|
الماركسية في القرن الحادي والعشرين - رأي
سعدي السعدي
(سْïي عوçï الَْïي)
الحوار المتمدن-العدد: 8207 - 2024 / 12 / 30 - 20:15
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الماركسية في القرن الحادي والعشرين- رأي1 بقلم الدكتورة جيني فاريل 2 ترجمة سعدي عواد السعدي " السلام هو القضية المركزية في عصرنا
لم يفعل الفلاسفة سوى تفسير العالم بطرق مختلفة؛ والهدف هو تغييره".
بعد مائتي عام من ولادة ماركس، ننظر إلى الوراء من وجهة نظرنا في القرن الحادي والعشرين إلى منتصف القرن التاسع عشر، ونتساءل، ما مدى فائدة الماركسية كأداة لفهم المجتمع اليوم؟ تستند هذه المقالة إلى أفكار الفيلسوف الماركسي توماس ميتشر Thomas Metscher، كما شرحها في مقابلة له "الشجاعة ضرورية في أوقات الهزيمة". تمتلك الماركسية جوهر المعرفة النظرية، والتي تشمل نقد ماركس للاقتصاد السياسي، ونظرية العمل للقيمة والقاعدة والبنية الفوقية، ونظرية الإيديولوجية، والبصيرة القائلة بأن كل التاريخ منذ نهاية المجتمع البدائي كان تاريخًا للمجتمعات الطبقية والصراع الطبقي، ونظرية الإمبريالية كما طورها لينين ولوكسمبورج، ونظرية بوخارين عن الفاشية باعتبارها رأسمالية غير مقيدة، والمعرفة في مجال الثقافة والفنون، إلخ. تتطلب التطورات الجديدة المزيد من التوسع، وتعميق البصيرة القائمة، أو تطوير مجالات جديدة. الماركسية هي نظرة عالمية حيث تلتقي الحركة السياسية والنظرية، والغرض منها هو تفسير العالم وتغييره. وتعتمد الماركسية كنظرة عالمية على العلم والفلسفة والفن. إن إدراج الفن كشكل من أشكال فهم العالم هو امتداد للنظرة الماركسية التقليدية، على سبيل المثال، إدراك أن شكسبير قدم على خشبة المسرح وعيًا عميقًا بالقوى الأساسية للمجتمع الرأسمالي في عصره، بما في ذلك إمكاناته للبربرية. لقد طبق بريشت الرؤية الماركسية في شعره ومسرحياته، مضيفًا إليها تجربة القرن العشرين. ويقدم نغوجي وا ثيونغو Ngũgĩ wa Thiong’o التجربة الأفريقية من وجهة نظر ماركسية. يدرك الكتاب الثلاثة القوى الفاعلة في مجتمعاتهم، ويتصورون عالمًا أكثر إنسانية، ويبينون كيف يجب تغيير المجتمع لتحقيق هذه الغاية.
الديالكتيك هو جوهر الماركسية الديالكتيك يعني أن جميع جوانب الحياة، والمجتمع، تتطور باستمرار وبالتالي فهي ليست ثابتة أو غير قابلة للتغيير، بمعنى ان التطور الديالكتيكي، والحركة ليست بسيطة وخطية: يمكن أن تتجه إلى الوراء وكذلك إلى الأمام، مع وجود قوى متضاربة ومتعارضة في بعض الأحيان. تمكننا الديالكتيكية من فهم الواقع المتغير. إن إلقاء نظرة على تطور البشرية، والمجتمع على مدى آلاف السنين، يوضح ذلك. وبطبيعة الحال، لم يتوقف التطور. إن الفهم البشري نفسه مرتبط دائمًا بلحظة معينة في التاريخ. استغرق المجتمع البرجوازي قرونًا ليخلف الإقطاع؛ ولقد اكتملت سلسلة الثورات التي بدأت في القرن الرابع عشر في نهاية المطاف في القرنين التاسع عشر والعشرين. إن مفهوم اليوتوبيا، كما وصفه توماس ميتشر، هو توسع للماركسية التقليدية كشكل من أشكال التفكير فيما هو ممكن تاريخياً، وخطة لمجتمع مرغوب فيه في وقت محدد. والتفكير اليوتوبي ضروري للناس لاكتساب وجهة نظر للعمل الموجه: لفهم كيف يجب أن يتغير المجتمع ليصبح أكثر إنسانية، وكيفية خلق عالم مناسب لنا كبشر. إن الفكرة التي تقضي بأن الحالة البشرية غير قابلة للتغيير هي فكرة عدوانية وجشعة ومدمرة، هي فكرة غير تاريخية، وتعمم جانباً واحداً من السلوك البشري داخل المجتمع الطبقي ليكون صحيحاً لجميع البشر في جميع الأوقات، وبالتالي تمنع فهم التغيير الضروري والممكن. إن الأخلاق السياسية تشكل محوراً مركزياً لمفهوم ميتشر للماركسية التكاملية. فهي تنتقد المعايير الاجتماعية السائدة وتؤسس لمعايير أكثر إنسانية. إن الشيوعية تعني، إلى جانب مفهوم اليوتوبيا، عالماً ممكناً وإنسانياً يسوده اللطف والسلام والتضامن، عالم خال من الخوف والبؤس. إن الشيوعية تعني التضامن وتعني عالماً مسالماً؛ وتعني تحويل الدولة الدستورية البرجوازية إلى مجتمع دستوري عالمي؛ وإلغاء القمع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي؛ وإلغاء الفقر؛ والتوزيع العادل للثروة الاجتماعية؛ والحفاظ على الطبيعة كموطن للبشرية. وبهذا المعنى فإن الشيوعية هي يوتوبيا ملموسة، تعمل على خلق الظروف التي تتناسب مع الإنسانية هو معنى الحياة.
الدين والماركسية إن الماركسية، باعتبارها نظرية علمية، لا تستطيع أن تزعم المعرفة المطلقة. وإذا فعلت ذلك فإنها تنكر التغيير التاريخي وحقيقة أن الفهم ذاته تاريخي. وسوف تتحول الماركسية إلى نظرية مغلقة، ودين شبه ديني. فالحدود التاريخية للمعرفة تترك مجالاً للاعتقادات الفردية. ويمكن للأشخاص المتدينين أن يكونوا ماركسيين، بل أن إيمانهم قد يحفز العمل السياسي. الماركسية هي أداة لفهم العالم والعمل فيه من أجل تحقيق وجود قائم على المساواة بين البشر وتحقيق ديمقراطية اقتصادية وسياسية حقيقية. ولذلك يجب على كل القوى الملتزمة بهذا الهدف أن تتكاتف. ونظراً لتفوق العدو ورأس المال الإمبريالي ووكالاته السياسية، فإن التحالف السياسي بين كل القوى المناهضة للإمبريالية يشكل شرطاً أساسياً للمقاومة. ويجب الحكم على الأديان وفقاً لدورها في النضال العالمي ضد الإمبريالية. فهي شريكة مرحب بها من جانب التحالف المناهض للإمبريالية، وهي خصومنا عندما تتحالف مع الإمبريالية. والسؤال هو كيف يساهم الدين في التحرير. الماركسية والنضال من أجل حقوق الإنسان والعدالة إن القانون في المجتمع الطبقي هو في المقام الأول قانون طبقي. ومع ذلك، فإن القانون هو إنجاز للحضارة: مثل حقوق الإنسان والقانون الدولي والحقوق المدنية وسيادة القانون في الدول الدستورية. إن الحقوق الأساسية تتآكل على جميع المستويات اليوم، على الرغم من تأكيدات الحرية والديمقراطية. على سبيل المثال، يتم فرض القوانين لتقويض الاستقلال الوطني من قبل البيروقراطية في بروكسل لصالح رأس المال الاحتكاري تجاه دولة الاتحاد الأوروبي الفيدرالية العظمى. اليورو هو سلاح لاغتصاب الاستقلال الاقتصادي والسيادة. لقد أصبح النضال من أجل التحرر اليوم نضالاً للدفاع عن الديمقراطية الدستورية والبناء عليها. النضال من أجل تنفيذ المثل الماركسية إن الإنجازات الاجتماعية التي تحققت منذ الحرب العالمية الثانية تتراجع بفعل الهجمات النيوليبرالية على الرعاية الاجتماعية، والخدمات الصحية، والتعليم، والأجور وظروف العمل. وسوف يكتسب تآكل الإنجازات الاجتماعية التي تحققت بشكل خاص في البلدان الاشتراكية السابقة، وكذلك من قبل حكومات العمال في جميع أنحاء أوروبا، زخماً إذا استمرت أسبابه. إن الأسباب تكمن في العلاقات السائدة بين الإنتاج والملكية والسلطة. وفي هذا العصر، "عصر الحروب والثورات"، يندمج رأس المال الاحتكاري مع رأس المال المالي، في السعي إلى نظام للهيمنة العالمية. فالإمبريالية قادرة على تسريع التقدم التكنولوجي بشكل لا يمكن تصوره: الإنتاج عالي التقنية اليوم، والاختراعات المتوقعة للذكاء البشري المتفوق المصمم ليحل محل البشر. وعلى نحو مماثل، فإنها (أي الامبريالية) تمثل في تكوينها الثقافي الداخلي إعادة إضفاء الطابع البربري على الحضارة الإنسانية بدرجة لا يمكن تصورها في مواجهة التقدم التكنولوجي. إن النضال من أجل مجتمع إنساني هو نضال طويل الأمد ويستند إلى الثورة الديمقراطية: التحول الجذري لأنظمة الإنتاج والسلطة في إطار ديمقراطية دستورية. والأساس لهذا هو النضال ضد الليبرالية الجديدة، وتأميم الملكية الاحتكارية - رأس المال المالي، والسيطرة الاجتماعية على العلاقات الاقتصادية الأساسية، والدفاع عن الدولة القومية ذات السيادة من خلال تطوير الدولة الدستورية بما يتجاوز حدودها الطبقية، مما يؤدي إلى تطوير مجتمع دستوري اشتراكي ديمقراطي اقتصاديا وسياسيا. والتطورات في تنزانيا في عهد نيريري، وفي كوبا وفنزويلا هي أمثلة على ذلك. وهذا مشروع ضخم. ومع ذلك، فإن الإمكانية القائمة للعمل السياسي هنا اليوم هي التي تجعل من الصعب للغاية أن نتصور كيف يمكن أن يكون هذا المشروع ناجحا. إن النضال في المسائل القانونية والدستورية (من الخدمات العامة وحقوق الإنجاب إلى السيادة الوطنية) يشكل شرطاً مسبقاً للثورة المناهضة للرأسمالية. والواقع أن الثورة بدأت بهذا النضال. إن رأس المال لن يترك مسرح التاريخ العالمي دون قتال، فهو الذي ولد "ملطخاً بالدماء والأوساخ من الرأس إلى القدمين، من كل مسامه"، لن يترك العالم مختلفاً. وفي غضون ذلك، فإن تعظيم الأرباح بأي ثمن، مع الحروب الدائمة، وتآكل الديمقراطية، وتدمير البيئة، من شأنه أن يدفع البشرية إلى الهاوية. اليوم، وبعد حربين عالميتين والفاشية الأوروبية، نتحرك نحو قمة جديدة. إن النضال من أجل السلام لا يتعلق الآن بأقل من بقاء البشرية. والسلام هو القضية المركزية في عصرنا. ولدينا عالم نكسبه. هوامش: 1. نشر هذا المقال في Socialist voice ، صحيفة الحزب الشيوعي الايرلندي ، بتاريخ 1 يوليو 2018 2. الدكتورة جيني فاريل محاضرة وكاتبة في جالواي بأيرلندا. ومن مجالات اهتمامها الرئيسية الشعر الأيرلندي والإنجليزي وأعمال ويليام شكسبير. وهي محررة مشاركة في مجلة Culture Matters وتكتب أيضًا في Socialist Voice
#سعدي_السعدي (هاشتاغ)
سْïي_عوçï_الَْïي#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بابل مدينة الأسر - الجزء السادس - اسم بابل والإله الذي يحمي
...
-
بابل مدينة الأسر - الجزء الخامس - شارع الموكب وبرج بابل
-
بابل مدينة الأسر - الجزء الثاني - أسوار مدينة بابل
-
بابل - مدينة الأسر - الجزء الثالث - أبواب مدينة بابل
-
بابل - مدينة الأسر - الجزء الرابع - قصور بابل
-
بابل - مدينة الأسر
-
الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة - الجزء الثاني
-
الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة - الجزء الثالث
-
الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة الجزء الأول
-
الماركسيون والانتخابات - الجزء الثالث
-
الماركسيون والانتخابات - الجزء الثاني
-
الماركسيون والانتخابات - الجزء الاول
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الخامس: النشاط
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء السادس: الماركس
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية – ثالثاً: المنظمة
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الرابع: الاستيل
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الثاني: الطبقة
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الأول - اختلافا
...
-
افكار في موضوعة الضمان الاجتماعي
-
عمار الحكيم وجمهورية العراق الاسلامية الفدرالية
المزيد.....
-
مواقع شهدت أحداثًا دموية.. لِمّ تجذب -السياحة المظلمة- السيّ
...
-
كاميرا مراقبة ترصد لحظة انفجار شاحنة -تسلا سايبرترك- أمام فن
...
-
مصر.. وزارة الداخلية تكشف ملابسات مقتل شخص في المنيا: -شقي خ
...
-
محققون يواصلون البحث في حطام طائرة -جيجو إير- بعد تحطمها في
...
-
السلطات الأمريكية ترجّح -الإرهاب- كدافع لعملية الدهس في نيو
...
-
معتقدات خاطئة حول مرض الهربس
-
لماذا يشعر البعض ببرودة دائمة في القدمين؟
-
كيفية العناية بالجلد والبشرة في فصل الشتاء
-
الشرطة تحقق في احتمال وجود شركاء لمنفذ هجوم نيو أورليانز
-
غزة: مقتل 11 فلسطينيا على الأقل بينهم قائد شرطة
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|