|
شعرية الظبية وغزالات الحب في نصوص نجمان ياسين الشعرية
جاسم الفارس
الحوار المتمدن-العدد: 8211 - 2025 / 1 / 3 - 20:47
المحور:
الادب والفن
إن قراءه الشعر ودراسته على وفق منهج معين هي اكثر متعة وجمالاً، فالمناهج هي ضوابط الوعي التي تبحث عن مقومات جمال النص في قدرته التعبيرية و امكانية التوصيل، عندها نكون قد وصلنا الى شواطئ جمال النص وجمال تلقيه عبر جملة من العلاقات التي نراها في التكثيف وجمال اللغة وانوثة بلاغتها ووهج الحس وموسيقى الروح الكامنة في تشكيلة النص. إن شعر الحب مثل فراشات الربيع التي تزين حدائق العالم ينبغي التعامل معها برقة القُبلة، وهذا ما سأتعامل به مع نصوص نجمان ياسين الشعرية إذ كل نص قلعة شعرية تنبثق من وجودها اضوية الحس والرؤية والحيوية، تشتغل هنا، وتنطفئ لتضيء في قلعة اخرى. تمتلك نصوص نجمان قدرة تعبيرية عالية الدقة، وشاعرية الأناقة، وقابلية على التوصيل الذي يملأ العقل والنفس والقلب بورد الابداع، ونسمات ربيعه الخلاق، فتحدث اثراً في الوعي الذي يرتقي بالقلب والعقل الى معارج الجمال والحرية. نصوص منطقيه يتوازن فيها اللغوي وغير اللغوي، التصور والتخيل والموسيقى الصانعة للنص. كثافة النص المحيطة به مهيمنة عليه، ذلك أن بنية النص متماسكة بدقة وجمال، اللغة بنحوها وصرفها وبلاغتها والخيال بسعته التي تمتد لتشمل العالم كله، الموسيقى التي تبعثها تراتيل الوجد الثاوية في النص. إن جوهر الشعر كما يقول (جينيت) لا يكون في الصياغة اللغوية مع أنها هي التي تقوم باستقطابه، وإنما في شيء أبسط من ذلك واعمق، إنها نوع القراءة التي تفرضها القصيدة على قرائها، نصوص نجمان تتجاوز هذه الرؤية، اذ تتوحد اللغة بالخيال بالحلم، بالاتحاد بجسد الانثى لتجعل من القراءة اعادة اكتشاف للوجود في تجلياته العاطفية.. اقصد الحب. هذا الوضع المثير الذي يتجاوز مجرد ملامح النطق أو الدلالة يضفي على جمله الخطاب الشعري او على جزء منه احياناً، هذا الحضور اللازم والوجود المطلق الذي يسميه الناقد الانجليزي (إلورد) (البداهة الشعرية)، في تلك الحالة فإن اللغة الشعرية تبدو كأنها تكشف عن بنيتها الاصلية التي لا تتمثل في شكل خاص محدد بصفات معينة، وانما في حالة درجة من الحضور والكثافة التي يمكن أن تصل اليها متتالية لغوية بحيث تخلق حولها هامشاً من الصمت يعزلها عن الكلام العادي المحيط بها، هكذا هي نصوص نجمان ياسين في تماسكها الخلاق الذي يمكن بيان مقوماته في الاتي: علامات منطقية في البنية اللغوية للجمل التي تتابع بعضها بدقة.1 2- تُبنى على منطقية العلاقات منطقية الزمن وهي تعد الجزء محدداً من منطقية العلاقة المتصلة بالنظام الزمني للنص، فالأحداث تقع في زمن، والافعال هكذا تكوّن شبكة زمنية، وقد يتمثل ذلك في حالات سردية او بنية حركية اعمق. 3- منطقيه المكان، الذي يتموقع في النص، وتحدث فيه احداثه الجزئية والكلية عبر مؤشرات مكانية منوعة تتخللها تحولات ترتبط بالفضاء الكلي للنص. 4- منطقيه الكيف، فالنص في جملته أو في بعض وحداته يمكن ان يعد (زتئفاً). ينتمي للخيال البحت، أو أولياً مثل الاساطير، أو حقيقياً كالتاريخ، أو ممكناً احتمالياً كالنظريات وغيرها جميع هذه الخواص المرتبطة بطبيعة التجربة التي يتم التعبير عنها، فضلاً عن المنطق الوظيفي والاسنادي المتعلق بالافتراضات والتضمينات وغيرها تحدد اشتقاق الابنية العميقة للنص، وما يترتب عليها من تحولات تتجلى في أبنيته السطحية، كما ذهب الى ذلك (كولير) في كتابه (شاعرية الشعر) الذي ذكره الناقد د. صلاح فضل في كتابه (اساليب الشعرية المعاصرة) في الصفحه 25. انظر الى نصوص نجمان ياسين الشعرية بعين فيلسوف الشعر هايدغر. وعبره مقولته : (ان الشعر يؤسس للكائن بكلمات الفم، الشعر يهب الاسماء التي تخلق الكينونة وجوهر الاشياء، فهو ليس أي قول، ولكنه على وجه التحديد ذلك القول الذي يستطيع بطريقته الفطرية أن يخرج للنور، أي للوعي، كل ما تحاول اللغة اليومية ان تلتف حوله وتربّت عليه). كيف نكتشف القصيدة؟ سؤال تثيره نصوص نجمان ياسين بما تمتلكه من تفرد، فهي نصوص تعبر عن ذاتٍ تفيض بالعشق، طافحة بأفكار الجمال وتجلياته، هي شمعة شعر زيتها ذاته و فتيلها قلبه، كاتبها سجّان لطيور اللغة في قفص العشق. يقول الشاعر مالارميه:( إن الشعر يُصنع لا من الافكار، بل من الكلمات، و بما أن الافكار إنما يعبر عنها بالكلمات ولا تستطيع ان تكون بدونها، وبما أن عدداً كبيراً من الكلمات تدل على الافكار رغبنا في ذلك أم لم نرغب، فان هذا التعريف يجب ان يؤخذ على أنه يعني أن الشعر يُصنع لا من الكلمات كتعبير عن الافكار.لكن من الكلمات نفسها، ولكن الكلمات نفسها، الكلمات كأحداث حسية، وباختصار الكلمات كالأصوات التي تحملها).ص23 ليس ذلك وحسب، بل ايضا ان اصوات معاني اصوات الكلمات لها اثرها في بناء القصيدة وجمالها انها نصوص تعيد تنظيم الوجود بالصور من خلال المرأه التي تختصر العالم، فصور حضورها معادل للحياة.. هي القوة التي يواجهه بها الموت كما في قصائد (غزال الحب والموت) والانثى فيه هي الثاوية في الوجود: شجره تنتظر في وحدتها المضيئة عزلتها المنيعة شمس الله نوره الهابط كاليقين شجره يلفها صقيع الروح برد الذاكرة. وهي فاختة تمحو اثر نعيق الغراب: لكن قرب النافذة فاختة مفردة تقرا احزان القلب تنشر في الروح الحكمة والسكينة. وتنتصر الانثى في (اخر الجرعات) على الموت تعيد لرجُلِها الحياة: اخر الجرعات اسقطت الحجب عني. أسرت بي الى مقام ابي ذر قبلني اسلمني اسرار العشق مسد قلبي و اطلقني برقاً يرج الفلوات.. انثاه غزالة ترحل في حدائق الدماء، غزالة تثير في الفؤاد نار العشق والخطيئة، وامرأة تفجر الزوابع، تختزن الحرائق، والانثى ايضاً قوته في مواجهه الخوف، تستعين بالحب لصناعة الامن: امرأة تولد في الخوف امرأة خوف ورجل خوف يلتقيان فهل يستعينان بالحب على الخوف؟ وتتألق الانثى في (عشبة الهائم).. في قصيدة (عائشة التي تجيء) عائشة تختصر الحلم والحقيقة، والأزمنة كلها، وعناصر الوجود: طفله انت وانت السر والشجرة شمس روحي وجنون اعماقي وساوسي وقصيدتي التي تسكن ليل الرحيل المباغت.. وعائشة وجهها قبلة عشق: وجهك. ام وجهي ذاك الذي خرج من سورة المياه؟ وجهك أم وجهك ووجهك ذاك الذي يسكن الالواح ويضيء بالآيات البينات وجهك ذاك يا طفولتي وسقمي وشقائي أم هي العواصف تقتلعني وتأخذني إلى بكارة الكلمات.. عشبة الهائم نيرفانا في جسد الأنوثة وروحِها وعقلِها بعبق صوفي آسر: كنت ازيّنت فاشرق الوجود اعددت مائدة القلب نافذة لضوء الحب وانتظرت بهلول العاشقين وكان العاشق يسافر في الينابيع ويناغي هيمان النجوم يرقب نورك في غصون الآس والياسمين.. ويتألق الشعر في (تجليات عشبة الهائم) ليفوح من عطر الأنوثة، عطر الوجد الصوفي: من تكونين؟ العشبة التي اترعت بعسل الأنوثة حدائق قلبي والغت مرارة احزاني واطلقت جنوني أم العشبة التي افعمت روحي بالنور واخذتها الى سر الاسرار وحال الاحوال واضاءت في طريقي؟ هذه العشبة موسيقى حدائق العشاق وهيمان الدرويش في لؤلؤه الاعماق سر انبفاق الزهرة وتحولات النور ثمرة قلبي التي تبارك سقمي ولغتي وتجعلني الشهيد في جنائن الافاق. في (ظبيه نون) يقف نجمان ياسين وقصائده مستصحباً ذاته الى قمة الرضا عبر معراج العشق والتصالح مع الذات. تذوب نصوصه وسفره الدائم في براري الجمال و الحرية عند الظبية.. رمز الحرية ..والظبية هي انثاه، حبيبته هي كله، هي وجده، ونور كلماته هي ضمأه ورواؤه، هي ملاذه: ربما جاءت لتهديني أكثر من سماء وأكثر من نهر وربما تأخذني إليّ وتعيد وسامة فؤادي المخطوف كنت ايقنت أن هذه المرارة التي سلبتك رشدك لن تزول آه.. كم كنتُ غير مدركٍ لسر وسحر هذه الظبية التي سكبت شهد الملائكة في دمك وصيرتك طائراً يرفل بالحبور كنتُ اقتربت من اشواك الهواجس وكانت السد بينك وبين يباس الفزع. لذلك كانت هذه الظبية.. اجمل وسيلة في التصالح مع الذات: أحتاج أكثر من سنة ضوئية لأتصالح مع أشواك الحياة ومخالب كائنات الغابة لكني لا أحتاج اكثر من ومضة أو نظرة مدركة من عينيك لأتصالح مع نفسي. لقد تألقت قصائد نجمان ياسين في تجربتيه الحياتية الخاصة وتجربته الصوفية، تضافرت التجربتان فحققتا رؤى وجودية قوامها الجمال والحرية.
#جاسم_الفارس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أحفاد معطف غوغول بين اللون والفلسفة قراءة في رواية (احفاد مع
...
-
رائحة الشاي الساخنة.. قراءة في نصوص رحمة يوسف
-
يسرى الحسيني ..سيرة شعرية
-
قراءة اولية في فكر علي محمد اليوسف الفلسفي
-
الحرية والامل في نصوص فلونا عبد الوهاب ( عمى مؤقت)
-
الامل والحرية في (عمى مؤقت) للأديبة فلونا عبد الوهاب.
-
تحولات ( فالح الخضير) في ازمنة الحرب. قراءة في رواية (السير
...
-
قراءة في ادب محمد سامي عبد الكريم -رؤية في الخصائص العامة
-
التكامل بين الثقافة والاقتصاد ضرورة حضارية
-
الإنسان والتاريخ في (حارس المنارة). رواية الأديب فخري أمين
-
عن التنوير والتنويرين
-
وقفةعلى عتبات الظما للشاعر ماجد الحسيني
-
نشوة التحول الحضاري - قراءة في فلسفة داريوش شايغان
-
العراق الذي نستحقه
-
النهضة والثقافة والتاريخ -قراءة في مشروع مالك بن نبي الحضاري
-
قراءة في كتاب (جدلية نهج التنمية البشرية المستدامة ..منابع ا
...
المزيد.....
-
طريقة تثبيت تردد روتانا سينما الجديد 2025 “مش هتعرف تغمض عي
...
-
الكاتب آفي شتاينبرغ: الجنسية الإسرائيلية أداة للإبادة الجماع
...
-
عذّبه الأب، وعاش ليشهد فرار الإبن.. محمد برو وعدالة تأخرت نص
...
-
فرقة لا تعزف الموسيقى بل تقدمها بلغة الإشارة لفاقدي السمع
-
(بالصورة) رسامة كاريكاتير تستقيل.. والسبب -إنحناء بيزوس أمام
...
-
إرث العثمانيين الثقافي.. ديانا دارك وتجوال جديد على جسور الش
...
-
-انحناءة- بيزوس أمام ترامب تتسبب باستقالة رسامة كاريكاتير في
...
-
ترجمة مُضللة لتصريحات وزير دفاع أمريكا عن ضربات ضد الحشد الش
...
-
-لا أرض أخرى-.. البدو الفلسطينيون يجبرون على الرحيل تحت غطاء
...
-
قائد الثورة..ضرورة زيادة النتاجات العلمية والفنية عن هؤلاء ا
...
المزيد.....
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
المزيد.....
|