أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - الممثل والمخرج الهندي الذي جعل من المتشرد المهمش بطلاً شعبياً لانتقاد الجشع والفساد الناتج عن الرأسمالية.















المزيد.....


الممثل والمخرج الهندي الذي جعل من المتشرد المهمش بطلاً شعبياً لانتقاد الجشع والفساد الناتج عن الرأسمالية.


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou)


الحوار المتمدن-العدد: 8195 - 2024 / 12 / 18 - 16:14
المحور: الادب والفن
    


الممثل والمخرج الهندي الذي جعل من المتشرد المهمش بطلاً شعبياً لانتقاد الجشع والفساد الناتج عن الرأسمالية.

نتاول 7 نماذج من افلام راج كابور في الذكرى المئوية لميلاده، والتي صادفت يوم 14 كانون الأول / ديسمبر الماضي، فهل تعلمت (بوليوود) من سينما الممثل والمخرج والمنتج راج كابور في معالجة الوضع الاجتماعي والسياسي؟ الممثل الذي جعل من المتشرد المهمش بطلاً شعبياً لانتقاد الجشع والفساد الناتج عن الرأسمالية الصاعدة آنذاك. راج كابور، الممثل والمخرج والمنتج، ومؤسس شركة انتاج الذي يُعتبر "أعظم فنان استعراضي" في تاريخ السينما الهنديةل . أفلامه جددت أشكال وألوان السينما الهندية الشعبية، وأعطت التعبير عن أكثر المشاعر تنوعاً وعمقاً لم يسبق له مثيل من قبل.
لم يكن كابور مجرد صانع أفلام وممثل؛ بل كان صاحب رؤية تتجاوز إبداعاته وروايته للقصص الحدود واللغات والأجيال والاختلافات الثقافية.

فيلم "المارقة" (Awaara (1951 إنتاج وإخراج راج كابور، تأليف خواجة أحمد عباس. بطولة راج كابور ووالده الحقيقي بريثفيراج كابور، نرجس وليلا شيتنيس وكي إن سينغ. يعبر الفيلم عن موضوعات اشتراكية، ويمزج بين الموضوعات الاجتماعية والإصلاحية مع أنواع الجريمة والكوميديا الرومانسية والميلودراما الموسيقية. وتدور أحداث الفيلم حول حياة متشابكة للص الفقير راج (راج كابور)، وريتا المتميزة (نرجس)، والقاضي راجوناث (بريثفيراج كابور) الذي لا يدرك أن راج هو ابنه في الفيلم،
شخصية المتشرد الأسطورية، التي جسدها كابور والتي استلهمها من الممثل العظيم شارلي شابلن في "المتشرد الصغير" ، وتم تطويرها بشكل أكبر في أفلام كابور الأخرى مثل "السيد 420" .كما قدم الأغنية أكون مارقة Awara Hoon ، والتي لا تزال يحتفى بها عالميا . حقق الفيلم نجاحا كبيرا في شباك التذاكر ليس فقط في الهند بل وفي جميع أنحاء العالم، فقد حقق الفيلم نجاحا غير مسبوق في الاتحاد السوفيتي السابق. ويمثل هذا الفيلم علامة فارقة في الافلام التي اخرجها راج كابور لثلاثة أسباب أولاً ، انه اول فيلم يصوره في أستديوهاته R.K Films ، ثانياً لانها المرة الاولى التي يظهر فيها مع الممثلة الشهيرة نرجس ، ألدي شمل فيما بعد ثنائي أسطوري على الشاشة، ظهرا معا في خمسة عشر فيلماً اخر . وأخيرا لان كاتب السيناريو في الأصل كي إي عباس K,A, Abbas يميل الى الواقعية الجديدة. تم ترشيح الفيلم أيضًا للجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 1953. ويقدر أن الفيلم باع أكثر من 250 مليون تذكرة في الخارج، بما في ذلك أكثر من 100 مليون في الصين وحوالي 100 مليون في الاتحاد السوفيتي. في عام 2012، تم اختيار فيلم المارقة في قائمة من 20 فيلما ضمن أعظم 100 فيلم على الإطلاق من قبل مجلة تايم. ويعتبر فيلم المارقة علامة فارقة في تاريخ بوليوود.

كما آصبح فيلم "سيد 420" (1955) Shree 420 ، مصطلح مهين للمحتال والاحتيال ، كوميدي ودراما، من إخراج وإنتاج راج كابور وقصة كتبها خواجة أحمد عباس، بطولة نرجس ونادرة وكابور. وهو اعادة تمثيل رائع لكابور لشخصية المتشرد ، الفيلم الأكثر ربحا في ذلك العام. ويضل الفيلم عملا كلاسيكيا خالدا يحتفى به بسبب موسيقاه وقصته وسحر اداء كأبور كممثل. مع هذا الفيلم تجاوز كابور نجاح شباك اتذاكر في فيلم "المارقة" الذي اصبح في وقته أعظم نجاح تجاري في السينما الهندية، فقد تأكد طموح راج كابور في صنع افلام شعبية تتناول مواضيع جريئة بقوة اكبر . يشير الرقم 420 إلى المادة 420 من قانون العقوبات الهندي، والتي تنص على عقوبة جريمة الاحتيال؛
يركز الفيلم على الفتى راج (راج كابور)، وهو يتيم، فقير، ريفي ولكنه متعلم يأتي إلى بومباي سيرًا على الأقدام لكسب لقمة العيش. يقع في حب فيديا (نرجس) الفقيرة الفاضلة، لكنه سرعان ما يغريه ثراء أسلوب الحياة غير الأخلاقي الذي يقدمه له رجل أعمال سوناتشاند، عديم الضمير وغير أمين، والمغرية المثيرة مايا (ناديرا). في النهاية يصبح محتالا، حتى أنه يغش في المقامرة بالورق. تحاول فيديا جاهدة أن تجعل راج رجلاً صالحًا، لكنها تفشل. يبتكر رجل الاعمال سوناتشاند مخطط بونزي لاستغلال الفقراء، حيث يعدهم بمنازل دائمة مقابل 100 روبية فقط. تؤتي الخطة ثمارها، حيث يبدأ الناس في اكتناز الأموال لشراء منزل، حتى على حساب أشياء مهمة أخرى. يزداد احتقار فيديا لراج أكثر. يصبح راج ثريًا لكنه سرعان ما يدرك أنه دفع ثمنًا باهظًا للغاية لذلك.
تم تأليف الموسيقى من قبل فريق شانكار جايكيشان، وكتب كلمات الأغاني شايليندرا وهاسرات جايبوري. كان فيلم السيد 420 هو الفيلم الهندي الأعلى ربحًا عام 1955، وهو الفيلم الهندي الأعلى ربحًا على الإطلاق في وقت إصداره. يضم الفيلم أغاني مثل "Mera Joota Hai Japani" وتعني (حذائي ياباني)، التي غناها موكيش، شائعة ورمزًا وطنيًا تردد صداه بعمق في الهند المستقلة حديثًا.

يستكشف فيلم "أبق مستيقضاً" Jagte Raho (1956)، الفجوة الصارخة بين الأغنياء والفقراء. تدور أحداث الفيلم حول محنة فلاح فقير (كابور) يأتي إلى المدينة بحثًا عن عمل، ويبحث عن بعض الماء لإرواء عطشه. يدخل مجمعًا سكنيًا، فيعتبره سكانه لصًا ويطاردونه. يركض من شقة إلى أخرى محاولًا الهروب من مأزقه. على طول الطريق، يشهد العديد من المشاريع المشبوهة في الشقق التي يختبئ فيها. ومن المفارقات أن هذه الجرائم يرتكبها مواطنو المدينة "المحترمون"، الذين يعيشون في النهار حياة تتناقض تمامًا مع أفعالهم الليلية خلف الأبواب المغلقة.
يصاب بالصدمة من هذه الأحداث ويحاول الهرب من فرق البحث التي تقوم بدوريات في المبنى السكني بحثًا عن اللص المراوغ. ولكن يتم رؤيته ويطارده الناس إلى سطح المبنى. يقاوم بشجاعة ثم ينزل عبر أنابيب المياه إلى شرفة شقة. يدخل ليجد فتاة صغيرة (ديزي إيراني). تتحدث إليه وتشعل ثقة في نفسه، يحاول بإصرار مواجهة الشدائد التي تنتظره في الخارج. ولكن عندما يغامر بالخروج من الشقة، يفاجأ بأن لا أحد يهتم به. يغادر المبنى السكني في النهاية، وعطشه لا يزال غير مروي. يسمع أغنية جميلة ويبحث عن مصدرها ويصل إلى عتبة باب معبد، امرأة (نرجس) تسحب الماء من بئر. يروي عطشه أخيرًا.
إخراج أميت ميترا Amit Maitra وسومبو ميترا Sombhu Mitra، وتأليف
خواجة أحمد عباس، وإنتاج وبطولة راج كابور، شابي بيسواس، باهاري سانيال، و ديزي إيراني. كما تظهر في الفيلم أيضًا بدور قصير لنرجس دوت في المشهد الأخير.
بصرف النظر عن التمثيل، فإن الموسيقى هي أبرز ما يميز الفيلم. ويحتوي على خمسة أغاني لخمسة مطربين ، كلمات الأغاني من تأليف شايليندرا وبريم داوان والموسيقى من تأليف ساليل جودري.
فازت نسخة مختصرة من الفيلم الذي تبلغ مدته 149 دقيقة بالجائزة الكبرى (كريستال كلوب) في مهرجان كارلو فيفاري الدولي في تشيكوسلوفاكيا عام 1957.

فيلم "الارض التي يتدفق فيه نهر الكانكا" Jis Desh Men Ganga Behti Hai عرض عام 1960 اخرجه "رادهو كارماكار" في أول طهور له كمخرج الذي كان في السابق مصورًا سينمائيًا للعديد من أفلام كابور. يطهر فيه كابور كبطل ريفي يؤمن بقوة نهر الكانكا في التطهير . راجو (راج كابور) يتيم فقير ودود يكسب قوته من خلال الغناء. في أحد الأيام، يرى رجلاً مصابًا ويساعده. لاحقًا، يتم اختطافه من قبل بعض قطاع الطرق الذين يظنون أنه رجل شرطة سري. ثم يتبين أن الرجل المصاب الذي ساعده هو زعيم هذه العصابة سردار (بران). يعتني السردار براجو جيدًا ويعامله باحترام. تقع ابنة سردار كامو (بادميني) في حب راجو. يقنع الاب وابنته راجو بأنهم قطاع طرق جيدون وأنهم يتأكدون من توزيع الثروة التي يحصلون عليها بالتساوي بين الناس.

في إحدى عمليات النهب، يشهد راجو مقتل زوجين حديثي الزواج. يقرر ترك العصابة والذهاب إلى الشرطة للوشاية بها. يقوم أحد قطاع الطرق، بقتل السردار ، ويستولي على السلطة، ويأسر راجو، ويحاول الزواج قسراً من كامو. يتمكن راجو من الهروب ويخبر الشرطة بالحقيقة، ويقررون مواجهة قطاع الطرق. ولكن يتوسل راجو إلى الشرطة ألا يقتلوهم ، لكن الشرطة تتجنبه. ثم يجد راجو نفسه في مأزق بشأن ما يجب فعله ويجد نفسه عاجزًا عندما يرى الشرطة تنحدر إلى نفس مستوى العصابة. ثم يعود مسرعا إلى مستعمرة قطاع الطرق لإقناعهم بتسليم أنفسهم للشرطة من أجل ضمان حياة جيدة ومحترمة لأسرهم، وخاصة أطفالهم.
يشتهر الفيلم بسرده القوي وموسيقاه التصويرية التي لا تُنسى . حاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم هندي. وهو الفيلم الذي لم ترغب الممثلة نرجس التمثيل مع كابور بعد زواجها من الممثل سونيل دوت ، وكان هذا الفيلم اخر عمل له بالأبيض والاسود. إنه عمل انتقالي غير عادي مستوحى من مبادرات (فينوبا بهافي) و(جايابراكاش نارايان)، حيث قاما بحملة يدعوان فيها قطاع الطرق المنتشرين في الريف بتسليم أنفسهم للشرطة ودمجهم في المجتمع على نطاق واسع.

الفيلم إنتاج راج كابور، بطولة بادميني، راج كابور، وبران في الأدوار الرئيسية.وشانشال ، لاليتا باوار، وراج ماهارا.
قام فريق شانكار جايكيشان بتأليف موسيقى الأغاني، وكتب الكلمات شايليندرا وحصرات جايبوري، بما في ذلك اغنية (أو رياح الربيع قد أتت) "O Basanti Pawan Pagal" واغنية (تعالوا لنعود الان) "Aa Ab Laut Chalen" و(الحقيقة تبقى على الشفاه) "Hothon Pe Sacchai Rehti Hai". مدة الفيلم 167 دقيقة.

"التقاء" (Sangam (1964، أول فيلم ملون، دراما رومانسية موسيقية، إخراج وإنتاج ومونتاج راج كابور، كتب القصة والسيناريو إندر راج أناند، كان اول فيلم هندي لراج كابور تم تصويره حصرياً في الخارج، بمواقع مميزة مثل لندن وباريس وسويسرا . أحد أغلى الافلام في عصره. يتناول قصة حب معقدة بين ثلاثة اشخاص، امرأة ورجلين.
كان سوندار (راج كابور) ورادا وجوبال (فيجايانثيمالا) و (راجيندرا كومار)أصدقاء منذ الطفولة. ومع تقدمهم في السن، أصبح سوندار يشعر بجاذبية رومانسية تجاه رادا؛ فهي حبه الكبير، ومع ذلك، تفضل رادا جوبال، الذي يحبها أيضًا، وتقاوم تقرب سوندار منها. يضاهي حب سوندار الكبير لرادا إخلاصه الثابت لصداقته مع جوبال. يبوح سوندار بمشاعره تجاه رادا لجوبال، الذي يقرر التضحية بحبه من أجل صديقه.

يلتحق سوندار بالقوات الجوية الهندية ويُكلف بمهمة خطيرة في كشمير، قبل المغادرة، يحصل على وعد من صديقه جوبال، بألا يسمح لأي رجل بالتقرب من رادا أثناء غيابه. لكن اثناء القيام بمهمة عسكرية أسقطت طائرته وتم إدراجه على أنه قُتل في المعركة وافترض أنه ميت. تسبب الأخبار في حزن رادا وجوبال، لكنهما مع ذلك أصبحا الآن أحرارًا في إعلان حبهما لبعضهما البعض. عندما بدأوا في اتخاذ خطوات للزواج، عاد سوندار سالمًا. يضحي جوبال المتواضع بحبه مرة أخرى.

بعد عودة الزوجين من شهر عسل في أوروبا،. قررت رادا أن تكون وفية لزوجها وأن تطرد جوبال من ذهنها، وتطلب منه سراً أن يبتعد عنها وعن سوندار بسبب العذاب الذي يسببه لها وجوده. ولكن علاقة زوجها بصديقه قوية، ويدعوه ان يكون قريب منهما دائما، وفجأة يكتشف سوندار عن طريق الخطأ رسالة الحب قديمة غير موقعة التي كان قد كتبها جوبال إلى رادا. يسحب سوندار الغاضب مسدسًا على زوجته ويطالبها بالكشف عن اسم عشيقها المفترض، ويهدد بقتل الرجل، لكنها ترفض.

ينشغل سوندار باكتشاف هوية كاتب الرسالة. تصبح حياة رادا بائسة، بسبب غيرة وشك سوندار وتهديداته وغضبه وهوسه بالرسالة. في النهاية، لا تستطيع تحمل وجودها مع سوندار أكثر من ذلك، فتهرب إلى جوبال طلبًا للمساعدة. يسلك سوندار نفس الطريق، دون أن يدرك أن رادا ذهبت إلى منزل جوبال. هناك، تصل الأمور إلى ذروتها. يعترف جوبال المنهك بأنه كاتب الرسالة إلى رادا، اعتراف يكاد يدمر صديقه. يسأل سوندار جوبال لماذا ضحى بحبه من أجله، معترفًا أنه كان ليفعل الشيء نفسه بكل سرور من أجله، وهنا، توبخ رادا الرجلين لعدم أخذ مشاعرها في الاعتبار طوال الموقف برمته، والتركيز فقط على صداقتهما. جوبال، الذي لا يرى مخرجًا من المأزق الذي وصل إليه الثلاثة، يقتل نفسه بمسدس سوندار. تلتقي رادا وسوندار أخيرًا ولكن في حالة حداد.

الفيلم من بطولة راج كابور وراجيندرا كومار وفيجايانثيمالا في الأدوار الرئيسية، إلى جانب افتخار وراج ميهرا ونانا بالسيكار ولاليتا باوار وأشالا ساشديف وهاري شيفداساني في الأدوار المساعدة.
حظي "ألتقاء" بإشادة واسعة النطاق من النقاد، اعتُبر الفيلم جريئًا ومتقدمًا كثيرًا عن عصره بسبب قصته، والإخراج والسيناريو، والحوار، والموسيقى التصويرية والأزياء والتصوير السينمائي وأداء الممثلين، واحتل المرتبة الأولى في شباك التذاكر كأعلى فيلم هندي ربحًا في ذلك العام، وثاني أعلى فيلم ربحًا في العقد خلف فيلم موكال-أعظم (1960. وبلغت مدة الفيلم 238 دقيقة، وكان بذلك اطول فيلم هندي حتى ذلك الوقت

فيلم "القَسَم الثالث" Teesri Kasam للمخرج باسو بهاتاشاريا Basu Bhattacharya، السيناريو مقتبس من القصة القصيرة كولفام قُتلت للروائي الهندي فانيشوارناث رينو. قدم فيه راج كابور ما يمكن اعتباره اخد اكثر عروضه حساسية إلى جانب الممثلة الكبيرة وحيدة رحمن .

في البداية لم يك كابور ضمن الطاقم التمثيلي، ولكنه عندما سمع بالإعداد لإنتاج الفيلم ، الذي أنتجه كاتب الأغاني شايلندوا، طالب بالتمثيل فيه وحدد راتبه بمبلغ رمزي قدره روبية واحدة ، وصوره سوبراتا ميترا المصورالسينمائي المخلص للمخرج ساتياجيت راي. في الفيلم 11 أغنية وجميع كلمات الأغاني كتبها شايليندرا وحصرات جايبوري، والف الثنائي شانكار-جايكيشان الموسيقى. حصل الفيلم غلى جائزة الفيلم الوطني الاولى عام 1966.

هيرامان (راج كابور) قروي يتسم بالقيم التقليدية والمحافظة، سائق عربة تجرها الثيران، من قرية نائية في بيهار. يقوم بتهريب بضائع غير قانونيةعلى عربته ، بعد ان نجى بأعجوبة من الشرطة ، اخذ عهدا أول على نفسه بعدم حمل بضائع مهربة لأي تاجر في السوق السوداء، وأثناء نقل الخيزران لتاجر الأخشاب، أزعجت الحمولة خيول رجلين. ادى ذلك الى ضرب هيرامان، وأخذ عهدا ثانيا بعدم حمل الخيزران في عربته مرة أخرى. كلفه هذا الحادث عربة الثور الخاصة به، لكنه تمكن من إبعاد ثوريه في الوقت المناسب. وفر مبلغا من واشترى عربة أخرى،
في إحدى الليالي، طُلب من هيرامان أن يحمل هيرابي (وحيدة رحمن)، راقصة النوتنكي، كراكب إلى حفل قرية تبعد أربعين ميلاً. وبينما يسافران معًا، يغني هيرامان لتمرير الوقت ويحكي لهيراباي قصة أسطورة ماهوا. ومع تقدم الرحلة، تنبهر هيرابي ببراءة هيرامان وفلسفته البسيطة في الحياة. بينما يرى هيرامان هيرابي كملاك الطهارة.

.بمجرد وصولهم إلى القرية، ينضم هيرامان إلى مجموعة من سائقي عربات الثيران وتنضم هيراباي إلى فرقة نوتانكي. تطلب هيراباي من هيرامان البقاء في القرية لبضعة أيام لمشاهدة رقصها. ترتب هيراباي تذاكر مجانية لهيرامان وأصدقائه لمشاهدة نوتانكي كل ليلة طوال مدة الحفل.
يدرك هيرمان أن الآخرين ينظرون إلى هيرابي على أنها عاهرة وهذا يزعجه. يحاول حمايتها من المجتمع. مع مرور الأيام، تزداد قوة الرابطة بين هيرابي وهيرامان. عندها يتورط هيرامان في معارك مع السكان المحليين الذين ينتقدون هيرابي ومهنتها، تحاول الراقصة أن تجعله يفهم أن هذا هو الواقع القاسي لحياتها. ولكنه يطلب منها أن تترك مهنتها وأن تبدأ في عيش حياة محترمة. ترفض هيرابي المغادرة معه. يشعر هيرامان بالاكتئاب، ويغادرحفل القرية ويعود إلى قريته. ثم تلتقي الراقصة بهيرامان وتخبره أنها بيعت، وبعد مغادرتها، يأخذ هيرامان عهدًا ثالثًا ، بأنه لن يحمل راقصة نوتانكي في عربته مرة أخرى.

يروي فيلم "أسمي جوكر" Mera Naam Joker (1970) قصة المهرج راجو البائسة يلعب دوره كابور الذي يجلب الضحك للآخرين بينما يتصارع مع مصاعبه في الحياة . على الرغم من عمقه العاطفي والفلسفي. إلا ان الفيلم فشل عند إصداره نقديًا وتجاريًا، مما وضع كابور في أزمة مالية ، ولكن في وقت لاحق، حصل على شهرة واسعة بعد اعادة اكتشافه من قبل النقاد والمشاهدين عندما تم عمل نسخة مختصرة، يتناول لمواضيع مثل الحب والتضحية والوحدة. يعد الفيلم أحد أطول الأفلام في السينما الهندية، مدته 248 دقيقة.
ويعتبر الفيلم الآن أحد أفضل أعمال كابور، حيث وصفه خبراء السينما بأنه "تحفة فنية غير مفهومة". يحتوي السيناريو على مقدمة، وثلاثة فصول ؛ تُرسل لعبة مهرج إلى ثلاث نساء، ماري ومارينا ومينا، ويتم دعوتهن لحضور آخر عرض للمهرج الشهير راج، في أول ظهور له على المسرح منذ 20 عامًا. ثم يتم رواية قصص النساء الثلاث بشكل منفصل في ثلاثة فصول وعلاقتهن مع راجو من خلال سلسلة من المشاهد الارتجاعية أثناء أدائه.
الفيلم من إخراج ومونتاج وإنتاج وبطولة راج كابور وتأليف خواجة أحمد عباس. يشارك في الأدوار الرئيسية ابنه ريشي كابور بدور المهرج عندما كان عمره 16 سنة بأول ظهور له على الشاشة، إلى جانب سيمي جاروال وكسينيا ريابينكينا وبادميني ومانوج كومار ودارميندرا. كما شارك في التمثيل ممثلين سوفييتي، وصور جاء من الـفيلم في موسكو.
ألف موسيقى الفيلم، التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة، من قبل شانكار جايكيشان.



#سمير_حنا_خمورو (هاشتاغ)       Samir_Khamarou#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهند تحتفل بأسطورة السينما الهندية راج كابور
- الارتباك والانقسام في المجتمع الاميريكي: مسرحيتان سياسيتان ت ...
- أكثر من 1000 إسرائيلي يطالبون بمارسة ضغوط دولية وعقوبات على ...
- سيحصل كوستا كافراس وجوليا روبرتس على جائزة سيزار الفخرية
- نوبل للاداب لكاتبة من كوريا الجنوبية
- جنود وضباط اسرائيليين يهددون بالتوقف عن الخدمة
- 6 أفلام جديدة
- جائزة (الصدفة الذهبية) لفيلم وثائقي -بعد الظهر وحيدا- في مهر ...
- غدا عيد ميلاد نجمة السينما الفرنسية بريجيت باردو التسعين !
- صوفيا لورين صار عمرها 90 سنة.
- في الصيف- الجائزة الكبرى لمهرجان دوفيل السينمائي الأمريكي في ...
- مخرجة أخرى تندد بجرائم إسرائيل في مهرجان تورنتو
- موقف شجاع من مخرجة يهودية عند استلامها جائزة أسد المستقبل في ...
- جوائز فينيسيا: الأسد الذهبي لفيلم الغرفة التالية للمخرج بيدر ...
- فلمين اسرائليين خارج المنافسة في مهرجان فينيسيا 81
- ثلاثة أفلام إيطالية خارج المنافسة في مهرجان فينيسيا لعام 202 ...
- الأفلام المتنافسة على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا 2 ...
- وفاة الممثل النجم السينما الفرنسية ألان ديلون
- وفاة الايطالي سيرجيو دوناتي، كاتب سيناريو افلام ويستيرن السب ...
- يفترض السيد أبو الهيل أراء للمعترضين لمنح جائزة الجواهري للم ...


المزيد.....




- -آثارها الجانبية الرقص-.. شركة تستخدم الموسيقى لعلاج الخرف
- سوريا.. نقابة الفنانين تعيد 100 نجم فصلوا إبان حكم الأسد (صو ...
- من برونر النازي معلم حافظ الأسد فنون القمع والتعذيب؟
- حماس تدعو لترجمة القرارات الأممية إلى خطوات تنهي الاحتلال وت ...
- محكمة برازيلية تتهم المغنية البريطانية أديل بسرقة أغنية
- نور الدين هواري: مستقبل واعد للذكاء الاصطناعي باللغة العربية ...
- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - الممثل والمخرج الهندي الذي جعل من المتشرد المهمش بطلاً شعبياً لانتقاد الجشع والفساد الناتج عن الرأسمالية.