|
إضاءة: -نور تحت الأرض- للوسيو كاردوسو/إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8205 - 2024 / 12 / 28 - 00:57
المحور:
الادب والفن
نُشرت "نور تحت الأرض" (1936)، للروائي البرازيلي لوسيو كاردوسو (1912-1968)، هو عمل يتميز بعمق بالتأمل النفسي والمواجهة الوجودية داخل "هذا المخلوق الطيني". إن شئتم.
إن الرواية، التي تندرج في سياق الحداثة البرازيلية، ولكنها تنفصل بالفعل عن تعبيراتها الأكثر تجريبية، تعكس بحث المؤلف عن أدب يستكشف الألم البشري في ملئه، متوقعة النبرة الحشوية والنفسية التي ستميز إنتاجه اللاحق.
في هذا العمل، يقدم لوسيو كاردوسو نهجًا فلسفيًا وروحانيًا للصراع بين المادة والروح، ويكشف عن ميله نحو مواضيع مثل الشعور بالذنب والندم والبحث عن التسامي. ورغم أن "الضوء تحت الأرض" أقل شهرة من "وقائع بيت مقتول"(1959)، إلا أنها تشكل قطعة مركزية لفهم التطور الأدبي والفكري للمؤلف.
1. الصراع بين المادة والروح؛ عنوان العمل رمزي في حد ذاته. يشير "النور" إلى التنوير أو التجلي أو الروحانية، في حين يرمز "العالم السفلي" إلى السحر والمضطهدين وأعمق طبقات الوعي البشري. تتخلل هذه الثنائية السرد بأكمله، حيث يتم بناؤها من قبل شخصيات تواجه معضلات أخلاقية ووجودية تضعها في صراع مع نفسها والعالم.
العالم السفلي، بالإضافة إلى الفضاء الرمزي، يعمل أيضًا كاستعارة للحالة الإنسانية. إنه المكان الذي توجد فيه الدوافع الأكثر بدائية والحقيقة غير المريحة والرغبات المكبوتة. "النور"، بدوره، يمثل محاولة تحقيق الفداء، أو على الأقل، فهم تعقيد تلك النبضات الداخلية. هذا التوتر بين الظلام والنور هو في الأساس مناقشة لمعضلة الوجود: الاسترشاد بالعقل أو الاستسلام للدوافع.
2. الشخصيات وعلم النفس؛ إن شخصيات "النور تحت الأرض" مبنية كأنماط نفسية، ولكنها أيضًا نماذج عالمية للهشاشة البشرية. يعبر كل منهم عن بُعد واحد من الصراع الوجودي. لا يروي لوسيو كاردوسو الأفعال فحسب، بل يغوص في الدوافع الداخلية، ويكشف عن اهتمام نفسي تقريبًا باستكشاف اللاوعي.
يعيش الأبطال في حالة من التوتر المستمر، مقسمين بين الرغبة في الحرية والحدود التي يفرضها عليهم الشعور بالذنب والمسؤوليات. يسأل العمل: إلى أي مدى يمكن للإنسان أن يحرر نفسه من القوى التي تخضعه؟ هذا التساؤل هو السمة المميزة لأدب كاردوسو، الذي يهتم دائمًا بالمعضلات الأخلاقية والروحية.
3. السرد والوقت؛ يقدم سرد "نور تحت الأرض" إيقاعًا متوقفًا وتأمليًا، يعكس داخل الشخصيات. الوقت، في كاردوسو. ذاتيًا: الأفعال الخارجية الثانوية للتحولات الداخلية. إن هذا المورد الأسلوبي يقرب المؤلف من كتاب مثل دوستويفسكي (1821-1881) ومارسيل بروست (1871-1922)، الذين فضلوا أيضًا تدفق الوعي والوقت النفسي.
إن لحظات الإلهام أو القطيعة، عندما يواجه الشخصيات أعمق حقائقهم، يتم بناؤها بطريقة مسرحية تقريبًا، مع كثافة درامية تكشف عن تأثير السينما والمسرح في أعمال كاردوسو. تعمل هذه اللحظات كمحفزات للسرد، مما يخلق جوًا من التوتر المتزايد.
4. الموضوعات العامة: الشعور بالذنب والتسامي؛ الذنب هو أحد الموضوعات المركزية في "نور تحت الأرض". تحمل الشخصيات معها ثقل أفعالها الماضية، ولكن أيضًا أفكارها ورغباتها. لا يعامل لوسيو كاردوسو الشعور بالذنب باعتباره عقابًا خارجيًا، بل كقوة داخلية تفسد الفرد وتحوله. من ناحية أخرى، فإن السعي إلى التسامي هو محاولة للتغلب على هذه الحالة من خلال الروحانية أو الحب أو القبول.
يتحاور هذا الموضوع مع التيارات الفلسفية الوجودية في ذلك الوقت، وخاصة مع فكرة أن الحرية البشرية نعمة ونقمة في نفس الوقت. إن حرية الاختيار تجلب معها المسؤولية الأخلاقية وبالتالي إمكانية الخطأ. في كاردوسو، تُعاش هذه الحرية بشكل مأساوي، حيث نادرًا ما تجد شخصياتها الخلاص.
5. الأسلوب واللغة؛ تتميز لغة لوسيو كاردوسو في نور في باطن الأرض بالغنائية والكثافة. فهو يستخدم أوصافًا دقيقة وشاعرية لخلق جو مشحون بالرمزية، مما يجعل البيئة بنفس أهمية الشخصيات. هذا المزيج من الغنائية والتأمل يجعل عملك أقرب إلى السرد الذي ليس وصفيًا فحسب، بل تأمليًا في الأساس.
في الوقت نفسه، يتجنب المؤلف المبالغة في البحث، مفضلاً لغة توازن بين العمق والوضوح. وهذا يجعل القراءة في متناول الجميع، حتى عند التعامل مع المفاهيم المجردة والعواطف المعقدة.
6. الأهمية الأدبية؛ على الرغم من أن "نور تحت الأرض" لا تحدث نفس التأثير الذي أحدثته "وقائع بيت مقتول"، إلا أنها عمل أساسي لفهم تطور لوسيو كاردوسو ككاتب. فهي تتوقع الموضوعات والتقنيات التي سيطورها بالكامل في تحفته الفنية، مثل تجزئة السرد، واستخدام وجهات نظر متعددة، واستكشاف المناطق المظلمة في الروح البشرية.
علاوة على ذلك، فإن "نور تحت الأرض" هي معلم مهم في الأدب البرازيلي، لأنها تعكس انتقالًا بين الحداثة وأدب أكثر تأملاً ووجودية. وبهذا المعنى، يمكن اعتبار لوسيو كاردوسو رائدًا لمؤلفين مثل كلاريس ليسبكتور، الذين استكشفوا أيضًا تعقيدات الحياة الداخلية.
- الخلاصة؛ ما أوجز به قولي. هو أن "نور تحت الأرض" عمل يحاور القضايا الأكثر عالمية في الوجود البشري: الصراع بين الخير والشر، والحرية والذنب، والرغبة والقمع. يستخدم لوسيو كاردوسو مهاراته السردية لخلق عمل لا يروي قصة فحسب، بل يواجهنا أيضًا بظلالنا وأنوارنا.
إذن. إن أهمية "نور تحت الأرض" لا تكمن فقط في قيمته الجمالية، بل وأيضًا في قدرته على إثارة التفكير العميق في الإنسان ومكانه في العالم. إنه عمل، على الرغم من قلة استكشافه مقارنة بغيره من أعمال مؤلفه، يستحق مكانة بارزة في شريعة الأدب البرازيلي لجرأته الموضوعية وثرائه الأسلوبي. عن قادم "الشوك الآتي" داخل "هذا المخلوق الطيني". إن شئتم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/27/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في مديح الجريمة / بقلم كارل ماركس - ت: من الألمانية أكد الجب
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 3-5 /إشبيليا الجبوري
...
-
وجودية دوستويفسكي والوجودية الأوربية (1-2)
-
إضاءة: قصة -صنوبرة عيد الميلاد- لهانز كريستيان أندرسن /إشبيل
...
-
السجين/ بقلم سيرسي مايا -- ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
إضاءة: -ابنة الكابتن- لألكسندر بوشكين /إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
إضاءة: -الاعترافات- للقديس أوغسطين /إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
إضاءة: رواية -وقائع بيت مقتول- للوسيو كاردوس/إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس
-
إضاءة: تحدي رواية -مائة عام من العزلة- سينمائيًا/إشبيليا الج
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 2-5 /إشبيليا الجبوري
...
-
هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية
...
-
إضاءة: رواية -شبح الأوبرا- لغاستون ليرو /إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: -مقبرة براغ- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إضاءة: رواية -المزدوج- لدوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
من هو مسافر نيتشه؟/ بقلم بيونغ تشول هان - ت: من اليابانية أك
...
-
إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب
...
-
قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية
...
المزيد.....
-
لأقوي أفلام الكرتون.. استقبل تردد قناة كرتون نتورك على الناي
...
-
دريد لحام يكشف جوانب من حياته الشخصية وزواجه من الفنانة صباح
...
-
الهند تتصدر قائمة الأكثر نفوذا في مجال الفن على مستوى العالم
...
-
فنانة كبيرة تدعو لحضور جنازة زوجها
-
نصوص:نص(ولا تشم رائحتك علي معطفي)الشاعرمحمدأمين صالح.مصر
-
وفاة نجم راب أمريكي بعد الإصابة بطلق ناري في الرأس
-
نصوص:نص(لعبة لأمي)للشاعرمحمد أمين صالح.مصر.
-
الشاعروالكاتب محمد امين صالح ضيف صالون(مصطفى فضل الادبى والف
...
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 89 مترجمة قصة عشق
...
-
حواس
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|