أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - ملامح أدب الأقليات في الدولة العثمانية: الأدب الأرمني في نموذجًا















المزيد.....


ملامح أدب الأقليات في الدولة العثمانية: الأدب الأرمني في نموذجًا


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 8195 - 2024 / 12 / 18 - 07:41
المحور: الادب والفن
    


شهد القرن التاسع عشر حركة أدبية كبيرة كانت بمثابة بداية الأدب الأرمني الحديث ،و تُعرف فترة ازدهار الثقافة الأرمنية هذه بفترة النهضة "زارتونك"،وكان مؤلفو عصر النهضة في إسطنبول وتفليس، المتطابقين تقريبًا مع الرومانسيين الأوروبيين، مهتمين بتشجيع القومية الأرمنية. واعتمد معظمهم على الأنواع الشرقية والغربية المستحدثة حديثا من اللغة الأرمنية، اعتمادًا على الجمهور المستهدف، وفضلوها على اللغة الأرمنية الكلاسيكية "چرابار"
ويعتبر خاتشاتور أبوفيان (1804-1848) مؤسس الأدب الأرمني الحديث، وأول مؤلف يتخلى عن اللغة الأرمنية الكلاسيكية ،ويعتمد اللغة الحديثة في أعماله، وبالتالي يضمن شعبية أعماله وإمكانية وصولها إلى عامة الناس.
ومن أشهر أعمال أبوفيان "جروح أرمينيا" ،يعود فيه إلى موضوع معاناة الشعب الأرمني تحت الهيمنة الأجنبية. كرّس أبوفيان حياته للكتابة وتثقيف الآخرين عن أرمينيا وشعبها.
كان رافي "هاكوب مليك-هاكوبيان)"رومانسيًا عظيمًا في الأدب الأرمني ،أحيا رافي في أعماله عظمة الماضي التاريخي لأرمينيا،و في رواية "الشرر" يقاتل الأبطال من أجل تحرير شعبهم. إن موضوع القمع في ظل الحكم الأجنبي واضح أيضًا في روايتيه جلال الدين والأحمق .
انتهت فترة النهضة في 1885-1890، عندما مر الشعب الأرمني بأوقات عصيبة. ومن الأحداث البارزة معاهدة برلين عام 1878 ،واستقلال دول البلقان مثل بلغاريا. وأعقبت الواقعية فترة الرومانسية، ويرى بعض النقاد أن الواقعيين الأرمن ظهروا عندما تأسست صحيفة أريفيلك (الشرق) (1884).،وقد دار حول هذه الصحيفة كتاب مثل أربيار أربياريان، وليڨون باشاليان، وكريكور زهراب، وملكون چورچيان، وديكران قمساريان وغيرهم. ومن الصحف المهمة الأخرى في ذلك الوقت هي هايرينيك (الوطن الأم)، التي أصبحت شعبوية للغاية وشجعت على انتقاد الحكومة، على الرغم من هذه الحقائق، لم يُسمح للأرمن باستخدام كلمات مثل أرمينيا والأمة والوطن والحرية والتقدم في صحفهم وأعمالهم المكتوبة الأخرى.
بعد عام 1885، اهتم المؤلفون الأرمن بتصوير صورة واقعية للحياة مع جوانبها الأقل جاذبية، إلا أن بعض المؤلفين احتفظوا بالتأثيرات الرومانسية.
تطور الأدب الأرمني الحديث، المسمى "زارتونك"، في القرن التاسع عشر، خلال فترة الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية.
وخلال هذه الفترة، شهد هيكل الدولة العثمانية تغيرات هائلة، تلتها إصلاحات. وينصب التركيز الرئيسي لأدب "زارتونك" على مشاكل الأرمن، الذين عاشوا في الإمبراطوريتين العثمانية والروسية كأقليات قومية ودينية.
اهتم المثقفون الأرمن بالهوية الوطنية، وأهمية الثقافة الأصيلة، والتعليم، والأسرة، ودور المرأة في هذا السياق، وبدأ دخول الواقعية إلى الأدب الأرمني في ثمانينيات القرن التاسع عشر ،وأصبحت الحركة السائدة تدريجيًا، إلا أن الحركة الواقعية دخلت الأدب رسميًا مع ظهور مجلة "أريڨيلك" (الشرق) التي بدأت حياتها عام 1884.
كان مؤلفو "أريڨيلك" أول من رفض الرومانسية، ودافع عن الحركة الواقعية. وبمرور الوقت، بدأ الكتاب الواقعيون في التجمع في المجلات " أريڨيلك " و "ماسيس".،وانضمت إليهم مجلة ثالثة عام 1891" هايرنيك "؛ (الوطن الأم). ورئيس التحرير المؤسس لمجلة "" هو أربيار أربيان. قام بعمل مهم في خلق صورة جذابة للغاية للمجلة ،وقد اجتذب هذا الأمر عددًا كبيرًا من الكتاب الشباب مثل كريكور زهراب وأرشاك تشوبانيان ؟
وقالت الباحثة في موضوع الأدب الأرمني، فيكتوريا رو، في مقالتها "أدبنا "المنشورة في مجلة "ماسيس": " نخبة المجتمع الفكري الأرمني تعتبره مرادفاً لـ"المذهب الطبيعي" كيف يبدع هؤلاء المبدعون في الأدب؟ إنهم يتجولون في الشوارع، ويتفحصون كل زاوية، ويمشون عبر المروج والغابات والجبال. يدرسون سلوك الناس وحركاتهم الروحية. إنهم يلاحظون كل شيء ويدونون الملاحظات، ثم يعودون إلى غرفهم ويكتبون، ويصفى في رؤوسهم، انعكاسًا ذاتيًا للواقع. سلاحهم هو دفتر ملاحظات ولا شيء غيره". يوضح وصف "رو" أنها تقارن عملية الكتابة بملاحظة أحد العلماء.
تعود شعبية المذهب الطبيعي بين الكتاب الأرمن إلى شعبية اثنين من الفرنسيين في هذه الدائرة، هما "إميل زولا" و"چي دي موباسان".و كريكور زهراب، أحد المؤلفين الرئيسيين لحركة الواقعية والطبيعية، هو معجب بهذين الرجلين الفرنسيين المشهورين وهو مستوحى جزئيًا من خيالهما وقصصهما الصور في قصصهم الخاصة.
من بين المؤلفين المهمين للحركة الواقعية في أرمينيا، يمكن ملاحظة كتاب مثل "أربيار أربياريان" (1852-1901)، "ميلكون چيورچيان" (1859-1915)، "كريكور زهراب" (1860-1915)، "هرانت أسادور" (1862-1928)، "سيبيل" [زابل أسادور] (1863-1934)، "ديكران چامساراچان "(1866-1941)، "ليڨون باشاليان" (1858-1943)، "يروخان" [يرفانت سيرماكيشخانليان] (1870-1915) وجزئيًا "زابل يسايان" (1878-1943) .
كان "كريكور زهراب" (1861-1915)، محاميًا وصحفيًا وكاتبًا ونائبًا، أحد الشخصيات البارزة في عصره سواء في المجتمع الأرمني أو في الحياة الفكرية للإمبراطورية العثمانية. ولد كاتب المستقبل في 26 يونيو 1861 في اسطنبول. بعد دراسته في مدرسة "مهراكيان" الأرمنية، واصل تعليمه في جامعة "جالاتا سراي" متخصصاً في هندسة الطرق والجسور. نُشرت مقالاته الأولى في مجلة “ليراكير” باللغة الأرمنية. في عام 1887 تزوج من "كلارا يازيتشيان" وأنجبا أربعة أطفال. نشر أشهر أعماله في مجلتي "ماسيس" و"هاينريك" ، والتي كانتا في ذلك الوقت من أهم المطبوعات في الصحافة الأرمنية في تلك الفترة.
وبسبب مشاكل مع سلطات الإمبراطورية العثمانية، اضطر في عام 1907 إلى مغادرة وطنه والذهاب إلى فرنسا، حيث بدأ بنشاط في دراسة التجربة الإبداعية لزملائه الفرنسيين.
وبعد إعلان الملكية الدستورية الثانية، عاد إلى الدولة العثمانية. بدأ زهراب في نشر صحيفة" نور أور" (يني چون)، كما تم انتخابه نائباً في الجمعية الوطنية لأرمينيا بأكبر عدد من الأصوات. أصبح المحرر الدائم والمؤلف الرئيسي لصحيفة "أزادامارتا "(الكفاح من أجل الحرية)، الجهاز الصحفي لحزب "داشناكتسوتيون". وفي الانتخابات العامة الثانية عام 1912، أُعيد انتخابه عضوًا في برلمان إسطنبول، الذي سيتم حله بعد ثلاثة أشهر .
ككاتب، يحتل مكانة مهمة ليس فقط في الأدب الوطني الأرمني، ولكن أيضًا في الأدب العثماني. كتب الروايات والقصائد والمقالات والقصص. كما تُرجمت أعماله إلى اللغة التركية. يُعد "كريكور زهراب" من رواد القصة القصيرة في الأدب العثماني. كانت بساطة اللغة وحب الناس والواقعية من السمات المميزة لعمله. وانتقد الأحكام القيمية الراسخة والأخلاق المنافقة للطبقات العليا ليس فقط في المجتمع العثماني، ولكن أيضًا في المجتمع الأرمني. وكان إلى جانب الفقراء والمحرومين. وكان أبطال قصصه أناساً صغاراً، وخدماً، ومجرمين، ويحتل المهربون وصغار أصحاب الدكاكين وصغار المسؤولين والنساء مكانة خاصة في جميع أعماله .
خلال فترة طغيان "عبد الحميد"، وبسبب انتقاداته للحكومة الحالية، تم إعلانه عدوًا للنظام. وفي هذا الصدد، تم منعه من ممارسة المحاماة. ودافع السياسي "زهراب" عن التعايش بين الهويات المختلفة على أساس العثمانية.
لقد حارب بشكل خاص من أجل أخوة الأرمن والأتراك. ولهذا السبب أطلق على نفسه اسم الأرمني والعثماني. لم يعبِّر عن مشاكل المجتمع الأرمني فحسب، بل عمل أيضًا على تحديث المجتمع العثماني والحكومة ككل. وقبل الاعتراف به كعدو للنظام، تم انتخاب "زهراب" عضوا في البرلمان لثلاث فترات ،حيث كان من أنشط نواب البرلمان العثماني .
وعندما أُلقي القبض على 235 مثقفاً أرمنياً في ليلة واحدة في 24 أبريل 1915 وأرسلوا إلى "چانكيري" و"عياش"، عمل "زهراب" جاهدًا على تحرير المعتقلين بدلاً من الفرار. فذهب إلى البطريرك "زاڨين دير يچيان" وعرض المقال الذي كتبه على الصدر الأعظم "سعيد حليم باشا" مع البطريرك ومندوبين آخرين. وعندما لم يكن هناك أي رد، توجه مرة أخرى إلى "طلعت باشا" طالبًا وقف الاعتقالات. ومع ذلك، في 20 مايو 1915، تم القبض عليه مع النائب عن أرضروم "ڨارتكيس سيرينچوليان "وذهبا إلى "ديار بكر". بالقرب من "أورفا"، تم رجمه حتى الموت على يد قتلة اتحاد "شيركيز أحمد "و"الناظم". أشهر المجموعات القصصية ل"كريكور زهراب" هي "صوت الضمير" (1909)، "الحياة كما هي" (1911) و"الألم الصامت" (1911). وبعد ذلك تم دمج ثلاث مجموعات قصصية أخرى ونشرت تحت عنوان عام "النائب الأرمني في البرلمان العثماني" .
في قصة "الحب الأول" يصف "كريكور زهراب" عملية الانتقال من الزمن القديم إلى الزمن الجديد. ويتزامن زمن التاريخ مع الفترة من عام 1892، حتى مذبحة عام 1895، عندما وصلت سلطة "عبد الحميد" إلى أعظم تراجع وأزمتها. تميزت هذه الفترة من التاريخ العثماني بعملية انتقال سريعة في جميع مجالات حياة البلاد من القديم إلى الجديد. يقوم "زهراب "بتجسيد العصور القديمة، "توتوكو دودو"، وهي امرأة كاثوليكية أرمينية مسنة استوعبت كل الصفات الإيجابية للأسس القديمة. إنها كريمة ولطيفة ولكنها في نفس الوقت محافظة للغاية في آرائها. تعيش بمفردها، لكنها في الوقت نفسه تحب الأطفال كثيراً، لأنها تعتبرهم "المستقبل". تدعو "توتوكو دودو" الشباب باستمرار إلى منزله وتتحدث معهم، لكن الشباب يرفضون قبول آرائها القديمة في الحياة. وعلى الرغم من عنادها، إلا أنه
يبدأ تدريجياً في فهم طريقة تفكير الشباب ورغباتهم. باستخدام مثال "توتوكو دودو "، يحاول "زهراب" أن يشرح للقارئ أن التغيير والانتقال من القديم إلى الجديد هو عملية طبيعية وصحية تمامًا تحدث في بنية الوعي البشري.
يحاول المؤلف إثبات أن الانتقال السلس وغير الدموي من الماضي إلى المستقبل أمر ممكن، و في الواقع، يمكن للتقاليد، إذا لم تتدهور، أن تصبح أساسًا متينًا للمستقبل.
ولا شك أن حقيقة أن" كريكور زهراب" اعتبر نفسه ممثلًا عثمانيًا للاشتراكية تترك بصمتها على الرسالة التي يحاول إيصالها إلى القارئ؛ فهو لا ينكر الماضي، بل يريد أن يرث قيمته، ويجب على الإمبراطورية العثمانية أن تعامل أبنائها بشكل أكثر مساواة، وأن تواكب العصر، وأن تُدخل بعض التغييرات في جميع مجالات المجتمع. هذه الدعوة لاعتماد واحدة جديدة ليست موَّجهة فقط إلى جهاز الدولة في الإمبراطورية العثمانية، ولكن أيضًا إلى المجتمع الأرمني، لأنه في هذا الوقت تم اعتماد اللوائح الأرمنية لعام 1863، والتي بموجبها تم اعتماد المجتمع الأرمني اعتمد لغة جديدة، وكانت صلاحيات البطريركية وطبقة الأمراء محدودة، وأصبح للناس المزيد من الحقوق في حرية التعبير .
وفي قصته الأخرى "البريد"، يبتعد" كريكور زهراب" عن موضوع ماضي ومستقبل الإمبراطورية العثمانية ويركز اهتمامه على المشاكل التي كانت موجودة داخل المجتمع الأرمني. في هذه القصة ينتقد زهراب الفساد والنفاق في المجتمع الأرمني، وخاصة البرجوازية المشكلة حديثا وطبقة التجار الأثرياء القديمة. يظهر هذه الفئات على أنها محافظة للغاية. تتجلى نزعتهم المحافظة في موقفهم تجاه الشخصية الرئيسية، "حاجي دوريوك". تتحدى "سوربي خانيم" المجتمع والتقاليد القديمة بإبداعها وتفكيرها الحر وسلوكها، وأسلوب حياتها لا يشبه على الإطلاق أسلوب حياة المرأة الشرقية.
على الرغم من أن دخلها صغير للغاية ولا تنتمي إلى المجتمع الراقي، إلا أنها تستقبل الضيوف بنشاط وتصافح وتجري محادثات على قدم المساواة مع الرجال وأكثر من ذلك بكثير. ونتيجة لذلك، يقع في حبها أحد أبناء الأسرة الأكثر محافظة و"صحيحة". بهذه التقنية يظهر "كريكور زهراب" للقارئ أن القديم، رغم كل المحظورات وقوة الأسس، لا يستطيع مقاومة سحر المستقبل. تجدر الإشارة إلى أن كريكور زهراب استخدم الحروف المائلة حصريًا في كتابة أسماء شخصيتين في القصة – "سوربي خانيم وحاجي دوريوك". وبهذه الطريقة سعى إلى تمييز هاتين الصورتين عن عامة الناس، المحافظين والفاسدين. على الرغم من حقيقة أن هذين شخصين مختلفين تمامًا. "حاجي دوريوك": رجل متدين أدى فريضة الحج مرات عديدة وملتزم بالتقاليد القديمة، و"سوربيك خانم": امرأة متميزة وأخلاقية تجسد القيم والسلوك الغربي. ومن خلال إظهار هذين النقيضين الإيجابيين، يحاول زهراب إيصال رسالة مفادها أن هناك الكثير من الخير في الماضي والذي يجب احترامه وقبوله. وفي نهاية القصة، تجد "سوربي خانم "نفسها ضحية خيانة امرأتين، إحداهما ممثلة للطبقة العليا في المجتمع الأرمني والأخرى مجرد خادمة أرمنية من المجتمع الأدنى. لذلك يقدم كريكور زهراب مثالاً ممتازًا لموقفه من مفهوم الطبقات والعمليات الاجتماعية. بمساعدة "سوربي خانيم" و"حاجي دوريوك" ، يوضح لنا أن كلا من القديم والجديد يمكن أن يكون لهما جوانبهما الإيجابية. وفي الوقت نفسه، باستخدام مثال الخادمة وعشيقها.
يوضح لنا أنه لا ينبغي لنا أن نحسن الظن بفئة من شرائح المجتمع، بل نحسن الظن بأخرى. إذ أن كل شيء يعتمد على الفرد المعين .
وهكذا، بعد الفحص التفصيلي لأعمال "كريكور زهراب"، يصبح من الواضح أن هذا المؤلف كان يحمل أفكارًا سلمية وعقلانية للغاية أثرت على جميع مجالات حياة الإمبراطورية العثمانية والمجتمع الأرمني، على وجه الخصوص. لقد كان معارضا متحمسا للصراعات الاجتماعية والطبقية، لكنه كان في الوقت نفسه مؤيدا للإصلاحات والتطوير وتصحيح أوجه القصور على المستوى الأخلاقي والشخصي وعلى مستوى الدولة.
كان "يرڨانت سيرماكيشخانليان" كاتب أرمني بارز آخر في الإمبراطورية العثمانية ، يصف لنا بوضوح حياة الطبقات الدنيا من الجالية الأرمنية في "إسطنبول"، ويصف بدقة مذهلة حياة وعادات الصيادين والبحارة والأعشاب والفلاحين والعمال الأرمن والأتراك، ويبين الكاتب التفاعل بين المقيمين الأتراك والأرمن في "إسطنبول" ونقاط الاتصال بينهم والتناقضات والقيم المشتركة والحياة. كانت أعماله مكتوبة بأسلوب خاص ومليئة بالكلام المفعم بالحيوية الذي يصف بشكل مباشر شخصيات الناس العاديين .
ولعل أهم أعمال "يرڨانت سيرماكيشخانليان" هي رواية "ابنة الأمير". الذي نُشر لأول مرة في عام 1904. والموضوع الرئيسي للرواية هو مقارنة الحالة المزاجية التي كانت سائدة في ذلك الوقت بين قمة النخبة الأرمنية.
يسخر "سيرماكيشخانليان" من رغبة الطبقة الوسطى في إسطنبول في تقليد الغرب في كل شيء، وللقيام بذلك يستخدم صورة الشاب الأرمني الروسي "چاسدانيان"، الذي يُزعم أنه عاد للتو من أوروبا. الجميع معجب بشجاعته في القدوم وهو يرتدي قبعة على الطراز الأوروبي؛ فهو يطرح أفكاراً غربية نشطة لتحديث المجتمع العثماني، ولكنه في النهاية يخدع النبلاء الأرمن ببساطة ويهرب بالمال
. على الرغم من حقيقة أن "سيرماكيشخانليان" روَّج بنشاط لأفكار تحديث المجتمع الأرمني، وإنشاء الهوية الوطنية وإرساء الديمقراطية في المجتمع العثماني، إلا أنه في الرواية، من خلال الحوارات الحية للشخصيات الرئيسية، يُظهر للقارئ بوضوح أنه لم يأخذ في الاعتبار ومن الضروري التركيز على الغرب في كل شيء ورفض إنجازات الدولة العثمانية. تقارن الرواية أيضًا بين النظامين الغربي والعثماني للتعليم والرعاية الصحية وحتى الدفاع .
يعتبر "أربيار أربياريان" رائدًا بل ومؤسسًا للحركة الواقعية في الأدب الأرمني، و لقد حقق سلطة كبيرة واعترافًا بالشعب الأرمني، كان في عمله بعيدًا جدًا عن الرومانسية. وعلى عكس زميله "كريكور زهراب"، فهو لا يتطرق إلى الموضوع على الإطلاق.
كان "أربياريان" من أوائل وأفضل ممثلي الحركة الواقعية. بصفته صحفيًا، جلب نفسًا جديدًا إلى الصحافة الأرمنية بعقله الحاد وأفكاره الليبرالية والجريئة ومقالاته التي تسعى إلى تنوير الناس.
كان الموضوع الرئيسي لأعماله هو النضال ضد الطبقات المتميزة في المجتمع الأرمني والمجتمع العثماني ككل. .
كتب "أربياريان "عدداً من الروايات والروايات ("المحكوم عليه"، "ثمن الحلم"، "السوار الذهبي"، "إلى متى"، "من الساعة الحمراء" و"الحياة النهارية".
ويعتبر النقاد الأدبيون أن كتابه "الساعة الحمراء" هو تحفة الرواية التركية الأرمنية. "الساعة الحمراء" رواية جميلة مأخوذة من الحياة الوطنية ومخلدة اسمها، مكتوبة بفن وذكاء وذوق أدبي هي أشهر أعماله المنشورة، ناقش فيها قضايا اجتماعية وأخلاقية مهمة وأعرب عن احتجاج العمال على الأوامر الظالمة. وله أيضًا روايتين بعنوان "طفل الروح" و"أوسكي أبريجان".
وتعتبر القصة الأكثر إثارة للمشاعر للكاتب هي قصة "العائلة المقدسة"، التي نُشرت عام 1929 في باريس، والتي انتقد فيها المؤلف بشدة العلاقة بين الأرمن الأثرياء والكنيسة والنظام الاجتماعي والاقتصادي المبني على هذا الأساس .
وفي عمله الآخر "أزكيس باررارنيري" (صالح أمتي)، يروي المؤلف بشكل تراجيدي كوميدي قصة مدير مدرسة يحاول أثناء وجوده في أوروبا جمع التبرعات لدار أيتام يعيش فيها أيتام أرمن. وفي الحقيقة هذه قصة أطفال تيتموا نتيجة المجازر في أضنة وضواحيها. ويسخر الكاتب من إهمال وسوء فهم السكان الأوروبيين للكارثة التي حلَّت بالشعب الأرمني.
يكتب "أرباريان" في المقدمة،: "على الرغم من الشكل الهزلي لقصتي، أتوسل إليكم ألا تنظروا إليها بهذه الطريقة، لأنها كتبت بالدموع . هذه قصة لم تكتب بدموعي فحسب، بل أيضًا بدموع ملايين الأيتام الأرمن، الذين سقط آباؤهم ضحايا النظام العثماني وخيانة البرجوازية الأرمنية” .
في قصة "سيردي خاختاناچي" (انتصار القلب) يُعد "أربياريان" من أوائل الأدباء الوطنيين الذين كشفوا عن موضوع النسوية بين النساء الأرمنيات، كما أعرب عن رأي حول ضرورة فصل الكنيسة عن الأنشطة التعليمية. .
هذه قصة الغسالة الفقيرة، ريبسيما، التي تريد أن تذهب ابنتها الصغيرة هايجانوش إلى مدرسة خاصة وتتلقى تعليمًا علمانيًا. تبدأ القصة بمشهد تأتي فيه ريبسيما كضيفة على الاتحاد النسائي الخيري في أورتاكوي لمناقشة هذه القضية. تشرح لهم أنها ترغب في أن تحصل ابنتها على تعليم أكثر لائقة بين الفتيات اللائي يتمتعن بتربية جيدة. تبين أن أحد قادة الاتحاد الخيري هي نفس الفتاة من عائلة فقيرة مثل هايجانوش. تشفق عليها وتأخذها تحت جناحها.
ومن الجدير بالذكر أن العمل يضم عدداً كبيراً من القادة الحقيقيين للحركة النسوية الأرمنية، مثل "إلبيس چيساراتسيان"، "سيربوهي دوساب"، "زابيل أسادور" (سيبيل)، "زابيل يسايان"، "هايجانوش مارك". .



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نضال المرأة الأرمنية
- الإبادة الأرمنية في الأدب الأمريكي
- مع الفنانة الشاملة أنوشكا
- أورفا:التاريخ.القدسية.اللعنة
- السبي العثماني والمشرق المتوسط
- قبطي في عصر مسيحي للدكتورة زبيدة محمد عطا
- مواقف سياسية واجتماعية في أدب نجيب محفوظ
- سيلڤا كابوتكيان شاعرة كل الأرمن
- قيم جديدة للأدب العربي
- الكرد أمة الإبادات الجماعية
- أدب الأطفال في الثقافة الكردية: كرد سوريا أنموذجًا
- عودة الدولة: تطور النظام السياسي في مصر بعد 30 يونيو
- تشريح العقل الإسرائيلي
- مع عازفة البيانو المصرية الأرمنية أربي جانيكيان
- أمانة ياليل
- برتولد بريخت رائد المسرح الملحمي
- فيكتريا أرشاروني أم الأيتام الأرمن في مصر
- القاهرة شوارع وحكايات
- هوڤهانيس تومانيان شاعر كل الأرمن
- الدين الشعبي في مصر


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - ملامح أدب الأقليات في الدولة العثمانية: الأدب الأرمني في نموذجًا