أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - جواد العقاد والارتباك - وفي إيابي














المزيد.....


جواد العقاد والارتباك - وفي إيابي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 8200 - 2024 / 12 / 23 - 22:08
المحور: الادب والفن
    


جواد العقاد والارتباك
" وفي إيابي
عدتُ أحملُ خرائطَ الدَّمِ الموزعِ بالتساوي على بيوتِ الحيِّ
أخذتُ حصتي،
أشعلتُ سيجارةً تُؤنسُ وحشةَ الارتباكِ في شرياني
ومضيتُ أحصي خطايَ خطوةً خطوةً
موتاً موتاً..
ماذا لو كنتِ معي؟ هل سأحصي الموتَ خطوتين خطوتين؟
أم أَشدُّكِ وتراً إلى روحي
وأهربُ من الخبرِ العاجل"
!
الشعراء يتأثرون أكثر منا نحن العامة، فهم يتمتعون بمشاعر حساسة ومرهفة، وعندما يرى الشاعر شعبه يقتل ويذبح أمامه، والعالم (الديمقراطي) يقف متفرجا على المذابح، و(الشقيق) يقف متفرجا أو مشاركا في القتل فهذا يعني الانهيار والفناء لكل أمل في هذه الحياة.
الشاعر "جواد العقاد" يعيش بين أبناء شعبه في غزة، ويشاهد ويرى عمليات الإبادة وكيف تتواصل في كل ساعة وكل دقيقة، يكتب لنا عن مشاعره من خلال مقطع "وفي الإياب" راسما بكلمات حجم الموت وتفشيه على الأرض وبين الناس، حتى أننا نجده في القصيدة، فيذكر الموت ثلاث مرات: "موتا (مكررة)، الموت" وهذا يكفي لإيصال فكرة استمرار القتل/الموت، فمن معاني/دلالات رقم ثلاثة الاستمرار والبقاء.
وإذا ما توقفنا عند "موتا موتا" المكررة والمتواصلة نصل إلى تواصل واستمرار وتكرار وتتابع الموت، ونلاحظ أن الموت غير معرف، وهذا يشير إلى كثرته وعظمته، بحيث (يصعب) عدة، لكنه عندما استخدم "الموت" معرفا سبقه ب "هل سأحصي" فبدا الشاعر وكأنه طفل يريد (عد) ما لا يعد، من هنا جاءت تكرار صيغة السؤال "هل، أم"
إذن كثرة القتل/الموت فكرة المقطع، وهذا ما (أربك) الشاعر، وجعله (أسيرا) لألفاظ بعينها، فنجده يكرر "أحصي/سأحصي، موتا، خطاي/خطوة، خطوتين" وحتى أننا نجدها في معاني الألفاظ كما هو الحال "ايابي، عدت" وهذا ما جعله يستعين بالمرأة لتخلصه مما هو فيه من بؤس: "ماذا لو كنت معي؟ أم أشدك وترا إلى روحي" نلاحظ الحاجة الشاعر الملحة للمرأة "معي، أشدك وترا" وبهذا يكون الشاعر قد أوصل لنا حجم جرائم المحتل الذي رأى/وجد أن (إزاحته) من القصيدة أطهر/أفضل، فهو لا يريده أن يلوثها كما لوث غزة التي عاث فيها فسادا وقتلا وتدميرا.
وإذا ما توقفنا عند ألفاظ " خطاي، خطوة، خطوتين" المكررة خمس مرات، وإلى تقارب معنى لفظي "إيابي، عدت" نصل إلى تكرار حالة النزوح والتنقل التي أرهقت أهلنا في غزة، وهذا ما جعل المقطع يعطي صورة (حقيقية) عما يعيشه الفلسطيني في غزة.
المقطع منشور على صفحة الشاعر



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البياض في قصيدة -معراج واسع للقصيدة- سائد أبو عبيد
- الإيجابية في رواية -زمن القناطر- عامر سلطان
- الأخلاق وجمالية الكتابة في رواية -لم أكن أتوقع- راشد عيسى
- الواقع في قصة -الكابوس- مأمون حسن
- فشل حركة التحرر العربية
- سورية الجديدة (4)
- سورية (الجديد) 3
- سورية الجديدة (2)
- سورية
- سامح أبو هنود قصيدة -كن بين شكك واليقين-
- قصائد -أنا وليلى- للشاعر موسى أبو غليون
- الإثراء الثقافي والثراء الإنساني في كتاب -الثرثرات المحبّبة- ...
- النعومة في رواية -النور يأتي من خلف النافذة- إبراهيم جاد الل ...
- التنوع والتعدد في ديوان -شغف الأسئلة- منذر يحيى عيسى
- القهر في قصيدة -اعتذار- سامي البيتجالي
- كتاب -زهرات في قلب الجحيم-[*] للمحامي حسن عبادي
- الصراع في رواية “كليوبترا الكنعانية” لصبحي فحماوي
- الأفيون
- التاريخ وفنية التقديم في رواية -حكي القرايا- رمضان ا لرواشدة
- التَّعدد والتَّنوُّع في المجموعة القَصصيَّة -طَرْقٌ على جدار ...


المزيد.....




- أثار غضب جمهور -حزب الله-.. راغب علامة يكشف حقيقة تسجيل صوتي ...
- سينما -متروبوليس-.. صرح ثقافي بيروتي يعود للحياة في لبنان ال ...
- الإيسيسكو تحيي الذكرى الـ300 لمولد المفكر التركماني مختوم فر ...
- عيسى الشيخ حسن.. الروائي والشاعر الذي أعاد تشكيل الذاكرة الس ...
- لقطات تظهر لصّا -جريئا- يسرق فنانة لبنانية والأخيرة تعلق (في ...
- نمر سعدي في -ظلالٌ مضاعفةٌ بالعناقات-: استعارات من قلب جبال ...
- فنان مصري يستغيث بعد طرده من منزله للشارع
- ارتياح تنظيمي للدورة الثانية لمعرض كتاب الطفل والشباب بالدار ...
- تقرير سنوي: حرب غزة محفز جيوسياسي للإسلاموفوبيا في أوروبا
- مؤسسة قطر تطلق مبادرة -بالعربي- لتعزيز الأفكار الملهمة باللغ ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - جواد العقاد والارتباك - وفي إيابي