أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري - مقامة الحلو و المر .














المزيد.....


مقامة الحلو و المر .


صباح حزمي الزهيري

الحوار المتمدن-العدد: 8198 - 2024 / 12 / 21 - 15:33
المحور: الادب والفن
    


مقامة الحلو والمر :

حياتنا حلو و مر , ولولا المر لما عرفنا طعم الحلو , والسائد ان يكون الحلو حلواً , والمر مراً , لكنني تذوقت في رمضان عام 1991 مشروبا طيب المذاق متفرد النكهة اثناء سهرة في منزل السفير العراقي في الخرطوم ألأستاذ عبد الصمد الغريري , والحلو مر ليس تعبيرا مجازيا أو حديثا عن حلو الحياة ومرها , بل هو مشروب سوداني رمضاني بامتياز , لا يضاهيه مشروب آخر على مائدة الطعام الرمضانية , ويعرف هذا المشروب العريق أيضا (بالآبري) , فالشربة منه لا تظمئ الصائم طوال يومه , ويتكون من الذرة المزرعة وكميات من التوابل وبعض المواد الطبيعية , وينظر إليه السودانيون بوصفه جزءاً من موروثهم الثقافي .

ربما نتساءل عن الشيء الذي يكون حلواً بمرارته , ونتعجب من أنفسنا عندما نستمتع بمرارة الشيء حتى إننا نراه حلواً حتى لو خالف هذا الواقع والحقيقة , لم أجد أقوى من مثال القهوة لهذا المضمون , فرغم شدة مرارتها , إلا أننا نتلذذ بكل رشفة بها , ونستمتع بكل لحظة تجمعنا بهذا الفنجان , حتى إن العديد من الذكريات والأحاديث والمواقف ترتبط برشفة فنجان قهوة , ورائحتها التي تنعش كل شعور بنا , فتنوعت القوافي والابتكارات والإبداع لصنعها وشربها أيضاً.

ولحسّان بن ثابت الخزرجي الأنصاري الملقب بشاعر الرسول قصيدة قالها يوم السرارة قبل الإسلام , وفيه وقعت حرب ضروس بين قبيلتي المدينة : الأوس والخزرج , وكان النصر فيها للخزرج , وكانت رداً على شاعر الأوس قيس بن الحطيم بيت يقول فيه : (( وَإِنِّي لَحُلْوٌ تَعْتَرِينِي مَرَارَةٌ * وَإِنِّي لَتَرَّاكٌ لِمَا لَمْ أُعَوَّدِ )) , وهو بيت فخر يعني إني في معظم حالاتي حُلوٌ , والحُلوُ: ضِدُّ المُرِّواستخدمت الكلمة للتعبير عن الجميل المستطاب , والمرارة ضد الحلاوة , والمُرُّ نقيض الحلو , وعبارة (وَإِنِّي لَحُلْوٌ تَعْتَرِينِي مَرَارَةٌ ) تعني كما يبدو مني لطف المعشر إلا أني إذا اضطررت بدا مني صلف وجفاء , فكما أنفع فإني أضر إذا استفزني أحد وأخرجني عن طبيعتي.

كما أن خصم حسّان بن ثابت في تلك المعركة قَيْسُ بنُ الْخَطِيمِ الأَوْسِيُّ له بيت في المعنى ذاته , يقول فيه : ((أمُرُّ عَلَى الْبَاغِي وَيَغْلُظُ جَانِبِي * وَذُو الْوُدِّ أَحْلَوْلِي لَهُ وَأَلِينُ )) , أي يريد أنه يصبح مُرَّاً على الباغي ويعامله بجفاء وشراسة , لكنه مع من يبادله الود والصفاء يحلو له , أي يتحول من المرارة إلى الحلاوة ليكون سائغاً لأهل الود , حيث يصرح قيس بمن يكون معه مُرَّ التصرف ومن يكون معه حلواً , فيما ألمح لهم حسان في قوله: ((وإني لتراك لما لم أُعَوَّدِ)) .

يقول كُثَيِّر بن عَبْدِ الرَّحْمنِ : ((هُوَ الْعَسَلُ الصَّافِي مِرَارًا وتَارَةً * هُوَ السَّمُّ مَذْرُوراً عَلَيْهِ الذَّرَارِحُ )) , والذرارح : جمع ذرذح , دابة تكبر الذبابة قليلاً , تشوبها ألوان حمرة وصفرة وسواد , تطير بجناحين , وسمها قاتل , وهناك بيت للمتنبي يقول فيه : (( كُلُّ مَا لَمْ يَكُنْ مِنَ الصَّعْبِ فِي الأَنْـ* ــفُسِ سَهْلٌ فِيهَا إِذَا هُو كَانَا )) , وحسب تفسير ابن جني يَقُولُ : (( إنَّمَا يَصْعُبُ الأَمْرُ عَلَى النَّفْسِ قَبْلَ وُقُوعِهِ , فَإذَا وقَعَ سَهُلَ , وهَذَا نحو قَولِ الأَعْشَى : (( لا يصْعُبُ الأَمْرُ إلَّا رَيثَ يَرْكَبُهُ * وكُلُّ أَمْر سِوى الفَحْشَاءِ يَأْتَمِرُ)) , كما ان الرَّاعِي النُّمَيْرِي يقول : (( أمُرُّ وَأَحْلَوْلي وَتَعْلَمُ أُسْرَتِي * عَنَائِي إِذَا جمرٌ لِجَمْرٍ توَقَّدَا)) , أي إذا ادلهمت الخطوب , وأختم مع بيت لبيد بن ربيعة العامري : (( مُمْقِرٌ مُرٌّ عَلَى أَعْدَائِهِ * وعَلَى الأَدْنَينِ حُلْوٌ كَالعَسَلْ )) , والممقر: شديد المرارة.

والحلو والمر مصطلحان متداولان في الأسواق النفطية للتفريق بين النفط الحلو والمر, فالحلو هو ما يُسمى بعض الأحيان بالخفيف بسبب نسبته المتدنية من مادة الكبريت ما دون 1 في المئة وارتفاع الكثافة النوعية مابين 43 و45 درجة , في حين أنّ النفط المر , الأعلى في مادة الكبريت وأحياناً يتجاوز 4 في المئة والكثافة النوعية عند31 درجة , والنفط الحلو أعلى سعراً لما يحتويه من نسبة ضئيلة من الكبريت ومحتواه من مواد كربوهيدراتية , وعلى نسب عالية من المشتقات النفطية الخفيفة مثل البنزين والنافثا والديزل , والتي تحقق عوائد مالية عالية للمصافي , بعكس النفط المر الذي يحتاج إلى المصافي المتقدمة عالية الكلفة لانتاج المشتقات النفطية عالية الجودة , وبعد استخلاص مادة الكبريت من النفط الخام عن طريق التكرير عند درجات عالية وتكسير وتفتيت الجزيئات للوصول إلى نسبة قليلة جداً تكون مقبولة للمستهلكين في الأسواق العالمية .

تقول كريستين باتشو الخبيرة في النوستالجيا (التوق الى الماضي) في مقال لها إن الحنين إلى الماضي حلو ومرّ بطبيعته , لأنه يذكرك بالتغيير من جهة , ومدى ثراء حياتك من جهة أخرى , وتضيف أنه أثناء الأوقات الصعبة يمكن لتذكر ماضينا والرجوع إليه أن يقوينا من خلال تذكيرنا بكيفية تجاوزنا للتحديات , أو الخسارة , أو الإصابة , أو الفشل , أو سوء الحظ في الماضي , وتابعت عندما نشعر بالحزن أو الإحباط , قد يكون من دواعي السرور أن نتذكر أننا ما زلنا الشخص الذي كان سعيدا وقويّا ومنتجا, وتوضح أهم شيء يجب تذكره أنه من المستحيل العودة بالزمن إلى الوراء وتغيير ماضيك , لكن من الممكن تغيير الطريقة التي تفكر بها بشأنه.

وقديما قالت العرب : (( لا تَكُنْ حُلْواً فتُؤكَل ولا مُرّاً فتُبْصَق , أي : لا تكُنْ حُلْواً فَتُسْتَرَط ولا مُرّاً فتُعْقَى , ومعنى تُعقى: تُلْفَظُ مِن المرارةِ , يُقالُ : قد أَعْقَى الشَّيءُ : إذا اشتدَّتْ مرارتُهُ , وقيل: معنى تُعقى: تُلفَظُ بالعُقْوَةِ , والعُقْوَةُ: ساحةُ الدارِ)) .



#صباح_حزمي_الزهيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقامة العنكبوت .
- مقامة المدمي .
- مقامة البرد .
- مقامة روما .
- مقامة البواكي .
- مقامة الشوغة .
- مقامة الأنتصار .
- مقامة المرأة .
- مقامة الفراك .
- مقامة الغلطة .
- مقامة خطار .
- مقامة المعروف والمنكر .
- مقامة غمار الأشواق .
- مقامة السلح .
- مقامة الربا في الحب .
- مقامة الزوجات .
- مقامة لا تضيعوه .
- مقامة الغراب .
- مقامة الشتاء .
- مقامة ياحسافة .


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري - مقامة الحلو و المر .