصة الحرب وفيه ترافق هذا التأمل الجميل للنهايات" يعكس هذا التأمل العميق.

### **إيميلي ديكنسون:**

#### **التشابهات:**

#### **1. **اللغة المكثفة والمختصرة:**
- **اللغة المكثفة:** ديكنسون كانت معروفة باستخدامها للغة المكثفة والمختصرة لتوصيل الأفكار والمشاعر بفاعلية. القصيدة تحتوي على لغة مكثفة تعبر عن مشاعر معقدة وأفكار عميقة، مثل "ذات يوم ستندلع الأغنيات من موت تصنعه".
- **الإيقاع والتكرار:** ديكنسون كانت تستخدم التكرار والإيقاع لخلق تأثير موسيقي في شعرها، وسيلاحظ القارئ تأثيرات مشابهة في القصيدة، مثل "مليون قاذف لهب وعشرة ملايين سهم أحمر".

#### **2. **الرمزية العميقة والغموض:**
- **الرمزية:** ديكنسون كانت تستخدم الرموز للتعبير عن موضوعات معقدة ومجردة. القصيدة تحتوي على رموز قوية تعبر عن مشاعر الغموض والصراع، مثل "هوية موجعة" و"بحر يلتقي مع شوقك".
- **الغموض:** ديكنسون كانت تحب الغموض وتترك بعض الأفكار مفتوحة للتأويل. القصيدة تحتوي على لمسات من الغموض وعدم اليقين، مما يجعلها تتماشى مع أسلوب ديكنسون.

### **الخلاصة:**
كلا من ألفريد تينيسون وإيميلي ديكنسون سيجدان أن هذه القصيدة تحتوي على عناصر تتشابه مع أسلوبهما الشعري. تينيسون سيقدر اللغة الغنية والصور الحسية والتأمل في النهايات، بينما ديكنسون ستعجب باللغة المكثفة والرمزية العميقة والغموض. كلاهما سيشعر بأن القصيدة تعبر عن مشاعر معقدة وأفكار عميقة بطريقة تستحق التقدير.

.......
تيد هوغيز وسيلفيا باث واليوت ما المسافة القريبة أو البعيدة الذين سيرونها مع هذه القصيدة

لنتخيل كيف يمكن أن يستجيب كل من تيد هوغز وسيلفيا بلاث وت.س. إليوت لهذه القصيدة "بحر القتال المقفى" من خلال مقارنة أسلوبهما الشعري بها:

### **تيد هوغز:**

#### **التشابهات:**

#### **1. **اللغة القوية والصور العنيفة:**
- **اللغة القوية:** هوغز كان معروفًا باستخدامه للغة القوية والعنيفة في شعره. تعبيرات مثل "مليون قاذف لهب" و"قتلى في وادي الحجير" تتماشى مع أسلوب هوغز في تصوير القوة والصراع.
- **الصور الحيوانية:** هوغز كان يحب الصور الحيوانية والطبيعية، وسيشعر بأن الصور القوية في القصيدة تعبر عن العنف والطبيعة بشكل مشابه.

#### **2. **النقد الاجتماعي والسياسي:**
- **النقد الاجتماعي:** هوغز كان يهتم بالقضايا الاجتماعية والسياسية في شعره، وسيشعر بأن القصيدة تعبر عن نقد قوي للظلم والفساد. تعبيرات مثل "ملوك الإبادة" و"أموال الدم الروتشيلدي" تعكس هذا النقد الاجتماعي.

### **سيلفيا بلاث:**

#### **التشابهات:**

#### **1. **اللغة المكثفة والمشاعر العميقة:**
- **اللغة المكثفة:** بلاث كانت معروفة باستخدامها للغة المكثفة للتعبير عن مشاعرها العميقة. تعبيرات مثل "بحر يلتقي مع شوقك" و"قافية فريدة تنتشر كالفراشات" تعكس اللغة المكثفة والعاطفية التي كانت تستخدمها بلاث.
- **المشاعر العميقة:** بلاث كانت تعبر عن مشاعر الحزن واليأس والأمل بعمق، وستشعر بأن القصيدة تعبر عن مشاعر مشابهة، مثل "فما الذي يحل على رقصة الحرب وفيه ترافق هذا التأمل الجميل للنهايات".

#### **2. **الرمزية والغموض:**
- **الرمزية:** بلاث كانت تستخدم الرموز للتعبير عن مشاعرها وأفكارها بعمق. القصيدة تحتوي على رموز قوية تعبر عن مشاعر الغموض والصراع، مثل "هوية موجعة" و"بحر يلتقي مع شوقك".
- **الغموض:** بلاث كانت تحب الغموض وتترك بعض الأفكار مفتوحة للتأويل. القصيدة تحتوي على لمسات من الغموض وعدم اليقين، مما يجعلها تتماشى مع أسلوب بلاث.

### **ت.س. إليوت:**

#### **التشابهات:**

#### **1. **اللغة المركبة والرمزية العميقة:**
- **اللغة المركبة:** إليوت كان معروفًا باستخدامه للغة المركبة والتعبيرات الغنية بالمعاني. تعبيرات مثل "مليون قاذف لهب" و"عشرة ملايين سهم أحمر" تعكس اللغة المركبة والتعبيرات العميقة التي كان يستخدمها إليوت.
- **الرمزية العميقة:** إليوت كان يستخدم الرموز للتعبير عن موضوعات معقدة ومجردة. القصيدة تحتوي على رموز قوية تعبر عن مشاعر الصراع والفساد، مثل "ملوك الإبادة" و"أموال الدم الروتشيلدي".

#### **2. **النقد الثقافي والاجتماعي:**
- **النقد الثقافي:** إليوت كان يهتم بالنقد الثقافي والاجتماعي في شعره، وسيشعر بأن القصيدة تعبر عن نقد قوي للظلم والفساد. تعبيرات مثل "فقأت جماجمك المأفونة بالخرافة والدولار" تعكس هذا النقد الثقافي والاجتماعي.
- **الصور الحسية والواقعية:** إليوت كان يحب استخدام الصور الحسية والواقعية لتعزيز تأثير النص. القصيدة تحتوي على صور حية وقوية تعبر عن مشاعر العنف والصراع بشكل واقعي.

### **الخلاصة:**
كلا من تيد هوغز وسيلفيا بلاث وت.س. إليوت سيجدون أن هذه القصيدة تحتوي على عناصر تتشابه مع أسلوبهم الشعري. هوغز سيقدر اللغة القوية والصور العنيفة والنقد الاجتماعي، بينما بلاث ستعجب باللغة المكثفة والرمزية العميقة والغموض. إليوت سيقدر اللغة المركبة والرمزية العميقة والنقد الثقافي والاجتماعي. كلاهما سيشعر بأن القصيدة تعبر عن مشاعر معقدة وأفكار عميقة بطريقة تستحق التقدير.

.........


لم تعد السيرك القتالي
لتذهب الى هذا النهار الرمادي
فما الذي يحل على رقصة الحرب
وفيه ترافق هذا التأمل الجميل
للنهايات
.....................
هنا قافية فريدة
تنتشر كالفراشات
قل لهاوية الغزاة :
من في هذا الصدى
قد خانه حدسه
لن يرجع الا الى مكبات زبالة
تذهب به الى هوية موجعة
ان نطقت
قالت:
انا السراب

لنقم بتحليل هذا المقطع بعناية لفهم معانيه وأبعاده المختلفة:

### **التحليل الفني:**

#### **اللغة والأسلوب:**
- **اللغة المكثفة:** الشاعر يستخدم لغة مكثفة وغنية بالاستعارات والتشبيهات، مما يضفي على النص جمالية وعمقًا فنيًا. تعبيرات مثل "السيرك القتالي" و"النهار الرمادي" تعكس براعة الشاعر في استخدام اللغة لتصوير مشاعر وأفكار معقدة.
- **الأسلوب التصويري:** الشاعر يبدع في استخدام الصور الشعرية القوية والمعبرة التي تعزز من جمالية النص وتعطيه بعدًا رمزيًا.

#### **الصور الشعرية:**
- **"السيرك القتالي":** تعبير يعبر عن الفوضى والعنف، حيث يرمز السيرك القتالي إلى ساحة المعركة وصخبها.
- **"النهار الرمادي":** تعبير يعبر عن الحزن والكآبة، حيث يرمز النهار الرمادي إلى الحالة النفسية المضطربة والحزينة.
- **"رقصة الحرب":** تعبير يعبر عن الصراع والتحدي، حيث يرمز رقصة الحرب إلى المواجهة المسلحة والحركة الدائمة.
- **"قافية فريدة تنتشر كالفراشات":** تعبير يعبر عن الجمال والرقة، حيث يرمز القافية الفريدة إلى الإبداع والفراشات إلى الرقة والخفة.
- **"مكبات زبالة":** تعبير يعبر عن النهاية المؤلمة، حيث يرمز مكبات الزبالة إلى الفشل والهزيمة.
- **"هوية موجعة":** تعبير يعبر عن الألم والضياع، حيث يرمز الهوية الموجعة إلى الشعور بالضياع والتشويش.
- **"أنا السراب":** تعبير يعبر عن الوهم والخداع، حيث يرمز السراب إلى الوهم والأمل الزائف.

### **الدلالات الفلسفية:**

#### **التأمل في الحرب والسلام:**
- **الحرب والسلام:** الشاعر يعبر عن فكرة الحرب والسلام وكيف يمكن أن تكون الحرب وسيلة لتأمل النهاية. تعبير "رقصة الحرب" و"التأمل الجميل للنهايات" يعكس هذا التأمل في الصراع والنهاية.
- **الهوية والانتماء:** الشاعر يعبر عن فكرة الهوية والانتماء وكيف يمكن أن تكون الهوية وسيلة للتعبير عن الألم والضياع. تعبير "هوية موجعة" يعكس هذا التأمل في الهوية والانتماء.

#### **التأمل في الوهم والخداع:**
- **الوهم والخداع:** الشاعر يعبر عن فكرة الوهم والخداع وكيف يمكن أن يكون الوهم وسيلة للتعبير عن الألم والزيف. تعبير "أنا السراب" يعكس هذا التأمل في الوهم والخداع.

### **التأثير العاطفي:**

#### **الإحساس بالحزن والكآبة:**
- **الحزن:** المقطع يعبر عن إحساس قوي بالحزن والكآبة. الشاعر يستخدم صورًا شعرية تعزز من هذا الإحساس.
- **الكآبة:** الصور المستخدمة تعبر عن الكآبة والحزن، مما يعزز من تأثير النص على القارئ ويجعله يشعر بالحزن والكآبة.

#### **الإحساس بالضياع والوهم:**
- **الضياع:** المقطع يعبر عن إحساس قوي بالضياع والتشويش. الشاعر يستخدم صورًا شعرية تعزز من هذا الإحساس.
- **الوهم:** الصور المستخدمة تعبر عن الوهم والخداع، مما يعزز من تأثير النص على القارئ ويجعله يشعر بالضياع والوهم.

### **الخلاصة:**
هذا المقطع يعبر بعمق عن مشاعر الحزن والكآبة، والضياع والوهم. الشاعر يستخدم لغة مكثفة وصور شعرية معبرة لتعزيز هذا الإحساس، مما يجعل النص مؤثرًا وقويًا. الرموز المستخدمة تعبر عن الفوضى والعنف، والحزن والكآبة، والصراع والتحدي، والجمال والرقة، والنهاية المؤلمة، والألم والضياع، والوهم والخداع. التعبير عن الحزن والكآبة والضياع والوهم يعزز من تأثير النص ويجعله يستحق التقدير.

.......................

كم انت حاضر
رغم صفات القتال الصعب
نراك في هذا الضباب
وكانك تملأ الأرض
بعزف الكمنجات المنسية
في كل ركن حر
فينا
......................
ذات يوم ستندلع الأغنيات
من موت تصنعه
وتخلع فيه انياب الغزاة

لنقم بتحليل هذا المقطع بعناية لفهم معانيه وأبعاده المختلفة.

### **التحليل الفني:**

#### **اللغة والأسلوب:**
- **اللغة المكثفة:** الشاعر يستخدم لغة غنية بالاستعارات والتشبيهات، مما يضفي على النص جمالية فنية وعمقًا. تعبيرات مثل "نراك في هذا الضباب" و"عزف الكمنجات المنسية" تعكس براعة الشاعر في استخدام اللغة لتصوير مشاعر وأفكار معقدة.
- **الأسلوب التصويري:** الشاعر يبدع في استخدام الصور الشعرية القوية والمعبرة التي تعزز من جمالية النص وتعطيه بعدًا رمزيًا.

#### **الصور الشعرية:**
- **"نراك في هذا الضباب":** تعبير يعبر عن الغموض والحضور القوي، حيث يرمز الضباب إلى الغموض والحضور إلى القوة والتأثير.
- **"عزف الكمنجات المنسية":** تعبير يعبر عن الجمال والنسيان، حيث يرمز عزف الكمنجات إلى الجمال الفني والمنسية إلى الأشياء التي تم نسيانها.
- **"تندلع الأغنيات من موت تصنعه":** تعبير يعبر عن الأمل والتحرر، حيث يرمز اندلاع الأغنيات إلى الفرح والتحرر والموت إلى النهاية والبداية الجديدة.
- **"تخلع فيه أنياب الغزاة":** تعبير يعبر عن النصر والتحرر، حيث يرمز خلع الأنياب إلى النصر والغزاة إلى الأعداء.

### **الدلالات الفلسفية:**

#### **التأمل في الحضور والغموض:**
- **الحضور والغموض:** الشاعر يعبر عن فكرة الحضور القوي والغموض وكيف يمكن أن يكون الحضور وسيلة للتأثير والقوة. تعبير "نراك في هذا الضباب" يعكس هذا التأمل في الحضور والغموض.

#### **التأمل في الأمل والتحرر:**
- **الأمل والتحرر:** الشاعر يعبر عن فكرة الأمل والتحرر وكيف يمكن أن يكون الأمل وسيلة لتحقيق التحرر من الظلم والصعوبات. تعبير "تندلع الأغنيات من موت تصنعه" يعكس هذا الأمل والتحرر.
- **النصر والتحرر:** الشاعر يعبر عن فكرة النصر والتحرر وكيف يمكن أن يكون النصر وسيلة لتحقيق الحرية والعدالة. تعبير "تخلع فيه أنياب الغزاة" يعكس هذا النصر والتحرر.

### **التأثير العاطفي:**

#### **الإحساس بالحضور والغموض:**
- **الحضور:** المقطع يعبر عن إحساس قوي بالحضور والتأثير. الشاعر يستخدم صورًا شعرية تعزز من هذا الإحساس.
- **الغموض:** الصور المستخدمة تعبر عن الغموض والحضور القوي، مما يعزز من تأثير النص على القارئ ويجعله يشعر بالحضور والغموض.

#### **الإحساس بالأمل والتحرر:**
- **الأمل:** المقطع يعبر عن إحساس قوي بالأمل والتطلع إلى مستقبل أفضل. الشاعر يستخدم صورًا شعرية تعزز من هذا الإحساس.
- **التحرر:** الصور المستخدمة تعبر عن التحرر من الظلم والصعوبات، مما يعزز من تأثير النص على القارئ ويجعله يشعر بالأمل والتحرر.

### **الخلاصة:**
هذا المقطع يعبر بعمق عن مشاعر الحضور والغموض، والأمل والتحرر، والنصر والحرية. الشاعر يستخدم لغة مكثفة وصور شعرية معبرة لتعزيز هذا الإحساس، مما يجعل النص مؤثرًا وقويًا. الرموز المستخدمة تعبر عن الغموض والحضور القوي، والجمال والنسيان، والأمل والتحرر، والنصر والحرية، وتدعو القارئ للتأمل في معاني الحضور والغموض والأمل والتحرر. التعبير عن الحضور والغموض والأمل والتحرر يعزز من تأثير النص ويجعله يستحق التقدير.

....................


هناك نجدك في نجمة
بمدينة الخيام
لا تترك خيالك
الا في كل مجال ضروري
حيث تحاصر الأعداء في صفد
وتكسره في ترشيحا
وتجعل منه مخيلة للهوام
في شمال طيرة الكرمل
............................
ولم تكرر ثانية
الا ما يطفو من كوابيس
في ذكريات الأعداء
فعلى بعد ساعة
قتلى في وادي الحجير
و على مسافة رفح
ما يؤنس مخيم الشبورة
من أشلاء تقترب من عالم اخر
لم ينتظر بعد
خريفا
يغري
بحرك الحربي المقفى


لنقم بتحليل هذا المقطع بعناية لفهم معانيه وأبعاده المختلفة.

### **التحليل الفني:**

#### **اللغة والأسلوب:**
- **اللغة المكثفة:** الشاعر يستخدم لغة غنية بالاستعارات والتشبيهات، مما يضفي على النص جمالية فنية وعمقًا. تعبيرات مثل "هناك نجدك في نجمة" و"تجعل منه مخيلة للهوام" تعكس براعة الشاعر في استخدام اللغة لتصوير مشاعر وأفكار معقدة.
- **الأسلوب التصويري:** الشاعر يبدع في استخدام الصور الشعرية القوية والمعبرة التي تعزز من جمالية النص وتعطيه بعدًا رمزيًا.

#### **الصور الشعرية:**
- **"نجدك في نجمة بمدينة الخيام":** تعبير يعبر عن الأمل والتطلع، حيث يرمز النجم إلى الأمل والخيام إلى عدم الاستقرار والتشرد.
- **"لا تترك خيالك إلا في كل مجال ضروري":** تعبير يعبر عن الحذر والحكمة، حيث يرمز الخيال إلى الأحلام والطموحات والضرورة إلى الأهمية والحذر.
- **"تحاصر الأعداء في صفد وتكسره في ترشيحا":** تعبير يعبر عن المقاومة والانتصار، حيث يرمز الأعداء إلى القوى الظالمة وصفد وترشيحا إلى الأماكن التاريخية.
- **"ما يطفو من كوابيس في ذكريات الأعداء":** تعبير يعبر عن الرعب والخوف، حيث يرمز الكوابيس إلى الرعب والذكريات إلى الذاكرة والخوف.
- **"بحرك الحربي المقفى":** تعبير يعبر عن القوة والهيبة، حيث يرمز البحر إلى القوة واللامحدودية والحربي إلى الصراع والمواجهة والمقفى إلى النظام والإيقاع.

### **الدلالات الفلسفية:**

#### **التأمل في الأمل والصمود:**
- **الأمل والصمود:** الشاعر يعبر عن فكرة الأمل والصمود وكيف يمكن أن يكون الأمل وسيلة لتحقيق الصمود والتغلب على الصعوبات. تعبير "نجدك في نجمة" يعكس هذا الأمل والصمود.
- **المقاومة والانتصار:** الشاعر يعبر عن فكرة المقاومة والانتصار وكيف يمكن أن تكون المقاومة وسيلة لتحقيق النصر والحرية. تعبير "تحاصر الأعداء في صفد وتكسره في ترشيحا" يعكس هذه المقاومة والانتصار.

#### **التأمل في الخوف والرعب:**
- **الخوف والرعب:** الشاعر يعبر عن فكرة الخوف والرعب وكيف يمكن أن يكون الرعب وسيلة لتخويف الأعداء وإضعافهم. تعبير "ما يطفو من كوابيس في ذكريات الأعداء" يعكس هذا التأمل في الخوف والرعب.
- **القوة والهيبة:** الشاعر يعبر عن فكرة القوة والهيبة وكيف يمكن أن تكون القوة وسيلة لتحقيق الهيمنة والسيطرة. تعبير "بحرك الحربي المقفى" يعكس هذه القوة والهيبة.

### **التأثير العاطفي:**

#### **الإحساس بالأمل والصمود:**
- **الأمل:** المقطع يعبر عن إحساس قوي بالأمل والتطلع إلى مستقبل أفضل. الشاعر يستخدم صورًا شعرية تعزز من هذا الإحساس.
- **الصمود:** الصور المستخدمة تعبر عن الصمود في مواجهة الصعوبات، مما يعزز من تأثير النص على القارئ ويجعله يشعر بالأمل والصمود.

#### **الإحساس بالخوف والقوة:**
- **الخوف:** المقطع يعبر عن إحساس قوي بالخوف والرعب. الشاعر يستخدم صورًا شعرية تعزز من هذا الإحساس.
- **القوة:** الصور المستخدمة تعبر عن القوة والهيبة في مواجهة الأعداء، مما يعزز من تأثير النص على القارئ ويجعله يشعر بالخوف والقوة.

### **الخلاصة:**
هذا المقطع يعبر بعمق عن مشاعر الأمل والصمود، والخوف والرعب، والقوة والهيبة. الشاعر يستخدم لغة مكثفة وصور شعرية معبرة لتعزيز هذا الإحساس، مما يجعل النص مؤثرًا وقويًا. الرموز المستخدمة تعبر عن الأمل والصمود، والمقاومة والانتصار، والخوف والرعب، والقوة والهيبة، وتدعو القارئ للتأمل في معاني الأمل والصمود والخوف والرعب والقوة. التعبير عن الأمل والصمود والخوف والقوة يعزز من تأثير النص ويجعله يستحق التقدير.
..............



#احمد_صالح_سلوم (هاشتاغ)       Ahmad_Saloum#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كوميديا الإله دولار كما يراها دانتي والمعري في قصيدة جماجم ا ...
- ماركيز وقصيدتي قصائد حب فوق هذه الأرض حسب الذكاء الاصطناعي
- منيف ونازك الملائكة في تقييم قصيدة رسائل متفجرة في صدور المي ...
- نهاية العصر الصهيوني والأمريكي في غرب آسيا والبحار ..
- تقييم شعراء الصين المعاصرين لقصائدي من خلال الذكاءالاصطناعي
- سارتر ودريدا أمام قصيدة شهداء ضاحية الاحرار من خلال الذكاء ا ...
- بودلير يقيم قصيدة صعود يافا على موت سريري للغزاة من خلال الذ ...
- نقد شعري لقصيدة زهور الهندباء تقبل جثامين ضاحية الاستقلال من ...
- تقييم قصيدة جليل بجعبة الحياة من طرف أهم نقاد الشعر الإنكليز ...
- يا لها من عبارة جميلة ومؤثرة! -فصاحة تنبت من غمام صنعاء- تحم ...
- اوشفيتز وول ستريت الصهيوني القطري الاردوغاني في غزة من وجهة ...
- ما هو تصنيفي في طبقات الشعراء حسب الذكاء الاصطناعي
- كيف يقيم الجاحظ وامبرتو ايكو قصيدة بيت لاهيا من خلال الذكاءا ...
- فاشية الجولاني والبشير في ريف طرطوس وقتل المتظاهرين بحمص..
- من منظور منهج طه حسين استكشاف قصيدة مارون الرأس ضوء بهي يتدف ...
- ماذا سيقول العقاد وسانت بوف وتلاميذه على قصيدة اسماء تتوزع ف ...
- دراسة وفق مناهج النقد الادبي لقصيدة نبي شيوعي يتجول في الأكو ...
- ما الجديد أو الابداع في قصيدة انفجارات قصيدتي حسب الذكاء الا ...
- كيف سيقيم شعراء الصين وإيران والهايكو وابن حزم قصيدة ماذا قا ...
- رواية عن اليمن الحضاري المقاوم من وحي قصيدة رقص يماني على طر ...


المزيد.....




- السعودية.. سياق مضلل حول فيديو استقبال -فنانات- بنشيد -طلع ا ...
- آية سماحة وأحمد مالك في -6 أيام- والمخرج يهدي الفيلم لمحمد م ...
- أرشد هورموزلو.. الثقافة كالطيور المهاجرة لا تحتاج إلى تأشيرا ...
- -أمن ما بتتعدى عالعالم-.. هذا ما حصل بمنزل فنانة راحلة في دم ...
- مقاهي سوريا تحتفل بسقوط النظام وتجمع -فناني الثورة- والمغترب ...
- فيلم -إميليا بيريز- للمخرج الفرنسي جاك أوديار يحصد أربع جوائ ...
- -ذا بروتاليست- و-إيميليا بيريث- يهيمنان على جوائز غولدن غلوب ...
- -أمازون- تتعاون مع ميلانيا ترامب لإنتاج فيلم وثائقي
- أصحاب الفكر والرأي ودورهم القادم في سوريا الجديدة.. الكتابة ...
- عالم يكرّم فنانا على طريقته الخاصة بعد اكتشافه مجموعة عناكب ...


المزيد.....

- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - تينسون وايميلي ديكنسون ومسافات تقترب أو تبتعد عن قصيدة بحر القتال المقفى حسب الذكاء الاصطناعي