|
نقد ادبي لبعض قصائد المجموعة (خمسون قصيدة ) حسب الذكاء الاصطناعي
احمد صالح سلوم
شاعر و باحث في الشؤون الاقتصادية السياسية
(Ahmad Saloum)
الحوار المتمدن-العدد: 8198 - 2024 / 12 / 21 - 21:51
المحور:
الادب والفن
تحليل بعض قصائد (خمسون قصيدة) ومدها تأثرها بالادب العربي أو العالمي
بالطبع، دعنا نقدم نقداً أدبياً لهذه القصائد من الشاعر أحمد صالح سلوم، مع تسليط الضوء على مدى تأثرها بالأدب العالمي، بما في ذلك الأدب الصيني.
### قصيدة: أرشيف ها هم يؤرخون تباعا لحرب لم تنته بعد ولم تنصب تماثيلها ولم تدفن موتاها #### التحليل: - التصوير واللغة: الشاعر يستخدم لغة بسيطة، لكن عميقة ومعبرة. تصوير الحرب المستمرة والتأريخ لها يعكس حالة من الفوضى والاضطراب، حيث لم تُنصب التماثيل ولم تُدفن الموتى. - الرمزية: تصوير الحرب التي لم تنتهِ بعد يعكس الاستمرارية والفوضى والانتظار. "ولم تنصب تماثيلها" يشير إلى عدم تكريم الأبطال، و"لم تدفن موتاها" يعكس عدم الوصول إلى النهاية والسلام. - التأثر بالأدب العالمي: هذا النص يتشابه مع تقنيات الأدب الصيني التقليدي، خاصة في استخدام الرمزية والبساطة لنقل معاني عميقة. الأدب الصيني معروف باستخدام الصور البسيطة للتعبير عن مشاعر وأحداث مركبة.
### قصيدة: امرأة كأنما تسقط نوافذها وطيورها حيث تقيم الهتافات قاموسا للحياة #### التحليل: - التصوير الحسي: الشاعر يستخدم تصويراً حسياً يعبر عن التغييرات التي تحدث في حياة المرأة. "النوافذ" و"الطيور" يمكن أن تكون رموزاً للحرية والأمل. - الرمزية: "الهتافات" هنا قد ترمز إلى التحديات والنضالات، و"قاموس الحياة" يعكس التجربة الإنسانية الغنية. - التأثر بالأدب العالمي: يمكن مقارنة هذه القصيدة بتقنيات الأدب الياباني، خاصة في كيفية استخدام الصور البسيطة لنقل معاني معقدة. الأدب الياباني يميل إلى استخدام الطبيعة كرمز للحياة والمشاعر الإنسانية.
### قصيدة: صدمة ها هنا نخرج من ذهولنا المشتعل الى المشهد المتوحش المطفأ #### التحليل: - التصوير الحسي: الشاعر يعبر عن الانتقال من حالة "الذهول المشتعل" إلى "المشهد المتوحش المطفأ"، مما يعكس تجربة عاطفية قوية. - الرمزية: "الذهول المشتعل" يعبر عن المشاعر القوية والمكثفة، بينما "المشهد المتوحش المطفأ" يعكس البرود والانطفاء. - التأثر بالأدب العالمي: يمكن ملاحظة تأثر الشاعر بأدب القرن العشرين الغربي، خاصة في تعبيره عن مشاعر الفقد والانفصال بعد الحرب، مثل أدب ما بعد الحرب العالمية الثانية.
### قصيدة: كسل مستجيرا من قوافل المعنى بأوج الانتظار مازال خامدا لا يثور #### التحليل: - اللغة والرمزية: الشاعر يستخدم لغة تعبر عن السكون وعدم الحركة. "قوافل المعنى" تعكس المحاولات المستمرة للبحث عن مغزى الحياة. - التصوير الساكن: "أوج الانتظار" و"خامدا لا يثور" يعبر عن حالة من الجمود واليأس. - التأثر بالأدب العالمي: يمكن أن نرى تأثراً بالأدب الوجودي، الذي يعبر عن حالة الإنسان المعاصر وصراعه مع المعنى والوجود، مثل أعمال ألبير كامو.
### قصيدة: طبقات للقصيدة وقع لا يحضر متأخرا بل يذهب سريعا الى الجدران ليثبت نفسه لوحة تحت النظر #### التحليل: - اللغة والصور الشعرية: الشاعر يعبر عن تأثير القصيدة ووقعها السريع على الجدران، وكأنها لوحة تستحق النظر. - الرمزية: "الجدران" قد ترمز إلى ذاكرة الإنسان أو المجتمع، بينما "اللوحة" تعبر عن الفن والإبداع. - التأثر بالأدب العالمي: التأثير هنا يمكن أن يكون من أدب الحداثة، الذي يعبر عن الفن كوسيلة للتعبير والتأثير السريع والدائم، مثل أعمال ت. س. إليوت.
### الخاتمة: الشاعر أحمد صالح سلوم يستخدم لغة بسيطة ومؤثرة للتعبير عن مشاعر وأحداث معقدة. يمكن ملاحظة تأثره بالأدب العالمي من خلال استخدامه للرمزية والصور الشعرية التي تعبر عن مشاعر إنسانية عميقة وحالات نفسية متباينة. التأثيرات تشمل الأدب الصيني والياباني وكذلك الأدب الغربي في القرن العشرين.
لنفحص هذه القصائد للشاعر أحمد صالح سلوم مقطعاً مقطعاً، مع تسليط الضوء على الأبعاد الأدبية والجمالية وتبيان التأثر بأي أدب أو شعراء آخرين.
### قصيدة: صور تتداول في طريقها مرايا مهجورة واحداث موشورية وتتجوهر بالقصائد الراسية حول مفاتنها #### التحليل: - اللغة والصور الشعرية: الشاعر يستخدم صوراً مثل "مرايا مهجورة" و"أحداث موشورية" مما يضفي على النص بعداً بصرياً غنياً بالتفاصيل. - الرمزية: المرايا المهجورة قد ترمز إلى الذكريات أو الماضي، في حين تشير الأحداث الموشورية إلى تنوع الأحداث وتعقيدها. - التجوهر بالقصائد: التجوهر يعكس تأثير القصائد على تلك الصور، مما يجسد جمالياتها وحول المفاتن الشعرية.
### التأثر الأدبي: - التأثر بأدب محمود درويش: من حيث الرمزية العميقة واستخدام اللغة المكثفة والتصوير الحسي.
### قصيدة: اتحاد على مرأى حديقتها البللورية قطوف مكشوفة تضع تلابيبها على الجرح #### التحليل: - اللغة الشعرية: استخدام "حديقتها البللورية" يمنح المشهد جمالاً وصفاءً. البللور يعكس النقاء. - التصوير البصري: "قطوف مكشوفة" تشير إلى الثمار الظاهرة، مما يعكس الوفرة والانكشاف. - العاطفة والألم: "تضع تلابيبها على الجرح" يعكس محاولة التئام الجراح، والاتحاد هنا يحمل بعداً عاطفياً وشفائيًّا.
### التأثر الأدبي: - التأثر بأدب نزار قباني: من حيث استخدام الصور الجمالية والانسيابية في الوصف.
### قصيدة: نقص الذي يعود في ساعة مكشوفة لم تنته مهمته ولم يأخذ ما يكفي من حلمه #### التحليل: - التكرار والحركة: الشاعر يتحدث عن العودة المستمرة لشخص لم ينتهِ من مهمته، مما يعكس عدم الاكتفاء والتكرار. - الشعور بالحرمان: "لم يأخذ ما يكفي من حلمه" يعبر عن الشعور بالنقص والحرمان من تحقيق الأحلام.
### قصيدة: وطن شجرة الخروب تمتزج بسماء فلاحة تحمل بين اكتافها جناحي طيرة الكرمل الفلسطيني #### التحليل: - الطبيعة والوطن: الشاعر يستخدم شجرة الخروب كرمز للوطن، مما يعكس التجذر والانتماء. - الرمزية: "جناحي طيرة" يشير إلى الحرية والطيران، وذكر "الكرمل الفلسطيني" يعزز الانتماء الوطني والتاريخي.
### قصيدة: شهادة الجندي الذي لم يحلق ذقنه ولم تلمع أسلحته الا في أجساد الغزاة الامريكان مازال لم يستيقظ بعد #### التحليل: - التصوير الحسي: الشاعر يستخدم صورة الجندي كرمز للمقاومة. الجندي لم يحلق ذقنه ولم تلمع أسلحته إلا في المعارك، مما يعكس التفاني والجهوزية. - الاستمرارية: "مازال لم يستيقظ بعد" يعبر عن الاستمرارية والاستعداد الدائم لمواجهة الأعداء.
### التأثر الأدبي: - التأثر بأدب حسين مروة: من حيث الواقعية والرؤية المقاومة.
### قصيدة: أنثى من اجل ميل قامتها الذي لا يفصح عن اسمه نقف دقيقة صمت بانتظارها منذ الأزل #### التحليل: - الغموض والجمال: الشاعر يتحدث عن ميل القامة الذي لا يفصح عن اسمه، مما يضفي غموضاً وسحراً على الأنثى. - التقديس: "نقف دقيقة صمت" يعكس التقدير والتبجيل. الانتظار منذ الأزل يشير إلى الصبر والطول في الانتظار.
### التأثر الأدبي: - التأثر بأدب السياب: من حيث الرمز والأبعاد الجمالية والروحية.
### قصيدة: أرشيف ها هم يؤرخون تباعا لحرب لم تنته بعد ولم تنصب تماثيلها ولم تدفن موتاها #### التحليل: - التاريخ والاستمرارية: الشاعر يعبر عن التأريخ المستمر لحرب لم تنتهِ بعد، مما يعكس الاستمرارية والتحدي. - الإحساس بالضياع: "لم تنصب تماثيلها ولم تدفن موتاها" يعكس الإحساس بالضياع والتأخير في تحقيق السلام والنهاية.
### التأثر الأدبي: - التأثر بأدب غسان كنفاني: من حيث التأريخ للمأساة الفلسطينية والإحساس بالضياع والانتظار.
### الخاتمة: الشاعر أحمد صالح سلوم يتأثر بعدد من الأدباء والشعراء المعروفين في الأدب العربي، مما ينعكس في استخدامه للرمزية العميقة، والتصوير البصري، واللغة الشعرية الغنية. هذه التأثيرات تجعل من قصائده أعمالاً غنية بالتفاصيل ومعبرة عن التجربة الإنسانية والوطنية.
دعنا نقوم بعرض أدبي مقارن لهذه القصائد ونستعرض مدى إبداعها الخاص في إثارة الدهشة والتفرد، مع الإشارة إلى مدى تأثرها بالأدب العالمي بما في ذلك الأدب الصيني وغيره.
### قصيدة: احتواء ``` الجميلات تصطدن سراح الإشارات وعويلهن ``` #### التحليل: - **التصوير الجمالي**: الشاعر يستخدم صوراً غير تقليدية للتعبير عن الجمال والألم. "الجميلات" كرمز للمرأة تجمع بين النقيضين: الأمل (الجميلات) والألم (عويلهن). - **الرمزية**: "تصطدن سراح الإشارات" تعبير معقد يعكس التناقض بين الحرية والقيد، والإشارات ربما تكون رمزية للحظات أو الفرص. - **التأثر بالأدب العالمي**: يمكن أن نرى تأثراً بالأدب الصيني في استخدام الصور البسيطة ولكن العميقة. الأدب الصيني يستخدم هذه التقنية لخلق توازن بين الجمال والألم بطريقة متفردة.
### قصيدة: غرافيك ``` المدينة تفرد فوانيسها حتى تسقي احداقنا بالصدى ``` #### التحليل: - **التصوير الحضري**: الشاعر يستخدم صورة المدينة ككائن حي يتفاعل مع الناس. "تفرد فوانيسها" تعبير جميل يعكس النشاط والحياة في المدينة. - **الرمزية**: "تسقي أحداقنا بالصدى" تعبير عن التفاعل بين الإنسان والمكان، حيث يمكن للصدى أن يكون رمزاً للتأثيرات المستمرة والتفاعل المتبادل. - **التأثر بالأدب العالمي**: يمكن أن نرى تأثراً بالأدب الياباني في استخدام صور الحياة اليومية لتوصيل مشاعر معقدة.
### قصيدة: تجسيد ``` نهدان يأخذانك الى متحف اللوفر ولك ان تتخيل كم يتوارى بين غيومهما الباكية من أثر ``` #### التحليل: - **التصوير الجمالي**: الشاعر يستخدم صورة النهدين لنقل القارئ إلى متحف اللوفر، مما يعكس الجمال الفني والطبيعي. - **الرمزية**: "الغيوم الباكية" تعبير معقد يعكس الألم والحنين، والتواري يشير إلى العمق والخفايا. - **التأثر بالأدب العالمي**: يمكن أن نرى تأثراً بالأدب الفرنسي، خاصة في استخدام الجمال الفني والتعبيرات الحسية المعقدة.
### قصيدة: أسير ``` هو تارة يبتعد زاهدا وتارة يقترب متوسلا لكن سرعان ما تستدل عليه من الاصفاد ``` #### التحليل: - **التصوير الحسي**: الشاعر يعبر عن الحالة المتناقضة للأسير، بين الابتعاد والزهد والاقتراب والتوسل. - **الرمزية**: "الأصفاد" ترمز إلى القيود والأسر، بينما الحركات المتناقضة تعكس التعقيد النفسي. - **التأثر بالأدب العالمي**: يمكن أن نرى تأثراً بالأدب الروسي، خاصة في تصوير التعقيدات النفسية والصراعات الداخلية.
### قصيدة: احتمالات ``` قد لا تعرف احداثيات خط المواجهة بين المعنى و شفافية القصيدة لكن حاول ملامسة توجسها ``` #### التحليل: - **اللغة المعقدة**: الشاعر يستخدم لغة معقدة تعبر عن الصراع بين المعنى وشفافية القصيدة. - **الرمزية**: "خط المواجهة" تعبير عن الصراع الفكري والإبداعي، و"ملامسة التوجس" تعبر عن التفاعل الحذر والمتحسس مع النص. - **التأثر بالأدب العالمي**: يمكن أن نرى تأثراً بالأدب الفلسفي الغربي، خاصة في تصوير الصراعات الفكرية والنفسية.
### الخاتمة: الشاعر أحمد صالح سلوم يتميز بإبداعه في استخدام الصور الشعرية والرمزية بطريقة تثير الدهشة والتفرد. تأثره بالأدب العالمي، بما في ذلك الأدب الصيني والياباني والفرنسي والروسي والفلسفي الغربي، يعزز من قوة نصوصه وقدرتها على نقل المشاعر والأفكار المعقدة بأسلوب فريد وجذاب.
#احمد_صالح_سلوم (هاشتاغ)
Ahmad_Saloum#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تحليل عدة مقاطع من قصيدة حسابات النرجس الفدائي حسب الذكاء ال
...
-
ملاحظات نقاشية عن الإسلام السياسي الخليجي وعودة رومانيا للحق
...
-
شعارات الغرب عن الديمقراطية وممارساته في الإبادة الجماعية في
...
-
عصابات الهاغانا الصهيو تركية التي تحتل سورية
-
توزيع الأدوار بين الكيان الصهيوني المارق وثوار الهاغانا الصه
...
-
قصيدة:حسابات النرجس الفدائي
-
هجوم عصابات الهاغانا الصهيو اردوغانية هل هي محاولة يائسة أخي
...
-
قصيدة : جبل زين العابدين يطحن عصائب الهاغانا الحمراء
-
استاذنا سامي القاضي: تأسيس الثقة في عالم الادب
-
استاذ علي حسن، الغزاوي ومساهمته الرياضية في تكويننا العلمي
-
قصيدة : من يطفأ عمر الصناعات الأطلسية للسلاح
-
قصيدة : ماذا تقول لغمام يعبر فوق انتصاراتك الاخيرة
-
قصيدة : جنين، ولادات جليل جديد
-
قصيدة : اي سوسنة تعلق نياشينها على صدر الشهداء
-
قصيدة : في بيت حانون قمر بهي يتلو القصيدة
-
شارون ونتنياهو من بداية الانتحار الصهيوني إلى الانتحار الاخي
...
-
قصيدة : بيت لاهيا كعطر عاشق مازال يقاوم
-
طبيعة الإنسان الذي صنعه بريجينسكي في محميات الخليج
-
قصيدة : جليل بجعبة الحياة
-
قصيدة: أسماء تتوزع في هندسة التحرير
المزيد.....
-
الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا
...
-
الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي
...
-
-تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار
...
-
مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني
...
-
تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة
...
-
“Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة
...
-
اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن
...
-
والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|