|
إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8208 - 2024 / 12 / 31 - 01:01
المحور:
الادب والفن
ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أنتج أوكتافيو دي فاريا (1908- 1984)()، أحد الأسماء اللامعة والمهمة في الأدب البرازيلي في القرن العشرين، في روايته "عوالم ميتة" (1937)() رواية تلخص المعضلات المركزية في عمله: الانحلال الروحي والأخلاقي للمجتمع البرجوازي، والصراع بين المقدس وغير المقدس والمأساة التي لا هوادة فيها والتي تتكشف في الروح البشرية عندما تبتعد عن جوهرها المتسامي. وكجزء من سلسلة "مأساة برجوازية" الضخمة، تكشف الرواية عن براعة فاريا في الجمع بين الكثافة النفسية والنقد الاجتماعي، مما أدى إلى تأليف نص عميق ومزعج في نفس الوقت. إذن رواية "عوالم ميتة". حفر عميق في مأساة الانحلال الأخلاقي البرجوازي. إن شئتم.
1. السياق والبنية؛ "العوالم الميتة" هي قطعة أساسية في سلسلة "مأساة البرجوازية"، وهي سلسلة روايات ترسم بانوراما لبرجوازية كاريوكا، لكنها في نهاية المطاف تتجاوز موقعها الجغرافي والزماني لتحقيق أسئلة عالمية. هنا، يصور أوكتافيو دي فاريا حياة الشخصيات المنغمسة في وجود يتسم بالسطحية والفراغ، مؤكداً على تآكل القيم الأخلاقية والدينية في مجتمع موجه نحو المادية والمتعة.
إن بنية الرواية متعمدة التأمل، وتركز على الحوارات الداخلية والمونولوجات التي تغوص في آلام ومعضلات أخلاقية لأبطال الرواية. يعكس هذا التركيز على الداخل التزام فاريا بعلم النفس الأدبي، حيث يتردد صدى كل اختيار وفكر وشعور للشخصيات في السرد كصدى للمآسي الإنسانية العظيمة.
2. العقد البرجوازي؛ إن عنوان "العوالم الميتة" يشير بالفعل إلى التشخيص القاتم الذي يقدمه أوكتافيو دي فاريا لطبقته الاجتماعية المعاصرة. إن برجوازية كاريوكا، التي تم تصويرها على أنها مفلسة أخلاقياً وخاوية روحياً، يتم تقديمها كعالم مصغر لأوسع انحطاط في العالم الغربي. إن "العوالم الميتة" ليست فقط المنازل الفخمة وغرف المعيشة المليئة بالمظاهر، بل إنها أيضًا أرواح أولئك الذين يسكنون هذه المساحات. بالنسبة لفاريا، فإن الموت الروحي يسبق ويحدد جميع أشكال الانحدار الأخرى.
إن انتقاد البرجوازية في "العوالم الميتة" حاد، ولكنه ليس جنونيًا. وبينما غالبًا ما تكون الشخصيات شخصيات انحطاط ونفاق، فإن المؤلف يعاملهم بتعاطف مسيحي، ويعترف بإنسانيتهم وإمكاناتهم - التي غالبًا ما تُهدر - للخلاص.
3. الموضوعات الرئيسية؛ 3.1. الصراع الروحي؛ في قلب "العوالم الميتة" يكمن الصراع الروحي الذي يتخلل عمل أوكتافيو دي فاريا بأكمله. إن الصراع بين الخير والشر، بين النعمة الإلهية والإغراءات الدنيوية، يعيشه الأبطال بكثافة. ولا يتم تصوير الأخلاق كنظام حكم خارجي، بل كمعركة داخلية، حيث يصبح الضمير المعذب مسرحًا لمأساة شخصية.
إن معاناة الشخصيات في مواجهة إخفاقاتهم الأخلاقية وعجزهم عن التغلب على إغراءات العالم المادي تعكس الأسئلة العظيمة للفلسفة واللاهوت المسيحي. وغالبًا ما تكون هذه المعركة بلا جدوى، وتنتهي بالانقلاب الروحي - "العالم الميت" الحقيقي في العنوان.
3.2. النفاق الاجتماعي؛ النفاق الاجتماعي هو موضوع آخر متكرر في الرواية. تعيش الشخصيات على المظاهر، مهتمة بالحفاظ على واجهة محترمة بينما تتدهور قيمها الداخلية. وتعكس سطحية العلاقات الشخصية مجتمعًا حيث ينفصل الفرد ليس فقط عن الآخرين بل وعن نفسه أيضًا.
3.3. الفراغ الوجودي؛ إن الرواية تسبق الوجودية إلى حد ما من خلال استكشاف الفراغ الذي يملأ حياة شخصياتها. وهذا الفراغ ليس نفسياً فحسب، بل ميتافيزيقياً: فهو ينشأ عن الابتعاد عن الله، وعن فقدان المعنى المتسامي للحياة. ومن خلال تصوير الحياة البرجوازية كدورة من العبث، يندد المؤلف باستبدال الروحاني بالمادة كمصدر للسعادة الوهمية.
4. الأسلوب الأدبي؛ إن أسلوب أوكتافيو دي فاريا في "العوالم الميتة" يتميز بالكثافة والتأمل. فهو يستخدم أوصافًا تفصيلية، وحوارات داخلية، وحوارات تكشف أكثر مما تراه العين. والسرد بطيء ولكنه متعمد، ويعكس الطبيعة التأملية للنص.
إن اللغة الراقية، المليئة بالجدية، تعكس اهتمام فاريا بالتعامل مع مواضيع عميقة وعالمية. وفي الوقت نفسه، تتأثر كتاباته بشدة بالتقاليد المسيحية، وتعكس مؤلفين مثل دوستويفسكي وليون بلوي، وكلاهما معروف بنهجهما الأخلاقي والروحي للأدب.
5. عالمية العمل؛ على الرغم من أن "العوالم الميتة" تدور أحداثها في واقع القرن العشرين المزدحم، إلا أنها تتجاوز الزمان والمكان في التعامل مع القضايا التي تمس جوهر الحالة الإنسانية. إن الصراع بين المقدس وغير المقدس، والفراغ الوجودي والبحث عن المعنى هي موضوعات خالدة تجد صدى في أي مجتمع. إن هذا الشمول هو أحد العوامل التي تمنح عمل أوكتافيو دي فاريا أهمية دائمة، على الرغم من أن استقباله كان محدودًا في بعض الدوائر بسبب محافظته الإيديولوجية.
6. الخلاصة؛ "العوالم الميتة" عمل لا يتطلب من القارئ الانتباه فحسب، بل وأيضًا التأمل الذاتي. لا يقدم أوكتافيو دي فاريا إجابات سهلة أو تنازلات للترفيه؛ هدفه هو الاستفزاز، والاضطراب، وقبل كل شيء، التحريض على التفكير العميق في حالة الروح البشرية والمجتمع. الرواية، كجزء من سلسلة "المأساة البرجوازية"، هي مثال على قدرة فاريا على التقاط تناقضات ومعضلات الحداثة بنظرة نقدية ورحيمة في نفس الوقت.
في النهاية، "العوالم الميتة" هي أكثر من مجرد إدانة للانحطاط البرجوازي: إنها دعوة إلى الوعي، وتذكير بأنه حتى في خضم الفراغ والموت الروحي، هناك إمكانية - وإن كانت بعيدة - للخلاص. وفي هذا الخيط الرفيع من الأمل تكمن القوة المأساوية والمشرقة لهذا العمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/30/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مختارات ماجدة بورتل الشعرية
-
تهنئة إلى -صحيفة صعاليك- بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة
-
أنواع طبقات الشراكات المجتمعية /بقلم ميشال فوكو - ت: من الفر
...
-
مختارات سيرسي مايا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
إضاءة: -الإنجيل لدى يسوع المسيح- لجوزيه ساراماغو /إشبيليا ال
...
-
كيف -بيل غيتس. عبقري شرير-بحسب سلافوي جيجيك؟/ الغزالي الجبور
...
-
سيسار بايخو يحتضر/ بقلم ماجدة بورتل* - ت: من الإسبانية أكد ا
...
-
إضاءة: -نور تحت الأرض- للوسيو كاردوسو/إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
في مديح الجريمة / بقلم كارل ماركس - ت: من الألمانية أكد الجب
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 3-5 /إشبيليا الجبوري
...
-
وجودية دوستويفسكي والوجودية الأوربية (1-2)
-
إضاءة: قصة -صنوبرة عيد الميلاد- لهانز كريستيان أندرسن /إشبيل
...
-
السجين/ بقلم سيرسي مايا -- ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
إضاءة: -ابنة الكابتن- لألكسندر بوشكين /إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
إضاءة: -الاعترافات- للقديس أوغسطين /إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
إضاءة: رواية -وقائع بيت مقتول- للوسيو كاردوس/إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس
-
إضاءة: تحدي رواية -مائة عام من العزلة- سينمائيًا/إشبيليا الج
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 2-5 /إشبيليا الجبوري
...
-
هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية
...
المزيد.....
-
شاهدة على تحولات تاريخية ـ عواصم الثقافة الأوروبية عام 2025
...
-
-عباسيون وبيزنطيون رجال ونساء-.. تحولات الحكم في قصور الخلفا
...
-
50 عامًا من الإبداع.. رحيل الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد
...
-
حقوق المؤلف سقطت في أميركا عن تان تان وباباي وأعمال همنغواي
...
-
وفاة الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد
-
المخرجون السينمائيون الروس الأكثر ربحا في عام 2024
-
تردد قناة روتانا سينما 2025 نايل سات وعرب سات لمتابعة أحدث ا
...
-
أبرز اتجاهات الأدب الروسي للعام الجديد
-
مقاومة الفن والكاريكاتير.. كيف يكون الإبداع سلاحا ضد الاحتلا
...
-
فيلم -الهنا اللي أنا فيه-.. محاولة ضعيفة لاقتناص ضحكات الجمه
...
المزيد.....
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
المزيد.....
|