أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - هل يمكن للمجتمع أن يقوم من دون إله؟















المزيد.....


هل يمكن للمجتمع أن يقوم من دون إله؟


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 8212 - 2025 / 1 / 4 - 23:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقدمة: مسألة البقاء العلماني

على مر التاريخ، كان الدين جزءا من حياة الإنسان. فقد شكل الدين الثقافات والقوانين والأخلاق في مختلف أنحاء العالم. ولكن في السنوات الأخيرة، اكتسبت العلمانية ـ تراجع النفوذ الديني ـ زخما. وهذا يقودنا إلى سؤال أساسي: هل يمكن للمجتمعات أن تزدهر من دون إيمان راسخ بالله؟
وهل المجتمع العلماني مؤمن أم غير مؤمن؟
وهل فصل الكنيسة عن الدولة يعني التخلي عن الإيمان بوجود الله؟

تعريف "الله" و"المجتمع"

عند مناقشة مسألة "الله"، يتعين علينا أن نأخذ في الاعتبار أشكالا مختلفة ـ المعتقدات التوحيدية، والتعددية، والروحية. وكل منها يقدم منظورا مختلفا للوجود والأخلاق. ومن ناحية أخرى، يتحدد "المجتمع" بالتماسك الاجتماعي، والحكم، والأطر الأخلاقية التي تحافظ على عمل المجموعات بانسجام. وتستكشف هذه المقالة مدى قابلية المجتمعات العلمانية للاستمرار، وتفحص أسسها الأخلاقية، وتماسكها الاجتماعي، وهياكل الحكم. يجب التأكيد أن المجتمع العلماني لا يعني عدم الإيمان بالله، فالجميع في المجتمعات العلمانية يذهبون إلى الكنيسة يوم الأحد ويعقدون الزفاف في الكتيسة ويتلون التراتيل على الموتى في الكتيسة. ويمارسون شعائر الدين وفق معتقدات الكنيسة التي يرتبطون بها ، ولكن هذه المجتمعات أبعدت التأثير الديني عن ممارسات الدولة.

دراسة المجتمعات العلمانية: دراسات الحالة

المجتمعات العلمانية تاريخيا

لقد وُجِدت بعض الثقافات على مر التاريخ بتأثير ديني ضئيل. على سبيل المثال، تميزت اليونان القديمة وروما بأنظمة فلسفية تقدر العقل على الإيمان رغم وجود أرباب الأولمب. كانت هياكلها الاجتماعية مستقرة على الرغم من كونها أقل تدينا. تُظهر البيانات الإحصائية أن معدلات الجريمة والثقة الاجتماعية كانت مرتفعة بشكل مماثل مقارنة بنظيراتها من المجتمعات الدينية.

الدول العلمانية الحديثة

تُعَد دول مثل السويد والدنمرك مثالا للدول العلمانية الحديثة. فهي تفتخر بمستويات عالية من التماسك الاجتماعي والحكم القوي دون الاعتماد بشكل كبير على الأطر الدينية. تشير الأبحاث إلى أن هذه الدول غالبًا ما يكون لديها معدلات جريمة أقل ومستويات أعلى من السعادة مقارنة بالمجتمعات الأكثر تدينا.

دور الإنسانية العلمانية

تؤكد الإنسانية العلمانية على العقل والأخلاق والعدالة دون أساس ديني. توفر مبادئها إرشادات أخلاقية تلتزم بها العديد من المجتمعات. يقترح خبراء مثل بول كورتز أن الإنسانية العلمانية تعزز بشكل فعال النظام الاجتماعي والحريات الفردية، مما يوضح كيف يمكن للنهج غير الديني أن يؤدي إلى الرفاهية المجتمعية.

البوصلة الأخلاقية: الأخلاق بدون الله

الأخلاق والفضيلة العلمانية

في غياب العقائد الدينية، تعتمد المجتمعات العلمانية غالبا على أطر مثل النفعية أو الأخلاقيات. توجه هذه الأنظمة المعايير الأخلاقية القائمة على العقل والتعاطف بدلاً من الأمر الإلهي. غالبا ما تعكس التشريعات هذه الأخلاق العلمانية، وتعطي الأولوية للمساواة والعدالة.

تأثير العلمانية على الأخلاق

تكشف الإحصائيات أن المجتمعات العلمانية تتمسك عمومًا بقيم أخلاقية قوية. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن البلدان ذات العلمانية الأعلى تميل إلى تجربة فساد أقل وثقة اجتماعية متزايدة. تدعم هذه البيانات الرأي القائل بأن الأخلاق العلمانية يمكن أن تكون فعالة ودائمة.

معالجة مخاوف النسبية الأخلاقية

يزعم المنتقدون أن الأخلاق العلمانية تؤدي إلى النسبية الأخلاقية. ومع ذلك، تشير الأدلة إلى أن العقل والتعاطف والإجماع الاجتماعي يمكن أن يخلق أساسا أخلاقيا قويا. تمتلك المجتمعات العلمانية آليات لحل النزاعات واتخاذ القرارات التي تعكس القيم المشتركة.

التماسك الاجتماعي في البيئات العلمانية

بناء الروابط الاجتماعية بدون دين

تجد المجتمعات العلمانية مصادر بديلة للتماسك الاجتماعي. فالمشاركة المدنية والقيم المشتركة والأنشطة المجتمعية تعزز الروابط بين الأفراد. وتثبت البيانات أن رأس المال الاجتماعي يمكن أن يزدهر حتى في غياب المؤسسات الدينية، مما ينتج مجتمعات متماسكة.

دور القيم المشتركة

تساعد القيم العلمانية الأساسية مثل التسامح والمساواة والعدالة في الحفاظ على الوحدة. وكثيرا ما تنبع الحركات الاجتماعية مثل تلك التي تدافع عن حقوق الإنسان من هذه القيم، مما يوضح كيف يمكن للمعتقدات العلمانية أن توحد مجموعات متنوعة من أجل قضايا مشتركة.

معالجة التفتت الاجتماعي

قد تنشأ تحديات تتعلق بالتفتت الاجتماعي في المجتمعات العلمانية. ويمكن للجهود المبذولة نحو الشمول والحوار النشط أن تسد الفجوة. ويعتقد الخبراء أن تعزيز الفهم أمر بالغ الأهمية للحد من الانقسامات المجتمعية في سياق علماني.

الحوكمة والاستقرار في الدول العلمانية

نماذج الحوكمة العلمانية

تستخدم العديد من المجتمعات العلمانية نماذج حوكمة تعطي الأولوية للديمقراطية وسيادة القانون. تركز هذه الأنظمة على العدالة والمساواة، مما يؤدي إلى مناخات سياسية مستقرة. تكشف الدراسات الإحصائية أن الدول العلمانية غالبا ما تظهر اضطرابات سياسية أقل واستقرارا اقتصاديا أعلى.

فصل الكنيسة عن الدولة

يعد فصل الكنيسة عن الدولة أمرا حيويا للحفاظ على الانسجام الاجتماعي. يمنع هذا الفصل التحيزات الدينية من التأثير على القوانين والحكم. تثبت دول مثل فرنسا أن هذا المبدأ يمكن أن يؤدي إلى التعايش السلمي بين المعتقدات المتنوعة.

العلمانية والتطرف السياسي

العلمانية ليست خالية من التحديات. يشكل صعود التطرف السياسي مخاطر على الاستقرار. يؤكد الخبراء أن الحفاظ على الحوار المفتوح وتعزيز التعليم حول المبادئ العلمانية يمكن أن يقاوم هذه المخاطر.

الاستنتاج: التعامل مع مستقبل علماني

أهم النقاط المستفادة

تكشف الأبحاث أن المجتمعات يمكن أن تعمل وتزدهر دون وجود إيمان مشترك بالله. توفر المبادئ العلمانية إرشادات أخلاقية، وتعزز التماسك الاجتماعي، وتدعم الحكم المستقر. وفي حين توجد تحديات، فإن إمكانية تحقيق مستقبل علماني ناجح تظل مشرقة.

رؤى قابلة للتنفيذ

لتنمية مجتمعات علمانية قوية وشاملة، يجب على الأفراد والجماعات تعزيز المشاركة المدنية والقيم المشتركة. يمكن للمناقشات المفتوحة حول الأخلاق والآداب أن تبني التفاهم والتعاون. سيعمل البحث والحوار المستمران على تعزيز فهم تأثير العلمانية على المجتمع.

المراجع

Bouckaert, L. (2017). Secularization and fewer murders. Journal of Cultural Sociology, 11(3), 224-241.

Kurtz, P. (2005). The Philosophy of Secular Humanism. The New Humanist.

Norris, P., & Inglehart, R. (2004). Sacred and Secular: Religion and Politics Worldwide. Cambridge University Press.

Putnam, R. D., & Campbell, D. E. (2010). American Grace: How Religion Divides and Unites Us. Simon & Schuster.

Stolle, D., & Hooghe, M. (2005). Inaccurate, Unsatisfying Theory on Social Capital. Journal of Democracy, 16(1), 62-76.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا تتخذ القرارات العربية دائما في الخارج،
- لعنة الطائفية ، محمد عبد الكريم يوسف
- ربط التقاليد بالحداثة في المجتمع العربي
- الملاحة في متاهة
- لماذا قصفت إسرائيل مدينة طرطوس السورية بقنبلة تكتيكية نووية؟ ...
- تأثير القنابل النووية التكتيكية على الصحة والنباتات ومدة هذا ...
- تطلعات إسرائيل: من أبواب القدس إلى أبواب دمشق ، محمد عبد الك ...
- قياس تأثيرات القنبلة النووية التكتيكية،
- مخاطر القنابل النووية التكتيكية
- أنواع الأسلحة النووية التكتيكية
- خصائص الأنظمة الحاكمة في العالم العربي
- القيود غير المرئية على العقل العربي، محمد عبد الكريم يوسف
- سورية أقدم دولة مأهولة بالسكان في العالم، محمد عبد الكريم يو ...
- التراث الثقافي والتقاليد في المجتمع العربي
- أطيب تمنياتي لجميع أصدقائي في عام 2025 ، محمد عبد الكريم يوس ...
- كيف نحقق الكرامة الإنسانية في بلد عانى من الحرب ١£ ...
- لماذا يعتقد أغلب العرب أن المجتمع الديني أكثر أمانًا من المج ...
- تاريخ الانقلابات في سورية، محمد عبد الكريم يوسف
- الشرق الأوسط وقرن من استقرار عدم الاستقرار، محمد عبد الكريم ...
- مزايا وعيوب المجتمع العلماني ، محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....




- بسمة بوسيل بإطلالة جديدة كليًا: -حبيت أنكد عليكوا-
- هل تنجح إسرائيل ببسط سيطرتها على الضفة؟
- من كان وراء لقاء وزيرة الخارجية الليبية السابقة بنظيرها الإس ...
- هجوم صاروخي من غزة نحو بلدات غلاف القطاع، وعباس يريد إدارة غ ...
- محمد نبيل بنعبد الله يستقبل جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأش ...
- تزايد الانتقادات لتدخل ماسك في السياسة في أوروبا
- بعد عشر سنوات من حكم كندا.. ترودو يرفع الراية البيضاء!
- السعودية.. شاهقة مائية هي -الأقوى من نوعها- وسيول في مكة (ف ...
- إعلام عبري: إصابة جنديين بجروح خطيرة بمعارك عنيفة في بيت حان ...
- زاخاروفا: كييف مستعدة للتضحية بشعوب أوروبا والتسبب في كارثة ...


المزيد.....

- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - هل يمكن للمجتمع أن يقوم من دون إله؟