أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الثالوث المسيحي: بين غموض التأويل وتناقض المفهوم















المزيد.....


الثالوث المسيحي: بين غموض التأويل وتناقض المفهوم


حمدي سيد محمد محمود

الحوار المتمدن-العدد: 8203 - 2024 / 12 / 26 - 10:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


د.حمدي سيد محمد محمود

إن الحديث عن عقيدة الثالوث المسيحي يفتح بابًا واسعًا للنقاش حول واحدة من أكثر القضايا اللاهوتية تعقيدًا وإثارة للجدل في الفكر الديني المسيحي. هذه العقيدة التي تزعم الجمع بين وحدانية الإله وتعدد أقانيمه (الآب، والابن، والروح القدس) تضع العقل الإنساني في مواجهة مباشرة مع مفارقة يصعب تجاوزها: كيف يمكن لإله واحد أن يكون في جوهره ثلاثة؟ ومن أين جاء هذا التصور الذي يبدو متناقضًا مع التوحيد الخالص الذي نادت به الرسالات السماوية عبر التاريخ؟

إن أول ما يُثير الانتباه عند النظر إلى الثالوث هو غياب أي نصوص صريحة وواضحة في العهد الجديد تُثبت هذا المفهوم بشكل لا لبس فيه. فالأناجيل لا تقدم تصورًا مباشرًا عن الثالوث، ما دفع اللاهوتيين إلى الاعتماد على تأويلات مجازية واستنتاجات لاهوتية لاحقة، مما يجعل هذه العقيدة أقرب إلى بناء فلسفي تم فرضه على النصوص الدينية الأصلية بدلاً من أن يكون جزءًا أصيلًا منها. وهذا يثير تساؤلًا مشروعًا: إذا كان الثالوث جوهر العقيدة المسيحية، فلماذا لم يكن واضحًا ومباشرًا في التعاليم الأولى للمسيح؟

من ناحية أخرى، يتعارض الثالوث بشكل صارخ مع المبادئ العقلية والمنطقية التي تحكم فهم الإنسان للواحدية الإلهية. فالجمع بين ثلاثة أقانيم في إله واحد يُظهر تناقضًا داخليًا يستعصي على التفسير. إن محاولة اللاهوت المسيحي تفسير هذا الجمع بمفاهيم مثل "الجوهر الواحد" و"الثلاثة في واحد" تظل مليئة بالغموض والمفارقات التي لا تنسجم مع الفطرة الإنسانية التي تميل إلى البساطة والتوحيد الخالص.

أما من زاوية التوحيد الديني، فإن الثالوث يشكل انحرافًا عن الرسالة التوحيدية التي حملها الأنبياء منذ فجر التاريخ، بدءًا من نوح وإبراهيم، وصولًا إلى موسى ومحمد. فهذه الرسالات قامت على الإيمان بإله واحد بسيط غير مركب، لا يشوبه تعدد أو تقسيم. في المقابل، يظهر الثالوث كتصور يتسم بالتعقيد الذي يثير اللبس والارتباك، مما يجعله بعيدًا عن الفطرة البشرية وعن الروح التوحيدية التي عكستها الرسالات السماوية.

إن الإصرار على الدفاع عن عقيدة الثالوث، رغم ما يكتنفها من غموض وتناقض، يعكس أزمة عميقة في الفكر اللاهوتي المسيحي. فهي ليست مجرد مسألة إيمانية يمكن تجاوزها، بل تمثل إشكالية جوهرية تضرب في عمق العقيدة وتثير تساؤلات مشروعة حول مصداقية هذا التصور الإلهي. إذا كانت العقائد الدينية تهدف إلى تقديم رؤية واضحة ومفهومة للإله، فإن الثالوث يفشل في تحقيق هذا الهدف، بل يزيد الغموض ويعمق التناقض بين الإيمان والعقل.

وفي النهاية، فإن طرح الثالوث كمفهوم محوري في العقيدة المسيحية يبدو وكأنه محاولة لتقديم تفسير فلسفي معقد لله، بدلاً من أن يكون تصورًا إلهيًا بسيطًا وواضحًا. إن هذا التعقيد والغموض لا يعكس عظمة الإله، بل يعكس حدود الفكر البشري حين يحاول فرض تصورات مبتكرة على طبيعة الإله الواحد.

الثالوث المسيحي: الإشكاليات الكلامية والفلسفية

الثالوث المسيحي، وهو العقيدة التي تعبر عن طبيعة الإله الواحد في المسيحية بصفته مكوَّنًا من ثلاثة أقانيم (الآب، والابن، والروح القدس)، قد أثار على مر التاريخ العديد من التساؤلات والإشكاليات الكلامية والفلسفية. تتركز هذه الإشكاليات حول طبيعة الوحدة والتعدد في الإله، التوفيق بين الإيمان والعقل، والتحديات التي تواجه فهم هذه العقيدة في سياقات لاهوتية وفلسفية متعددة. فيما يلي أبرز الإشكاليات المرتبطة بهذه العقيدة:

1. التوفيق بين التوحيد والتعدد

رغم أن المسيحية ديانة تؤكد على وجود إله واحد. ولكن مع ذلك، يُطرح سؤالٌ فلسفي: كيف يمكن أن يكون الإله واحدًا وفي الوقت نفسه ثلاثة أقانيم؟

- الإشكالية الكلامية: كيف يُفهم التوحيد (Monotheism) في ظل وجود ثلاثة أقانيم لكل منها خصائصه؟
- الإشكالية الفلسفية: يُثار التساؤل حول منطقية الجمع بين الوحدة والتعدد دون الوقوع في التناقض.
- محاولات الحل: قدم اللاهوتيون مفاهيم مثل "جوهر واحد وأقانيم ثلاثة"، لكن هذه التفسيرات كثيرًا ما وُصفت بأنها غامضة أو عصية على الفهم البشري.

2. الإشكاليات اللغوية والتعبيرية

يطرح الثالوث تحديات كبيرة في التعبير عنه باستخدام اللغة البشرية المحدودة:

- الإشكالية الكلامية: المصطلحات المستخدمة (كالآب، الابن، والروح القدس) قد تعطي انطباعًا بالتعدد الإلهي أو التشبيه الإنساني.
- الإشكالية الفلسفية: كيف يمكن التعبير عن كيان ميتافيزيقي مطلق بلغة مأخوذة من التجارب الإنسانية؟
- محاولات الحل: استخدام الرموز والاستعارات (مثل الشمس التي تعبر عن الجوهر، الضوء، والحرارة) لتوضيح العلاقة بين الأقانيم الثلاثة.

3. العلاقة بين الأقانيم الثلاثة

- الإشكالية الكلامية: ما طبيعة العلاقة بين الأقانيم؟ هل هي علاقة مساواة أم تمايز في الوظائف؟
- الإشكالية الفلسفية: إذا كان الابن مولودًا من الآب، فهل يعني ذلك أن الآب كان موجودًا قبله؟ وهل الروح القدس ينبثق فقط من الآب أم من الآب والابن معًا؟
- محاولات الحل: صياغة عقائد مثل "المساواة في الجوهر" و"الولادة الأزلية"، إلا أن هذه المفاهيم تظل موضع نقاش.

4. إشكالية التجسد والفداء

تتعلق هذه الإشكالية بالابن (يسوع المسيح) الذي يُعتقد أنه تجسد في صورة بشرية ليقوم بعمل الفداء.

- الإشكالية الكلامية: كيف يمكن للإله المطلق أن يتجسد في كيان بشري محدود؟
- الإشكالية الفلسفية: كيف يُفسَّر اتحاد الطبيعتين الإلهية والبشرية دون تناقض؟
- محاولات الحل: طرح اللاهوتيون مفهوم "الاتحاد الأقنومي"، الذي يصف الاتحاد بين الطبيعتين في شخص المسيح، ولكن هذا الحل يواجه تحديات عقلية وعقائدية.

5. إشكاليات العلاقة مع الأديان الأخرى

- الإشكالية الكلامية: يُرفض الثالوث من قبل ديانات توحيدية أخرى (مثل الإسلام واليهودية) باعتباره يتناقض مع مفهوم التوحيد.
- الإشكالية الفلسفية: كيف يمكن تبرير الثالوث أمام ديانات تعتمد على العقل أو الوحي المحض؟
- محاولات الحل: الدخول في حوارات بين الأديان لتوضيح أن الثالوث لا يتعارض مع التوحيد، بل هو فهم مختلف له.

6. إشكالية العقل والإيمان

- الإشكالية الكلامية: الثالوث يُعتبر "سرًا إلهيًا" يتجاوز الإدراك العقلي، ما يطرح سؤالًا حول دور العقل في فهم الإيمان.
- الإشكالية الفلسفية: هل يمكن قبول عقيدة غير مفهومة عقلانيًا كجزء من الإيمان؟
- محاولات الحل: التأكيد على أن الإيمان يتجاوز العقل دون أن يتناقض معه، مما يضع العقل في دور تفسيري لا إبداعي.

7. نقد الفلاسفة والعقلانيين

الفلاسفة والعقلانيون غالبًا ما وجهوا انتقادات حادة لعقيدة الثالوث:

- الإشكالية الكلامية: لماذا لم يكن الثالوث واضحًا في الكتب المقدسة الأولى؟
- الإشكالية الفلسفية: هل يمكن قبول مفهوم الثالوث في ضوء مبادئ المنطق والفلسفة الحديثة؟
- محاولات الرد: الاعتماد على الكتابات الآبائية (مثل أوغسطين وتوما الأكويني) التي حاولت التوفيق بين الإيمان والفلسفة.

وهكذا نرى أن إشكاليات الثالوث المسيحي تعكس التوتر بين الميتافيزيقي والعقلي، وبين التجربة الدينية والإطار الفلسفي. وعلى الرغم من محاولات الحل اللاهوتية والفلسفية، فإن العقيدة تبقى محل نقاش وجدل مستمر، مما يجعلها محورًا للبحث والتأمل عبر العصور.

إن عقيدة الثالوث المسيحي، رغم محاولات تأصيلها اللاهوتي وتبريرها الفلسفي، تبقى موضع إشكالية عميقة وغير قابلة للتوفيق مع المبادئ العقلية الصارمة والتصورات التوحيدية الواضحة. فالجمع بين الوحدة والتعدد في ذات الإله يؤدي إلى تناقض منطقي يصعب تجاوزه، ويثير تساؤلات جوهرية حول مصداقية هذا التصور ودقته. فكيف يمكن لعقيدة تُقدم كركن أساسي في الإيمان أن تكون بهذا القدر من الغموض والتعقيد، حتى بالنسبة للمؤمنين أنفسهم؟

من الناحية العقلية، يتعارض الثالوث مع القواعد المنطقية التي تحكم فكرة التوحيد الإلهي. فالإصرار على وجود "جوهر واحد" و"ثلاثة أقانيم" يؤدي إلى ازدواجية في المفهوم؛ إذ يبدو التوحيد هنا أقرب إلى شعار لفظي منه إلى حقيقة فلسفية أو إيمانية متماسكة. كما أن مصطلحات مثل "الولادة الأزلية" أو "الانبثاق" لا تقدم توضيحًا مقنعًا بقدر ما تضيف مزيدًا من التعقيد إلى العقيدة، مما يجعلها بعيدة عن متناول العقل البشري.

أما من الناحية الدينية، فإن الثالوث يتعارض مع الفطرة التوحيدية التي نادى بها الأنبياء منذ أقدم العصور. إن التصور الإلهي في الديانات التوحيدية الأخرى، مثل الإسلام، يقوم على مفهوم الوحدانية الخالصة التي ترفض أي نوع من التعدد أو التشبيه البشري لله. ومن هنا، فإن عقيدة الثالوث تبدو انحرافًا عن رسالة التوحيد الأصلية التي تدعو إلى عبادة إله واحد بسيط غير مركب ولا مُجزأ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الثالوث يطرح إشكالية عميقة في العلاقة بين النصوص المقدسة والتأويل اللاهوتي. فغياب النصوص الصريحة التي تدعم هذه العقيدة في الأناجيل دفع اللاهوتيين إلى الاعتماد على قراءات مجازية وتفسيرات مبتكرة، مما يجعل الثالوث أقرب إلى بناء عقائدي لاحق منه إلى جزء أصيل من الوحي. وهذا يثير تساؤلات حول شرعية العقيدة ومدى انسجامها مع تعاليم المسيح الأصلية.

وفي الختام، فإن عقيدة الثالوث ليست مجرد إشكالية لاهوتية عابرة، بل تمثل تحديًا جوهريًا أمام مصداقية الفكر الديني المسيحي ككل. فهي تُظهر صراعًا واضحًا بين الرغبة في تقديم تفسير لاهوتي معقد لطبيعة الإله، والحاجة إلى انسجام هذا التفسير مع العقل والفطرة والتوحيد. وبالتالي، فإن استمرار التمسك بعقيدة الثالوث رغم ما يكتنفها من غموض وتناقض قد يعكس عجز الفكر اللاهوتي المسيحي عن تقديم رؤية واضحة ومقنعة لطبيعة الإله الواحد.



#حمدي_سيد_محمد_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انهيار اليقين: التحولات الجذرية في الفلسفة الأوروبية الحديثة ...
- مدرسة فرانكفورت: جدلية العقل والنقد في تشكيل الفلسفة الأوربي ...
- الإلحاد والأخلاق: من التساؤلات الفلسفية إلى الإخفاقات الاجتم ...
- الإنسان في مواجهة العصر: قراءة في فلسفة إريك فروم للاغتراب و ...
- من الحتمية إلى الاحتمالية: الفلسفة العلمية في فكر نيلز بور
- منهج التجديد في فكر الشيخ محمد الغزالي: قراءة في مشروعه الإص ...
- دفاع موريس بوكاي عن الإسلام: التقاء العلم بالإيمان
- غاري ويلز: تأملات فلسفية في الحرية والعدالة في زمن الهيمنة
- فرانز فانون ونقد مركزية أوروبا: قراءة في جذور الاستعمار وأثر ...
- فلسفة القانون في العصور الحديثة: تجليات الفكر الأوروبي في بن ...
- الفكر في مواجهة التضليل: قراءة في مغالطة رجل القش
- العدمية الحداثية: أزمة الوجود في عالم بلا يقين
- فريدمان والعولمة: بين التفاؤل الغربي والتحديات العالمية
- فلسفة الدين: من الأسئلة الوجودية إلى التحديات المعرفية في ال ...
- جذور الأزمة في الحضارة الغربية: قراءة في فكر عبد الوهاب المس ...
- جدلية العقل والنقل: قراءة في فكر المعتزلة والأشاعرة
- الفكر الفلسفي كقوة تاريخية: قراءة معمقة لدور الفلاسفة في الث ...
- فيلسوف قرطبة وصانع النهضة: قراءة في تأثير ابن رشد على أوروبا ...
- السياسة عبر الزمن: دراسة معمقة في تطور النظم والنظريات السيا ...
- العلمانية في الواقع العربي: قراءة في الجذور والتداعيات


المزيد.....




- مصر: جدل بسبب تصريحات قديمة لوزير الأوقاف عن فتاوى الشيخ الس ...
- ماذا بقى من القواعد العسكرية الفرنسية في أفريقيا بعد انسحابه ...
- محكمة روسية تدين مواطناً هولندياً بتهمة الاعتداء على ضابط شر ...
- كله إلا سارة.. نتنياهو ينتقد وسائل الإعلام دفاعًا عن زوجته: ...
- يورونيوز نقلا عن مصادر حكومية أذرية: صاروخ أرض جو روسي وراء ...
- إطلاق نار في مطار فينيكس خلال عيد الميلاد يسفر عن إصابة ثلاث ...
- إعادة فتح القنصلية التركية في حلب بعد 12 عاماً من الإغلاق
- بوتين: روسيا تسعى إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا
- ماذا تنتظر عمّان من الشرع و ترامب؟
- -يديعوت أحرونوت-: إسرائيل تهاجم اليمن بـ 25 طائرة مقاتلة


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الثالوث المسيحي: بين غموض التأويل وتناقض المفهوم