أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة -أغار عليكِ- شعر عبد النور إدريس















المزيد.....


قصيدة -أغار عليكِ- شعر عبد النور إدريس


عبد النور إدريس
كاتب

(Abdennour Driss)


الحوار المتمدن-العدد: 8209 - 2025 / 1 / 1 - 17:06
المحور: الادب والفن
    


قصيدة "أغار عليكِ"
شعر الشاعر إدريس عبد النور
ملخص
القصيدة تُجسد حالة وجدانية عميقة من الشغف والغيرة في الحب. الشاعر يعبر عن انبهاره بالمحبوبة بأسلوب شاعري غنائي، حيث الغيرة ليست سلبية، بل تعبير عن عمق التعلق والهيام. يتكرر التنهد "آآآه" ليبرز الإحساس الجارف، بينما تتجلى الصور الشعرية المبتكرة في وصف المحبوبة بالفراشة المتلهفة للألوان، أو في الغزل بخصلات شعرها الحريري وحديثها الرنان. القصيدة تحاكي تجربة عاطفية تتأرجح بين التملك والانبهار، متماهية مع أسلوب إدريس عبد النور في الدمج بين العاطفة الصادقة والروحانية العميقة، مما يجعلها ملهمة وقابلة للغناء.
Summary of the Poem "I Jealous of You" by Moroccan Poet Driss Abdennour:
The poem captures a deep emotional state of passion and jealousy in love. The poet expresses his admiration for the beloved in a lyrical and musical tone, where jealousy is not negative but rather a reflection of deep attachment and longing. The repeated sigh "Ah" highlights the overwhelming feelings, while the creative imagery portrays the beloved as a butterfly yearning for colors´-or-through the silkiness of her hair and the resonance of her voice. The poem reflects an emotional experience oscillating between possession and fascination, aligning with Driss Abdennour s style of blending sincere emotions with profound spirituality, making it both inspiring and suitable for musical interpretation.

تحليل قصيدة "أغار عليكِ"
للشاعر إدريس عبد النور
الناقد الأدبي ع.إ

الموضوع العام للقصيدة:
القصيدة تتناول حالة وجدانية عميقة من الحبّ المشوب بالغيرة والشغف. الشاعر يعبر عن انفعالاته الجياشة تجاه امرأة تمثل مركز وجوده العاطفي. إنها ليست مجرد حالة حب عادية، بل تجربة شعرية مكثفة تتداخل فيها مشاعر الحب، الغيرة، والافتتان، لتشكل نسيجًا شعريًا عاطفيًا متماسكًا.

أبرز عناصر التحليل:

1. اللغة الشعرية:

اللغة المستخدمة تنتمي إلى المدرسة العاطفية الرومانسية التي تعتمد على الألفاظ البسيطة والعميقة في الوقت نفسه.
تكرار كلمة "آآآه" يُحاكي البعد الغنائي والوجداني للنص، معبّرًا عن التنهدات والآهات التي تسكن وجدان الشاعر. هذا التكرار يُضفي طابعًا موسيقيًا يبرز البعد العاطفي الحادّ للقصيدة.

2. البنية الشعورية:

القصيدة تتدرج من التعبير عن الغيرة البسيطة إلى انغماس كامل في شعور الغيرة والشغف.
الغيرة هنا ليست سلبية، بل تتجاوز حدود الأنانية لتصبح نوعًا من الاحتفاء بالمحبوبة. الشاعر يغار حتى من التفاصيل الصغيرة التي تحيط بها، كجفونها وشعرها.

3. الصور الشعرية:

الشاعر يوظف صورًا مبتكرة مثل "أغار على عينيك من الجفون" و"أغزل من حديثك خيوط الأثير". هذه الصور تعكس قدرة الشاعر على تجاوز المألوف وتحويل مشاعره إلى صور مرئية ومجسّدة.

صورة "يا فراشة تتشهى الألوان" تعبّر عن خفة روح المحبوبة وجمالها الآسر، لكنها تلمح أيضًا إلى طبيعتها المتحررة التي يخشى الشاعر فقدانها.

4. البعد النفسي:

القصيدة تكشف عن صراع داخلي لدى الشاعر بين التملك والانبهار.
الغيرة ليست مجرد إحساس نابع من الخوف، بل تتداخل مع شعور عميق بالحب الذي يجعل الشاعر يتماهى مع المحبوبة، حتى أنه يريد أن "تنفّسه" ليعيد له اللون والحياة.

5. الغنائية:

التركيز على التكرار والآهات يجعل القصيدة تتماهى مع النمط الغنائي.
النص يحمل إيقاعًا داخليًا نابعًا من تكرار الألفاظ مثل "آآآه" و"يا سيدتي"، مما يعزز قابليته للتلحين والغناء.

ارتباط القصيدة بتجربة إدريس عبد النور الشعرية:

إدريس عبد النور، في تجاربه الشعرية، يجمع بين الإحساس العميق والانفتاح على الذات الإنسانية بكل تناقضاتها. القصيدة تحمل سمات بارزة من أسلوبه:

1. الوجدان الممزوج بالفلسفة:

إدريس عبد النور أستاذ الفلسفة سابقا ، غالبًا ما يغوص في أعماق المشاعر الإنسانية ليحولها إلى تجربة تأملية. في هذه القصيدة، الغيرة ليست مجرد إحساس لحظي، بل تأخذ بعدًا فلسفيًا يطرح تساؤلات عن طبيعة الحب والتملك والانصهار بين الذات والآخر.

2. البعد الصوفي:

الشاعر يلامس الروحانية في علاقته بالمحبوبة، حيث تصبح العلاقة نوعًا من التوحد الصوفي الذي يهدف للوصول إلى الكمال العاطفي والإنساني.

3. التأثر بالبيئة الجمالية:

إدريس عبد النور يُبرز دائمًا جماليات الطبيعة (كالفراشة والألوان) كرموز للحبّ والجمال. هذا التوجه يظهر في القصيدة عبر ارتباط المحبوبة بعناصر الطبيعة.

4. الانغماس في الذات:

القصيدة تعكس تجربة ذاتية عميقة. إدريس عبد النور يُحسن تصوير مشاعره الداخلية، مع الحفاظ على مساحة تتيح للقارئ التفاعل مع النصّ وكأنه يعيش التجربة بنفسه.

الخلاصة:

قصيدة "أغار عليكِ" ليست مجرد تعبير عن حب وغيرة، بل هي استكشاف شعري لعلاقة معقدة بين الذات والآخر. إدريس عبد النور يوظف أسلوبه العاطفي العميق ولغته الغنية بالصور المبتكرة ليخلق تجربة شعرية تلامس القلوب والعقول، مما يجعل القصيدة قطعة فنية صالحة للغناء والتأمل الفلسفي في آنٍ واحد.

تحليل قصيدة "أغار عليكِ"
للشاعر إدريس عبد النور
آهْ... يَا سَيِّدَتِي
آهٍ... مِنْكِ يَا سَيِّدَتِي...
كَمَا اشْتَقْتُ...
آهٍ مِنْكِ.. يَا جُنُونِي..
لَوْ تَعْلَمِينَ.. أَنَّنِي أَغَارُ...
آهٍ... مِنْكِ، لَوْ تَعْلَمِينَ.. أَنَّنِي أَغَارُ...
عَلَى عَيْنَيْكِ... مِنَ الْجُفُونِ...

آهْ... يَا سَيِّدَتِي...
آهٍ لَوْ تَعْلَمِينَ... أَنَّنِي.. أَكْتُبُكِ دَوْمًا...
آهٍ...يَا سَيِّدَتِي...
جُمْلَةً مُقْمِرَةً فِي دَفْتَرِي...

آهْ...
وَأَنَّنِي أَغَارُ...
مِنْ خُصْلَةِ شَعْرِكِ الْحَرِيرِ...

آهْ... يَا سَيِّدَتِي
يَا فَرَاشَةً تَتَشَهَّى التَّلْوينْ...
آهْ...
رَقْصُكِ الْكِبْرِيَاءُ
أَرْجُوكِ.... بَعِيدًا... لَا تَطِيرِي...

يَا سَيِّدَتِي...
لَوْ تَعْلَمِينَ... أَنَّ حَدِيثَكِ الرَّنِينْ
أَغْزِلُ مِنْهُ خُيُوطَ الْأَثِيرِ...

آهٍ مِنْكِ.. يَا جُنُونِي...
لَوْ تَعْلَمِينَ... أَنَّنِي أَغَارُ...
آهْ تَنَفَّسِينِي...
يَعُودُ لِي لَوْنُ التَّكْوِينْ...

يَا أَنْتِ... يَا سَيِّدَتِي
وَيَكْبُرُ فِيَّ حُبُّكِ الصَّغِيرِ..
ــــــ
ولمزيد من الاطلاع على القصيدة وهي تتجلى على مستوى الشعر الرقمي ، المرجو الدخول الى هذا الرابط.

https://vm.tiktok.com/ZMkAUBUcT/



#عبد_النور_إدريس (هاشتاغ)       Abdennour_Driss#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة غناء النجوم شعر عبد النور إدريس
- قصيدة -دهشة المطر- شعرعبد النور إدريس
- قصيدة الرقص عند الفجر شعر عبد النور إدريس
- قصيدة: الشاعر الفينيكس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:هَمس الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة : أميرة البنفسج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة خريطة التاج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:أحرف تهجٍّ للبدء المقدس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة تراتيل صوفية ،شعر عبد النور إدريس
- فِلِيسُ... امرأةٌ بنت الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة مسرودة الفجر
- قصيدة اختيار شعر عبد النور إدريس
- قصيدة يوم مولد طفل آذار
- قصيدة مثل قهوة الصباح شعر عبد النور إدريس
- سلمى..طفلة المعبر شعر عبد النور إدريس
- سيدة الفنجان شعر عبد النور إدريس
- الرواية الأقصوصة: شهلاء -الأنا والجمجمة للأديب ادريس عبد الن ...
- الخطاب الرقمي والعلوم الإنسانية -على مشارف علم النفس وعلم ال ...
- تمفصلات النقد الجندري والخطاب اللغوي - الإنساني
- سوسيولوجية الدين الرقمي


المزيد.....




- ترامب يعتبر جلسة تحديد عقوبته بقضية الممثلة الإباحية -تمثيلي ...
- -زنوبيا- تُحذف من المناهج السورية.. فهل كانت مجرد شخصية خيال ...
- عمرها 166 مليون سنة.. اكتشاف آثار أقدام ديناصورات في أوكسفور ...
- الفنان عبد الحكيم قطيفان ينفي تعيينه نقيبا للفنانين في سوريا ...
- تسجيل صوتي للمشتبه به في هجوم نيو أورليانز شمس الدين جبار: - ...
- قضية الممثلة الإباحية تلاحق ترامب قبل أيام من تنصيبه
- الباتيك في إندونيسيا.. فن تقليدي يعكس روح جاوا وبيئتها
- بعد هجوم نيو أورليانز.. شاهد ما فعله موسيقيون ورجال دين في ش ...
- سوريا.. المخرجة رشا شربتجي تؤكد الإفراج عن كاتب مسلسل -فضح م ...
- علَّم طفلك اللغة العربية السليمة.. ثبت قناة طيور الجنة الآن ...


المزيد.....

- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة -أغار عليكِ- شعر عبد النور إدريس